أخبار

دعاها إلى استجابة دعوتها إلى أن تصبح جارًا وشريكًا

الجبير: على قطر الشقيقة التحرك لإنهاء الأزمة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأربعاء إن قطر "دولة شقيقة" وإن الإجراءات العقابية اتخذت ضدها لوقف دعمها للتطرف الإسلامي. 

إيلاف - متابعة: صرح في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني سيغمار غابريال أنه سيتم بذل جهود في إطار مجلس التعاون الخليجي لحل النزاع. 

أضاف أنه شرح لنظيره الالماني أسباب اتخاذ السعودية وعدد من الدول إجراءات ضد قطر، متابعًا أنه يأمل في أن "تستجيب دولة قطر الشقيقة لدعوة أشقائها بأن تنهي دعمها للمنظمات المتطرفة وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة وأن تصبح جارًا وشريكًا"، بحسب ما أوردت وكالة الانباء السعودية الرسمية. 

واستطرد "ولكن يجب أن نكون قادرين على أن تقول لصديقك أو شقيقك متى يفعل الخطأ ومتى يفعل الصواب". والاثنين أعلنت السعودية والامارات ومصر والبحرين والمالديف واليمن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر. واتهمت الدول العربية قطر "بدعم الارهاب"،وهو ما تنفيه الدوحة بشدة. 

وقال الجبير "على مدى سنوات عديدة اتخذت قطر خطوات لدعم منظمات معينة.. وقد تمت إدانة ذلك في السابق، ولكن وللأسف لم نحصل على التعاون اللازم بهذا الشأن، ولهذا السبب اتخذت هذه الاجراءات". 

واضاف "لقد اتخذنا هذه الخطوات لمصلحة قطر وأمن واستقرار المنطقة.. ونأمل في أن يتخذ أشقاؤنا القطريون الان الخطوات الصائبة لانهاء هذه الأزمة". 

بدوره قال وزير الخارجية الألماني إن بلاده "قلقة من التبعات المحتملة وزيادة التصعيد" بعد الاجراءات "المشددة جدا" التي اتخذت ضد قطر. 

وأكد أن برلين ترغب بشكل أساسي في "نزع فتيل الخلاف" وإعادة بناء التعاون بين دول الخليج وقال "نحتاج هذا التعاون في الحلف ضد تنظيم داعش". 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من خان من؟
مازن البصري -

منذ ان بدات الخليقه والخيانه موجوده بين البشر ولكن هناك من هم لا يعتبرون الخيانه والتامر امر مكروه بل ربما يتفاخرون بخياناتهم للاخر بطريقه او باخري .وقد وجد الباحثون في علم الجينات ان الانسان الخائن تركيبته الجينيه مختلفه عن الانسان الامين او الصادق ولذللك دعي رسولنا الكريم بلصادق الامين لندره تللك الصفات بين البشر ولاسيما بين الكفار ساكني تلك المناطق في ذلك الزمان.بل وجد العلماء ان تلك الجينات تورث فلخائن او الخائنه يكون احتمال الخيانه في ذريتهم اكبر من غيرهم. لماذا كل تلك المقدمه ان ماحدث بيننا كاشقاء ودول ومماللك وامارات عربيه يجمعنا الدين واللغه بل المصاهره انما هو كشف لما هو مستور من عقود طويله .ولطالما حذرنا عبر قنوات اعلاميه مختلفه ان مايدور في منطقتنا لايمكن ان يحدث الا بوجود خونه مدسوسون هدفهم تدمير المنطقه والهائها باي نزاعات ~ عرقيه.دينيه.طائفيه.قبليه~المهم هو انهاك المنطقه وجعلها تتاكل من داخلها ولايمكن ان يحدث ذللك الا بلخيانه من خلال جماعات تؤجج تلك الانقسامات فتشعل فتيل الفرقه والاقتتال بين انسجه المجتمعات فتشتعل الفتن ومن ثم الاقتتال ثم الفوضي ولن اذكر امثله فكل شبر في منطقه الشرق الاوسط يسير علي نفس النهج .ونقولها ان لم يخلص القاده النيه لله بما يحمي الاوطان ويحفظ كرامه المواطنيين ويعدلون قدر المستطاع باعمال القانون لن تستتقم العباد ولن تتقدم البلاد فلا فضل لمواطن عن اخر الا بلعمل والجد والاخلاص للوطن الذي يعيش فيه فلا افضليه لسني علي شيعي الا بلعمل ولا شيعي علي ازيدي الا بلعمل ولا عربي علي هندي الا بلعمل اما عباده الله سبحانه فبينك وبينه ان كنت في علاقتك بلله صادقا فلن تخون امانه ولاتسرق ولن تقتل ولن تغتاب ولن..ولن.. اما ان فعلت فلعيب عيبك وليس عيب الله جل جلاله فلذللك عليك ان تعاقب علي افعللك لان بها اسات لالهك واذيت من حوللك لعل هذا توضيح لما الت اليه امتنا وان لم تعتبروا فانتم الخاسرون الهم ابلغنا اللهم فاشهد...

الجبير
احمد امين -

بعد دخول الأتراك على الخط وسوف ترسل قوات الى قطر؟ السعودية سحبت وأصبحت قطر شقيقة وايضا ترامب بدل واتصل على أمير قطر؟عفوية على قطر ، عرفت تلعبها صح

شقيقه ؟؟
كندي -

اذا كانت شقيقه وتجري معاملتها بهذه ألطريقه البعيده كل البعد عن الانسانيه فماذا لو لم تكن ( شقيقه ) ؟ ، اسرائيل عالجت جرحى سوريين ونقلتهم الى مستشفياتها في داخل اسرائيل ، سكان الجولان السوريين تصدوا لسيارات الإسعاف واعتدوا على الجرحى السوريين ، هذا مجرد مثل لإظهار حقيقة الفرق بين وبين ، الم يهرب العرب الى اسرائيل خلال حوادث أيلول الاسود هربا من العرب ؟ اليس العرب من يمول ويجند مرتزقه وقطاع طرق وعصابات مسلحه لتدمير سوريا العربيه وتقسيمها ؟ اليس سوريون عرب يتحالفون مع عصابات كرديه وافده لإنشاء كيان انفصالي في سوريا وتقسيمها ؟ اليس العرب من يقتل الشعب العربي اليمني ويدمر بلاده ؟ هذه هي الأخوه العربيه الحقيقيه ، قال قطر شقيقه !!