أخبار

خارجية تركيا تستدعي السفير السويسري احتجاجا

اردوغان يواصل حملته ضد أوروبا بـ"خطاب ديني"

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: تتوالى حملة التصعيد التركية بقيادة أردوغان ضد الدول الأوروبية بـ"خطاب ديني" غير مسبوق، بينما استدعت وزارة الخارجية السفير السويسري للاحتجاج على مظاهرة في بيرن رفع متظاهرون أكراد فيها شعار "اقتلوا أردوغان".&

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن البلدان الأوروبية تنزعج من وصفها بالفاشية والنازية، في الوقت الذي لا تحرك فيه ساكنًا من أجل التصدي للمعتدين الذين ينتهكون حرمة المساجد هناك، أقول مجددًا ما الذي فعلوه حيال الاعتداءات على المساجد بأوروبا، ورسم شعارات وإشارات لصلبان معقوفة على جدرانها؟.

وجدد أردوغان، في كلمته، أمام حشد جماهيري على هامش مراسم تسليم عدد من المشاريع السكنية في إسطنبول انتقاده لسماح دول أوروبية لعناصر منظمة "بي كي كي"، برفع صورته والحث على قتله، وذلك في إشارة إلى رفع أنصار المنظمة لافتةً عليها صورة لأردوغان، في مدينة برن السويسرية، وبجوارها مسدس مع عبارة "اقتلوا أردوغان".

لافتات

وذكر أردوغان في هذا الصدد ، حسب ما نقلت عنه وكالة (الأناضول) أن "أعضاء في منظمات إرهابية متطرفة ترفع في قلب أوروبا، لافتات لرئيس، ويضعون مسدسًا بجانب الصورة، ويتجولون بكل أريحية في الشوارع، ويسيرون مع الأحزاب اليسارية هناك".

وتابع مستغربا "أين حدث هذا؟ في سويسرا، وهولندا، وبلجيكا، وألمانيا، وعندما نتحدث حول هذه الأمور ينزعج السادة الأوروبيون. تَجَهّموا واشعروا بعدم الارتياح. فمن دَقَّ دُقَّ".

واستطرد أردوغان "رسالتي إلى بلدان الجوار والقوى الموجودة فيها والبلدان الأوروبية على الأخص وروسيا، لسنا أعداء أحد، على العكس نريد إقامة أفضل العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية مع كل البلدان والمجتمعات".

استدعاء السفير

وتزامن خطاب اردوغان مع استدعاء وزارة الخارجية التركية للسفير السويسري في أنقرة يوم الأحد بسبب مظاهرة في بيرن قالت إن منظميها أنصار لجماعات إرهابية وأنها استهدفت الرئيس رجب طيب إردوغان.

وقالت المصادر إن الوزارة استدعت القائم بالأعمال السويسري يوم السبت عندما كان السفير والتر هافنر خارج أنقرة.

وأضافت المصادر أن تركيا أبلغت السفير يوم الأحد بأنها تتوقع أن تحيل السلطات السويسرية المسؤولين عن هذه الاحتجاجات إلى القضاء واتخاذ إجراءات لضمان عدم تكرار ذلك.

الاستفتاء

وإلى ذلك، شدد الرئيس التركي على أهمية التصويت بـ "نعم" خلال الاستفتاء المقبل على التعديلات الدستورية التي تتيح التحول إلى نظام رئاسي.

وذكر أن النظام الرئاسي "سينعكس إيجابيًا على مستقبل تركيا الاقتصادي والاجتماعي وقدرتها على مكافحة الإرهاب وتوحيد مرجعية القرار السياسي".

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير الماضي، قانونًا يتيح طرح التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى النظام الرئاسي، في استفتاء شعبي.

وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن، أعلن أن الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سيجري في 16 أبريل المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خرج الدجال اردوغان
سوري -

اردوغان دجال لاتصدقوه خطباته المزيفه فحقيقة هذا الدجال معروفه!! علينا ان نتذكر هذا العميل فلا يغركم لسان هذا المدعو الذي يتقاطر من العسل ولكن قلبه يتقاطر من العماله و المصالح. أردوغان يملك حسابات مصرفية سرية في سويسرا . وأرسل أولاده للدراسة في أمريكا. خرج الدجال اردوغان بعد ان اصيب بالهيجان والسعار بسقوط مخططه بالمنطقة

زعيم كبير
فوده -

الله يقويك. يريدون فتل الامه الاسلاميه. يدعمون قاتل الشعب السوري، الفلسطيني، المصري، ومغتصببين السلطة. وبهاجمون المنتخبين من الشعب وخاصة الأقوياء. لا يريدون قائمة للاسلام. ان كان متطرف او معتدل

اللغة التهديدية
raman -

المرحلة النفسية لتقسيم تركيا اكتملت وأردوغان وصل إلى نهاية الطريق التهديد” الذي وجهه أردوغان، كان هو من وجه تهديدًا صريحًا للدول الغربية بقوله: “إذا استمرت مواقفكم على هذا المنوال فإنكم لن تتمكنوا من الخروج إلى الشوارع في أي مكان من العالم”، وحذا حذوه في ذلك كبير مستشاريه يغيت بولوت مهددًا أوروبا قائلاً: “العالم أجمع في خطر في حال حدوث شيء لأردوغان.. فلن يتمكن أحد من تناول فطوره بأمان سواء في أمريكا أو في أوروبا أو في أي مكان حول العالم”، على حد تعبيره.يذكر أن هذه التهديدات دفعت الرأي العام الدولي وعديدًا من الكتاب والمفكرين والسياسيين إلى اتهام أردوغان باستخدام اللغة التهديدية التي يستخدمها زعيم “داعش” البغدادي لتهديد الدول الغربية.

ما افصح ..العفة؟
المسلم بن دبي -

ما افصح القحباء عندما تتحدث عن العفة.نسي اردوغان ان تركيا العثمانية التي يحلم بامجادها قد ابادت ملايين الارمن والسريان والاشوريين!فمهما حاول ان ينكر ذلك علامات الابادة موجودة في تاريخ هذا البلد الفاشي القائم على التعصب الاعمى الذي لولا اردوغان لكان باحسن احواله,خصوصا ان الاكراد الذين ازروا السلطنةالعثمانية انذاك في ابادة المسيحيين ,يتعرضون اليوم لنفس هذه الابادة على يد السلطان اردوغان بعد ان خذلتهم السلطنةانذاك وهم عرفوا الاثم الذي ارتكبوه فيحاولون الان طلب الصفح .الصليب المعقوف الذي يتلطى وراءه اردوغان وهو مفلس اصلا ,كان صاحبه حليف سلطنته العثمانية,واذا جهل التاريخ فان الجغرافيا لا تزال موجودة وشاهدة.ولو التزمت بالصمت ربما كان ذلك افضل لك وللشعب التركي الذي لو أعطي الحرية ورفع عن رقبته سيف تسلط اجهزتك لرايته ينتفض عليك لانه شعب عانى الكثير ويريد الحياة العصرية الخالية من الحقد الذي تؤسس له في عقول الناشئة .واوروبا موصودة في وجهك طالما هو وجه متلون يلبس اللون .

اردوغان لماذا يا أوروبيين
تجتمعون في الفاتيكان ؟! -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد 26 مارس/آذار 2017، إنَّ “اجتماع قادة دول الاتحاد الأوروبي في الفاتيكان بمناسبة الذكرى السنوية الستين لتأسيس الاتحاد أظهر تحالفهم الصليبي”. وأمس السبت، اجتمع قادة دول الاتحاد الأوروبي في العاصمة الإيطالية روما والفاتيكان، بمناسبة الذكرى 60 لتوقيع اتفاقية “روما”، التي تأسس بموجبها الاتحاد. تصريحات أردوغان جاءت في كلمة ألقاها خلال مشاركته في افتتاح عدد من المشاريع التنموية بمنطقة “سنجق تبه” في إسطنبول. وتساءل “لماذا اجتمعتم في الفاتيكان؟! ومنذ متى كان البابا عضواً في الاتحاد الأوروبي؟!”. ولفت إلى أن “الاتحاد الأوروبي يرفض عضوية تركيا لكونها دولة مسلمة”. وانتقد أردوغان مواقف الأوروبيين تجاه تركيا، متهماً إياهم بدعم الإرهابيين وتوفير الأسلحة للعناصر الإرهابية الناشطة في المنطقة. وفي هذا الصدد قال أردوغان “عليهم ألّا ينسوا أنّ من يدخل الجحر مع الأفعى لن يسلم من لدغها، فالأسلحة التي يعطونها للإرهابيين سيأتي يوم وتُشهر في وجههم”. وتابع: “إنَّ غضب الأوروبيين ليس لأننا انحرفنا عن الطريق الصحيح، وإنما لأننا لم نعد نأتمر بأمرهم ولم نعد ننصاع لمطالبهم”. وتطرق أردوغان خلال حديثه إلى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، في 16 أبريل/نيسان المقبل، مشيراً إلى أنَّ الانتقال إلى النظام الرئاسي سيزيل العديد من العقبات التي كانت تعترض تقدم تركيا وتطورها في كافة المجالات. وأضاف أنه “مع النظام الجديد لن نشهد تشكيل الحكومات في غرف الفنادق، وبتعليمات من مالكي وسائل الإعلام كما كان في السابق، وكل شيء سيكون شفافاً، فالشعب هو الذي سيختار الحكومة ورئيس البلاد معاً”.

اسلامي قح
محمد موسوي -

سوف يستمر اردوغان بمفاقمة الخطاب الدي يمع اوربا حتى يمكنه من تجييش الرعاع في الاناضول وغيرهم لصالح ضمان فوزه في الاستفتاء الذي يجري في نيسان المقبل وما ان يفوز حتى ينبطح كاي اسلامي مرة اخرى امام الاوربيين كما فعل مع بوتين الا تتذكرون ؟

نقطة ضعف أو سرطان تركيا
DARA -

نقطة ضعف أو سرطان تركيا منذ زمن المقبور أتاترك الجزار هي القضيه الكرديه ،فأمريكا واوروبا حتي دول الجوار استخدموها لابتزاز تركيا والموضوع أصبح أكثر جدي بعد حرب الكويت حين انشأوا المنطقة الأمنة في شمال العراق رغم أنف تركيا والمساندين لنظام صدام ولكن أمريكا لا يستشير أحد عندما يقوم بأي عمليه أو مشروع حتي انشاء المنطقة الأمنة في شمال سوريا أصبحت كارثة بالنسبة لتركيا وحلفائه بعد منع تركيا من المشاركة في أي مشروع أمريكي ثم رفض أوروبي لاي مشروع تركي حتي منع حملة دعائيه للاستفتاء ، بالعكس استغلوا مشاريع تركيه لمحاربة تركيا حيث أعداء أتاترك نشطون جدا في كافة أنحاء العالم وفشل ايردوغان في الأستفتاء يعني نهايه حزب العدالة أي انقلاب أبيض وعودة حزب أتاترك ألي السلطة بطريقة غربيه بعيدا عن الحرب الداخلي

بداء يتلخبط
Raggawey -

لقد اقتربت نهاية اردوغان لم يترك له صديق واحد ، (يوم معاه ويوم عليه )

البارانويا الإسلامية
Almouhajer -

هذا هو إردوغان ! لكن البلاد الأوروبية هي بلاد براغماتية عملية , لا تقيم وزناً لك يا ديكتاتور تركيا لأنها تعلم علم اليقين أن ما تفعله ليس سوى ثورة كلامية بلهجة إسلامية , تحث فيها كل المسلمين على تأييدك للموافقة على تعديلات الدستور وتنصيبك الديكتاتور الحقيقي , وبعدها سينطفيء نورك السياسي وإلى الأبد .

قادة الارمن مسئولون
عنما جرى لشعبهم لاتهربوا -

قد تبنى هذه الأكذوبة (إبادة الأرمن على أيدي العثمانيين) من استخدم الأرمن في تحقيق مطامعه السياسية فهم أنفسهم أعني روسيا القيصرية هي التي صنعت الأرمن ومنحتهم بغير حق معظم الأراضي التي طردت المسلمين منها في خلال حروبها المستمرة لعدة قرون مع الدولة العثمانية! فقد كانت روسيا القيصرية تمارس إرهاباً منظماً ضد رعايا الدولة العثمانية حيث كانت تبيد مدائن وقرى كاملة كانت عامرة بالمسلمين، ومن تبقى على قيد الحياة منهم كانت تجبره على النزوح القسري مستولين على كل ممتلكات هؤلاء المسلمين المظلومين الذين تعرضوا لأبشع عملية استئصال جماعي في تاريخ البشر! وفي نفس الوقت كانت القوات الروسية بزعم الدفاع عن المسيحية! تقوم بعملية إحلال وتجديد من خلال توطين الأرمن الموالين لها في حروبها مع الدولة العثمانية أراضي المسلمين الذي هجروها قسراً أو قتلوا إبادة! وقد كانت روسيا القيصرية تمد المتمردين الأرمن بالمال والسلاح والعتاد بمجرد حدوث أدنى نزاع بين مسلم من رعايا الدولة العثمانية وأرمني موال لروسيا القيصرية فلم يكن مسموحاً للمسلم أن يرد عدوان عصابات الأرمن التي تغير على القرى وتنتهك الأعراض فإذا حاول المسلم أن يدافع عن عرضه وأرضه تقوم هذه العصابات المدعومة روسيا بإبادة القرية وحرق من فيها! لقد استخدمت روسيا المتمردين الأرمن لتوسيع مناطق نفوذها واحتلال البلاد الخاضعة للدولة العثمانية وهذا ما ساعد فيما بعد على تكوين الاتحاد السوفيتي منذ الثورة البلشفية عام 1917م! ٢/ دور جماعة الاتحاد والترقي في إسقاط الخلافة العثمانية وذلك عام 1908م وإجبار السلطان عبد الحميد الثاني على الاعتزال! وإدخال فقرة في الدستور الجديد تسمح لكل المواطنين العثمانيين بالتسلح مما وفر غطاءً قانونياً للأقليات بالتسلح! واستغل الأرمن هذا التشريع الجديد بجمع وتخزين الأسلحة التي حابوا بها المسلمين وقتلوهم! حيث بدأ العدوان الأرمني على المسلمين في مدينة أطنة Adana قبل منتصف عام 1909م بقيادة أسقف مدينة (أسفين) المدعو موستش!دور السفراء والقناصل الغربيين والمبشرين البروتستانت الأمريكيين في تضليل الرأي العام ونشر تقارير مبالغ فيها عن قتلى الأرمن وغض الطرف عن قتلى المسلمين بل وتعمد الكذب في أحايين كثيرة وقد كان للقنصل الأمريكي المتهم بالتعصب للأرمن دور في نشر هذه الأضاليل! ولم يكن القنصل الفرنسي أقل افتراءً من القنصل الأمريكي والروسي وغيرهم

لا يشتم اردوغان الا كل
ابن شريفة -

هل تشتم اردوغان يا ابن الشريفة هههههه ان شتائمكم للزعيم اردوغان رغم أنوفكم نضح تربيتكم الوضيعة ونضح بيئتكم العفنة وكل إناء بما فيه ينضح

جامد يا اردوغان خلي
اوروبا الصليبية تعيّط -

قال نائب رئيس الوزراء التركي ويسي كايناك، الأحد، إن ثلاثة ملايين لاجئ أفغاني يستعدون للقدوم من إيران إلى بلاده ثم العبور إلى أوروبا، لافتا إلى أن لتركيا الحق في إعادة النظر باتفاقية إعادة القبول، إذا لم تلتزم أوروبا بتعهداتها. وأضاف كايناك في مقابلة مع شبكة "سي إن إن ترك" وترجمتها "عربي21" أنه "وفقا للمعلومات التي تلقيناها في إيران، هناك حوالي ثلاثة ملايين لاجئ أفغاني، غير شرعي لهم وهم يحاولون القدوم إلى تركيا". وأعرب نائب رئيس وزراء تركيا عن قلق بلاده من أن "تساعد الحكومة الإيرانية هؤلاء اللاجئين على الهجرة إلى تركيا، وأنهم تجاهلوا دخول 30 ألف لاجئ إلى محافظتي آغري وإغدير شرقي تركيا بطرق غير شرعية في العام 2016". وأشار إلى أن "هؤلاء اللاجئين لا يأتون للبقاء في تركيا وإنما نقطة عبور إلى أوروبا، واستغل ذلك للقول إن أنقرة ترى أن الوقت ربما يكون قد حان لإعادة النظر في اتفاقية الهجرة بينها وبين والاتحاد الأوروبي، لأنهم يشكلون عبئا ماليا كبيرا على تركيا". إقرأ أيضا: بعد تصاعد التوتر.. هل فتحت تركيا أبواب الهجرة لأوروبا مجددا؟ ولفت إلى أن "هذه المعلومات ليست جديدة ولكن تم الكشف عنها لأول مرة للجمهور"، مشددا على أنه "من غير الممكن أن نستخدم اللاجئين كورقة مساومة، ولكن يحق لتركيا إعادة النظر باتفاقية إعادة القبول، إذا لم تلتزم أوروبا بتعهداتها، ولا يمكن الاستمرار باتفاقية إعادة القبول بوضعها هذا". ولوّحت أنقرة خلال الأسابيع الأخيرة إلى إلغاء الاتفاق الذي بدأ سريانه بعد وصول أكثر من مليون مهاجر إلى أوروبا في 2015. ويثير التلويح التركي بإنهاء اتفاق ضبط الحدود ومنع الهجرة مخاوف الأوروبيين الذين شهدوا تدفق أكثر من مليون مهاجر فقط خلال عام 2015.

ولك موسوي
ما تستحي انته ؟!! -

ولك موسوي جعفري امامي رافضي كافر عوفك من هالحكي وأسرع وقدم خمسك ونفسك للسيستاني وكيل الخامنئي الساساني الإيراني في العراق

تعال نغيظ الكنسي الصليبي
و أخوه الشعوبي الملحد -

أردوغان‬⁩: السلطان محمد الفاتح قال " إما أن افتح القسطنطينية أو أموت عند أسوارها"، ونحن أيها الشباب أحفاد هؤلاء العظماء

دا بس من غيظك
يا هجوره الصليبي -

‏⁧‫فمن به يا / أردوغان‬⁩: السلطان محمد الفاتح قال " إما أن افتح القسطنطينية أو أموت عند أسوارها"، ونحن أيها الشباب أحفاد هؤلاء العظماء

دحروكم منها ومن الأندلس
Almouhajer -

مبروك عليك هذه السلالة العثمانية يا هجورة , وللمهاجر الفخر بالصليب , صليب السيد المسيح الذي قهر به الموت , وسيقهر كل إنسان , عندما يعود في آخر الزمان حكماً مقسطاً للبشرية كلها . إيردوغان من طينتكم التي تحب كثرة الكلام والجعجعة بلا طحين . بوتين جعل سلطانكم العثماني يقبل يديه كي يرضى عليه , وسيقبل ربما أرجل الأوروبيين حتى يصبح من دول الإتحاد الأوروبي , لكن ذلك بعيد المنال على سلطانكم وخاصة أنه سيعيد العمل بعقوبة الإعدام . الأيام لن تكون بعيدة حتى يركع أمام أوروبا .