أخبار

يمكن للنساء والرجال والسافرات والمثليين الصلاة فيه

مسجد بنفسٍ "ليبرالي" في برلين يكسر المحظورات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

برلين: أسس مسلمون داخل مبنى تابع لكنيسة في برلين مسجدًا "ليبراليًا" يكسر المحظورات، إذ يمكن فيه أن يصلي الرجال والنساء سوياً، بمن فيهم السافرات والمثليون، وأن تؤم المصلين فيه امرأة، وذلك في محاولة منهم للترويج لاسلام معتدل وكسر صورة العنف والتطرف التي ألصقها الجهاديون بهذا الدين.

ومع حلول صلاة الجمعة، يرتفع صوت الآذان في أرجاء مسجد ابن رشد-غوتيه، وهو عبارة عن قاعة صغيرة اكتظت بالمصلين نساء ورجالاً. ولكن في هذه الصلاة الأولى المؤذن هو امرأة. انها الاميركية-الماليزية آني زونيفيلد التي تعتبر واحدة من "الأئمة" القليلات في العالم.

بعدها تستهل امرأة أخرى هي المحامية الالمانية-التركية سيران اتيس (54 عامًا) بعباءتها البيضاء وشعرها القصير المكشوف، صلاة الجمعة بعبارات ترحيب بالمصلين.

وتقول هذه المرأة البرلينية الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق النساء والشهيرة جدًا في معرض تعريفها بالمسجد الذي شاركت في تأسيسه "نريد توجيه رسالة ضد الارهاب الاسلامي واختطاف ديانتنا. نريد ان نمارس ديانتنا معا".

أما المصلون الذين احتشدوا جنبًا الى جنب نساء ورجالاً، وقد ركع كل منهم على سجادة صلاة فردية خضراء، فيسجدون باتجاه القبلة أمام عدسات المصورين وتحت أنظار مسيحيين ويهود تمت دعوتهم الى هذه الصلاة الافتتاحية، التي أثارت عاصفة من ردود الفعل على الانترنت.

وفي حين كانت بعض المصليات محجبات، فإن مصليات اخريات لم يجدن أي حرج في الصلاة بدون حجاب والانصات الى الخطبة التي ألقيت بالالمانية. 

والمبادرون الى تأسيس هذا المسجد هم سبعة ناشطين وناشطات لم يجدوا مكاناً لهم في المساجد المحافظة لأداء الصلاة كما يريدون فأطلقوا هذه المبادرة.

وتقول اتيس التي أثارت فضيحة في اوساط المسلمين بدعوتها الاسلام الى ثورة جنسية إن "هؤلاء السادة والسيدات (السلفيون) عليهم ان يكفوا عن السعي لسلبي حقي في ان أكون مسلمة".

وهذا المسجد، وهو واحد من حوالى 80 مسجداً في برلين، أقيم في الطابق الثالث من مبنى تابع للطائفة البروتستانتية ويضم أيضا كنيسة ودار حضانة، في خطوة أراد منها المؤسسون التأكيد على انفتاح مسجدهم على الجميع.

ويؤكد المؤسسون ان كل تيارات الاسلام مرحب بها في هذا المسجد التقدمي الذي أطلق عليه عن قصد اسم "ابن رشد-غوتيه" تيمنًا بكل من الفيلسوف والطبيب الاندلسي الشهير والكاتب والمفكر الالماني فولفغانغ غوتيه.

وبذلك فإن المسلمين السنة والشيعة والعلويين والاسماعيليين.. هم جميعا موضع ترحيب في هذا المسجد الذي يفتح أبوابه أيضًا أمام المثليين.

ويقول الخبير الألماني في الشؤون الإسلامية عبد الحكيم اورغي إن "هذا المسجد يتيح امام المسلمين امكانية التعريف عن أنفسهم بطريقة جديدة (...) سنعمل على نزع الصبغة السياسية عن الاسلام لأن الدين شأن خاص".

وجرت الصلاة في حين انتشر أمام المبنى عناصر من الشرطة في إجراء احترازي على الرغم من ان مؤسسي المسجد أكدوا انهم لم يتلقوا أي تهديد مع علمهم ان ما يقومون به ليس موضع ترحيب من كثيرين.

وألمانيا التي تعد أكثر من أربعة ملايين مسلم تعرضت في الآونة الأخيرة لهجمات جهادية عدة ولا سيما في 19 ديسمبر، حين دهس جهادي يقود شاحنة جمعًا من المارة في سوق للميلاد في برلين موقعًا 12 قتيلاً.

وأدى تدفق أكثر من مليون لاجئ على ألمانيا، غالبيتهم العظمى من المسلمين، منذ 2015 الى تأجيج مخاوف بعض الألمان، ولا سيما حين تبيّن ان بعض الجهاديين استغلوا موجه الهجرة هذه للتسلل في صفوف هؤلاء اللاجئين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محاولات تجميلية يائسة
مكتوب عليها الفشل -

هؤلاء الذين يريدون تسويق اسلام جديد اما انهم لا يعرفون الاسلام او هم يوهمون أنفسهم في امكانية انتاج إسلام جديد لا ارهاب فيه انهم لا يدركون ان الارهاب جزء أساسي و يدخل في صلب الاسلام مثل البيضة التي تحوي الفرخ في داخلها ، و الاسلام هو في حرب مفتوحة لا نهاية لها مع الكفار و يطعن في عقائد الأديان الاخرى ،و إله المسلمين كتب على المسلمين قتال الكفار و هو كره لهم ، الكفار يعني كل من ليس مسلما ، و يمنع على المسلم تقليد الكفار في اُسلوب حياتهم و مأكلهم و ملبسهم ، الاسلام هو عالم قائم بذاته لا يشبه الاديان الاخرى و يتدخل في كل تفاصيل حياة الفرد و يضع قواعد ثابتة صيغت قبل ١٤٠٠ سنة للفرد المسلم عليه تطبيقها و لا يحق له الخروج منها و كل محاولات تطبيع العلاقات بين الاسلام و الكفار مكتوب عليها الفشل ، الاسلام لا يقبل بحرية الكفر و اعلان الإلحاد و المسلمون حاليا الذين يعيشون في الغرب أعدادهم قليلة و لا يستطيعون فرض تعاليم ألههم و دينهم و لكن غدا اذا أصبحوا الأغلبية فسيفرضون شريعتهم على المجتمع و سيُصبِح حال الغير مسلمين مثل حالهم في السعودية ، و الغربيين يحاولون خداع أنفسهم و يحرثون في البحر و يعملون على انتاج و ترويض اسلام جديد مدجن متصالح مع الكفار و هذا مكتوب بالفشل فماذا سيفعلون في الآيات التي تحث المسلمين على قتال الكفار و الشدة معهم و ضرب الرقاب ، إيلام بدون آيات الكراهية و القتال لن يصبح إسلاما بل سيُصبِح دينا جديدا

رب الكفار ورب المؤمنين
فول على طول -

للتصحيح يجب القول بأن الكفار أصحاب الكنيسة سمحوا للمؤمنين باقامة مسجد فى كنيستهم وهذا يجعلنا نسأل : هل هناك فرق بين رب الكفار ورب المؤمنين ؟ بالطبع هناك فروق كبيرة جدا ...رب الكفار جعل من أتباعة بشرا أسوياء متسامحين وأصحاب ثقة فى النفس ويمثلون الانسانية بأبهى صورتها ....ولا يهم أن يفتحوا كنيستهم للمؤمنين على اعتبار أن رب الكفار علمهم محبة حتى الأعداء وعمل الخير مع الجميع ...انتهى - أما رب المؤمنين فهو يحرضهم على هدم الكنائس ومنع بنائها فى أى مكان وقتل كل العباد ....بالفعل هناك فرق جميل رب الكفارهذا ...كان اللة فى عون المؤمنين من وصايا ربهم .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

وتقول اتيس التي أثارت فضيحة في اوساط المسلمين بدعوتها الاسلام الى ثورة جنسية ان "هؤلاء السادة والسيدات (السلفيون) عليهم ان يكفوا عن السعي لسلبي حقي في ان أكون مسلمة")<< جـزء من المقال وفي نفس الحقيقه والعنوان المزور(مسجد بنفسٍ "ليبرالي" في برلين يكسر المحظورات)<< "هؤلاء السادة والسيدات (السلفيون) << الاجابه قصدها أهل السنه اهل الاسلام الحقيقي نعيد ونزيد يقولون التكرار يعلم "" السلفي = السني كلهم واحد اقول عن نفسي " سلفيه او سنيه نفس الحاجه السلفيه كلمه مأخوذه من اتباع السلف الصالح النبي محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه وكل من يتبعهم على النهج السليم والصحيح من " القران الكريم كله مش على المزاج والسنه النبويه " يعني هذا المسجد ما أدري الحسينيه ما لها علاقه لا من قريب ولا من بعيد في اهل السنه أخزاكم الرب رمى وأردى "" مـسجد ضرار "

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I feel Sorry for those who call this a Muslim Mosque?? cause simply it is Not? & you know it so well. Second some Muslims drink booze? the bar that sold the drinks ! was it a Muslim bar?? of course not?? next some Muslim women sell their bodies for sex?? are these brothels Islamic? of course not? so the nice gays, or not so religeous folks can meet & pray & even dance in what they call club or bar or even Mosque that means nothing?? furthermore in America when I was a child people called Mosques Churches but was no true either. The Vatican women cover their heads like it or not, Gays in most of Christian or even Jewish places of worship is off limit, so are Muslims we do not have to change one bit of who we are. So Elaph should tell us how many Churches open gayness is celebrated?? most likely the answer is zero? they will lose their church goers donations & then close to business due the lack of people? nice try with this BS

ألقبول
سليمان الصقر -

ليس المهم ما يفعل الناس! فيفعلون ما يشتهون! ولكن المهم ما يقبل الله تعالى وما يثيب عليه !قال تعالى(أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله) الشورى.فالإسلام كله سماحة وسلم وسلام وليس بحاجة لمثل هؤلاء أن يحرفوا فيه ويخترعوا للناس دينا جديدا من رؤوسهم يسمونه أسلاما!!!

فتش عن المثلثين
أسعد -

ناقصهم يلحقوا به صالة سينما ليكتمل هذا المشهد الدراماتيكي .. لا حول ولا قوة إلا بالله حقيقة بات للعيان أن الإسلام يحارب بلا هوادة .. ألا لعنة الله على كل هؤلاء المحاربين .

لو باقي مجنون
ابو رامي -

في طفولتي كنت متعلقا بأبي حتى عندما يتوجه للصلاة أجلس أتأمل صلاته مع انه رجل بسيط أمي يجهر في بعض صلواته كالمغرب والعشاء وكان اشد ما يعجبني تعقيباته لكل صلاة بالديباجة المعروفة : خمسة أصول الدين: العدل والتوحيد والنبوة والامامة والميعاد يوم القيامة, وخمسة فروع الدين الصوم والصلاة والحج والزكاة والجهاد في سبيل الله ثم يستمر: علي امامي الحسن امامي الحسين امامي الى ان يصل - والقائم الحجة المهدي عجل الله فرجه وسهل مخرجه وجعلنا من انصاره واتباعه اوالي من والاهم وأعادي من عاداهم يقولها وهو يشبك اصابعه العشرة فوق رأسه كما يفعلها كثيرون بمشهد لا اعرف سره لحد الآن!! المهم بعد ان بلغت سن التكليف عند المسلمين وهو الرابعة عشرة بدأت الصلاة والصوم ومن ثم الحج والزكاة وبقي لي الجهاد الذي بقيت اتسائل عنه منذ كنت اسمعه من ابي فالتففنا نحن مجموعة من الشباب المتحمس للدين حينها وقررنا استكمال اداء هذه الفريضة المقدسة ولحسن حظنا او سوئه كان نظام الحكم آنذاك صارما وشديدا في قمع هكذا توجهات فعانينا المنافي والسجون ومن ثم الهجرة فرحين بنشوة ادائنا لهذه الفريضة رغم معاناتنا ومعانات عوائلنا واطفالنا .. في احدى زياراتي للعراق الجديد حاولت الاعتذار من عوائلنا عما سببته لهم من معانات جراء مراهقة ايمانية خرافية مدمرة بل مجنونة ردت علي ابنة اختي بكل برود: خالو لو باقي مجنون احسنلك!!

بصراحة
خليجي صريح -

العقيدة الاسلامية--لا فائدة منها وهي بهذا الفكر المتشدد--لانها مصدر وملهم الى الارهابين---وخصوصا ان العلم كله ومنهم المسلمين البسطاء لانهم طيبيين ليس بسبب الدين بل لان ثقافتهم وعاداتهم هي السبب والليبراليين والمثقفين--الحل فقط منع الدين من التدخل بحياة وحريات الناس--ومنع شعائره بالخارج مثل اللباس والحجاب وهذه الافكار الرجعية فقط يذهب يتعبد لاغير هو حر--لكن بخارج المسجد يكون انسان مثل باقي البشر والثقافات--لان مايحصل الان هو شيء مقرف من البعض

ألدين أفيون الشعوب؟
Haider -

هل نحن نشاهد ولادة إسلام بروتستانتي و بعد مرور ٥٠٠ سنة من ولادة المسيحية البروتستانتية وفي ألمانيا؟

نورالله باقي
سالم -

قال الله عزَّ وجل: ﴿ يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ {8} هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ {9}﴾ [الصف]. لهذا لانهتم لمن يشتم ويسب الاسلام ومعتنقيه نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام حاربه قومه وحتى مقربين منه من عائلته,ومع ذلك لم يلتف لشئ الا رضا الله واتمام ايصال رسالته الى البشرية جميعا,نسأل الله الهداية للجميع.

الى ابو اسعد 6
عمر يعقوب ال سوية -

بدل ان تلعن الاخرين--اعرف ان سبب التخلف والوحشية والهمجية هي النصوص الصفراء من القرون الوسطى--هو انتم تحتقرون كل البشر وخصوصا النساء--لاقيمة انسانية وحضارية عندكم غير الارهاب لانه جزء اصيل من عقيدة مزيفة--راجع تاريخ ابن نوفل والبحيري--ستعرف الحقيقة---

تعليق 5
فاهم -بدون عمل -

اين دين السماحة---فقط اقرأ الايات 5 و29 سورة التوبة--او الاية 4 سورة محمد--بعدها قل لي اين السماحة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الدين سبب المشاكل
رجب بن عجب -

وخصوصا عندنا-------------هذه هي الحقيقة

تطبيق العلمانية افضل--
سليمان بن جاسم -

لو طبقت العلمانية بين العرب وابعاد الدين عن الحياة المدنية لكانت الحياة --فيها السلام والانتاج والرقي--لكن مع الاسف مشعوذين دجالين وتكفيريين هم الذين يرأسون ويتحكمون بمصير الامة

دين قاتل
هماش بن قيدار -

بالفعل ثقافة دينية غريبة---بالعالم 4200 دين وفكر وعقيدة وايدلوجية-لماذا فقط عندنا هو المشكل والارهاب والتدخل بخصوصيات الناس--وهل دين يقتل الابرياء بسبب نصوص متخلفة واسمه دين لايمكن

خليجي صريح
salm -

ماشاءالله على صراحتك,أنت تعتبر نفسك فاهما ومثقفا عندما تهاجم دين الله وتريد منع الناس من أداء شعائرهم,حتى في أوروبا العلمانية لم يفعلوا ما تطلب,والناس لديهم حرية الاعتقاد والملبس بما يليق بهم,ولا يتدخلون في امور شخصية تخص الناس,ولكن الظاهر أن البعض تقدموا عليهم في الغلوا, فكما هناك متشددون في الدين,هناك أيظا متشددون من أمثالك,فالمتشدد هو متشدد في أي جهة كان.

نكتة حلوة
الاسلام كله سماحة و سلم ! -

عن اي اسلام يتحدث ؟ هل هناك اسلام آخر غير هذا الذي خرج بالسيف من الجزيرة و انتشر بالغزو و اسلم تسلم ، " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" / التوبة الآية 29 ، او احاديث مثل ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا الله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة " هل ان هذه الآية التي وردت في القرآن تتجسد فيها سماحة الاسلام التي يتحدث عنه سليمان صقر ! أم المئات الآلاف الذين ذبحهم خالد بن وليد في العراق و الشام هي تعبير عن السلم في الاسلام . هل هو يعتقد ان ترديد أسطوانة مشروخة زائفة تستطيع ان تجعل من المذهب حقيقة ، هو الاسلام ما دخله بما يعتقد غير المسلمين و لماذا يريد ان يقاتلهم ؟ هل يريد إدخالهم الجنة بالقوة أم غايته هو تحصيل الفلوس

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

تطبيق العلمانية افضل--سليمان بن جاسم - GMT 9:02 2017 الأحد 18 يونيولو طبقت العلمانية بين العرب وابعاد الدين عن الحياة المدنية لكانت الحياة )<"" صاحبالتعليق موجود في " سـرداب سامراء مع الهيكل العظمي الملعوب في حسبته " يقولون العقل نعمه من الرب مايملكها الكل أي علمانيه تتحدث عنها قصدك هذي اللي كانت السبب في اندلاع الثورات العبريه والظاهر انها بتكمل على الباقي في الشرق والغرب الله المستعان