أخبار

طالب المعارضة بأن تتوقف عن التلاعب بأمنيات الشعب

محامٍ سوري: لا تحركات جدية لمحاكمة الأسد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نفى المحامي السوري البريطاني بسام طبلية وجود أية تحركات جدية للمعارضة السورية لمحاكمة الرئيس السوري بشار الأسد، وعبّر عن أسفه لأن الموضوع، ورغم أهميته، كان إعلاميًا أكثر منه واقعيًا&على أرض الواقع.

إيلاف: قال طبلية لـ"إيلاف"، إن "كل ما سمعناه عن مكاتب وأماكن ومحاكمات من أجل ذلك كان فقط لذرّ الرماد في العيون". وطالب المعارضة أن "تتوقف عن التلاعب بأمنيات الشعب السوري، إن لم تكن هناك خطوات جدية تضمن عدم إفلات رموز النظام من العقاب عن جرائمهم، التي ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. ووصف هذه المحاكمات بالضرورة".

أوروبا ملجأ
وشدد على أن "آلية المحكمة الجنائية الدولية باتت معروفة للقاصي والداني، ولا معنى لطرق بابها إلا عبر بواباتها الشرعية ولا يمكن للمعارضة مهما كانت على قدر من المأسسة أن تلج إليها".

لكن في نظر طبلية: "علينا ألا نيأس"، وعلى سبيل المثال أفاد: "يجب اتخاذ طرق أخرى، مثل طرق أبواب المحاكم الأوروبية التي تقبل بالاختصاص العالمي، فلكل منا عائلة وأقارب، امتد إجرام نظام الأسد ليغتال أحلامها ومستقبلها".

وأكد أن "المحكمة الجنائية الدولية تأسست سنة 2002 كأول محكمة قادرة على محاكمة الأفراد المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجرائم الاعتداء، ولم تنسحب منها موسكو إلا للإفلات من العقاب، بحجة أن المحكمة فشلت في تلبية تطلعات المجتمع الدولي"، على حد قوله.

دلائل كافية
ولفت إلى أن الجرائم التي ترتكب في سوريا على مدار واسع النطاق بمثابة انتهاكاتٍ جسيمة للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، إذ راح ضحيتها مدنيون أبرياء، ولا تزال الغارات الجوية وعمليات القصف العشوائي&على الأماكن التي يوجد فيها السكان مستمرة من النظام بدعم من روسيا وإيران.

موضحًا: "ارتُكبت بحق المدنيين في سوريا كل الأفعال المادية الموصوفة، جريمة الإبادة الجماعية منذ بداية الثورة، وما زالت مستمرة حتى اليوم، وهذا ما يظهر للعيان عبر وسائل الإعلام بالصوت والصورة وبالدلائل الكاملة، ما يعدّ دليلًا قويًا من أجل مساءلة مرتكبي جرائم الإبادة بحق الشعب السوري".

في ما يخص الجرائم ضد الإنسانية، قال: "ورد في نظام روما الأساسي بعض الأفعال المادية للجريمة ضد الإنسانية، واشترطت ارتكابها في إطار هجوم واسع النطاق، أو منهجي، ضد أية مجموعة من السكان المدنيين، وتشمل القتل والإبادة والاسترقاق وإبعاد السكان أو القتل القسري أو الاغتصاب أو الاستعباد الجنسي أو الإكراه على البغاء أو الحمل القسري أو التعقيم القسري، أو أي شكل من أشكال العنف الجنسي، على مثل هذه الدرجة من الخطورة، واضطهاد أية جماعة محدّدة، أو مجموع محدد من السكان، لأسباب سياسية أو عرقية أو قومية أو إثنية أو ثقافية أو دينية أو متعلقة بنوع الجنس،... وكل الأفعال اللانسانية ارتكبت في حق الشعب السوري من جرائم ضد الإنسانية من جرائم القتل والتعذيب وترحيل السكان والاختفاء القسري للأشخاص، بل حتى النقل القسري والتهجير والهجوم على السكان المدنيين في سوريا".

الاعتقال واجب
وأشار طبلية إلى الحالات التي يمكن أن تنظر فيها المحكمة &الجنائية إلى الجرائم، وهي عن طريق مجلس الأمن أو المدعي العام أو دولة مصدقة على نظامها الأساسي. أضاف: "تنص قوانين المحكمة على أن الدول الأعضاء يتوجب عليها&اعتقال أي شخص مطلوب من قبل المحكمة".
&
وتعد المحكمة الجنائية هيئة مستقلة عن الأمم المتحدة، من حيث الموظفين والتمويل، وقد تم وضع اتفاق بين المنظمتين يحكم طريقة تعاطيهما مع بعضهما من الناحية القانونية.

هذا وتقتصر قدرة هذه المحكمة على النظر في الجرائم المرتكبة بعد تاريخ 1 يوليو للعام 2002، وهو تاريخ دخول قانون روما للمحكمة الجنائية حيز التنفيذ.

وروسيا أصبحت الدولة الرابعة، بعد غامبيا وجنوب أفريفيا وبوروندي، التي تعلن رسميًا انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية.
لكن حالة روسيا تعتبر أكثر تعقيدًا، بحسب قانونيين، إذ إنها وقعت على قوانين نظام روما الأساسي للمحكمة، ولكنها لم تصدق عليه، مثلها كمثل الصين وباكستان والعراق وبعض الدول الأخرى.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جرائم جمع جريمه
متفرج -

جرائم كلمه مخيفه ، لها وقع وتأثير على عامة الناس ، انها مجموعة جرائم ، هنا يا أستاذ طبليه سأعطيك مثالا على ( جرائم مجموع جريمه ) جرائم بحق عوائل مسالمه لا تنتمي لاحزاب ولا تفهم في السياسة ، هذه الجرائم لم يرتكبها النظام وليس بشار الاسد مسؤلا عنها ، وانت بصفتك محامي لا بد انك تعرف العقوبات المفروض تطبيقها بحق المجرمين ، نحن احدى هذه العوائل ، نملك منزلا في الزبداني وكنا نقيم فيه ، في بداية الاحداث ( قد تسميها انت ثوره ) حضر ملثمون مسلحون وطلبوا منا ( ومن جميع السكان تقريبا ، اي عدا المشتركين معهم في التلثيم والتسليح ) ان يغادروا المدينة ( حفاظا على سلامتهم ) ، غادرنا مع الاف العائلات بعد كثرة الضغط والإلحاح والتهديد ، سيطر المسلحون على الزبداني ومضايا ، اطلقوا على انفسهم في البدايه اسم الجيش الحر ، وبعد ان تحول هذا الجيش الى جيوش تحولت أسماؤهم الى فصائل ، كل زعيم عصابه يطلق على عصابته اسما ، بقيت الزبداني تحت سيطرة ( الثوار ) ، لم تدخلها قوات النظام ابدا ، اؤكد على هذه النقطه ، الزبداني لم تكن ابدا تحت سيطره قوات النظام ، الى ان تمت الصفقه الاخيره ( صفقة الصيادين المحتجزين في العراق ) ، انسحب المسلحون ، عادت الزبداني لسيطرة الحكومه ، سمحت لنا الحكومه فورا بتفقد منازلنا ، ، ذهبنا وشاهدنا وصورنا ، لا نوافذ ، لا ابواب ، لا أسلاك كهرباء ، لا انابيب ماء ، لا بلاط على الرض او الدرج ، لا اثاث ، لا مغاسل ... لا .. ولا ...لا أشجار ، قطعوا كل الأشجار المثمره الذي لم يتمكنوا من فكه وسرقته حطموه ، هذا هو المحزن حقا ، ان يبلغ الحقد بهؤلاء الوحوش الى هذه الدناءه ، فيا أستاذ طبليه ما رأيك كرجل قانون بهذه الجرائم ؟ هذا حصل في كل بيوت ومحلات الزبداني ، في الشوارع لا توجد اعمده كهرباء ولا أسلاك سرقو المحولات والبداله ومقاسم التلفونات ، هل تعتقد با النظام قام بذلك ، كيف والمنطقه لم تكن تحت سيطرته ؟ هل بشار الاسد هو المجرم ؟ ام أولئك الذين يتهمونه والذين ( ثاروا عليه ) ؟ هل هذه ثوره ؟ جيش حر ؟ معارضه ؟ هذه الجرائم ارتكبها مجرمون ضد الانسانيه ( الانسانيه هي مجموع العوائل في المجتمع والذي هو جزء من مجتمعات ، انا لم أكن أُعير موضوع النظام وبقاءه او رحيله اي اهتمام ، لكن بعد ان رأيت هذه المشاهد الوحشية المروعة التي ارتكبها المعارضون للنظام ولبشار الاسد اجد بان النظام قام ويقوم بواجبه بمحار

الى المتفرج والى اخرين
حسين -

السيد المتفرج ، تعليق رقم واحد، مبعوث السيد النظام وسيده بشار الاسد الذي لم يدع طريقة إلا واتبعها من قصف والقاء براميل وضرب كيماوي ضد الابرياء والسكان وقتل اطفال ونساء وشيوخ.... ادخل داعش وادخل الارهابيين كي يحولوا الثورة الى إرهاب والجميع يعلم من هم داعش ومن ارسل وأدخل الارهابيين الى سورية ، والمجازر التي اقترفها النظام هي مفردة مجزرة ... يا استاذ عد الى ضميرك والى تاريخ الثورة السورية واقرأ أن من مددها الى هذه الناحية هو النظام السوري الذي قتل وعذب وسرق قوت الناس واستغل السلطة. يجب تقديم بشار الاسد الى المحاكمة وسوف يتم الأمر من قبل الآلاف الذين فقدوا احباءهم واقاربهم وبيوتهم وتهجروا ونزحوا بسبب طائرات التحالف وسوريا وروسيا التي لم تقف عن التدمير والحرق والقتل بحق المدنيين. عد الى ضميرك يا سيد واجعل سيدك بشار يعود الى ضميره ذلك ان بقي لديه أي ضمير.

الخلاصة
خليجي صريح -

الجميع شاركوا بتدمير اجمل بلاد العرب-- أسفاه على الشام--خربوها ولا استثني النظام انه لم يعالج مشكلة درعا لكان حفظ سوريا مماحصل---400 الف ذهبوا ضحية تعنت نظام وتهور معارضة مؤتمرة من الخارج--وتدخل الزنادقة الاسلاميين ولوجستبك العثمانيين الجدد--واموال الخليج وخصوصا الاعلام التحريضي والنقل المباشر وتعرفونه ثم لما اشتدت هربوا--ومؤامرة امريكا وبريطانيا--كلهم سببوا معاناة السوريين البسطاء--مع ان النظام عليه الكثير من التبعات والمسؤولية وافرازاتها--على الاقل الحياة امان والمعيشة معقولة والتعليم والعلاج متوفر ومجاني والاكل متوفر بكثرة--ولا ديون على البلد--الان ومن تصريح امين الجامعة احمد ابو الغيط--خسائر سوريا 900 مليار دولار--من سيدفعها دول المؤامرة او المعارضة او الزنادقة التكفيريين الذين يتقاتلون بين بعضهم كيف لو استلموا الحكم---خلاص لم تعد الشام بلد الياسمين--انها غلطة الشاطربين النظام والمعارضة(الجيش الحر)---انتهت الشام

جرائم
مجرمون ضد الانسانيه -

و قال قاضي سوري عمر ابو زميره ان ارهابيو المعارضه الذين دمروا سوريا بحجة الحريه و الديمكراثيه سوف يحاكمون قريبا جدا