أخبار

بعد تعرّض العديد من دور العبادة لأعمال تخريب

كندا تقر قانونا ضد الإسلاموفوبيا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اوتاوا: أقر مجلس العموم الكندي بتشجيع كبير من حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو، الخميس، مشروع قانون يمهد الطريق امام اجراءات مستقبلية من اجل محاربة ظاهرة الخوف من الاسلام او معاداة الاسلام.

ويدعو مشروع القانون الذي تم اقراره بسهولة الحكومة الى "ادراك الحاجة للقضاء على المناخ العام المتزايد من الكراهية والخوف" و"لادانة الاسلاموفوبيا وكل اشكال العنصرية والتفرقة الدينية الممنهجة".

وفي اعقاب هجوم يناير على مسجد في كيبيك خلّف ستة قتلى من المسلمين، تعرضت حكومة ترودو لضغوط من اجل شجب كل اشكال التفرقة الدينية.

وفي الأشهر الأخيرة، تعرضت العديد من اماكن العبادة الاسلامية واليهودية في بلدات في كل انحاء كندا لعمليات تخريب.

وأيّد معظم نواب حزب ترودو الليبرالي والحزب الديموقراطي الجديد اليساري تقريبًا القانون غير الملزم، في حين صوت نواب حزب المحافظين ضده.

وسيعهد بحسب القانون الى لجنة برلمانية البدء بدراسة حول كيفية تعامل الحكومة مع موضوع الكراهية الدينية، ورفع توصيات حول ذلك في منتصف نوفمبر.

ويفترض ان تنظر الدراسة في كيفية "تطوير مقاربة للحكومة بأكملها من اجل خفض أو القضاء على العنصرية والتفرقة الدينية الممنهجة بما فيها الاسلاموفوبيا".

وتقدم بمشروع القانون النائب عن الحزب الليبرالي اقرأ خالد، وهو نائب من ميسيسوغا، ضاحية في تورنتو تضم 700 الف شخص معظمهم من المهاجرين.&

وأظهر استطلاع لمؤسسة "أنغوس ريد" نشر الخميس انقسام الرأي العام تجاه هذا القانون، فقد قال 42 بالمئة من المشاركين فيه إنهم يصوتون ضد القانون و29 بالمئة يوافقون عليه، ولم يعطِ البقية أي جواب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بعدك صغير يا ترودو جاستن
Almouhajer -

مع ذلك فإن الإقتراح بتشكيل لجنة ..وأقتبس من المقال :""وسيعهد بحسب القانون الى لجنة برلمانية البدء بدراسة حول كيفية تعامل الحكومة مع موضوع الكراهية الدينية، ورفع توصيات حول ذلك في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر""انتهى الإقتباس . أعتقد أنه أول ما يجب أن تقوم به هذه اللجنة هو البحث في الكتب الدينية المقدسة لدى أتباعها, إن كانت تحتوي على تعاليم تدعو للكراهية أو لا ؛ وبدون هذه الخطوة يتكون الدراسة غير ذات قيمة , وبالتالي تكون نتائجها وتوصياتها أيضاً غير ذات قيمة .

الشُعاع الأخير
كندي -

لعل كندا هي آخر دوله لا تزال باقيه في العالم تحترم حريات الاديان والمعتقدات ، حجاب ، بدون حجاب ، لافرق ، كندا هي الدوله الاسلاميه الحقيقيه الوحيده في العالم رغم انها لا تدين بالإسلام ، كندا هي روح الاسلام المفقوده في العالم ، كندا هي الاسلام في تسامحه وكرمه وعطفه على المحتاجين ، هي الدوله الوحيده في العالم التي لا يوجد فيها جائع او مريض بلا علاج او طفل بلا تعليم ، او انسان بلا حقوق ، ولكن هل سيستمر هذا ؟ كل المؤشرات تشير الى العكس ، لان ( المسلمين ) الذين هاجروا الى كندا هربا من ظلم واضطهاد وجور بلادهم ( الاسلاميه ) هم الذين ينشرون الكراهية للاسلام من خلال تصرفاتهم ، تعصبهم ، تطرفهم ... البعض منهم يريد ان ينشر الدعوة الاسلاميه ويجعل كندا مسلمه ، هذا يخلق ردود فعل لدى باقي المواطنين ، ( انا مسلم ) ، عندما يريد المسلمون بناء مسجد فان البلديه تمنحهم الارض مجانا وكل التسهيلات ، لم يحصل مرة ان قال لهم احد لا ، انا مسلم ، أصوم واصلي ، ولم ادخل مسجدا في كندا ابدا وقد مضى على عقود في كندا ، هل الله لا يقبل صلاة الا في المساجد وعلى مرأى من الناس ؟ هنا المسلمون في الصيف عندما يكون الجو لطيفا يقيمون الصلاه في الطريق بجانب البحيره فيمنعون الناس من عبوره ، طريق يمارس فيه الناس رياضتهم المفضله في المشي ، فماذا تتوقعون ان تكون ردود افعالهم ؟ هل هذه صلاة مقبوله ؟ ( المسلمين )هم الذين جعلوا العالم يكره الاسلام بتصرفهم الارعن ، ليس هذا هو الاسلام ، وليس هؤلاء هم المسلمون ، عندما طلب ( المسلمون ) الهجرة او اللجوء الى كندا لم يجبرهم احد ، بل هم الذين توسلوا وسعوا وترجوا ... ، كندا دوله فيها كل اديان ومعتقدات العالم ، كل قوميات وأجناس العالم ، كل لغات العالم ، فلا يمكن ان تكون حكرا على دين واحد ، وكذلك حال دول اخرى كثيره ، فإذا كان بعض ( المسلمين ) غير مرتاحين من الاقامه فيها فلماذا لا يرحلون الى بلاد ( اسلاميه ) يمارسون فيها ما يشاؤون ؟؟؟؟!!!!

شاب وعمله كبير
لا مجال للكراهية! -

عندما يعجز العلمانيون المتطرفون عن مواجهة حقائق الواقع أو المنطق، لا سبيل لهم سوى التفكه والاستهزاء ومحاولة اغتيال الشخصية والتعصب والتقليل من قيمة الرأي أو الوقائع... أهكذا تبنى الأمم؟؟

أهذا خطاب كراهية؟
مقيم -

نسيت قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة: 62) والآية (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) والآية (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران 64)، والآية (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة: 8). المهاجر شخص احادي الأبعاد، وهو لا يستطيع ان يوفق أو يضم أو يجمع حقائق القرآن دون تحيز أو انتقائية أو ازدراء.

لا تبالغوا
زارا -

لا تبالغوا يا كندا, قد تندمون على هذا. انسانيتكم جميلة, ولكن خير كل الأمور هو الوسط.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Ignore the first comment ,anada is a big economy & a great country full of Muslims from Asia & the mayor in one huge city is Muylim their Minister of CIC & refugee affairs is Somali Canadian CIC stands for citizenship, immigration & also it issues Canadian passports his name is Ahmed Hussen so it is natural that they protect Muslim Canadians, Thank you Canada & PM Justin Trudeau

الضالين والمغضوب
عراقي -

وماذا عن معاداة الاسلام للاديان الاخرى اليس المسلم يشتمكم يوميا بالكفرة والضالين والمغضوب عليكم اليس هو من ينشر الكراهية بقوله ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين

كندا راجعي نفسك
كمال كمولي -

يا كندا لا تورطي نفسك فالامان والسلام والامن والاستقرار للكنديين اهم بكثير من فتح الابواب امام المتشددين لكي يعتلوا منابر خطبة الجمعة وينشرون كراهيتهم للبلد الذي آواهم واطعمهم ووفر لهم الامان

باختصار
شديد -

وسطك .. متطرف!

هذا الغباء الكندي
Khalid -

لا أدري كيف اتخذ هذا القرار الغبي بعد كل هذا الإجرام الإسلامي حول العالم...الخوف من الإسلام والمسلمين عميق ودائم.. ...

تحذير من استمرار الخطأ
وليس ما تنعقه! -

هذا ليس الا وصفاً محايداً وتحذيراً من أخطاء الأمم السابقة... يعني أخذ للدروس من الماضي ايها الانتقائي. ويدعم ذلك العديد من النصوص التي تمجد العديد من أهل الكتاب وتدعوا الى القسط معهم. نسيت قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة: 62) والآية (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) والآية (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران 64)، والآية (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة: 8). كل البقوليات أشخاص احادية الأبعاد، وهي لا تستطيع ان توفق أو تضم أو تجمع حقائق القرآن دون تحيز أو انتقائية أو ازدراء.

تحذير ووعيد
من خطاب الكراهية -

المهاجرون العلمانيون يخشون من عواقب القانون.

رئيس وزراء
رئيس وزراء -

رئيس وزراء وبرلمان نصه من قندهار وحكومه ملهاش دعوه بالشارع وفاتحه هجره علي البحري وبكره تتنفخوا يا دوله عبيطه

كراهية عمياء
وخاطئة وخطيرة -

المسلمون ربع المعمورة، فلا تكرهم بسبب خطايا 0.1%. هذه خطية أيضاً.

دعوة
لنبذ الازدراء -

عقبال ما يصدر قانون مماثل في كل دول العالم، وفي ايلاف أيضاً

15 ودعوته الجيدة !
Almouhajer -

أول ما يجب فعله هو تنقيح الكتب /المقدسة/ من إزدراء الأديان الأخرى .