أخبار

المعارضة ودول غربية تأخذان عليه تفرده بالقرار

أردوغان: دعهم يصفونني بـ"الديكتاتور" !

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، أن من ينعتونه بـ"الدكتاتور" ما فعلوا ذلك "إلا لأننا قد أعلينا من أصواتنا في وجه الظلم والظالمين"، وفازت تعديلات دستورية يقف وراءها أردوغان بنسبة ضئيلة في استفتاء 16 أبريل الحالي.

إيلاف: قال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في فعالية "أسبوع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف"، تم تنظيمها في مدينة إسطنبول، احتفاء بميلاد الرسول مساء السبت: "دعهم يقولون إنني ديكتاتور، فنحن لن نبقى صامتين في مواجهة هؤلاء (الظالمين)، لأن رسولنا أمرنا بعدم السكوت عن الظلم".

رافق وصف أردوغان بـ(الديكتاتور) مع إصراره في العامين الأخيرين على التعديلات الدستورية التي تحوّل البلاد إلى نظام رئاسي بدلًا من النظام البرلماني، وتأخذ عليه دول غربية والمعارضة "تفرده بالقرارات" حتى مع وجود برلمان.

استفتاء مزور&
ويقول قادة في المعارضة، الذين وصفوا نتائج الاستفتاء بـ(المزورة)، إن إقرار التعديلات الدستورية سيقضي على أي فرصة لتحقيق حياد منصب الرئيس. كما إنهم يرون أنها تشكل اتجاهًا نحو الديكتاتورية.&

وتتيح التعديلات الدستورية لأردوغان البقاء رئيسًا&لتركيا بصلاحيات واسعة حتى عام 2029، كما إنه يستطيع إلغاء منصب رئيس الوزراء الذي يتولاه حاليًا بن علي يلدريم، وتعيين نائب أو أكثر لمساعدته على إدارة السلطة التنفيذية.

بموجب التعديلات يحق للرئيس التركي التدخل في عمل القضاء من خلال تعيين 4 أعضاء في المجلس الأعلى للقضاة والمدعين، وهو المجلس الذي يملك سلطة التعيينات والإقالات في السلك القضائي، فيما يملك البرلمان سلطة تعيين 7 أعضاء.

يذكر أن الدستور الحالي الذي أقر في العام 1982، عقب الانقلاب العسكري عام 1980، يضمن استقلالية المحاكم عن أي جهاز أو سلطة أو منصب.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اردوغان الصنم
عابر سبيل -

لا حاجة لان يصفونك بالديكتاتور فانت ديكتاتور فعلا ومصير اي بلد في العالم يحكمه ديكتاتور هو الخراب وهل احد بحاجة للامثلة على ذلك؟

مستبد ودكتاتور إسلامي
کاروان -

زجت بآلاف المعارضين في السجن وإعتقل آلاف من الإعلاميين والصحفيين وإستبعد مئات من القضات وأساتذة من وظائفهم ويشن حرب الإبادة ضد الكورد بوحشية منقطع النظير ومازال لايعتبر نفسه دكتاتوراً !!!!!!!!! ليس دكتاتوراً في نظر قطر وإخوان المسلمين أو بوتين وترامب ولكن أسوء دكتاتور في نظر القوى المدنية والعلمانية واليسارية في تركيا والعالم ... في حين يدين العالم الأعمال الوحشية والحروب السلاطين العثمانية ولكن نرى أردوغان الإخواني يفتخر بهذه السلطة الرجعية البائدة .... أردوغان يحاول بكل الطرق بناء دولة إرهابية إسلامية على شاكلة الدولة الإسلامية في ايران ولكن بالتأكيد يواجه مقاومة شرسة وسيصبح مصيره نفس مصير مرسي مصر .....

c dommage
momo -

et tu es quoi si tu n''es pas un dictateur jamais un démocrate n''a mis autant de gens en prison et a révoqué des milliers et le référendum a été falsifié pour s''emparer des pouvoir et faire de la turquie l''empire des ottomans .un homme qui est instruit ne fera jamais ça mais quand la mentalité du peuple s''est détériorée au point de mettre un ignorant charlatant à la tête de l''état jusqu''au 2029 il le regrettera