أخبار

في خلاصة تقرير وزارة الخارجية السنوي

واشنطن: ايران الدولة الأولى الداعمة للإرهاب في العالم

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعتبرت وزارة الخارجية الاميركية في تقريرها السنوي حول "الارهاب" ان ايران هي "الدولة الاولى الداعمة للارهاب" في العالم، وهو التقرير الاول من نوعه الذي يصدر منذ تسلم الرئيس دونالد ترمب مهامه مطلع العام.

وفي اطار هذا المسح العالمي السنوي الذي تعده للارهاب، قالت الخارجية الاميركية إن عدد "الاعتداءات الارهابية" وما نتج عنها من ضحايا انخفض العام الماضي.

وهذا التقرير الذي يجمع وقائع وتحليلات يغطي العام 2016 عندما كان الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما في البيت الابيض.

ووجهت واشنطن سهام اتهاماتها بشكل مباشر لايران "التي ظلت عام 2016 الدولة الاولى الداعمة للارهاب، حيث ان المجموعات التي تتلقى الدعم من ايران تحافظ على طاقتها بتهديد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها".

زعزعة الاستقرار 

والعلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران مقطوعة منذ العام 1980، كما ان الخارجية الاميركية وضعت ايران مع سوريا والسودان على اللائحة السوداء "للدول الداعمة للارهاب".

وجاء في التقرير ايضًا أن "الحرس الثوري الايراني مع شركاء له وحلفاء يواصل القيام بدور مزعزع للاستقرار في النزاعات المسلحة في العراق وسوريا واليمن".

كما هاجم التقرير ايران بسبب دعمها لجماعات "إرهابية" مثل حزب الله الشيعي اللبناني.

وبحسب التقرير، فإنه "على الرغم من أن (عدد) الاعتداءات الارهابية وضحايا الارهاب انخفض على المستوى العالمي في 2016 للسنة الثانية على التوالي، فإن مجموعات ارهابية تواصل استغلال مناطق لا حكومات فيها من اجل توسيع رقعة سيطرتها".

وفي هذا السياق، فإن "تنظيم الدولة الاسلامية في العراق يبقى التهديد الارهابي الاكثر خطرًا على الامن الدولي"، اضافة الى تنظيم القاعدة وحزب الله، بحسب التقرير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماذا انتم فاعلون
حسن -

نعم اييران التى تسللت الى الدول العربيو في ظل الغطاء الشيعي هي ام الارهاب في الغراق ٧٥ ميليشيا شيعية ايرانية اولها امايسمى بالحشد الشعبى وهو حشد ايراني اسسه سيستاني ايران تغتال المثقفين العراقيين وتغتال كل من يرفع صوته ضد الاستعمار الايراني للعراق وما مقتل الحمداني هو وعايلته قبل ايام في بغداد الا لانه انتقد السيطرة الايرانية التامة على العراق وقبله الميات الموصل مدمرة تماما وايران وحكومة العجم في بغداد ليسو في وارد اعمارها بل في مسالة كم حسينية يستطيعون ان يبنون في الموصل وكم سيعي موالى لايران ومن اصل عجمي يستطيعون ان يزرعز في الموصل ثم كم من القيادات السنية في الموصل يمكن تطويعها اما عن طريق التهديد بالقتل او الابتزاز لو شراء الذمم انتظرو الموصل بعد ثلاث سنوات ٦٠ بالمية من سكانها سيكونون شيعة من اصول ايرانية على نجفية وكربالاءية اما شعب الموصل الاصلي ستون بالمءة فسيتم تهجيرهم الى الخارج او اذابتهم في البحر السيعى الايراني الذيي يتلاطم من ضفاف الملعونة فارس الى المغدور لبنان كالعادة الامريكان ارادو طرد داعش ونجحو ولكن سوف من يحصد ثمر الانتصار هو ايران وكما حصل عند تحرير ابعراق من صدام ايران اطبقت بكفيها ومخالبها على العراق ولن تهده حتى لو اصطرت الى الحرب مع امريكا

اذا كان دعم حزب الله ارهاب أنا اول ارهابي
ربيع العبادي -

اذا كان دعم حزب الله وحماس ارهاب أنا اول ارهابياول دولة تدعم الاٍرهاب هيه أمريكا حين صنعت القاعدة وداعش والوهابية التي صنعتها بريطانيه

ههههههههه
ايه -

ههههههههههه و الله ضحكتونا ,,,,,,,,, حدث العاقل بما لايعقل فأن صدق فلا عقل له ............ههههههه الاعلام المرتزق لدول مجلس الارهاب والتعاون جاييها الدور شئتم ام ابيتم ,,, و ان الله متم نوره و لو كره الكافرون

نعم ولكن
من الشرق الاوسط -

نعم لأيران دور في دعم الإرهاب ولكنه دعم على مستوى الحكومة, وهو اقل بكثير من دعم الإرهاب الذي يأتي من السعودية وقطر والدول الإسلامية عامة, خصوصا ان هذا الدعم شعبي ايضا وليس حكوميا فقط. بينما في ايران الشعب عامة شعب راق مثقف جدا.

un régime mafieux
momo -

sans le terrorisme ,l''Iran a écrasé même son peuple ,la corée du nord et l''iran traitent mal leur peuples trop d''oppression il faut que la communauté internationale aide ces 2 peuples à se débarrasser de ces régimes ils sont dangereux pour la région et leur peuples