أخبار

طالب بتطبيق كامل للمعاملة بالمثل

وزير فرنسي ينصح الاتحاد الأوروبي: تخلص من هيمنة واشنطن

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال وزير الدولة الفرنسي المكلف التجارة الخارجية ماتياس فيكل الأحد إن على الاتحاد الأوروبي أن يخرج من حالة "الخضوع" للولايات المتحدة في مجال العولمة، وأن "يطبّق بشكل كامل مبدأ المعاملة بالمثل في العلاقات الاقتصادية".

إيلاف - متابعة: قال فيكل لصحيفة "جورنال دو ديمانش"، مشيرًا إلى الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب "تصور أن بلدًا ما يحقق مستقبله بالانعزال عن باقي العالم لا ينسجم مع أي حقيقة". اضاف "ازاء ذلك على اوروبا في المقابل أن تعرف كيف تلقي بثقلها في العولمة وان تخرج من +الخضوع الطوعي+ للولايات المتحدة".

للسذاجة حدود
تابع المسؤول الفرنسي "على اوروبا أن تضع حدًا للسذاجة التي اظهرتها احيانًا، وان تطبق بشكل كامل مبدأ المعاملة بالمثل في علاقاتها الاقتصادية".

ومنذ توليه السلطة بدا ترامب راغبًا في تطبيق سياسة الحمائية، حتى ان كانت على حساب اهم شركائه، وضمنهم الاتحاد الاوروبي. وبات مشروع الاتفاق التجاري بين اوروبا والولايات المتحدة، الذي كان اصلا يعاني في عهد باراك اوباما، حاليًا في وضع صعب.

خارج التنبؤات
لا يخفي ترامب، الذي ينتقد بشدة الصرح الاوروبي، رغبته في أن يتفاوض اولًا بشأن اتفاق ثنائي مع المملكة المتحدة، ليجعل من خروجها من الاتحاد الاوروبي عملية "ناجحة".

واشار المسؤول الفرنسي الى أن "عدم القدرة على التنبؤ (بافعال ترامب) واندفاعة" الرئيس الاميركي "يضفيان حيرة على العالم بأسره".

تابع فيكل "سنشهد على الارجح انسحابًا للولايات المتحدة من شؤون العالم مع تدخلات ظرفية من فترة إلى أخرى تستجيب لمنطق الدفاع عن المصالح الوطنية". واكد أنه "ازاء ذلك يتعيّن أن يكون الاتحاد الأوروبي وفرنسا، اكثر من أي وقت مضى، عامل استقرار في العالم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لولا اميركا ..........؟؟؟
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

مستر ماتياس فيكل .. لولا اميركا لما كان هناك اليوم شيء اسمه اوروبا او روسيا . بل سيكون هناك دولة واحدة تسمى المانيا العظمى فقط ... ولاتنســــى الفوهرر ادولف هتلر عندما كان واقف امام برج ايفل في قلب فرنسا بعد سقوطها ويتهياء بعدها لأحتلال بريطانيا بعد قصفها لأجتياحها ولا تنســــى نورماندي وجنود الجيش الاميركي ومقابرهم فيها بعد ما تم تحرير بلدك فرنسا من الألمان ولاتنســى مكالمة الزعيم السوفييتي جوزيف ستالين ومكالمة ونستون تشيرشل لرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت يطالبانه ويلحان عليه بالتدخل في الحرب العالمية الثانية وفتح جبهة غربية ضد هتلر وقواته لتخفيف الضغط الألماني المتزايد على موسكو ولندن عندما كانت قواته على مشارف وتخوم موسكو .. ولهذا استجاب روزفلت فورآ لمطالبات الزعيمان السوفييتي والبريطاني الدخول في الحرب وانقاذ الموقف بعد ان كانت الولايات المتحدة دولة محايدة وليست دولة طرف في الحرب العالمية الثانية ... والأن يا مستر ماتياس فيكل تتنكر لكل ذالك . يا عيب الشوم يا عيب الشوم . العتب ليس عليك ربما انك من المواليد الجدد لكن يجب على الأخرين تثقيفك وافهامك جيدآ من له افضال عليك وعلى غيرك تاريخيآ عندما كنتم في أمس الحاجة لنجدة والمساعدة .................