أخبار

الوليد بن طلال يحافظ على مركزه

تعرف إلى قائمة الأثرياء العرب لعام 2017

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يستمر الامير السعودي الوليد بن طلال بالوقوف على رأس قائمة الأثرياء العرب، فقد حل أولاً في قائمة فوربس الشرق الأوسط، لهذا العام ايضًا.

وحسب المجلة، فإن بعض الأثرياء العرب حافظوا على مكانهم في ترتيب القائمة، بينما حقق البعض الآخر تقدماً في ظل تحسن اسعار النفط التي&أدت إلى خروج 8 منهم من قائمة العام الماضي.

ويعود بعض الفضل في ذلك إلى تثبيت حدود الإنتاج من قبل منظمة أوبك، وإلى تحسن أداء أسواق الأسهم أيضاً.

وضمت قائمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2017، &42 ثرياً، وأظهرت البيانات كذلك ارتفاع صافي الثروات الإجمالي بنسبة 29.2% خلال العام الماضي، ليصل إلى 123.4 مليار دولار.

واحتفظ الأمير الوليد بن طلال بصدارة القائمة، بعد إضافة 1,4 &مليار دولار&إلى ثروته البالغة 18,7 مليار دولار. وللمرة الأولى، احتل الإماراتي ماجد الفطيم المركز الثاني، بعد تزايد ثروته إلى ما يفوق الضعف لتصل إلى 10.6 مليارات دولار، يليه محمد العمودي بثروة تقدر بقيمة 8.1 مليارات دولار.

وضمت القائمة شخصيتين&عربيتين&لحقا&بركب قائمة الأثرياء، هما محمد صيرفي المستثمر في شركات التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية، والذي قدرت ثروته بمليار دولار، ورئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني، بثروة قدرت بـ 1.3 مليار دولار.

وتعقيباً، قالت رئيسة تحرير مجلة (فوربس الشرق الأوسط) خلود العميان: "بعد التعافي النسبي لأسعار النفط وتحسن أسواق الأسهم، والتي تراجعت لأدنى مستوياتها في عام 2016، يعد هذا العام جيداً بالنسبة للأثرياء في المنطقة".

وقد تصدرت السعودية قائمة الأثرياء العرب بإجمالي ثروات تقدر بـ 42.1 مليار دولار، يملكها 10 أثرياء، تليها دولة الإمارات بالمرتبة الثانية بإجمالي ثروات قدرها 27.3 مليار دولار، يملكها 5 أثرياء، ثم جاءت مصر ولبنان بـ 7 أثرياء لكل منهما.

أغنى العائلات العربية

كذلك كشفت (فوربس الشرق الأوسط) أيضاً عن قائمتها السنوية الثانية للعائلات الثرية المؤثرة في اقتصادات الدول العربية، وجميعها من دول الخليج. وعلى نحو مماثل لقائمة الأثرياء، ضمت المملكة العربية السعودية معظم العائلات الثرية، بصافي ثروة إجمالية قدرها 25.7 مليار دولار، وفي مقدمها&عائلة العليان بثروة قدرها 8 مليارات دولار، تليها عائلة الشايع (5 مليارات دولار) وعائلة أبو داوود (4 مليارات دولار) اللتان تشكلت ثروتهما من حيازة حقوق علامات تجارية عالمية.

وبينت المجلة أن التقديرات نتجت من مراجعات سريعة للثروات، بناء على أسعار الأسهم في 17 فبراير&2017 للأفراد الأثرياء، وكما هي في 8 مارس&2017 للعائلات الثرية، بحيث تصل قيمة الأسهم التي يمتلكها الأشقاء أو الورثة في الشركة نفسها إلى مليار دولار على الأقل. ولتقييم الأصول الخاصة، نطبق نسب السعر إلى المبيعات أو السعر إلى الأرباح المقارنة، على الإيرادات أو صافي الأرباح. وعلى الرغم من أن "بي إن سي مينون" هندي الأصل، إلا أن فوربس تصنفه ضمن أثرياء سلطنة عمان، لأنه&حاصل على جنسيتها.

وبالنظر إلى الدول، فقط احتلت المملكة العربية السعودية قائمة الدول التي يحمل الأثرياء جنسيتها، بصافي ثروات قدر&بنحو 21 مليار دولار مقسمة على 10 أثرياء، وتليها في المرتبة الثانية الإمارات بصافي رأس مال قدر بنحو 27.3 مليار دولار.
والقائمة هي:&


يبقى الأمير الوليد هو الأكثر ثراء من نظرائه الأثرياء، بعد إضافة 1.5 مليار دولار إلى ثروته البالغة 18.7 مليار دولار.

&

ماجد الفطيم وعائلته، من الإمارات، ويبلغ صافي ثروته 10.6 مليارات دولار، استثمر 722 مليون دولار، لتطوير "مول مصر" الذي يتميز باحتوائه على قاعة للتزلج.&

&

محمد العمودي، من المملكة السعودية، ويبلغ حجم ثروته 8.1 مليارات دولار، من أغلى أصوله، مصفاة النفط Preem كبرى شركات الوقود في السويد.&

&

عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته، من الإمارات، وبصافي&ثروة بلغ 6.8 مليارات دولار وعقدت مؤسسة الغرير شراكة مع البنك الدولي في فبراير الماضي، لتعزيز وسائل التعلم في مراحل الطفولة المبكرة.

&

ناصف ساويرس،&من مصر، ويبلغ صافي ثروته 5.6 مليارات دولار، اشترى أسهماً في شركات أوروبية متعثرة، ومقرها أميركا، باستثمارات 600 مليون دولار، لديه استثمارات بقيمة 930 مليون دولار في شركة إسبانية توفر خدمات اختبارية لمتطلبات الجودة والسلامة.&

&

سهيل بهوان، من سلطنة عمان، ثروته تبلغ 4.1 مليارات دولار، تدير ابنته أمل بهوان أكبر الشركات الخاصة في سلطنة عمان، التي تباشر أعمال الأسمدة والبناء والرعاية الصحية.&

&

عبد الله الفطيم، من الإمارات، ثروته تبلغ 4.1 مليارات دولار. في يناير الماضي، انضمت مجموعة الفطيم المالكة لحقوق بيع Toyotaفي الإمارات، إلى ائتلاف يبحث في سبل استخدام طاقة الهيدروجين محلياً.

&

نجيب ساويرس، من&مصر، وتبلغ ثروته 3.9 مليارات دولار، هو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا.

&

الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، من السعودية، وتبلغ ثروته 3.8 مليارات دولار.

&

حسين سجواني من الإمارات يبلغ صافي ثروته 3.7 مليارات دولار، تحت إشراف مباشر من نجلي الرئيس دونالد ترامب

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليسوا اكثر الاغنياء
حفيد قريش -

قولوها بصراحة--هناك حكام وامراء وشيوخ اغنى من الوليد ب 10 اضعاف--بل ان بعض الشيوخ لم يكن يملك مليون دولار --الان اكثر من الوليد

سهيل وسعود بهوان المخيني
عماني -

بدأوا بجمع المال من تهريب الذهب الى الهند بواسطة عملاء لبنانيين عن طريق البحر بقوارب خشبية (الداو) و الجو في الطائرات , ودفع الرشوة لموظفي الجمارك , بسترات يلبسونها مكدسة من الداخل بصفائح الذهب وكذلك العملات في بطون داخلية للحقائب , كما يلبس الدواعش والأرهابيين أحزمة ناسفة وسترات معبأة بالديناميت تماما , هكذا هي قصة هؤلاء الأغنياء الذين يبنون المساجد للتستر على ماضيهم الأسود ونيل الثواب بمظاهر التدين , هذه للحقيقة والتاريخ وهي معروفة وخاصة للسكان الأصليين في صور ومسقط .

لماذا تم حذف هذا العنوان؟
عربي من القرن21 -

قبل أن تتم أضافة تعليقات القراء عليها ولأهميتها في ظل كون نصف أطفال العراق و اليمن وسوريا وليبيا والصومال معرضون للمجاعة !!.. يبدو أن لهؤلاء الأثرياء المليارديرية تأثير على الصحافة الرقمية أيضا !!؟..الرجاء أعادة الموضوع على الصدارة وشكرا ...

رد2 صحيح 100% أنا الشاهد
لبناني شاهد عيان -

نعم أعضاء مافيا لبنانية كانت تقوم بتلك العمليات لصالح الأخوة بهوان في ستينات وسبعينات القرن الماضي , وأن زعيم تلك المافيا فرانسوا خوري ( أبن عمة أحد الأصدقاء) تم أغتياله في نادي ليلي في بيروت بعد رجوعه من مسقط لعدم مشاركة آخرين معه في الغنائم , وبلأضافة الى ذلك فأن الأخوة بهوان تم محاكمتهم ببيع قطع غيار مزيفة بأسعار قطع الغيار الأصلية , من معرض سيارات تويوتا وهم وكلاؤها , ولكن تم ألقاء اللوم والحكم على ضحايا من مدراء هنود وتم سجنهم وبراؤة الأخوة بهوان من الفضيحة بينما كان الهندي ينفذ الأوامر . هكذا يتم التستر على المنفذين لأنهم وجهاء بين عامة الشعب ..

واثنان من العراق
باسم زنكنه -

اعتقد ان السيد عمار الحكيم هو اغنى شخص عربي 33 مليار دولار حسب مجلة بلجيكية ومن ثم السيد نوري المالكي