أخبار

أصبح طليقا للمرة الأولى منذ ست سنوات

إخلاء سبيل الرئيس المصري السابق حسني مبارك

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قال محامي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، فريد الديب، إن الأخير وصل إلى منزله في شرق القاهرة، الجمعة، بعد تنفيذ حكم الإفراج عنه، ليصبح طليقًا للمرة الأولى منذ 6 سنوات.

وأضاف أن السلطات نفذت قرارًا بالإفراج عن مبارك، وأنه غادر مجمع مستشفيات القوات المسلحة بالمعادي في جنوب القاهرة. وتوجه عائدًا إلى منزله في ضاحية مصر الجديدة.

وكان القضاء المصري قرر في 2 مارس الحالي اطلاق سراح مبارك ( 88 سنة) بعد اصدار محكمة النقض حكما باتا ونهائيا ببراءته من تهم التورط في قتل متظاهرين خلال ثورة العام 2011 التي أطاحت حكمه.

وكانت محكمة جنايات مصرية قضت بالسجن المؤبد على حسني مبارك في العام 2012 بتهمة التورط في قتل متظاهرين في اثناء ايام الثورة الثمانية عشر في 2011 والتي قتل خلالها 850 شخصا. لكن محكمة النقض ألغت الحكم وأعادت محاكمته امام دائرة أخرى لمحكمة الجنايات في العام 2014 فحصل على البراءة. وتسبب هذا الحكم حينها بتظاهرات غاضبة قتل فيها شخصان.

وفي يناير 2016، أدين مبارك ونجلاه جمال وعلاء بشكل نهائي وبات بالسجن ثلاث سنوات في قضية فساد تعرف إعلاميا في مصر باسم "قضية القصور الرئاسية" وهي عقوبة السجن التي امضاها بالفعل. وأطلق كذلك سراح ابنيه جمال وعلاء.

والخميس، أمرت المحكمة بفتح التحقيق مجددا في قضية فساد تتعلق بتلقي مبارك وزوجته سوزان وابنيهما جمال وعلاء وزوجتيهما هدايا من مؤسسة الأهرام الصحافية المملوكة للدولة خلال الفترة من 2006 حتى يناير 2011. وتعرف القضية إعلاميا في مصر باسم قضية "هدايا الأهرام".

وكانت هذه الهدايا عبارة عن ساعات قيمة وأقلام ذهبية وجنيهات من الذهب وربطات عنق ثمينة وأطقم من الألماس ومجوهرات وأحزمة جلدية، بحسب تحقيقات النيابة.&

وسبق ووافقت النيابة المصرية في يناير 2013 على سداد أسرة مبارك 18 مليون جنيه (نحو مليون دولار) ما يمثل قيمة الهدايا التي حصلوا عليها. وأخلى سبيل مبارك من القضية أثر ذلك. إلا أن مصدرا قضائيا أفاد الخميس أن محكمة جنايات القاهرة قررت "اعادة القضية للنيابة مرة أخرى للتحقيق" بعد استئناف النيابة قرار قاضي التحقيق بعدم إقامة دعوى قضائية ضد مبارك.

ولم تحدد النيابة بعد موعدا للتحقيق.

في هذه الأثناء يقبع العديد من ناشطي ثورة 2011 في السجن في حين افادت المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان عن الاختفاء القسري لمئات من الناشطين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عودوا الى ثورتكم
لطفي -

هذا يسمونه ترخيص طبي وليس افراج وهو البيه كان مسجون اصلاً ؟! يا خساره يا شعب مصر يا الف خساره يا ثوار مصر عودوا الى ثورتكم يرحمكم الله

سؤال بدقة
ماشئ وحيران -

وهل هو كان مسجون اصلا ؟؟؟ عالم واهمة ومغيبة ذهنيا ... اسألوا المجلس الأعلي للوجبات المصلحة لكي تعرفوا من هو الحاكم الفعلي يا جهلاء

وماذا عن تدمير مصر؟!
زارا -

انا حقا لا افهم الشعب المصري؟؟!! قتل متظاهرين وتلقي ساعات؟؟؟؟!!!! حقا؟؟!! اهذا كل ما كان مبارك متورطا فيه؟؟!! لماذا تظاهرتم ضده من اذن؟؟!! لماذا قلتم له: ارحل؟؟!! ماذا عن الفساد الذي انتشر في مصر في عهده؟ ماذا عن تدمير البنية التحتية لمصر في عهده؟ ماذا عن تدمير التراث والثقافة المصرية؟ ماذا عن تحويل الشعب المصري العظيم الى شعب يعاني من تضخم هائل في الكثافة السكانية ومعها فقر شديد وجهل اشد؟ ماذا عن تكسير شخصة الأنسان المصري؟ من قام بكل هذا؟ الم يحصل كل هذا في عهد مبارك؟ الم يجعل مصر فقط سوقا مفتوحة للسلع الأمريكية وغيرها وجعل مجتمعها مستهلكا فقط وضعيف الأنتاج. حتى انتاج الأفلام, حتى مستوى الأغاني والتلحين, كل هذا هبط هبوطا شديدا في عهد مبارك, لأنه حول مصر من دولة عظيمة إلى دولة تتقن الأستهلاك فقط وفتح الباب امام كل الجهلة لكي يصبحوا اصحاب المال والنفوذ, فانحدر الفن وكل شيء.انا لست من مصر وادرك كل هذا من مشاهدة الأفلام والمسلسلات المصرية, غير عن زياراتي لمصر ومن اصحابي المصريين, فكيف يا مصريين انتم لم تروا كل هذا وهو كالشمس.امثال مبارك اسوأ بكثير حتى من المجرمين امثال صدام حسين. امثال مبارك يدمرون الرقي.

بغض النظر
Wahda -

عن ما اذا كان رئيسا جيدا أو سيئا ، فأنا احترم تعامل المصريين مع رؤساءهم السابقين مقارنة بالعراقيين الذين يقتلون رؤسائهم السابقين ويقتلون كل أفراد عائلته حتي الأطفال ويسحلونهم في الشوارع أو يعدمونهم ويتفاخرون منتهى الهمجية . عفية عفية يا مصريين

ارحموا عزيز قوم ذل
علي البصري -

يبلغ من العمر 88 عام بين ظهرانينا اشنع وافضع واقسى.. خير في الهروب من مصر عند الثورة فرفض ..يكفي نال مايستحق دعو هذه المومياء تموت براحة..

صح ولكن
زارا -

طيب هذا صحيح جدا وانا معك, ولكن هذا لا يعني ان يخلى سبيله وهو الذي دمر الثقافة المصرية والأقتصاد المصري وكان السبب في انتشار الفساد بصورة هائلة.