أخبار

لا تحتاج طيارًا يتحكم بهدفها

لماذا اختار الجيش الأميركي التوماهوك لضرب سوريا؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أكد مسؤول أميركي أن مدمرات تابعة للبحرية الأميركية شرق البحر المتوسط أطلقت 59 صاروخًا موجهًا من طراز توماهوك&على عدد من الأهداف في قاعدة الشعيرات فجر اليوم الجمعة. فلماذا استخدم الجيش الأميركي هذه الصواريخ ولم يعتمد على غارات جوية بصواريخ ذات قوة تدميرية أكبر.

من أهم ميزات هذه الصواريخ هو عدم حاجتها لطيار يتحكم بهدفها، ويمكن إطلاقها من منصة بعيدة بمدى يصل إلى 1000 ميل.

يعود استخدام الجيش الأميركي لهذه الصواريخ منذ حرب الخليج العام 1991، وهي تحمل رؤوساً بزنة 500 كلغ تقريباَ. وكان آخر استخدام لها في شهر أكتوبر الماضي في البحر الأحمر ضد مراكز عسكرية تابعة لقوات الحوثي في اليمن.

وفي العام 2014 استخدمتها أميركا أيضا ضد جماعة خرسان المرتبطة بتنظيم القاعدة، والتي كانت تنوي دخول سوريا من العراق.

بدوره، يقول الخبير&العسكري الأميركي كريس هارمر لصحيفة "واشنطن بوست" إن هذه الصواريح تمنح الأميركيين دعماً إضافياً، لكن الترسانة العسكرية الروسية الموجودة في سوريا حاليُا متطورة ولا ينبغي الاستهانة بها.

صواريخ التوماهوك على كل حال تمتلك إطاراً تفجيرياً ضئيلاً نسبياً مقارنة بصواريخ أخرى، لكن هارمر يؤكد أن هذا الأمر لا يؤثر على نتائجها في ضربة اليوم كون الطائرات "هدفًا ناعمًا" لا يتطلب قوة تدميرية كبيرة، وهو ما يفسر على الأرجح استخدام 59 صاروخًا.

كما تمتلك هذه الصواريخ ذخائر عنقودية يمكن أن تنشطر فوق هدفها لتتسبب في تدمير آليات أكثر وأماكن تخزين وحتى طائرات محلقة، ولكنها لا تنجح مثلاً في تدمير مدارج الطائرات.

ومن المرجح أن قرار استخدام هذه الصواريخ من دوافع سياسية، فأقرب قاعدة جوية يمكن أن تستخدمها أميركا لشن ضربة هي في تركيا "قاعدة انجيرليك الجوية"، وعندها سيتطلب الأمر موافقة من تركيا، أو حتى من قواعدها الأخرى في الدول العربية، الأمر الذي سيثير أزمة دبلوماسية أكبر.

أما حاملة طائراتها "USS George H.W. Bush" فكانت أقرب إلى الخليج العربي، لذا كان قرار استخدام الحاملات قبالة سوريا هو الأسرع، على حد قول هارمر.

وبينما يستيقظ السوريون اليوم على وقع هذا الخبر، يرتقب العالم ظهور الصور الاولى لآثار هذه الضربة الأكبر من نوعها.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقائق
متفرج -

لا تنخدعوا بالدعايات والتحاليل والتصريحات ، معظمها مسيسه ولا تمت للواقع الا بروابط شكليه ، في سوريا اليوم مئات من الجنود الامريكان يقاتلون الى جانب الأكراد الانفصاليين ، قوات كامله تملك مدرعات ومدفعيته و... و ... ، روسيا لديها في سوريا قوات اكبر واقوى بعشرات المرات مع دفاعات جويه لا يمكن اختراقها ، لن نتكلم عن الجيش السوري ، ولكن قوته بالتأكيد اكبر بكثير من القوه الامريكيه المتواجدة على الاراضي السوريه ، تواجد هذه القوات ناتج عن موافقه ضمنيه من الحكومه السوريه والروسية ، نعم قد تكون اقرب الى غض البصر ، اذن هل من المعقول ان تقوم الولايات المتحده بتوجيه ضربه جديه للنظام وقواتها البسيطه هي بالفعل تحت رحمته ورحمة القوات الروسية ؟ الاداره الامريكيه ليست من الحماقه بان تقدم على هكذا انتحار ، اذن ماذا جرى في الواقع ؟ روسيا تصر على الفيتو ، هذا سيظهر الادارة الامريكيه وبقية الدول الغربيه بمظهر العاجز تماما ، وسيكون ترامب اكثر عجزا من اوباما ، اذن ثمن الفيتو الروسي هو هذه الضربه الصاروخيه على هدف خاوي وخالي من كل شيء ذي قيمه حيث تم الاتفاق مع روسيا وسوريا على اخلاء الموقع قبيل الضربه ، وهكذا كان ، سوف تظهر هياكل محترقه لطائرات واليات و... كلها مستهلكه لم تكن قابله للتحريك او الاستعمال ، بعد ساعات ستستعمل روسيا الفيتو وبهذا يتم غلق موضوع المجزرة الكيماوية بارخص التكاليف ، وبنفس الوقت ترامب سوف ينفش ريشه ، وكذلك بوتن وبشار و روحاني و خامنئي و سيصدح حسن نصر الله بالنصر الالهي الجديد وسيتم دفن الاطفال مغسولين بدموع ذويهم ودموع المتفرجين الذين لا يملكون من الامر شيئا ، انا متفرج من كندا وإني ابكيهم ليل نهار ، عسى ان يستقبلهم ربهم برحمته ويدخلهم جناته بعد الذي قاسوه من ظلم البشر .

العصابة الاسدية المجرمة
متابع -

نتمنى المزيد والمزيد من هذه الضربات ..

الى متابع
كريم الكعبي -

حشرك الله بنار مع قتلة ال 19 شخصا من المدنيين في الغارة الامريكية بقول الرسول ص من أحب عمل قوم حشره الله معهم يوم القيامة

لأنها نحيلة ساحرة قاتلة
بسام عبد الله -

هذا ما قاله نزار قباني في قصيدته نهر الأحزان متغزلاً بصواريخ توماهوك التي كانت السبب في إختيار الجيش الامريكي لها وإهداءها لمعتوه القرداحة : نيراني تأكـلُ نيـراني ... أأقول أحبّكِ يا قمري؟ ... آهٍ لـو كانَ بإمكـاني .... فأنا لا أملكُ في الدنيـا ...إلا عينيـكِ وأحـزاني ... سُفُني في المرفأ باكيـةٌ ....تتمزّقُ فوقَ الخلجـانِ .... ومصيري الأصفرُ حطّمني ... حطّـمَ في صدري إيماني .. أأسافرُ دونكِ ليلكـتي؟ ... يا ظـلَّ الله بأجفـاني .... يا صيفي الأخضرَ يا شمسي ... يا أجمـلَ.. أجمـلَ ألواني .....هل أرحلُ عنكِ وقصّتنا ... أحلى من عودةِ نيسانِ؟ ... أحلى من زهرةِ غاردينيا ...في عتمةِ شعـرٍ إسبـاني ... يا حبّي الأوحدَ.. لا تبكي ... فدموعُكِ تحفرُ وجـداني .... إنّي لا أملكُ في الدنيـا ...إلا عينيـكِ وأحزاني .. أأقـولُ أحبكِ يا قمـري؟ .....آهٍ لـو كـان بإمكـاني ......فأنـا إنسـانٌ مفقـودٌ ... لا أعرفُ في الأرضِ مكاني .... ضيّعـني دربي.. ضيّعَـني اسمي.. ضيَّعَـني عنـواني ...تاريخـي! ما ليَ تاريـخٌ ..... إنـي نسيـانُ النسيـانِ ...... إنـي مرسـاةٌ لا ترسـو ... جـرحٌ بملامـحِ إنسـانِ .... ماذا أعطيـكِ؟ أجيبيـني .... قلقـي؟ إلحادي؟ غثيـاني .... ماذا أعطيـكِ سـوى قدرٍ .....يرقـصُ في كفِّ الشيطانِ ... أنا ألـفُ أحبّكِ.. فابتعدي عنّي.. عن نـاري ودُخاني .... فأنا لا أمـلكُ في الدنيـا ... إلا عينيـكِ... وأحـزاني.