أخبار

تدمير تسع طائرات تابعة للنظام السوري

شاهد قاعدة الشعيرات بعد الضربة الأميركية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: أعلن الجيش السوري الجمعة في بيان عن سقوط ستة قتلى في الضربة الأميركية التي استهدفت فجرًا قاعدة الشعيرات في وسط سوريا.

وتلا المتحدث باسم الجيش السوري بيانًا نقله التلفزيون الرسمي قال فيه "أقدمت الولايات المتحدة الاميركية عند الساعة 03:42 فجر اليوم على ارتكاب عدوان سافر استهدف احدى قواعدنا الجوية فى المنطقة الوسطى بعدد من الصواريخ"، ما ادى الى "ارتقاء ستة شهداء وسقوط عدد من الجرحى واحداث اضرار مادية كبيرة".

ولم يحدد المتحدث ما اذا كان القتلى من المدنيين او العسكريين.&

واكد المتحدث العسكري أن "هذا العدوان الأميركي المدان يؤكد استمرار الاستراتيجية الأميركية الخاطئة ويقوض عملية مكافحة الإرهاب التي يقوم بها الجيش العربي السوري"، معتبرًا انه "يجعل الولايات المتحدة الأميركية شريكاً لداعش والنصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية".&

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "العدوان الأميركي تسبب بارتقاء تسعة شهداء من المدنيين بينهم اربعة أطفال وإصابة سبعة آخرين في قرى الحمرات والشعيرات والمنزول"، مشيرة ايضا الى "دمار كبير في المنازل".

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد عن مقتل اربعة عسكريين في الضربة الاميركية.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "المطار دمر بشكل شبه كامل بما فيه من طائرات وقواعد دفاع جوي"، مشيرًا الى ان "مدرج المطار وحظائر الطائرات ومخزن الوقود ومبنى الدفاع الجوي جميعها دمرت بشكل كامل".

وطالت أضرار بحسب عبد الرحمن، مساكن الضباط في المطار. كما اسفرت الضربة الاميركية وفق قوله عن "مقتل اربعة عسكريين، بينهم ضابط برتبة عميد"، بالاضافة الى&سقوط عشرات الجرحى.

واشار عبد الرحمن الى ان مطار الشعيرات الذي يعد ثاني اكبر مطار عسكري في سوريا، يضم "طائرات سوخوي 22 وسوخوي 24 وميغ 23"، لافتًا الى انه "المطار الذي اقلعت منه طائرة السوخوي التي قصفت خان شيخون".

تدمير تسع طائرات

ذكر التلفزيون الروسي الجمعة أن تسع طائرات تابعة لسلاح الجو السوري دمرت في الضربة الاميركية على قاعدة الشعيرات (وسط سوريا)، وذلك خلال عرضه صورًا للقاعدة المستهدفة.

وقال مراسل محطة "روسيا 24" يفغيني بودوبني الذي توجه الى القاعدة السورية "دمرت الضربات الاميركية تسع طائرات تابعة للقوات المسلحة السورية".

وتظهر الصور طائرتين على الاقل لا تزالان سالمتين في المرآب المصنوع من الاسمنت المسلح، بينما غطت الارض قطع من الصفائح المعدنية وحطام غير محدد.

كما اظهرت الصور المدرج الذي بات أسود اللون نتيجة القصف، لكنه لا يزال سليمًا قبل ان تعرض القناة صورة لفجوة&أحدثتها قذيفة في الارض.

&

&

وأكدت روسيا عدم إصابة أي من جنودها جراء الضربات الأميركية على سوريا.

وأعلنت الخارجية الأميركية على حسابها على تويتر أنها تقوم بتقييم نتائج الضربة، ولكن الدلائل الأولية تشير إلى أن الضربة قد ألحقت أضرارًا بالغة بالطائرات السورية في مطار الشعيرات.

وهي الضربة العسكرية الأميركية الأولى ضد النظام السوري.

ووجه ترامب خطاباً الى الأمة نقلته شاشات التلفزة مباشرة من منزله في فلوريدا، قال فيه "الثلاثاء، شن الدكتاتور السوري بشار الأسد هجومًا مروعًا بأسلحة كيميائية على مدنيين أبرياء". (التفاصيل)

قاعدة جوية تضم قوات روسية وإيرانية

ويقع مطار الشعيرات العسكري على بعد 31 كم جنوب شرق مدينة حمص السورية وعلى بعد 41 كم عن ريف حمص الشمالي.

ويعد هذا المطار أكثر القواعد العسكرية السورية فعالية في المنطقة الوسطى، ومن أهم المعسكرات التدريبية هناك، إذ تقام عليه معظم العروض العسكرية والتدريبات على الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. ويضم الفرقة 22 اللواء 50 جوي مختلط، وكان منطلقًا للغارات الجوية التي تستهدف مواقع في حمص وحماة وإدلب.

وحسب مركز حمص الإعلامي المعارض، يحتوي المطار على 40 حظيرة إسمنتية ويتضمن عدداً&كبيراً من مقاتلات "ميغ 23" و"ميغ 25" و"سوخوي 25" القاذفة. ويضم المطار مدرجين أساسيين، وله دفاعات جوية محصنة جدًا من صواريخ "سام 6"، ويبلغ طول المدرج 3 كم.

واتخذت إيران من مطار الشعيرات قاعدة مهمة لها لإدارة عملياتها في سوريا والعراق أيضًا، وفق ما ذكرت وكالة "آكي" الإيطالية في وقت سابق.

كما يحتوي المطار على قسم مخصص للقوات الروسية، لكن وزارة الدفاع الأميركية قالت إن هذا الجزء لم يتعرض للقصف بالصواريخ الأميركية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خبر مفرح , كيان عنصري
Rizgar -

خبر مفرح , كيان عنصري عربي آخر في خبر كان واخواتها وابناء عمومتها .

لماذا لم يضرب بيت بشار
dara -

لماذا لم يضرب بيت بشار أسد وزمرته فمن هم ضباط أو جنود مجرد عبد مأمور من بشار وزمرته المجرمة ،ولكن هذا مجرد مسح ماء الوجه فضرب كم صاروخ لايسمن ولا يغني من الجوع ،فبشار اسد مسنود من اسرائيل وروسيا وايران والعراق معا واردوغان سبب هذا الحرب واستمرارها وهو عميل اسرائلي ومسلم وهابي موديرن علي نمط اسرائيلي

مصادر المرصد السوري
احمد امين -

فقط تساءل ماهي مصادر صاحب المرصد الروسي رامي عبد الرحمن ؟ من وراء رامي عبد الرحمن ، شخص واحد يدير المرصد من بريطانيا ويمتلك معلومات عن كل مكان ولماذا دائما معلوماته مطابقة للمعلومات الامريكية والبريطانية ولماذا لم يذكر بان صواريخ سام التي انطلقت على الطائرات الإسرائيلية انطلقت من هذه القاعدة ؟ هل هو عقاب للنظام السوري ام هو انتصار لإسرائيل

ضربة للداخل الامريكي
كريم الكعبي -

ضربة مطار الشعيرات نابعة من ضعف شخصية ترامب السياسية، حيث اراد ان يثبت للمناوئين في الادارة الامريكية والمناوئين لوجوده على رئاسة الولايات المتحدة انه قوي ،وهو يعلم علم اليقين ان المعارضة الارهابية السورية هي من تمتلك تلك الاسلحة والسموم القاتلة، وتأتمر بأوامر المخابرات الامريكية، وان الضربة حدث مسبق وحجة لكي يثبت ترامب عضلاته امام الداخل والعالم بانه الرجل القوي على حساب الدم السوري، هذه الجريمة تغطية على ضرب المدنين في الموصل التي نفذتها الطائرات الامريكية راح ضحيتها اكثر من 500 شخص مدني، اين هذا العدد من ضربة الكيمياوي في ادلب الداعشية ، اين السعودية وقطر وتركيا والاتحاد الاوربي من ضرب المسلمين العراقيين والسوريين، والقتل الممنهج بأعذار تنطلي على الحمير وليس على البشر

خدعة داعشيه
الحقيقه كامله -

مطار الشعيرات كان يشكل خطرا على اسرائيل كثر من دواعش سوريا الإسلاميين..لذلك قصف....اما الكيماوي مصدره تركيا و وضع فخا لبشار ليضربه و هذا فعله.....يعني ذكاء الإسلامين كان احسن....مبروووووك لكم يا دواعش و الله يرحم الأبرياء....هم سلعة دعائيه ضد بشار......

نظام بعثي طائفي فاشي قذر
شلال مهدي الجبوري -

ان الاوان لرحيل نظام بعثي طائفي فاشي والالتحاق بالنظام البعثي الصدامي الى مزابل التاريخ. نظام من بقايا انظمة الاستبداد والتخلف لمرحلة الحرب الباردة ورحيل المستعمرين الجد من سوريا من امثال ملالي الارهاب والتخلف في طهران والنظام الفاشي الجديد في موسكو . هذه انظمة فاشلة ومنبوذة من قبل شعوبها وتحاول تصدير ازماتها الداخلية بالتدخل في شؤون الدول الاخرى. الحرية لشعب سوريا والموت لحكام موسكو وملالي الارهاب والتخلف والجهل في طهران.لامكان للبعث في سوريا والعراق وزمرهم المجرمة . بشار ونظامه البعثي الطائفي اصبح خارج الزمن فلابد من رحيله ولابد ان يحزم دكتاتور روسيا بوتن للرحيل من سوريا ويشحن جنوده وخردة سلاحة والعودة لبلدهم والا ستكون سوريا مقبرة لجيش الاحتلال الروسي والشعب السوري قادر ان يلقن ملالي طهران درسا لن ينسوه ويخرجهم مع ميليشياتهم من سوريا كالكلاب وتطهيرها من دنسهم وقذارتهم

حدث العاقل بما يعقل
سلام ياسلام -

الضربة الكيمياوية من تدبير وتخطيط الاستخبارات الامريكية من الالف للياء لتبرير التدخل الامريكي المباشر في سوريا وجاءت بعد اجتماع ترامب مع الرؤساء العرب العبادي والسيسي وملك الاردن وقبلهم امير السعودية وضمن تاييدهم له بالمطلق لايقاف النفود الروسي واستفراده في المنطقة لايعقل ان يجازف بشار الاسد ويضرب هو بالكيمياوي الاستخبارات الامريكية هيأت الضربة الكيمياوية في خان شالطائرات السورية الى المكان على انه هدف ثمين لمستودعات جبهة النصرة وكانيخون ثم استدرجت ماكان من تخطيط امريكي شيطاني امريكا ضربت لانها ذرفت دموع التماسيح على الاطفال السوريين بينما هي من قتل مئات الوف العراقيين والفلسطينيين طيلة عقود هناك نظرية تقول اينما تكن امريكا هناك الظلم والباطل .الغرابة ان يتوحد العرب واسرائيل معا في تاييد الضربة وفي نفس القوة بينما المطار المضروب كان مخططا له ضرب اسرائيل لاغير .انه المضحك المبكي المدمي المميت في تاريخ العرب وتبقى الازمة السورية برمتها هو مخطط امريكي اسرائيلي لضمان امن امن اسرائيل وتدمير واتبقى من اي مقاومة عربية لمشاريع امريكا وكيانها الغاصب في المنطقة

حدث العاقل بما يعقل
سلام ياسلام -

الضربة الكيمياوية من تدبير وتخطيط الاستخبارات الامريكية من الالف للياء لتبرير التدخل الامريكي المباشر في سوريا وجاءت بعد اجتماع ترامب مع الرؤساء العرب العبادي والسيسي وملك الاردن وقبلهم امير السعودية وضمن تاييدهم له بالمطلق لايقاف النفود الروسي واستفراده في المنطقةلايعقل ان يجازف بشار الاسد ويضرب هو بالكيمياويالاستخبارات الامريكية هيأت الضربة الكيمياوية في خان شيخون وقامت باستدراج الطائرات السورية الى المكان على انه هدف ثمين لمستودعات جبهة النصرة وكان ماكان من تخطيط امريكي شيطانيامريكا البريئة من جرائم تاريخية ضربت لانها ذرفت دموع التماسيح على الاطفال السوريين بينما هي من قتل مئات الوف العراقيين والفلسطينيين طيلة عقود بدون ان ترمش لها عينهناك نظرية تقول اينما تكن امريكا هناك الظلم والباطل .الغرابة ان يتوحد العرب واسرائيل معا في تاييد الضربة وفي نفس القوة بينما المطار المضروب كان مخططا له ضرب اسرائيل لاغير .انه المضحك المبكي المدمي المميت في تاريخ العربوتبقى الازمة السورية برمتها هو مخطط امريكي اسرائيلي لضمان امن امن اسرائيل وتدمير واتبقى من اي مقاومة عربية لمشاريع امريكا وكيانها الغاصب في المنطقةيجب على كل عربي شريف عدم التوقف من فضح مخططات امريكا وعملائها من الحكام العرب

الى جميع المعلقين
طالب محمد_كندا -

جميعكم من هو شامت وسعيد ومن هو حاقد ومعارض للضربة العسكرية اقول لكم جميكم امة ذليلة خاضعة جبانة والدليل على ذلك هذه التفرقة التي في دمائكم والعنصرية والطائفية التي كل جزء من اجسادكم ولهذا اصبحتم امة ضحكت من جهلها وغبائها وجبنها كل الامم

أمة عربية واحدة ذات رسالة
ســــاميه -

أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ... ماذا جلب البعث لسوريا؟ ... الفقر، العبودية، خسارة الأرض، الطائفية، اللصوصية، صهاينة أصفهان يحكمون سوريا، حزب الله يقتل السوريين، أيران تسيطر على سوريا، روسيا تحتل سوريا ، جيش أبو شحاطة ينهار، نصف سكان سوريا مهجرين ولاجئين، أكثر من نصف سوريا مدمر ... أنتبــــــــه أيـــهـــــــا الســــــــــــــــــــــــــوري ...... لازال الصعلوك السافل يظن أنه رئيس سوريا المحتلة ..... أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة .

المسخرة الكبرى....
ســــاميه -

المسخرة الكبرى: الروس يقصفون المدن والبلدات السورية ويقتلون مواطنين سوريين ... الأمريكان يفعلون الشيء نفسه ... الفرنسيين يشاركون في القصف ... البريطانيون أيضاً ... الأيرانيون يقتلون ويحتلون ... حزب اللآت يقتل بأسم الدين ... قوات من كوريا الشمالية تقتل السوريين ... ميليشيات طائفية عراقية ... ميليشيات طائفية أفغانية ... مرتزقة من الشيشان وحتى من الصين تقتل بأسم روسيا وأيران ... الأتراك يقصفون ويجتاحون الأراضي السورية ... أمريكا أنشأت قاعدة لها على أراضٍ سوريةٍ ... بريطانيا أدخلت جنودها على أراضي سوريا ... السعودية تمد الثوار وربما ستقصف ... نسينا أسرائيل حيث تقصف وتدمر حيثما تشاء منذ ٤٦ سنة ــــــ ولكن أنتبه أيها السوري فمازال لديك في القصر صعلوك سافل يسمي نفسه رئيس.

يأتون من خلف البقر
ســــاميه -

يأتون من خلف البقر ويفشلون في المدارس فينتسبون إلى الجيش ويبدأوا رحلة أبو شحاطة ويتظاهرون بحرب العدو وينهزمون وومن ثم يرفعون بدل أن يحاكمون ثم يقومون بأنقلاب ويستولون على السلطه ويصبحون قواد مسيره وأبطال تحرير فيسرقون وينهبون ويقتلون ويسجنون ويعذبون بأسم القضية والمقاومة ضد الأمبرياليه … ويمر الزمن ويثور الشعب فينسوا القضية ويهربون إلى حضن الأمبرياليه

إلى جهنم أيها الوغد
ســــاميه -

هل يعتقد المعتوه بشار أن أطفال و آباء وأمهات وزوجات وأخوة وأعمام وأخوال وأقارب وأصدقاء من قتلهم المجرم لايريدون الإنتقام منك ومن عصابتك المجرمة؟لقد قتلت أكثر من 500 ألف مواطن سوري.لقد تظاهر في حماه لوحدها أكثر من 600 ألف مواطن سوري.لقد هرب من بطشك إلى دول الجوار فقط أكثر من 5 ملايين مواطن سوري.لقد هجر أكثر من 7 مليون مواطن سوري بيوتهم بسببك .لقد دمرت مئات آلاف البيوت بحقدك ياجبان.إنك تدمر سوريا أيها المجنون ... تريد تدمير كل شيئ ... لماذا ياإبن الخيانة؟هناك شيئ لن تستطيع قتله وتدميره ... هو إرادة هذا الشــــــعب، الذي قرر أن يرسلك إلى جهنم أيها الوغد

كتيبة اطفال
بهجت سليمان -

ذكرعبد الدولار باري عطوان أن ستة أطفال قتلوا في مطار الشعيرات .... شو عم يعملوا الأطفال بمطارت عسكرية سورية فيها جنود روس ، ياخوفي تكون كتيبة اطفال متل كتائب نساء الاسد، بعدين نتيجة التحقيق تبع الكيماوي خدها من الناس اللي ع الارض واي عدوان ع سوريا بالنهاية اللي جابه هو الجحش الاسد ومن شد ع ايده ، ست سنين الشعب السوري عبيندبح باسم القومية والقومجية الملعونة وماحلكن تفهموا انو هاي كذبة اكبر من كذبة الديمقراطية الامريكية طالعلنا اياها عبدالناصر وشلة الفشلة اللي اجو بعده متل الأسد والقذافي ووسخ العرب.

عاجل: النظام سيرد
أحمد شدياق -

عاجل: النظام سيرد على صواريخ توماهوك الامريكية بإطلاق صواريخ ناصر قنديل المجنحة

ترامب يعيد التجربة
أحمد شدياق -

ترامب يعيد التجربة الأميركية في العراق... فهل يلقى الأسد مصير صدام حسين؟ ... قولوا إن شاء الله يعلقوا بشار بالمرجة