أخبار

ماذا حققت المرأة العربية في 2017؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تغيرت عام 2017 بعض القوانين التي تخص المرأة في البلاد العربية، حيث منحت بعض الدول النساء حقوقاً لطالما طالبن بها، كما وصلت بعض النساء إلى مناصب عليا وأضافت أخريات إلى رصيدهن إنجازات جديدة.

ما يلي استعراض سريع لعدد من هذه التغييرات والإنجازات:

شباط/ فبراير:

نادية عبده أول سيدة في مصر تشغل منصب محافظ.

نيسان/ أبريل:

بدأت فتيات سعوديات مرحلة جديدة من المطالبة بإنهاء نظام الولاية (أي ولاية الرجل على المرأة) في المملكة حيث أطلقن حملة "المقاومة بالمشي" احتجاجا على منعهن من قيادة السيارة.

https://twitter.com/1994_thefreedom/status/846740678356946944

تموز/ يوليو:

التونسية عزة بسباس تتوج بالميدالية الفضية في المبارزة بالسيف في بطولة العالم للمبارزة المقامة في مدينة لايبزيغ في ألمانيا.

KIRILL KUDRYAVTSEV/AFP/Getty Images من أولومبياد ريو 2016 آب/ أغسطس:

الأردن يلغي المادة 308 من قانون العقوبات والتي تعفي المغتصب من العقوبة في حال زواجه من الضحية. وكانت قد انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي تعليقات منددة بهذه المادة التي تنص: "يعفى مغتصب الأنثى من العقوبة في حال زواجه من ضحيته بحسب المادة 308 من قانون العقوبات" كما تنص على أن "اغتصاب الذكر لا يعد اغتصابا بل هتك عرض، حتى وإن كان قاصرا".

دار الإفتاء التونسية تعلن تأييدها لمقترحات رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات بما فيها الإرث.

ولبنان يلغي مادة قانونية تعفي المغتصب من العقاب إذا تزوج ضحيته.

PATRICK BAZ/AFP/Getty Images أيلول/ سبتمبر:

ملك السعودية يصدر أمراً تاريخياً بالسماح للنساء بقيادة السيارات داخل البلاد.

FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images

وتونس تلغي حظرا كان يمنع زواج المسلمات بغير المسلمين، حيث قالت سعيدة قراش، الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية: "تم الغاء كل النصوص المتعلقة بمنع زواج التونسية بأجنبي يعني بعبارة أوضح منشور 1973 و ما جاوره. مبروك لنساء تونس في تكريس حق حرية اختيار القرين".

وثار جدل واسع في تونس إثر دعوة السبسي في خطاب تزامن مع العيد الوطني للمرأة التونسية في 13 آب/أغسطس للمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة إلى جانب السماح للتونسيات المسلمات بالزواج بغير المسلمين.

EPA أصبحت تونس أولى الدول العربية التي تجيز زواج المسلمة من غير المسلم أكتوبر/ تشرين الأول:

إطلاق حملة التوعية من قبل الممثلة الأمريكية الشهيرة أليسا ميلانو التي دعت نساء العالم لاستخدام هاشتاغ "MeToo" أو "أنا أيضا" بعد فضيحة منتج هوليوود الكبير هارفي واينستين الذي يواجه اتهامات بالاعتداء والتحرش بعدد من النساء.

وفي خطوة غير معتادة في المجتمعات العربية، نشرت نساء على صفحات فيسبوك وتويتر قصصا كن قد أخفينها طويلا عن حالات تحرش تعرضن لها، بعضها يعود إلى أكثر من عشر سنوات.

ARMEND NIMANI/AFP/GETTY IMAGES أحد العروض الفنية في شوارع عاصمة كوسوفو حول موضوع الاعتداء الجنسي

ولأول مرة فى تاريخ الاسكواش فوز زوجين مصريين ببطولة أمريكا.

والسعودية تسمح بحضور النساء برفقة عائلاتهن مباريات في الملاعب الرياضية بدءا من يناير/ كانون الثاني 2018 في فترة تجريبية تستمر حتى أبريل/ نيسان من العام ذاته.

FAYEZ NURELDINE/AFP/GETTY IMAGES سمحت المملكة بدخول النساء السعوديات لملعب رياضي لأول مرة في أيلول/ سبتمبر من هذا العام

كما نشرت مؤسسة طومسون رويترز استطلاع دولي صنف القاهرة كأخطر مدينة على النساء، رفض محتواه المجلس القومي للمرأة.

KHALED DESOUKI/AFP/GETTY IMAGES

و بي بي سي تسمي عدة نساء عربيات ضمن قائمة أكثر نساء مؤثرات عام 2017، وهن: القطرية نوال أكرم (الممثلة الكوميدية، والناشطة في مجال حقوق النساء خاصة ذوات الإعاقة)، الطالبة العراقية زينب فاضل، اللاجئة السورية مزون المليحان (الناشطة في مجال تعليم الفتيات)، الناشطة السعودية لجين الهذلول، المعلمة السورية أحلام الرشيد، والرياضية الأردنية لينا خليفة (التي أسست أول مركز دفاع عن النفس للنساء في المنطقة).

BBC نوفمبر/ تشرين الثاني:

للمرة الأولى في تاريخ قطر، أربع نساء يعين أعضاء في مجلس الشورى.

وفي الجزائر، زهية بن قارة أول امرأة تنتخب رئيسة بلدية عن حزب إسلامي.

BBC

أما في العراق، أثار تصويت البرلمان العراقي من حيث المبدأ على تعديل قانون الأحوال الشخصية غضبا في البلاد.

وتنص المادة الثالثة المعدلة التي أثارت الجدل: على "إبرام عقد الزواج حسب المذهب السني والشيعي وتفويض الوقفين السني والشيعي بالموضوع إلى جانب المحكمة، والأمر نفسه في حالات الطلاق والتوريث وغيرها."

وحذر مسؤولون بالأمم المتحدة من أن من شأن مشروع القانون سلب طفولة الصبية والفتيات الذين أصبحوا بالفعل ضحايا انتهاكات ناجمة عن سنوات من الحرب.

ويرحب النشطاء بالإجراءات القانونية كخطوة على الطريق الصحيح.

ولكن لا تزال هناك مشكلات تواجه النساء في المجتمعات العربية المختلفة لا تتعلق فقط في القوانين بل أيضا عادت وأعراف المجتمع... فالطريق مازال طويلاً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الإنجازات الحقيقية
للمرأة المسلمة -

فحسب مجلة " مستقبل مجتمع واقتصاد المعرفة في العالم الإسلامي، يتوقف على جهود عالمات المرحلة الثالثة، التي تمتد خلال الفترة من 2020- 2040، وهي مرحلة البطلات الناشئات The Emerging Champions، اللاتي تتحملن مسؤولية دفع معدلات النمو الاقتصادي والاستقرار المجتمعي في الدول الإسلامية، ويعول عليهن لقيادة قاطرة المستقبل، لأنهن نماذج مشرفة يحتذى بها من قبل الأجيال الشابة، صاحبة الطاقات والأفكار الابتكارية، الملبية لاحتياجات المجتمعات والاقتصاديات في الدول الإسلامية. وتشمل فئة العالمات أو البطلات الناشئات، 8 عالمات، هن: الدكتورة هنا شوداهري (باكستانية أمريكية) في مجال علاج أمراض القلب، الدكتورة حياة سندى (سعودية) مبتكرة ومطورة، الدكتورة مريم مطر (إماراتية) متخصصة في الإنسانيات، والبروفيسور أديبة كامارولوزمان (ماليزية) في مجال المحرمات والممنوعات، والدكتورة مريم ميرزاخاني (إيرانية) في الرياضيات الباطنية، والدكتورة رانا داجاني (أردنية) متخصصة في قضايا المرأة والإسلام، والدكتورة ريم تركماني (سورية بريطانية) متخصصة في التاريخ الغربي، والدكتورة غادة محمد عامر (مصرية) وخبيرة في مجال هندسة القوى الكهربائية.جيل الرائدات والعالمات المطوراتالمرحلة الأولى، وهي مرحلة العالمات الرائدات، وتمتد خلال الفترة من 1980 – 2000. وتضم فئة العالمات الرائدات 4 عالمات مسلمات، هن: البروفيسور سميرة موسى (مصرية في مجال الطاقة النووية والاستخدامات السلمية، والدكتورة نسرين غدار (كويتية لبنانية) في مجال كاقة المستقبل، والبروفيسور بنت شاهين صديقي (باكستان) في علم النبات، والبروفيسور سميرة إبراهيم إسلام (السعودية) في علم الأدوية. أما المرحلة الثانية، في مرحلة العالمات المطورات، وتمتد خلال الفترة من 2000 – 2020، وتشمل 8 عالمات، هن: فتضم البروفيسور رابيا حسين (باكستان) متخصصة في الأمراض المعدية، والبروفيسور خاتيجا مود يوسف (ماليزيا) في مجال الفيروسات، والدكتورة أسمهان الوافي (مغربية كندية) في مجال آمن الغذاء، والبروفيسور إلهام القرضاوي (قطرية) في الفيزياء، والدكتورة سانيا نيشتار (باكستان) في صنع السياسات، والبروفيسور نوكيت يتيس (تركيا) في إدارة العلم، والدكتورة حصة الجابر (قطرية) صنع السياسة، وأمينة جوريب فاكيم (موريشيوس) في مجال الأعشاب الطبية.

إنجازات المرأة المسيحية
العربية وينها ؟!!! -

تلك حقوق حصلت عليها المرأة العربية المسلمة ( وبعضها مناقض للشريعة وكفر بها )فماذا عن حقوق المرأة العربية المسيحية ؟! بالمساواة والعدل للمرأة مثلاً ان تعتقد ما شاءت من أديان و ان تتزوج من غير طائفتها وتبقى على مذهبها وان يكون لديها حق الطلاق والولاية على نفسها وان لا يعمد الأولاد على مذهب ابيهم ان تزوجت من غير طائفتها في قبرص ؟! وان يعطوا اولادها الحرية في ان يقرروا مصيرهم الاعتقادي بعد الثامنة عشرة الى اي دين ينتمون او مذهب وحيث يعاني نحو اكثر من مليوني رجل وامرأة من ‎المسيحيين في مصر مثلاً من أزمة الطلاق،والزواج ثانية بينما يوجد نحو 400 ألف شخص حاصل على حكم قضائي بالطلاق، وترفض الكنيسة الاعتراف بهذه الأحكام، أو إصدار أمر بالطلاق والزواج الثاني لمن يطلبونه، لأنها لا تعترف إلا بالطلاق بسبب تورط أحد الزوجين في الزنا، أو تغيير أحد الزوجين ملته.؟! نريد من ايلاف ان لا تكون ذات اتجاه واحد وان تكون ليبرالية حقاً ونريد ان نقرأ عن واقع المرأة العربية المسيحية في ظل سطوة الكنيسة ورجال الكهنوت المسيحي وعن واقعها في ظل مجتمعها وأسرتها فهذا الجانب الإنساني مغيب في الاعلام العربي مراعاة لخواطر الوحدة الوطنية كما يقولون ؟! ولا نقرأ الا عن اضطهاد المسيحيين مع انهم عايشيين عيشة اخر نغنغة في ظل النظم العربية المستبدة التي لا تقمع ولا تقتل الا المسلمين ؟!! نريد اطلالة واضاءة من ايلاف اللبرالية على الواقع الاجتماعي المسيحي وخاصة حقوق المرأة المسيحية الانسانية والطبيعية في ظل القمع الكنسي والأسري عندها .

التعتيم على إنجازات ذوي
الاتجاه الاسلامي من النسا -

يُلاحظ الاهتمام بذوي الاتجاه العلماني من النساء وإبرازهن إعلامياً وعدم الإشارة الى بذوي الاتجاه الاسلامي من النساء اللواتي يعملن في مجالات إنسانية وفي ظروف حرجة وخطرة ومن هؤلاء النساء المتطوعة الكويتية د. معالي العسعوسي التي باعت شركتها وانغمست في العمل الإنساني والإغاثي وأجرت 407 عمليات للمرضى بالإضافة إلى فحصها 4670 حالة يعانون من أمراض العمى والعيون. في اليمن ان ما قامت به د. معالي العسعوسي لاقى استحسان الجميع واشادتهم بها مؤكدين أن ما قامت به هو مثال للطبيبة الإنسانة التي ترفض التخلي عن المرضى في أحلك الظروف.

كفانا فتاتاً!
عُقيل-تونس -

لم تحقق المرأة العربية الكثير في عام 2017، مقارنة بتطلعاتنا وباحتياجاتنا وبما يتحقق يوميا لدى سيدات الشعوب الأخرى. و"الإنجازات" التي نتحدث عنها هي استثناءات تؤكد قاعدة تخلفّنا عموما وفي مجال حقوق المرأة خصوصا. الإنجازات "الفردية" كالميداليات والتعيينات، مع أهميتها، محدودة القيمة مقارنة باكتساب الحقوق. المطلوب هو الاعتراف بالحقوق الإنسانية للمرأة من منظور كوني، وأهم تلك الحقوق المساواة الكاملة، وتجسيد تلك المساواة في الدساتير والقوانين والممارسة اليومية. وكفانا فُتاتاً يُعمّق الشعور بالجوع والحرمان!

تحذير للمسلمات من علمانية
ذاقت مرارة التجربة بالغرب -

الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلة سوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ، مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب ، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا ، ثم استغلونا بأنانية وتركونا .انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال . انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن الأمومة لعنة ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات . فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا . ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا . رغم أن البعض منا لايقرون ذلك . رجاء لاتنظرن باحتقار لنا . أو تفكرن بأننا نحب الأشياء كما هى عليه . فالخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها . وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة . اخواتى لاتنخدعن ، فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء . نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق . اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالوسع اعادة معجون الأسنان داخل الأنبوب . لذلك ، لتحرص النساء على هذا المعجون بكل عناية