أخبار

اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 6 نوفمبر المقبل

الاعلان عن موعد استفتاء انفصال كردستان عن العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بغداد: أعلن في مدينة اربيل العراقية الشمالية عن اتفاق الاحزاب السياسية الكردية في اقليم كردستان على اجراء استفتاء انفصال الاقليم عن العراق في 25 سبتمبر المقبل والانتخابات التشريعية والرئاسية في السادس من نوفمبر المقبل .. فيما اكدت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في الاقليم قدرتها على اجراء عمليتي الاستفتاء والانتخابات في موعدهما المعلن.
     
جاء ذلك في ختام اجتماع لقادة وممثلي الاحزاب الكردية عقد في اربيل عاصمة الاقليم برئاسة رئيسه مسعود بارزاني بمقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية. واتفق المجتمعون على تحديد 25 سبتمبر المقبل  موعدا لاجراء الإستفتاء على استقلال إقليم كردستان الشمالي عن العراق واجراء الإنتخابات التشريعية لبرلمان الاقليم ورئاسته في السادس من نوفمبر المقبل.

واتفقت الاطراف السياسية والاحزاب المشاركة في اجتماعها مع مسعود بارزاني على تحديد الخامس والعشرين من ايلول المقبل موعدا لاجراء الاستفتاء.

كما تقرر خلال الإجتماع تشكيل ثلاث لجان بشأن الاستفتاء برئاسة رئيس الإقليم مسعود البارزاني حيث ستقوم اللجنة الأولى بزيارة الدول العربية لبحث عملية الاستفتاء في إلاقليم والثانية بالاتصال بالدول الإقليمية والثالثة للبحث في بغداد مع الحكومة المركزية عملية الاستفتاء ومتطلباته والعلاقات بين المستقبلية بين الطرفين.

وكردستان المستقلة ليست حلما أو شائعة بل حقيقة في طريقها لتصبح واقعا أو هكذا يراها مسعود بارزاني حيث اكد في مقابلة صحافية مع صحيفة "واشنطن بوست" مؤخرا أن هدف إقامة دولة مستقلة لم يغب عن أذهان الثورة الكردية منذ انطلاقها ضد الرئيس الأسبق صدام حسين في تسعينات القرن الماضي. وقال إن الأكراد حصلوا وقتها على حكم ذاتي بعيدا عن الحكومة المركزية في بغداد.. خطوة وإن كانت أقل من هدف الاستقلال التام إلا أنها مثلت تقدما تجاه تحقيق هذا الحلم عبر الطرق السلمية.

ويؤكد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني أن التعايش بين حكومتي المركز في بغداد والإقليم في أربيل أصبح شبه مستحيل والمشاكل بين الطرفين متزايدة بشأن المستحقات المالية والنفطية وغيرها من الملفات الكثيرة العالقة هي ما تدفع الاكراد للإصرار على الانفصال بشكل كامل عن العراق.

ولكن أزمة المناطق المتنازع عليها في سهل نينوى وسنجار بالإضافة إلى كركوك ستقف عائقا أمام الحلم الكردي فالإقليم يصر على ضم هذه المناطق لحدوده بينما ترفض بغداد التنازل عنها وهو ما قد يتسبب في اطالة المدة قبل أن تبزغ الشمس فوق الدولة الكردية المستقلة هذا اضافة الى عدم نظر دول اقليمية منها تركيا وايران وسوريا بارتياح الى قيام مثل هذه الدولة التي قد تحرك الاكراد في الدول الثالث للمطالبة بالانفصال ايضا. 

مفوضية الانتخابات مستعدة للاشراف على الاستفتاء

ومن جهتها فقد اعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان اليوم قدرتها على اجراء عمليتي الاستفتاء والانتخابات في الاقليم في موعدهما المعلن .     

واشار هندرين محمد الى انه سبق وان اعلنت المفوضية انه متى ما تم تحديد يوم لاجراء الانتخابات واتفقت الاحزاب عليه واقترن ذلك بتكليف من رئيس الاقليم فلن تكون هناك مشكلة امامها لاجرائه لافتا الى ان الموعد المحدد مناسب جدا للمفوضية .  واضاف محمد ان المفوضية على استعداد لاجراء عمليتي الاستفتاء والانتخابات في موعدهما المقر، منوها الى انها ستبدأ استعداداتها لهذا الغرض اعتبارا من الاسبوع المقبل .

ومعروف ان إقليم كردستان العراق بحكم ديمقراطي برلماني مع حكم برلمان إقليمي يتكون من 111 مقعدًا والرئيس الحالي هو مسعود بارزاني الذي انتخب في بداية عام 2005 وأعيد انتخابه في عام 2009 . وييتشكل الاقليم من محافظات اربيل والسليمانية ودهوك .. وتبلغ مساحة الاقليم حوالي 40,000 كيلومتر مربع (15,000 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانه حوالي 4 ملايين نسمة.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
forever Kurdistan
haydar -

.....اخيرا الحرية

ماذا بعد الاستفتاء ؟
psdk -

هل سيكون اعلان الاستقلال ، بعد الانتهاء من اعلان نتائج الاستفتاء الذي سيحصل في 25 سبتمبر ، اي بعد ثلاثة اشهر ونصف ، والتي ستكون نسبة عالية جدا مؤيدة لاعلان الدولة ؟ هل ستعلن الدولة الكردية ومتى ؟ كيف سيكون موضوع كركوك والمناطق التي يدعي الكرد عائديتها لهم ؟ وماذا لو لم يشارك اكراد السليمانية والمناطق الاخرى التي اعلنت الاحزاب المعارضة ، التغيير والحركات الاسلامية عدم تاييدها؟ وماذا لو لم تحصل النتائج على نسبة الـ 50% 1 الاغلبية المطلوبة ؟ كلها اسئلة تطرح من الان لحين يوم الاستفتاء والنتائج وما بعدها؟ وماذا ستكون عملة الكرد في حال اعلان الدولة وكيف سيكون نظام الحكم وهل سيبقى البرزاني وعائلته المسيطر على النظام في اربيل وعائلة الطالباني في السليمانية ؟ وما مصير رئيس الجمهورية الحالي الكردي وآلاف من الاكراد من وزراء ونواب ووكلاء وزارات وسفراء ومدراء عامين وموظفين في مختلف دوائر الدولة وضباط جيش وشرطة وافراد وغيرهم ؟ نتمنى لهم النجاح في استفتاءهم ونامل اعلان دولتهم التي يطمحون لها وناضلوا من اجلها ... ولكن لن يكون على حساب المكونات العراقية العرب والتركمان والشبك والايزيديين، مسلمين مسيحيين ، والاراضي العراقية ... فقط على حدود ما قبل 2003 وليس اكثر ، لا كركوك وضواحيها وبعض اقضيتها ونواحيهاولا الموصل وبعض اقضيتها وانوحيها ولا سنجار الازيدية والشيخان وسميل وسد الموصل ....

عار لگوران والجماعة
Kurdo -

بارك الله فيك يا قائد الكورد ابن الأب الروحي للكورد وكوردستان على هذا العمل الجريء وستبقى الى الأبد فى قلب كل كوردى مظلوم رمزا فخورا ، عار عار وعار على الگورانيين والجماعة المسمات الاسلامية ولن ينسى الكورد الشرفاء موقفكم

ولك شلك بهل الشغلة؟
سواها البرازاني -من صدك؟؟ -

يحكى أن شخص بعد ان كبر به العمر وشاخ وبل أصبح مخرفا الى درجة انه مجرد ان يخرج من البيت لمسافة 100 متر لا يعود يعرف العودة الى مكان سكنه ولكن مرة ترجى ابنه الكبير ان يسمح له الذهاب لزيارة صديق ويبعد بيته 300 متر عن بيت هذا الرجل فوافق الابن ولكن راقب والداه وفعلا وصل الى بيت صديقه وانتظر الابن -ساعة -ساعتين ولكن لم يخرج والداه فدخل البيت عنوة ووجد والداه ورجل كبير يتشاجران بل وصلت الى الضرب وسقط والداه مغميا عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الخلاصة-بابا انت من كل عقلك جاي دصخم حالك بهل الشغلة مو الي ورطوك عرفوا انك مصاب بالزهايمير-السياسي -يعني بالعراقي مخرف وانلعبت وسيغمى عليك وعلى مشروعك وفقط لاحظ وضع المنطقة ووضع حلفائك ومصائبهم والعاقل -يفتهم وخاصة وان ترامب-او رامبو الامريكي يريد عراق موحد سيكون مركز للشرق الاوسط ومستقر وموحد وقوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل فهمت؟اعرف انه سيغمى على المعلقين -الموهوميين جماعة وهمستان كالمزعج رزكار ومن لف لفه واخرهم او بالاحرى النسخة المزعجة المنقحة ما يسمى الدكختور-حسن دهوكي -نعم ستكون حالة الاغماء والعماء هذه المرة عامة وباي-باي-جماعة البرازاني وغدا لناظره قريب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ولك شلك بهل الشغلة؟وشكرا للجميع مقدما

الانتخابات والاستفتاء
Murrad -

وبعد ألاستفتأء مباشره تبدأ الخلافات والمعارك ما بين المتنفذين والقائمين على الأمر لكي يتأكد ويضمن كل منهم باستمرار استحواذه على المكاسب والسرقه في ظل الدوله العتيده .

حضروا سيارات الاسعاف
محمد الكوردي -

ستعيش المنطقة او بالاحرى الدول المغتصبة لكوردستان حالة من الجنون والهذيان لذلك ننصح الحكومات الغاصبة تجهيز المستشفيات للاصابات وحالات الجنون والاغماء ات التي ستصيب الشوفينيين ....عاشت كوردستان حرة مستقلة

مسيحييو كردستان
الدكتور حسن الدهوكي -

فشل الإنجيلُ كما يسوع في زرعِ المحبّةَ في قلوبِ مسيحيي كُردستان من أمثال ساكو السفيه وغيره. قلوبهم سوداء كالقطران، لا بل هي أسودُ.

مسيحيّو كُردستان
الدكتور حسن الدهوكي -

غالبية من يعادونَ طموحاتَ الشعبَ الكُرديَّ من على منصّة إيلاف هم من مسيحيي كُردستان، من الذين يدعون الآشورية، من ذوي القلوب السوداء كالفحم، وعلى رأسهمُ من يسمي نفسه عراقيٌّ متبرمٌ بالعنصريينَ. هم يحاولون التذاكي علينا وذلك بإستعمالِ أسماءٍ عربيةٍ وذلك بغرضِ زيادة الأحقادِ بين الكُردِ والعربِ وكذلك ممارسةً لفن التذلّل للعرب. وهم في ذلك مغفَّلون عن حقيقة أن العربَ في أغلبهمُ تقبلوا فكرةَ إستقلالِ كردستان ويكرهونَ بعضهمُ أكثر من مّا يكرهونَ الكُردَ. إذا أنا أقول أن كلُّ من إستعملَ اسماً فيه كلمةُ عراقي هو في الغالب مسيحي متأشور. حتى من يكتبون بإسم الأرمن ليسوا بأرمن بل متأشورون. أرجوا من أخواني الكُرد عدم التهجم على العرب بدونِ مبررٍ. لا بل حتى المسيحيين من مواطني الإقليم على العين والرأس، لكن آشور إنطفأت وناسها أختفوا في ظلمات التاريخ. من يسمون أنفسهم آشوريين الآن مثل مستر ساكو السفيه، صاحب النصوص الغير المتماسكة مضمونا والمُهلهلةِ شكلاً ومضموناً، هم في الحقيقة كُرد مسيحيون إنسلخوا عن أمتهم قبل مائةٍ وخمسين سنة. ولم نستغرب؟! فها هم الإيزيديون ينسلخون عن أمتهم الكُردية الآن وأمام أعيننا! ملاحظة، من حقِّ أيِّ كُرديٍّ إقتباس هذا النص بدون الرجوعِ لي.

آشور إنطفأت
الدكتور حسن الدهوكي -

(منقول) مجرد سؤال علمي للسيد كامل ساكو : هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء؟سؤال آخر مني أنا (دكتور حسن) لماذا لا يفهم سكان القرية المسيحية الواحدة لغة سكان القرية المسيحية المجاورة؟

أنا صاحب دولة؟
الدكتور حسن الدهوكي -

إذا انا موجود.

الف مليار ترليون مبروك
kurdi -

الف مليار ترليون مبروك. الف مليار ترليون مبروك

بالتوفيق أن شائ الله
أحمد -

والله سيكون يوم عيد ومفرح أنفصال الأكراد عن العراق.. وأتمنى من أغبياء حكومة بغداد تسهيل كل ألامور لآنفصالهم لأن سبب دمار العراق من أرهاب ومحاصصة هو من يأوي الآرهابيين والمطالبة بالمناصب من أول يوم للسقوط من قبل ساسة الكرد وليس الشعب المسكين ... ومبارك عليكم الديمقراطية الجديدة بقيادة القائد ألأزلي وعائلته..... موفقين مرة ثانية

صير وناقش؟
الوجه والعقل -

ولك دكتور حسن دهوكي المهلهل -أن كان بيك خير ناقش ووضح كيف ان مسيحي -ارض اشور المحتلة ما تسمونها -كر-ستان هم بقلب اسود وهل تريد ان نشطب حقنا وتاريخنا وارضنا وحياتنا وقيمنا واستمرارنا ونسكت والظاهر ان تريد منا أن نضحي بها لقتلة ومجرمين غرباء ليس لهم غير 140 سنة في ارضنا الاشورية المقدسة ونحن نقول لك ايها المهلهل -اين وثائقك -اين اثبتاتك ؟وعلى اي شيئ خابصين نفسكم ومن اجل ماذا وجماله تتكلم عن يسوع والمسحيين وعلى اساس انت معلم واستاذ ومن شعب حضاري وليس من احفاد قطاع طرق وقتلة ومجرمين وبندقية للايجار والمذابح بحق المسحيين-الارمن والاشوريين حتى نسائكم واطفالكم شاركوا بها وكل شيئ موثق وان تكلمنا وفضحنا -اصبحنا سود القلوب ايها المهلهل وبل سنسميك أو نسميكم لاحقا المهلهلين-المفكيكين؟؟نعم مفككا كوهمكم وقريبا -والايام بيننا علما كما نؤكد ليست نهاية العالم ولن تكون والمهم-.لو مرة واحدة وناقش ما نقوله ونكتبه وليس اطلاق عبارات خنفشارية-كرية-كر-ستانية-كر-وهمية على وزن-حكايات العربنجية

المناضل الحقيقي
جيفارا -

هذه المنجزات تحسب لشخص الراحل نوشروان مصطفى، الذي غرس روح فكره بكل من يوالي بلده بوعي وإدراك، سواء أكان كردياً أم غير كردي! في وطن يعشق أبناءه.نوشيروان صديق لكل مواطن في الإقليم؛ لذلك حزن لموته الشعب الكردي قاطبة.. داخل وخارج كوردستان، قبل إعلان الحداد الرسمي من قبل حكومة الإقليم، فهو ذو سفر نضالي مشرف، عززه بإيقاع عمل قرّب النخبة من الناس الشعبيين، منذ أسس •عصبة الشغيلة الكردستانية، مطلع السبعينيات، مستقطبا الثوار الكرد الحقيقيين، بعد انهيار ثورة ايلول 1975، بقيادة الملا مصطفى البرزاني.إنضم هو وعصبته إلى صفوف الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي أسهم شخصيا بتأسيسه، وتولى موقع الامين العام المساعد فيه، قائداً معظم الملاحم التاريخية الدامية ضد قوات الاحتلال البعثي.. الصدامي في غالبية ارجاء كوردستان مسهماً بتدويل القضية الكردية في المحافل العالمية، وخطط لإنتفاضة آذار 1991، ونفذ فصولها الرئيسة، محرراً كركوك، التي نال بها لقب "مهندس الإنتفاضة" وظل الشعب مديناً له بمعنى أن يكون، حتى بعد وفاته يوم 19 أيار 2017، يوجه حركة العمل النضالي في كوردستان، وهو في القبر.. خالداً بعطائه الذي أغدقه على المجتمع الإنساني بأسره، غرساً طيب البذور أثمرت وعياً مواراً في مكامن الفكر الكردي.. يشع نوراً يضيء المكان والزمان، حتى أقاصي المستقبل اللانهائي.. سرمدياً آبداً.. إحتل البعث إرادة الإنسان الكردي، وحررها نوشيروان مصطفى.. رحمه الله.

عن الاشوريين-الحاليين
رد\جواب للسؤال -

الان لانك سألت يا سيد حسن الدهوكي -علما ان سؤالك معروف من عنوانه كما يقال او من صيغته ولكن مع هذا فنحن اشوريين وبالعراقي أحنا كدها وكدود وكالاتي أولا- نحن نتكلم نفس اللغة الاشورية الاصلية-وهي واحدة ولكن اللهجات بكل لغة -موجودة والاقتباس بين اللهجات حتى باللغات الحديثة او المتوسطة فكيف مع لغة الامة الاشورية واقل وثيقة تثبت علم وحضارة ولغة وارض وملوك الاشوريين بما يقارب على الاقل 7 الاف عام هذا بالنسبة للغة حتى بتصنيف كلاسيكي للغات وخاصة التصنيف التوراتي-الغربي وتشويهاته وتحريفاته تبقى اللغة الاشورية وليس اللغة الاكدية -نعم الاشورية بشقيها الشرقي والغربي والكتابة واحدة وهي الكتابة المسمارية واضيفك من الشعر بيتا لا يوجد كتابة مسمارية بل كتابة مسمارية وان كان هناك كتابة مسمارية-اين اللغة السومرية واتحدى كل علماء السومريةو وهذا موضوع يحتاج الى مجلدات وبل هو اساس الصراع بين الحقيقة التاريخية والتحريف؟وما نسميه التعليم الكلاسيكي للقوى المسيطرة على المناهج والجامعات والمهم -بالانكلزية Classical mainstream teaching- هذا من جهة اللغة وللعلم بالنسبة للكتابة بالابجدية فاولاد عمنا الفينيقيين حولوا الكتابة المسمارية التي هي اشورية -ولكن بدون ابجدية-حولوها الى ابجدية من تحوير للعلامات -المسمارية وهنا ساتيك بالقارعة بانه لا توجد في عالم الابجدية على كل الكرة الارضية غير ابجدية واحدة -التي كتبت بها الاشورية وكالاتيالب-بيث-دلث-كمل-هاء-واو- والعبرانيين نسخوها لفظا وكتابة-اي-الالف-بيث-دلث-كمل-واليونانيين -سموها-الفا-بيتا-دلتا-كاما-والاتين -الرومان وفروعهم -اي-بي-سي-دي-ومشتقاتها الاخرى ثانيا-بدون الدخول في بحوث معقدة عن ان الاشوريين كيف يثبتوا -لامثالك المحرفين المحتلين ومشروعهم التوراتي-نقول -اللغة-والعادات والتقاليد والتاريخ والحضارة والفكر -والفلسفة-والايمان الروحي بالله الواحد ومن ثم المسحية-الشرقية-الاشورية وكلها على الارض-الاشورية وباستمرار مع ملحوظة اننا فقدنا السلطة السياسية ولكن بقينا اهل الارض والحضارة والابداع والايمان رغم القتل والمذابح ولكن استمرينا واثارنا ومدننا وقران وارضنا شاهد علما انه اسم الاشوريين -وتعني نسبة الى الله الكوني الواحد -عندنا اسمه -أشور وهو البداية وفي البدء كانت الكلمة ومن روح الله والمهم ولاننا على الاقل في تاريخ الارض والحضارة في ال12 الف سنة

أول مرة في التاريخ
عراقي متبرم من العنصريين -

أول مرة في التاريخ يتم فيها استجداء لاستفتاء فقد قيل أنّ دولة الإمارات العربية هي التي تبرّعت بمصاريف هذا الاستفتاء الذي سوف لايثمر شيئاً في طريق تحقيق حلم هؤلاء الأكراد الأهوج اللهم سوى إمارة صغيرة ضعيفة ومفلسة لا تتعدى مدينة أربيل كسفينة معطوبة في عرض محيط هائج تتقاذفها الأمواج العاتية من كل جانب ما يعني بأن صرفيات الإمارات هذه ـ فيما لو صحّ هذا الخبر ـ فإنها ستكون صرفيات لن تعود بأية فائدة للأكراد ـ كما تقدّم ـ ولا للإمارات إلا إذا كان الهدف سياسي محض أو حرب إعلامية ضد إيران التي ابتلعت جزرها الثلاث وعجزت الإمارات كل العجز عن استردادها.. أقول: كان من المفترض قبل أن تقدم الإمارات على مثل هذا الأمر أن تضع في حسبانها أمرين اولهما استعدادها للوقوف بوجه أبواب جهنم التي ستفتحها عليها الشعوب العربية التي ستتهمها بانها تساعد على تفتيت البلاد العربية بدءاً من العراق مما لايخدم سوى الأعداء الصهاينة، ثانيهما أنها بهذا العمل سوف لن تضرّ إيران شيئاً فقد عوّدتنا إيران بأنّ كل مايقوم به مناوئوها من تحركات ضدها لاتصبّ في الآخر إلا في صالحها كما حصل أخيراً مع قطر!

عاجل وخطير خطير جدا
ASSYRIAN REVENGE COMING -

ايها الاشوريين في كل العالم ايها العراقيين وكل احرار العالماليكم حقيقة العصابة الكردية البرازانية ؟؟؟؟؟عاجل وخطير جدا جدا-زاخو-دهوك أشور المحتلة-شمال العراق اليكم مايلي-تم العثور على جثة طفلة آشورية بعد ثلاثة أيام من اختطافها في زاخو - آشور المحتلة، متى ننتقم لها ؟ The body of an Assyrian child was found after 3 days of abducting in Zakho, Occupied Assyria. When will we revenge for her نعم هذه المرة الانتقام الاشوري هو الحل والبادئ أظلم وكل شيئ موثق ونتحدى عصابات الارهاب البرازانية-الكردية -نتحداها في حقيقتها الاجرامية وخاصة بحق اهل الارض الاصليين-الاشوريين وما عانوه ويعانوه لحد الان وكل شيئ موثق ولنا عودة وسنوافيكم بكل التفاصيل

مرتزق ١٩٦٤-١٩٧٠
FYI -

مرتزق ١٩٦٤-١٩٧٠ , مرتزق ١٩٦٤-١٩٧٠ , مجرم حرب و مهندس الخرب الاهلية . سارق كبير من العيار الثقيل . قتل واغتال ابو بكر الشاعر و محمد حلاق وقتل الناس تحت التعذيب .

الشعور بالمكابرة والاستعلاء
Rizgar -

الشعور بالمكابرة والاستعلاء بالنسبة للكورد تنعكس في الممارسات اليومية و اللغة الاستعلائية للعرب العراقيين وامثالك . نعم نتذكر نكتة (وين اذانك ) و(صدگ كردي) و(وقابل كردي) .......الخ التي كان يتشدق بها العنصريين في العراق للاشارة الي غباء الكورد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم, تتلخص هذه المخلفات بعبارة واحدة وهي: الشعور بالمكابرة , واحتقار العنصر الكوردي ,النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس ايضا في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها الكثير من العرب مع الكورد, والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين.

حي رحيم آوا الشعبي
نريمان -

حي رحيم آوا الشعبي : اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية . نزمترین ئاستی ئاخافتن

بتاريخ 7/12/1980 قرر(حمه
اغتيالات -

بتاريخ 7/12/1980 قرر(حمه ى حاجي محمود) ومعه (5) من أمراء الكرتات، و(10) من امراء المفارز و(100) بيشمركة آخرين تكملة واستمرار النضال ضمن صفوف وتنظيمات الحزب الاشتراكي الكوردستاني. قوة من بيشمركة الحزب الاشتراكي الكوردستاني بقيادة (مام ئاراس) حاصرت قرية (قويلة) في منطقة (شاربازير) حيث تم القاء القبض على (نوشيروان مصطفى) مع ثلاثة من البيشمركة وترك احدهم وهو جريح , والسبب كانت اغتيالات (نوشيروان مصطفى) للبارتيين والا شتراكيين في السليمانية . واصطحبوا نوشيروان إلى القياديين في الاشتراكي وهما (تايه ر علي والي و قادر جباري). فتوجه الاتحاد الوطني إلى قيادة الحزب الشيوعي لكي لا يتم اعدام نوشيروان. يوم 16/كانون الثانى 1981عقد اجتماع بين قيادتي الحزب الشيوعي والاتحاد الوطني،، من أجل حل المشاكل والإفراج عن نوشيروان بتاريخ 21/1/1981 وصلت رسالة محمود عثمان (القيادي في الاشتراكي الكوردستاني انذاك) إلى قيادة الحزب الشيوعي، وفيها طلب من الحزب الشيوعي بأن يتصدى لتلك القضية انطلاقا من روح الأخوة، وطلب تسليم الاسلحة والبيشمركة المحجوزين لدى الاتحاد الوطني، بالمقابل يجري الافراج عن نوشيروان، والأسرى هم:1- كامران سعيد 2- محمد فتاح 3- حسين حاجي احمد 4- حه مه رشيد هورامي 5- ناصح بينجويني.يوم 23/1/1981 قرر اطلاق سراح نوشيروان، وتسليمه إلى الحزب الشيوعي وكاوه ى شيخ له تيف من باسؤك