أخبار

لأنها قديمة وبالية ويصعب فهمها ومثيرة للجدل

تركيا تلغي نظرية داروين من مناهج التعليم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أثير جدل كبير في الساحة التركية بعد إعلان مسؤول كبير في قطاع التعليم في تركيا بأنه سيتم وقف تدريس نظرية النشوء والارتقاء لتشارلز داروين في المدارس الثانوية، معتبرا أنها نظرية مثيرة للجدل ويصعب فهمها.

وأوضح ألب أرسلان دورموش رئيس المجلس الوطني للتعليم في خطاب عبر الإنترنت هذا الأسبوع إن فصلا بعنوان "نشأة الحياة والتطور" سيحذف من كتب الأحياء الأساسية، التي يتم تدريسها بالمدارس، وإن تلك المناهج ستتاح فقط لطلاب الجامعات من عمر 18 و19 عاما.

وقال دورموش، إن درس التطور كان موضع خلاف وإثارة للجدل إضافة إلى كونه معقدا جدا بالنسبة إلى الطلاب، مضيفا في فيديو نشر على موقع وزارة التعليم على شبكة الإنترنت "نعتقد أن هذه المواضيع تفوق فهمهم".

وأضاف أن مادة التطور ستتم إزالتها من كتاب علم الأحياء للصف التاسع، وسيتم تأجيل دراسته إلى المرحلة الجامعية لدارسي هذا التخصص.

مسائل خلافية&

وقال المسؤول التعليمي التركي: "نحن ندرك أن طلابنا لن يتمكنوا من فهم بعض المسائل الخلافية ما لم تتوفر لهم الخلفية اللازمة لفهم المقدمات المنطقية والفرضيات، أو يكون لديهم الإطار المعرفي والعلمي ولذلك تركنا بعضا من ذلك".

وكان نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي، قال في وقت سابق هذا العام إن نظرية داروين التي نشرت أول مرة في القرن التاسع عشر "قديمة وبالية" وليس من الضروري تدريسها.

ويعتقد منتقدو الحكومة في تركيا أن الحياة العامة في ظل الرئيس رجب طيب إردوغان تجردت بشكل متزايد من المظاهر العلمانية، التي غرسها مصطفى كمال أتاتورك مؤسس البلاد.

استثناءات

وكانت البوابة الإلكترونية Birgün التركية قالت إن الخطة التعليمية الجديدة، من قبل وزارة التربية والتعليم أعدت لتستثني ليس فقط نظرية داروين، ولكن أيضًا بعض الموضوعات الأخرى مثل مبادئ العلمانية وبعض إنجازات الرئيس الأول للجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك.

وأضافت البوابة أن السلطات تقوم الآن بتنفيذ برنامج لتشكيل نوع جديد من الخطة التعليمية، والتي تقوم أساسا على المتدينين والمكونات الوطنية.

ووجّه البرنامج الدراسي الجديد بانتقادات من الخبراء الأتراك، فقال رئيس الاتحاد التركي لنقابة العاملين ”أن المنهج الجديد يتحدى نظام التعليم العلماني كوسيلة للحياة، وإن الممارسة الأخيرة من تبسيط النصوص في الكتب المدرسية هو هجوم منظم على العلوم الطبيعية والتاريخ والفلسفة“.

و أضاف ”أن ذلك المنهج يعتبر مبادرة خطيرة من وزارة التربية والتعليم، والذي يفصل البرنامج التعليمي عن المعرفة العلمية والواقع” ويجعلها مماثلة إلى المناهج الموجودة في المدارس الدينية .
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Turkey is Free to teach whatever they like, good move ❤❤

نقطة
نظام -

الداروينية أصبحت للأسف نظرية بيولوجية "أصولية" بسبب الدعم الالحادي والعلماني التي كسبته، دون براهين علمية قاطعة وأدلة تجريبية حاسمة.

هراء العلمانية
سالم -

لقد أثبت الشعب التركي أنه شعب مسلم بأمتياز عندما انحاز الى دينه ورمى من يعادي الدين في مزابل التأريخ, فبعد تقريبا من قرن على اخضاع الشعب التركي المسلم لدكتاتورية المجرم أتاتورك العلماني وقراراته المخالفة للدين, عاد الشعب التركي الى دينه بالرغم من حرمانه الطويل,واليوم يقلعون ما هو علماني يوما بعد يوم,لأنه لا يتماشى مع عقيدة الشعب التركي المسلم,فليس لأحد أن يفرض على شعب معين عقيدة ومناهج مخالفة لأرادة هذا الشعب,ومنع نظرية دارون المتخلف احدى انتصارات الشعب على العلمانية والملاحدة.

اقول لهم
خليجي صريح -

الغيتم نظرية احد كبار علماء الذي مر على الانسان و الذي اثرى بعلمه الكثير--مع الاسف ياتون اصحاب الاجندات والكتب التراثية للقرون الوسطى من الاحاديث والكتب الصفراء لتزيل النظريات والحقائق--ولو دققت بهؤلاء --لن تجد الا الكراهية والتعصب واحتقار الغير مؤمن بعقيدة هو--الان ماذا ستطرحون من نظريات---نظرية الخرافة بقيادة ابو بقر البغدادي---بالاخير الرحمة والخلود الى الزعيم الذي غير الاتراك--وجعلهم امة متمدنة --الا وهو اتاتورك

عقيدة لاتصلح
ياسر عمران -

اقولها وبصراحة اينما حكمت اغلبية اذا لم تكن كلها من الاحزاب الاسلامية بلدا الا وفيه الارهاب والدمار والتخلف والكراهية واحتقار النساء والاقليات

نهاية التمدن
ثامر سعيد -

مع الاسف تركيا ستكون مثل باقي الدول المتخلفة الاسلامية قريبا---اسف دمروا تراث ابو الاتراك اتاتورك

لا لتدخل الدين
ضاهر حسين كارم -

لانه مشكلة بل وباء --بسبب الاساطير والتراث والفكر الشمولي--

اين حقوق
متابع-عادل سالم -

حوالي 5 مليون تركي ارمني ارذودوكسي اجبروا على الاسلام من 100 سنة وهم بشرق تركيا--لكن الشيء الزين انهم مازلوا يمارسون الطقوس الدينية المسيحية سرا--انتظارا لظروف يرجعون لدينهم--

العلمانية هي
السبب الرئيسي -

العلمانية المستبدة هي سبب الدمار والفوضى غير الخلاقة.. بدءاً من تونس وسوريا.

تفكير معتمد
على الرغبة -

ما دليلك على هذا ؟

دارون منهجيته
غير حاسمة -

دارون لم يميز بين الارتباط الزائف وبين السببية العلمية. ثم ان دارون لم يشاهد عملية خلق الانسان لكي يجزم، والمشاهدة أساس العلم التجريبي.

لا لوم على الجهلاء
المعارض رقم 1 -

بشرنا يا اردوغان .....اليوم الغاء نظرية التطور لداروين وغدا انشاء الله الغاء حقيقة كروية الارض ودورانها حول الشمس واستبدالها بما جاء في القراءن { وَٱلأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا } وغيرها الكثير !!!!!

شتان بين
الأمرين -

كروية أم مربعة... لا فرق. لكن أصل الانسان آدم وليس أي شيء.

؟!
متابع -

هل يوجد بشر في القرن الواحد والعشرين يمارسون معتقدهم سراً ؟!

شتائم
نتاج تربيته وبيئته -

ايش علاقة شتائمك بموضوع المقال ؟!

حشرت مع اتاتورك
يا سلحان -

حشرك الله معه .. لعلم جهلك يا سلحان ان العديد من المدارس في امريكا ألغت نظرية اليهودي دارون لانها تحط من كرامة الانسان يا قرد

غباء
علي البصري -

العلم اكد التطور والنشوء والارتقاء بعد ظهور علم الوراثة والجينات والجينوم للحيوانات والنباتات وهذا ماتدرسه الجامعات والكليات في العالم ..دارون رائد لكن العلوم الحديثة تجاوزت النظرية الى وقائع عملية يستند عليها العلم بينما مازال المتحجرون يناقشون نظرية دارون ولم يناقشوا مابعدها من حقائق دامغة وراسخة لارجعة علميا عنها..

( إني خالق بشراً من طين)
ناصر -

صح النوم .

لأحرار تركيا الكلمة
خوليو -

قال لهم سيروا في الارض وانظروا كيف بدا الخلق ،،يا ليته لم يقلها،، فقد سار احدهم فوجد ان الانسان غير مخلوق بل جاء من تطور الكاءنات الحية وفد اثبت ذلك علم الجينات اليوم ،، فماذا سيقولون للطلاب امام هذا الاحراج ؟ لاحل أمامهم سوى المنع حتى لا يحرجون امام أسئلة صغارهم عن هدا التناقض ببن كتاب الهي وما وجده هذا الذي سار في الارض ،،تاريخ هذا التراث يعلمنا ان حل القضايا التي تختلف مع هذا التراث ،،اما ان يكون بالمنع او قتل المخالف وبما انهم لايمتلكون القوة لابادة المخالف فالمنع هو الحد المتبقي لهم ،،قلت لكم اكثر من مرة بانهم تاءهون ،،وليس أمامهم الا التعلق بما قاله لهم ،،ان تنصروا الله ينصركم،، فمنع تدريس هذا العلم هو الطريق لنصرة ألههم ،،فهل يعتقد احد بانه سينصرهم ؟. ربما السيد اردوغان يعتقد،،لنرى كيف سيعيد تركيا لعصر الحريم فهو من اختصاصهم .ايها الأتراك الأحرار لكم الكلمة.

تعليق يا سلحان
خليجي صريح -

اذا تقصدني فانت السلحان المعروف--لان اخلاقكم الدينية تعلمكم الكراهية والسبي والنهب--بعدين اليهود حصلوا حوالي 200و 90% منها بالعلوم بجائزة نوبل وهم اقل من 15 مليون--وامة اقرأ 3 او4 بالعلوم---وبسبب وجوداغلبهم بالغرب ولولاه ماحصلوا تلكم الجوائز الرد حق يا ايلاف

لو بقينا
عامر مراد -

اي العرب بدون رسالة التي دمرتهم ثقافيا وحضاريا لكانوا اليوم الاوائل بكل شيء يسبب الثروات و--لكن تدخلات رجال الدين --ونظرية كل بدعة ضلالة وكل ضلالة بالنار--ظللت عقولهم

الحقيقة
رجب بن عجب -

الاتراك سيخسرون تطورهم والتحضر بسبب الاسلاميون وعلوم لا فائدة منها غير الارهاب والنحر والسبي ونقاب وحجاب المرأة المسكينة

رسالة فاشلة
فاهم -بدون عمل -

نعم لاتصلح---اسمعوا خطابات رجال الدين وهم الصفوة عندهم---كلامهم شتم وتحريض وارهاب ولاينتجون للنسانية غير الدمار--كيف يرضى المسلمين والاغلبية طيبين وبسطاء--نصيحة اعتنقوا دين اخر او الالحاد طريق الرقي

نهاية تركيا
عادل سالم -

ليه ياتركيا---العلوم اساس النجاح بالحياة وليست كتب احاديث من الازمنة الغابرة التي مليئة بالغبار

la décadence
momo -

le peuple qui a élu des ignorants veut revenir au 7e siècle,d''ici qqs années on va voir la turquie classée avec la somalie et l''afghanistan félicitations

الرجوع إلى الجذور الأخوان
ناظم حكمت -

لماذا تستغربون أليس أردوغان أخوانجي ؟ فهو كلما في المر يرجع إلى أصوله الأخونجية ــ السلفية شيئا فشيئا و إذا كان القاضي ــ الشعب ــ راضي فليكن .فإلى ألف تخلف و مليون ظلامية