أخبار

رئيس حكومة كردستان يتهم بغداد بعدم الدفاع عن الايزيديين

حزب بارزاني يشن هجومًا لاذعًا ضد الرئيس معصوم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهم حزب مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان الرئيس العراقي فؤاد معصوم بالاساءة إلى إرادة الشعب الكردي والبحث عن مصالحه الخاصة للحفاظ على منصبه الرئاسي والسعي إلى إفشال الاستفتاء في الاقليم.. بينما وجه رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني انتقادات إلى الحكومات التي تعاقبت بعد سقوط النظام السابق مشيرا إلى أنّه لم يعد هناك أي مبرر لبقاء كردستان تحت سلطة العراق.

إيلاف من لندن: هاجمت النائب الكردية بيروان خيلاني عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني الرئيس معصوم لقوله خلال اجتماعه امس مع مسؤولي البعثات الدبلوماسية في العراق ان استفتاء الاقليم لايعني الانفصال عن العراق معتبرة انها خطيرة وتشكل اساءة واستهانة كبيرة بارادة الشعب الكردي وتضحياتهم ومستقبل الاقليم بحسب قولها. 

وقالت في بيان صحافي تابعته "إيلاف" ان هذا التصريح تقف خلفه مصالح خاصة لا تتعدى "منصب كرسي رئاسة الجمهورية الذي حصل عليه معصوم باصوات شعب كردستان وصعد على أكتافه"، بحسب رأيها. 

ومعصوم هو قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني الذي أشارت معلومات إلى أنّ ايران تضغط عليه لعدم التعاون في اجراء استفتاء الانفصال عن العراق.

وأضافت قائلة "بدلا من ان يقوم معصوم باعتباره ممثلا للكرد وأمينا على أصوات الناخبين الذين أوصلوه لهذا المنصب "باستثمار منصبه في التعريف والتحشيد الدولي والدبلوماسي بحق الكرد في تقرير مصيرهم في ظل ما تعرضوا له من تهميش وانقلاب على الشراكة وقطع لقمة عيشه تصدر منه هذه التصريحات المشينة والمضللة للحقيقة لان الكرد جادون ومصرون هذه المرة على تقرير مصيرهم وليس الاستفتاء أو قرار الشعب الكردي مسرحية أو أضحوكة لن تتحقق على ارض الواقع". 

وتساءلت قائلة "هل يعقل ان يقوم رئيس جمهورية يمثل الكرد بالإساءة واستهداف هذا الحلم التاريخي ويهاجمه ويقوضه كما فعل معصوم الذي فاق جميع المعارضين للاستفتاء في الاذى والالم الذي يشعر به الان شعبنا في الإقليم الذي أصيب بالصدمة والذهول مما قاله معصوم الذي يبدو انه انسلخ من قوميته ومن أبناء جلدته؟" بحسب ادعائها.

وأشارت إلى أنّه لا يوجد هناك اي مسؤول أو مواطن كردي شريف لا يحلم باقامة الدولة الكردية التي ناضل الكرد من اجلها ودفعوا ثمنا باهظا بسببها وكانت سببا في ما تعرضوا له من حملات ابادة جماعية سقط خلالها مئات الاف من الاطفال والنساء والشيوخ بمختلف انواع الاسلحة ومنها الكيمياوية وتشرد بسببها ملايين المواطنين من شعب الاقليم". 

وانتقدت الرئيس معصوم قائلة ان تصريحاته هذه "تكشف عن نوايا لعرقلة وافشال حق تقرير المصير الذي كفله الدستور العراقي ويتبناه بارزاني باعتباره المسؤول الاول عن مصالح الشعب الكردي والاقليم في هذه المرحلة الخطيرة والحساسة التي يمر بها العراق والمنطقة".

ودعت النائبة الخيلاني الشعب الكردي إلى "تحديد موقفه من هذه التصريحات بشكل رسمي وقول الكلمة الفصل في الاستفتاء المقبل بشأن حق تقرير المصير للرد على هذه المخططات التي اصبحت مكشوفة بعد ان كانت في الخفاء والسر".

وكان الرئيس معصوم اكد امس ان إجراء الاستفتاء في اقليم كردستان لا يعني اعلان الاستقلال الذي يحتاج إلى تفاهمات واتفاقات.. مشددا على ضرورة مواصلة وتطوير الحوار بين اربيل وبغداد معتبرا ان لا سبيل آخر سوى الحوار لحل المشاكل والعودة إلى الدستور للوصول إلى رؤى مشتركة لمعالجة اسباب الخلافات والمشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان.

نجيرفان بارزاني يتهم بغداد بعدم الدفاع عن الايزيديين

ومن جهته وجه رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اليوم انتقادات إلى الحكومات التي تعاقبت في العراق بعد سقوط النظام السابق مشيرا إلى أنّه لم يعد هناك أي مبرر لبقاء كردستان تحت سلطة العراق.

وقال بارزاني في كلمة له في دهوك بمناسبة ذكرى مرور ثلاث سنوات على احتلال تنظيم داعش مدينة سنجار موطن الايزيديين وجرائمه ضدهم انه بعد عام 2003 اندلعت حرب شعواء في العراق ضد المسيحيين، والصابئة، والايزيديين، ورافقها أيضا الاقتتال الطائفي بين السنة والشيعة في وقت كانت كردستان ملاذا آمنا لجميع هؤلاء. وشدد على "ضرورة حماية التعايش المشترك بين الكرد والسنة والشيعة والإزيديين والمسيحيين والتركمان والصابئة في إقليم كردستان وحماية هذا التنوع والحفاظ عليه".

وأضاف ان ظهور تنظيم القاعدة وبعدها داعش في العراق سببه فشل الحكومة الاتحادية في بغداد منذ عام 2003 وإلى الان. واستبعد تمكن العراق من تصحيح مساره السياسي.. قائلا "لم يبق شيء في العراق لكي يتم تصحيح مساره ومن خلال تجربتنا فاننا توصلنا إلى قناعة بان نذهب إلى تأمين حقوقنا وتفرض الحماية لانفسنا عبر الاستفتاء وان نعبر امام جميع العالم عن رغبتنا بوسائل سلمية وديمقراطية" كما نقلت عنه وكالات انباء محلية كردية تابعتها "إيلاف".

وأضاف نيجيرفان البارزاني "عندما هجم مسلحو تنظيم داعش على مناطق سنجار لم تكن قوات البيشمركة تمتلك الأسلحة المتطورة والكافية لحماية تلك المناطق". واشار إلى أن "العراق كدولة لم يرغب في حمايتنا ولا يريد لنا أن نتقدم كما أن الحكومة العراقية لم تعط السلاح لقوات البيشمركة للقيام بالمهام الموكلة إليها وفي الوقت ذاته منحت حكومة بغداد إلى تقديم المساعدة من أجل تحرير الاف الأيزيديين من قبضة تنظيم داعش.

وحول الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان في 25 من الشهر المقبل أكد نيجيرفان بارزاني أن "أصوات أهلنا في سنجار مهمة للغاية في الاستفتاء".. منوهاً بأن "الاستفتاء ليس هدفاً بحد ذاته بل إنه وسيلةٌ لهدف أسمى".

وكانت رئاسة اقليم كردستان قد قررت خلال اجتماع مع القوى والاحزاب الكردية مؤخرا اجراء استفتاء شعبي في الاقليم حول انفصال كردستان عن العراق في 25 من الشهر المقبل وسط معارضة داخلية وخارجية واسعة.


 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ديكتاتور الكرد .
جيفارا -

البرزاني نفسه منتهي مدة صلاحية حكمه منذ سنتين ويعيش الإقليم حالة إنقسام تام بين الاطراف السياسية داخل الاقليم , حتى أن البرلمان معطل منذ أكثر من سنة بعدما طالب حركة التغيير الكردستاني بإجراء انتخابات رئاسية جديدة لرئاسة الإقليم , ما إدى الى غضب البرزاني وطرد أعضاء برلماني حركة كوران من هولير ومنعهم حتى من الدخول إليها وإتهام الحركة بإنها تنفذ مصالح إيران , رغم أن حزب الديمقراطي الكردستاني هي من أكثر الاحزاب تعاملا مع حكومة الملالي في إيران.هذه المنطقة الجبلية في جنوبي كردستان تقع قرب الحدود مع إيران وتركيا، وتمتد بعمق نحو 30 كيلومترا داخل تركيا، وتبعد بنحو 150 كيلومتراً عن أربيل عاصمة إقليم جنوب كردستان و قد حاولت الدولة التركية توزيع المواقع العسكرية الجديدة على بعض الجبال و التلال المحيطة بجبال قنديل مثل جبال خنيرو كاري و بار كاري و كالاسين و خاكورك و باربزنا.في تاريخ 22.08.2016 قام مسعود البرزاني عقب الانقلاب الفاشل في تركيا للقاء المسؤولين الأتراك و توضيح موقفه من الانقلاب. و قد جاءت تلك الزيارة قبل احتلال الجيش التركي لمدينة جرابلس بيومين.و في تاريخ 24.11.2016 قام رئيس حكومة اقليم جنوب كردستان نيجرفان البرزاني أيضاً بزيارة الى تركيا و لكن لم تتضح أسباب تلك الزيارة حتى الآن.علاقات حزب الديمقراطي الكردستاني مع تركيا تأتي في الدرجة الأولى لحسابات إستراتيجية شخصية وتبنى على حساب بقية الاجزاء وهذا ما يشكل رد فعل لدى بقية الاطراف الكردستانية.فواردات البترول لا يعرف احداً أين تصرف والى جيب من يدخل , في وقت يزداد أفراد عائلة البرزاني ثراء بينما يتظاهر موظفوا الإقليم يومياً من أجل الحصول على رواتبهم.يعيش إقليم كردستان العراق أزمة مالية خانقة حتى وصلت بها الى إغلاق بعض مكاتبها في دول أوروبا بسبب عدم دفع اجور الموظفين فيها , بينما مكاتب حزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتحكم بالاقليم مفتوحة في جميع الدول.سياسات البرزاني التي تربطه مع الاتراك إستراتيجياً تحول الى سياسة غطرسة وديكتاتور الكرد , على كاهل الشعب الكردستاني.

ان لن تستحي افعل ماشئت
العجيل -

تصريحات نجيرفان البرزاني هي كارثية بكل معنى للكلمة لان الكل يعرف ان من سلم سنجار في 3/8/2014، لداعش هم الاكراد اي بعد سقوط الموصل بحولي شهرين انسحبت المليشيا الكردية المسمات البشمركة منها وترك اهلها عرضة للقتل والسبي. اقترح على حكومة بغداد الانضمام الى محكمة الجنايات الدولية وطلب محققين منها لتوثيق الجرائم وتقديم قادة المليشيا الكردية للمحاكمة كمجريمي حرب وهذا هو مطلب اليزيديين.

رمتني بعارها وانسلت
رسول الساعدي -

لقد اصابني الذهول وانا اقرا تصريحات النائبه الكورديه وكذلك ايقونة الفساد في شمال العراق وهو يحمل فرار بيشمركته من سنجار الى حكومة المركز. البرزاني بنفسه قال ان الاستفتاء لغرض استبيان راي الشعب على قضيه مصيريه, ولا يعني بالضروره ان يتبعه انفصال, بل سنبدا بالحوار والتفاهم على الاليات. فما الجديد الذي قاله معصوم؟! جل تصريحات القاده الكورد تتسم بالميوعه وعدم الوضوح, ولا ادري ان كان ذلك بسبب سوء النوايا, او عدم صفائها, ام هو بسبب تواضع الامكانيات العقليه والعلميه, حالهم في ذلك حال السواد الاعظم ممن يتصدرون المشهد السياسي بالعراق. القاده الكورد لا ينطقون بقيد انمله عن تركيا وايران رغم انهما يعاملوهم باستصغار, بينما يقابلون بغداد بكل الصلف والعنتريات رغم صبر بغداد وحلمها على مسلسل لم ينقطع من التجاوز على هيبة الدوله, سرقة مقدرات الاقليم وتسليمها لجهات غير معلومه, التجاوز على الحدود الاداريه والتركيبه السكانيه. كل هذا في واد وزرع اسفين العداء بين مكونات الشعب في وادي اخر. لا يستحون من ترديد حلمهم بتمزيق البلد, وهذا الحلم قديم جدا, لانهم لم يشعروا انهم من ابنائه, ليس لانهم عانوا منه بل لانهم غرباء عنه. معاناة الكورد مع حكومة البعث كانت لاسباب سعيهم للتامر على البلد, بينما مدن جنوب العراق ووسطه عانت الامرين من نظام البعث, اضعاف اضعاف مما عاناه اي مكون اخر, ورغم ذلك لا تجد من يكابر بغير العراق ولا يعتصم بغير علم العراق, هذا لانهم اهله, لم يتربوا على كره البلد, بعكس غيرهم. ختاما, صدق من قال ان انت اكرمت الكريم ملكته, وان انت ....

سهل تزييف الحقائق
psdk -

انه من السهل تزييف الحقائق التي لم تعج مخفية على الشعب العراقي ... اولا الرئيس معصوم ، هو رئيس جمهورية العراق وفقا للدستور وحاميه ، وليس رئيس حزبي كردي او بمنصب كردي ، وما ذكره في لقاءه مع السفراء المعتمدين في العراق ، رغم ان فيه مخالفة دستورية ، لكن ما قاله ، الحقيقة ، ولكن القادة الكرد الذين هاجموا تصريحاته ، اساءوا الى السيد معصوم والى منصبه ، والى عرقه ايضا ... اما اتهام الحكومة العراقية بعدم الدفاع عن الايزيديين ، فهو فريه وتزييف جديد للحقائق المره عليكم ، باعتراف غالبية الايزيديين ، في الشيخان وسنجار وتلك المناطق ، ان القادة الكرد لم يسمحوا للحكومة العراقية بارسال جيش لحمايتهم قبل استباحة الموصل ، بل كانت قوة من البيشمركة تحميهم ، وانسحبت تلك القوة بامر من القيادة الكردية ، قبيل هجوم الارهابيين عليهم واستباحة مدن وقرى الايزيديين وقتلت وذبحت وهجرت مئات الالاف واخذت سبايا اكثر من ثلاثة آلاف امراة وطفل وشاب ، وباعتهم بسوق النخاسة وقسما منهم اخذتهم عنوة بحجة زواج النكاح ، واعترفت بذلك العشرات من النسوة الذين هربن او عثر عليهن بعد تحرير قراهم ... لذا لا تشوهوا الحقائق او تحاولون تزييفها وستكشف كل الاوراق قريبا جدا ليطلع عليها الراي العام العراقي والعالمي ... كل من تلطخت ايديهم العار وساهم باستباحة الموصل وقصباتها واقضيتها وقتل وهجر الملايين بما فيهم المسيحيين والايزيديين والشبك والمسلمين العرب والتركمان وغيرهم ...

سهل تزييف الحقائق
psdk -

انه من السهل تزييف الحقائق التي لم تعج مخفية على الشعب العراقي ... اولا الرئيس معصوم ، هو رئيس جمهورية العراق وفقا للدستور وحاميه ، وليس رئيس حزبي كردي او بمنصب كردي ، وما ذكره في لقاءه مع السفراء المعتمدين في العراق ، رغم ان فيه مخالفة دستورية ، لكن ما قاله ، الحقيقة ، ولكن القادة الكرد الذين هاجموا تصريحاته ، اساءوا الى السيد معصوم والى منصبه ، والى عرقه ايضا ... اما اتهام الحكومة العراقية بعدم الدفاع عن الايزيديين ، فهو فريه وتزييف جديد للحقائق المره عليكم ، باعتراف غالبية الايزيديين ، في الشيخان وسنجار وتلك المناطق ، ان القادة الكرد لم يسمحو للحكومة العراقية بارسال جيش لحمايتهم قبل استباحة الموصل ، بل كانت قوة من البيشمركة تحميهم ، وانسحبت تلك القوة بامر من القيادة الكردية ، قبيل هجوم الارهابيين عليهم واستباحة مدن وقرى الايزيديين وقتلت وذبحت وهجرت مئات الالاف واخذت سبايا اكثر من ثلاثة آلاف امراة وطفل وشاب ، وباعتهم بسوق النخاسة وقسما منهم اخذتهم عنوة بحجة زواج النكاح ، واعترفت بذلك العشرات من النسوة الذين هربن او عثر عليهن بعد تحرير قراهم ... لذا لا تشوهوا الحقائق او تحاولون تزييفها وستكشف كل الاوراق قريبا جدا ليطلع عليها الراي العام العراقي والعالمي ... كل من تلطخت ايديهم العار وساهم باستباحة الموصل وقصباتها واقضيتها وقتل وهجر الملايين بما فيهم المسيحيين والايزيديين والشبك والمسلمين العرب والتركمان وغيرهم ...

..........
واحد -

تتوالى الصفعات لوجه قزم اربيل من كل الجهات واليوم جاءته كالة محترمة على فمه صناعة كردية مئة في المئة اصابته وعائلته الفاسدة بالصرع واطلق رجاله وربما تضربه جلطة قبل استغبائه في ايلول لان اذكياء الكرد لايريدون السير خلف امي ارعن خائن ...

مسعود
عراقي متبرم من العنصريين -

مسعود بارزاني ليس أكثر من محافط مدينة أربيل ومحافظ مستهتر ومخالف للقانون الوظيفي لأنه أقيل عدة مرات ولم يستجب لأوامر مرؤوسيه. كما ليس من حقه أن يعلن نفسه رئيساً لأقليم يضم ثلاث محافظات بل وأربع إذا أضفنا إليها كركوك التي يعيث فيها فساداً. أما نيجيرفان فهو لا أكثر ولا أقل من نسيب لهذا المحافظ المقصر في واجباته؛ منتفع انتهازي أنا من منبر إيلاف الحر وقبل أيام انتقدتُ رئيس جمهوريتنا معصوم لأن تصريحه كان باهتاً وضعيفاً ولا يرقى لتصريح مسؤول يشغل هذا المنصب السيادي الكبير. قلت له: توقعنا منك ياسيادة الرئيس أن تكون أكثر صراحة وصرامة مع هذا المحافظ المشاغب وشلته الذين يعلنون دائماً حقدهم وعداوتهم للعراق وأهله وحتى معظم قومهم الذين قرفوا من طول وثقل تسلطهم عليهم، توقّعنا منك يا سيادة الرئيس أن تُقيلَ هذا المحافظ المتمرد المتهور المتطاول التي انتهت مدة تعيينه كمحافظ عدة مرات والذي بكل صلافة ووقاحة وتحدّ لا يصغي للحكومة المركزية ولا يتعاون معها بل يعمل ليل نهار في إثارة الأزمات وزعزعة استقرارها واستقرار العراق. والله أنا أعجب كل العجب من درجة ضعف حكومتنا أمام هذا الشخص تحاوره وتغازله وتتوسل إليه أن يتوقف عن كذا وكذا!! ماهذه الحكومة؟ ؟ كيف يمكن لمحافظ مدينة أن يضغط على حكومة ويبتزها ويقيل رؤساء وزرائها ويتطاول هو ونسيبه النكرة على رئيس جمهورية عموم البلد؟

المسيحيين والازيدين
خليجي صريح -

هم اصلاء بالعراق--لابد من حكم ذاتي يجمعهم في نينوى---هذا حق لهم وعليهم عدم الصمت لان الاسلاميون الزنادقة التكفيريون اساءوا لهم--ولابد انشاء قوة خاصة متدريبه وااسلحة متطورة وهم بالداخل والاغتراب اكثر من 3 مليون--مع اني افضل ان تكون لهم دولة

البارزانى انتهى .
نافع عقـراوي -

((البارزاني انتهى.... نقطة وانتهى السـطر.)) التصريحات التي ادلى بهـا البرزاني وصهرة .... هي تشنجات وتخبطات وردود فعـل عصبية هستيرية على الوضع الصعب والحرج والنفق المظلم التي تجد نفسها القيادة الغير شرعية فيه ...ويوما بعد يوم او سـاعة بعد سـاعة يجد ((البارزاني وطغمته)) أن حلفائهـم المحليين وكذلك الدوليين ...يتنصلون من تحالفهم ودعمهم لهم ...واسبابهـا عديده اولهـما واهمهـا دوليـا ((انتفت الحاجة لهم وخاصة بعد انحسـار خطر داعش ..في الوقت التي كانت تشير اغلب التقارير من داخل الإقليم وخارجه العلاقة الوثيقة بين قيادة الإقليم وقيادات مختلفة لداعش والتنسيق المشترك بينهم ... و كذلك التصرفات والفسـاد الذي وصـل الى درجه لا يمكن السكوت عنه, إضافة الى ملف حقوق الإنسـان وحرية الصحافة ..وامور اخري عديدة اما داخليــــــا ...فاعتقد حلفائه الداخليين كانوا(( مصلحين للاستفادة والأطماع ..بعيدا عن المحاسبة )) أكثـر من كونهم حلفاء استراتيجيين للظروف الصعبة ..وباعتقادي ان حليفهم ((الاتحاد الوطني )) كان ثعلبـا ذكيا بالتعامل مع البارزاني ....وفى ساعة وسـاحة الجد (( يعود الى موقفه )) وهذا ما ظهـر بتصريح رئيس الجمهورية ..وكذلك هنالك تصريح منسوب الى السيد كوسرت رسول يصب في نفس الاتجاه .جريمة استباحة ((مناطق الأيزيدين في سنجار وغيرهـا وكذلك مناطق المسيحيين في سهل نينوى وما حل بهمـا من جرائم قتل وتصفيات وسبى وتهجير وتدميـر من قبل عصـابات داعش يتحمل مسئوليتهـا البارزاني وطغمته الحاكمة ...اولا بصفته المؤتمن عليهم وحسب ادعائه انهـا مناطق متنازع عليهـا ...وكان ((المفروض اصـلا)) الدفاع عن هذه المناطق وعلى المكونـات المتواجدة فيهـا لأثبات جدية عائدتهـا للإقليم.اخيـرا تفكيـر البارزاني ومجموعته تفكيـر ضحل وجاهلي ومبنى على سطوت قوة وعادات ((عشائرية قديمة))) لا تتفق ابدا مع الوقت الراهن ولكن خدمته بعض الظروف ...وانتهت تلك الظروف ((على سبيل المثال فقط يبيع نفط الإقليم ويطالب رواتب البيشمركه والموظفين من الحكومة)) هل نفط الإقليم بارزاني ام عراقي ...والسلام عليكم.

عشيرة خيلاني
سالم -

عشيرة خيلاني من أخبث العشائر ومن المتخلفين ,هذه العشيرة المتخلفة بعدما كانوا جحوش صدام في زمن حكمه,الآن تحولوا الى مناضليين بفضل حزب العائلة الحاكمة الذي جمع جميع الجحوش والعملاء تحت رايته ليحارب بهم الشعب الكوردي,طبعا هناك ناس طيبون في كل العشائر ومن ظمنهم عشيرة خيلاني,ولكن مع الاسف الشديد الطيبون بينهم قلة قلية لايتجاوزون أصابع اليد, وأكثرية هذه العشيرة من الهمج ولا يمانعون على قتل أي شخص بحجة واهية أو على شئ تافه,كما قتل شخص منهم شابا على فول لايت سيارته, ولأنه من القتلة والمجرمين التابع لمسرور رئيس المخابرات ولحد الآن لم يلقى عليه القبض,وهو في ضيافة وحماية مخابرات البارزاني وحزبه.

زعماء عشائر
جيفارا -

لقد استطاع الاتحاد الوطني ان يؤسس في منطقة سوران مركز العشائر التي ينتمي اليها قيادة الاتحاد مركزا لقيادة الثورة التي بدأوا منها لضرب مواقع الجيش العراقي وكذا حال البرزانيين اللذين ارسلوا مجموعات من البشمركة لتتخذ من برزان ومناطق بهدينان مركز انطلاقة جديدة لهم .من خلال ذلك يتضح بان العشائرية لم تضعف بل قويت شوكتها بسبب حاجة الثورة في كلا الجانين الى الانخراط بين الجماهير ولم يكن ذلك سهلا الا من خلال زعماء عشائر.وتستمر تلك الحالة الى الآن فبعد أكثر من خمسة وعشرون عاما على بدء اعلان السلطة المدنية في الجنوب الكردستاني مازالت البنية العشائرية تتحكم بالبنية السياسة لا بل تدار السياسة الداخلية وتنظم شؤون المؤسسات الحكومية على تلك البنية ولم يبادر الحزبين الحاكمين تغير تلك البنية بل عملوا على تقويتها لتبقى عوائلهم متحكمة بمقاليد السلطة وبالنتيجة لم يتبلور المفهوم الوطني والقومي الشامل بين اغلبية جماهير باشور. بل أصبح اسم العشيرة والمنطقة هو المرتكز والاساس أكثر من ذي قبل بعكس ما كان متوقعا، بالرغم من وجود مساعي استقلالية في الأفق تتطلب التغيير .

..............
واحد فرحان -

نسيب الامي شارلي شابلن اربيل يطالب العالم ان لايصدقوا عيونهم وسمعهم وعقولهم وان يكذبوا ما نشره اعلام العالم عن جبناء مسرور وهروبهم امام العشرات من صبية الدواعش في الوقت الذي وقف ابطال البي كي كي كالجبال نساءاً ورجالاً باسلحة الكلاشنكوف فقط وبعزيمة الابطال لا كفئران مسعود لقد قربت ساعة قصاصك ولن تجد لك مفراً هذه المرة فلقد اغلق العالم ابوابه

أخر منجزات مغتصب السلطة
جيفارا -

أخر منجزات مغتصب السلطة المدعو مسعود البرزاني، هو شخصنة الإستفتاء على مستقبل جنوب كردستان، كي يُنصب الفضل في ذلك لنفسه، ويسعى من خلال ذلك تبيض صفحته السوداء.البرزاني ليس اول من يرفع مطلب الإستفتاء، فقد سبقه إلى ذلك السيد جلال الطالباني بعدة سنوات، وبناءً على دعوته جرى إستفاء حول نفس الأمر، ورافق ذلك الإستفتاء الإنتخابات البرلمانية ما قبل الأخيرة، وأيد أكثر من 90% من سكان الإقليم، حق تقرير المصير، والإنفصال عن العراق، وبناء دولة كردية مستقلة في جنوب كردستان. ولكن البرزاني تجاهل تلك الرغبة الجماهيرية الجامحة، لأنها لم تكن في مصلحته حينذاك.لو أن هذا المفلس أخلاقيآ وسياسيآ، يؤمن بحرية الفرد والشعوب، لكان ترك هذه المهمة لبرلمان إقليم جنوب كردستان المنتخب من قبل الشعب، ليقرر ما يراه مناسبآ بشأن هذه القضية المصيرية ويفتي بشأنها، كونه الجهة الوحيدة، التي تملك حق إصدار مثل هذا القرار. ولكننا جميعآ نعلم، بأن البرلمان قراره مصادر منذ سنتين، من قبل عصابة البرزاني، وممنوع على رئيسه دخول مدينة هولير عاصمة الإقليم، فما بالكم بممارسة عمله. وهذا يذكرني بإغلاق البرلمان اللبناني من قبل عصابة “حزب الله” و”حركة أمل” الشيعتين. أيقوموا بإجراء إستفتاء حول مصير الإقليم، دون مشاركة البرلمان وثاني أكبر حزب في الإقليم، ألا وهو “حركة التغير” التي أصرت على أن يكال هذه المهمة للبرلمان صاحب الحق الحصري بهذا الشأن.فإن عصابة البرزاني في ظل إقليم فدرالي، فعلت كل تلك الأفاعيل بالشعب الكردي، ونهبت كل ثراواته القومية، فكيف سيكون الحال، فيما لو أقامت كيانآ كرديآ هشآ؟

أين رزكار الكردياني البطل
مضاد رزكار -

نحن العراقيين لدينا عبارة نصف فيها الولد المشاغب الذي عندما تحين ساعة محاسبته على نزواته وسقطاته وحماقاته من قبل ولي أمره أو معلم المدرسة يحاول الهروب أو إخفاء رأسه على الأقل .. أنا أجد هذه الصفة تنطبق تماماً على هذا الرزكار الاسكتلندي

اصابة العنصرين
Rizgar -

لا اعتقد ان هناك كوردي يرفض التحرر من سطورة المحتلين اصحاب الابادة الجماعيه من استشهاد مدينة حلبجة الى عمليات الانفال وكوباني ام الشهداء وشمال كوردستان من حرق مئات الابرياء في ملجا في الجزيرة وهم احياء ولا مجزرة سينما عامودا في 13 تشرين الثاني عام 1960 والتي راحت ضحيتها المئات من الابرياء ولا ساحة جارجرا في مهاباد موقع اعدام اول رئيس لجمهورية كوردستان الشهيد قاضي محمد .ارى وفي وجهة نظري بان القرار ذات اهميه قصوى بالنسبة لشعب حارب وهو مستمر في حروبه ضد محتلي وطنه ومن الاجزاء الاربعة الموزعة وفق مصالح الاستعمار العالمي قبل 100 عام باتفاقيه سايكس بيكو بين بريطانيا وفرنسا عندما اعطى من لا يملك لمن لا يستحق .

اتمنى لها عمرا مديدا
عتاب الدوري -

لقد اصاب هذا الاعلان اعداء الكورد من العنصرين بحمى الاستفتاء وباعلى درجات الشوفينيه وبدون خجل صرحت عتاب الدوري وهي عضو برلماني عراقي تمنياتها الموت قبل رؤية استقلال كوردستان اتمنى لها عمرا مديدا حتى استقلال كوردستان

مجلس محافظة بغداد
نكتة الموسم -

نكتة الموسم : خرج عضو مجلس محافظة بغداد عن دولة القانون (الحرب) سعد المطلبي من عرينه وهو يهدد الكورد متوعدا اياهم بسحب جنسياتهم وطردهم من العاصمه العراقيه بغداد اذا تم التصويت على استفتاء انفصال كردستان عن العراق .وقال في تصريح صحفي … وسنطردكم الكرد من وظائفهم ايضا في حال التصويت على انفصال كردستان من العراق ..

اياد العلاوي
نكت -

قرأنا بان السيد اياد العلاوي طرح على السيد امين عام الجامعة العربيه احمد ابو الغيظ زيارة كوردستان والطلب من السيد مسعود البارزاني عدم القيام بالاستفتاء ، انظروا الى العنصريه باعلى درجاتها الشوفينيه فالسيد العلاوي وابو الغيظ يعزفزن على وتر محاربة الحق الكوردي في السيادة والاستقلال ويرون انه مباح لهم قيام 22 دولة عربيه ومنها مساحتها اصغر من مساحة محافظة كوردستانيه ومحرم على الكورد انشاء دولتهم انه مرض قاتل حقا في نفوس الاعراب بحق الكورد وكوردستان .

بارك الله في خطاك
الشاب اية الله االعظمى -

القائد الشهم الشاب اية الله االعظمى مقتدى الصدر الذي قال وبكل جرأة وشجاعة بان كركوك كوردستانيه ويحق للكورد تقرير مصيرهم بقيام دولتهم بارك الله في خطاك ايها القائد العظيم المؤمن بعدالة الشرائع السماوية والقوانين الوضعيه دون تمييز انه موقف نبيل لا يصدر الا من النبلاء ثمرة النسل الاصيل من الينابيع الصافيه التي تجهز دورة الحياة بانبل خلف ليحكموا بين الناس بميزان المساوات اتمنى للعقل العربي الاقتداء بمواقفه النبيله في التعامل مع الاخرين

اقول للقزم سعد المطلبي
Rizgar -

اقول للقزم سعد المطلبي كم اتمنى ان ارى ذلك اليوم الذي يتم فيه طرد الكورد من بغداد من الذين باسم الكورد ودفاعا عن مصالحهم تربعوا على الكراسي هناك وفي مختلف المسؤليات واعتبره عيدا وطنيا ومن السيد رئيس المنطقة الخضراء فؤاد المعصوم الى اخر شرطي كونهم لم ولن يمثلوا الكورد ابدا وتاكيدا على قولي من راى وسمع ان احد من اؤلائك دافعوا يوما ما وطلبوا تنفيذ المادة الدستوريه 140 ؟ المادة التي تحسم اهم الخلافات بين المركز وهه ولير .فهم ليسوا اكثر من مجموعة تقتصر بقائهم هناك لمصالحهم الشخصيه .

ان مسالة اصابة الدولة الم
كوردستانيون -

ان مسالة اصابة الدولة المحتله لكوردستان بكابوس الاستفتاء شيئ طبيعي جدا من وجهة نظرهم العنصريه فهم بلا شك لا يرغبون رؤية تحرير كوردستان من استعمارهم البغيض بنيل سيادتها وانطلاقا من مواقفهم الشوفينيه على القيادات الكورديه ان تكون لها موقف صارم من مواقفهم وافضل موقف في هذا الاتجاه هو الاسراع بانعقاد مؤتمر وطني قومي كوردي لكوردستان الكبرى وتشريع دستور ثوري صارم بمبادئ النضال ضد المحتلين وادانة كل طرف يتعامل معهم مهما كان التعامل ووضع القواعد الاساسيه في التعامل مع الذين يتعاملون معهم واتهامهم بالخيانة العظمى وباشعال بركان نار الثورة في عقر دارهم وبكافة الوسائل الممكنه لكي لم يتمكنوا من الاشغال جميعا بمكتسبات جنوب كوردستان وضربها فهم كما نرى مهما ابتعدوا بعضهم عن البعض فهم في خندق واحد دون تردد في محاربة الكورد وقضيتهم العادلة .

علينا ان نعلن للعالم بان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

علينا ان نعلن للعالم باننا امة وعلى وطننا كوردستان لا نقبل ان نبقى محتلة الوطن لسواد عيون الاخرين ولعيون بعض المرتزقة بل لنا كل الحق شرعا وقانونا ان نرفض الاحتلال ونعلن عن سيادتنا على وطنا شاء من شاء وابا من ابا .

الحق يؤخذ ولا يمنح
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الحق يؤخذ ولا يمنح

قاعدة الحق يؤخذ
خسرو ئاكره يي -

من قاعدة الحق يؤخذ ولا يمنح علينا عدم الاضغاء الى الاصوات التي تعارض قيام كياننا المستقبل مهما كانت مصادرتلك الاصوات من هنا وهناك ضد حصولنا على سيادتنا واستقلال وطننا وتحريره من المستعمرين مهما بلغ الثمن بارادة وطنيه كرديه شامله بازاحة كافة الخلافات الجانبيه الكورديه الكورديه تلك الخلافات بلا شك تثلج قلوب الاعداء وتدخل في دائرة مصالحهم خاصة محتلي كوردستان وعدم استغلال الاستفتاء والمتاجرة به وتمليكه لهذا الطرف او ذاك لانه مشروع وطني قومي للكورد والكوردستانين ولا يمكن تحقيقه الا بصبغة كوردستانيه عامة وان نرفع شعار الاستفتاء من اجل (قيام جمهورية كوردستان الديمقراطيه) لكي تخلد الى الراحة ارواح شهداء الحركة التحرريه الكورديه وننقذ الاجيال من ارهاب المحتلين للوطن الحبيب كوردستان الحمراء من دماء الشهداء والابرياء من ابناء شعبنا .خسرو ئاكره يي

من اليونانية φόβος
phobia -

phobia الرهاب أو الفوبيا (من اليونانية φόβος بالمعنى ذاته) هو مرض نفسي يعرف بأنه خوف متواصل من مواقف أو نشاطات معينة عند حدوثها أو مجرد التفكير فيها أو أجسام معينة أو أشخاص عند رؤيتها أو التفكير فيها. هذا الخوف الشديد والمتواصل يجعل الشخص المصاب عادة يعيش في ضيق وضجر لمعرفة بهذا النقص . ويكون المريض غالباً مدركاً تماماً بأن الخوف الذي يصيبه غير منطقي ولكنه لا يستطيع التخلص منه بدون الخضوع للعلاج النفسي لدى طبيب متخصص... فوبيا البارزاني دمرك .

(سريان/كلدان)
Kurd Phobia -

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات يكتبها آشوريون (سريان/كلدان) على مواقع التواصل الاجتماعي، يسجل على أصحاب هذه الكتابات بأنهم مصابون بما يمكن وصفه بـ” العقدة الكوردية” Kurd Phobia و كره الكورد بصورة هيستيرية !!! شخصيا اتصور عقدة الانسان الآشوري من الانسان الكوردي وامتعاضه بسبب ما حققه الكورد من حقوق ومكاسب قومية ، ولكن الكورد دفعوا ضريبتها غالياً من الدماء والأرواح والانفال والقتل والتعريب والا غتصاب والمقاومى على مدى عقود طويلة. .. . أن مصلحة الآشوريين قبل مصلحة الكورد تكمن في التطلع الى المستقبل والعمل معاً كل ما يفيد شعبينا

البلقانيين
الأندلس -

فالأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين، وزالت الديمغرافية المستوطنة والمفروضة، والبلقان عادت إلى البلقانيين، وزال العثمانيون الأتراك، والجزائر أقرب الأمثلة: ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين. ......وارض اسرائيل رجعت الى اصحابها الا صليين بالرغم من الا كاذيب العربية. -

أن يحتلني يهودي ولا
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي

الإجرام العربي
لماذا -

...لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟

خيروني بين أن يحتلني
لو -

لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! ؟

لقد نجحت الحكومات المتعاق
كيان -

لقد نجحت الحكومات المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين .( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية بل كيان خبيث اسست من قبل قترة من قبل جاسوسة انكليزية وانتحرت ١٩٢٦ .

الشيعة عاجزين عن حماية ان
FYI -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب العراق وبغداد (اسمعوا الاخبار كل يوم, ٢٠٠ قتيل امس ,٣٦ اول امس ,١١١ اول اول امس وهلم جرا) هل تسمعون تفجيرات تحصل بمثل ما تحصل بمناطق اخرى( اعلى نسبة من التفجيرات والعمليات الانتحارية, يحرقونهم كالخرفان ).

...................
الدولة الكوردية .. -

سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية ..

...................
فالعراق مجرد مسخ -

فالعراق مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات مؤقتة او موقوتة او دائمة او نائمة او شيعية او سنية او صدامية او عبادية او طه محي الدينية.

نكتة الحق يؤخذ
مضاد رزكار -

من أُولى صفات أصحاب الحق اجتماعهم على حقهم كيف ومعظمكم أيها الأكراد يعرفون أن حقهم هذا ليس في العراق وسوريا وإنما في إيران أوتركيا وأنّ الأراضي العراقية والسورية التي تطمعون ياطغمة بارزاني أن تؤسسوا عليها دولتكم المسخ تضجّ بآثار أهل هذه الأراضي الأصليين وهم الآشوريون والعرب والتركمان لذا فكلمتكم ليست واحدة ويفضّل معظمكم العيش ضمن الدولتين العراقية والسورية قانعين بهذه الحقوق الخيالية التي لم تحظَ بها أية جالية في عموم الأرض وعلى مدى التاريخ متجنّبين مشاكل بل كوارث ستحل بهم لا قِبَل لهم بها من أهل الأرض الأصليين ومن الدول المحيطة التي ستجعل نهارهم ليلاً فيما لو ارتُكِبت حماقة الانفصال!

نكات المستشار رزكار
مضاد رزكار -

لقد كثرت نكاتك يا جناب مستشار بارزاني محافظ أربيل وبدأتَ من جديد تعيدنا إلى الأيام الخوالي ((وين إذنك!)). ماعلينا، لنأتِ الآن إلى نكتة (كابوس الاستفتاء!!!) حبيبي أنتم طغمة بارزاني فقط تعيشون هذا الكابوس كونه قرار متهور وغير مدروس أي صبياني وليس ببعيد قد أملاه على سيدك الذي (راحت عليه) المراهقان نيجيرفان ومسرور، ولأنّ صاحبكم مسعود المصاب بالغرور النّفخي وداء العظمة السطحي قد تسرّع بإعلان هذا القرار المرفوض من جميع الدول وكل العقلاء أصبح كبالع الموسى أو كمن تفل تفلة نحو الأعلى وعندما لمس رفض العالم الباتّ لهذا القرار اللامسؤول أراد أن يعيد الماء الذي سكبه إلى وجهه فأوعز لكم ـ كتّابه ـ بأن تكتبوا هذه الترهات وعلى رأسها عبارة تكررت في الكثير من تعليقاتك هنا على صفحات إيلاف وخاصة في هوامش التعليقات باسم رزكار واسكتلندي وزبير ود. حسن دهوكي وأسماء كثيرة أخرى: عبارة((حتى لو لم يحقق هذا الاستفتاء الانفصال فإنه سيحقق كذا وكذا .....الخ الخ)) بينما لم يحقق لحد الآن وفي المستقبل أيضاً سور مزيد من العزلة والغمور وفشله الذريع لأن يحظى بلقب (( بطل التحرير القومي)) أليست هذه نكتة بل مأساة ياسيادة المستشار رزكار؟ ثم هل لك أن تنكر هذه التعليقات المسخرة التي لازالت كالوثائق ماثلة في إرشيف العزيزة إيلاف؟؟؟

كاكا (كفزوار) اليوناني!!!
مضاد رزكار -

في الوقت الذي أتقدم لجنابك بالتهاني الحارة يامستشار السيد القائد بطل التحرير الكردياني العالمي مسعود بمناسبة تخرجك من كورس تعلم اللغة اليونانية كما يظهر بتبجحك بكلمات من هذه اللغة تماماً كما فعلتَ عندما انتحلت اسم حسن دهوكي وسبقته بحرف الدال... ماتفضلت به كاكا ((كزوار)) في ردودك حول الفوبيا ينطبق عليكم زمرة بارزاني بدليل انبطاحكم وعمالتكم واستعدادكم اللامحدود للصهاينة، من يريد أن يمزق الجنسية العراقية التي آوته من خوف وضياع وأطعمته من جوع ويتمنى أن يحصل على الجنسية الصهيونية، من لديه هذا المقدارالكبير من الحقد على كل ماهو عراقي و((كردي غير بارزاني)) ألا يعاني من فوبيات وليس فوبيا واحدة؟ لقد قطّعتَ كبدي ياعزيزي حزناً وأنا أراك بهذه الحالة التعيسة وهذا الإسفاف الوضيع وهذا الإفلاس المزري؛؛؛ ربنا يشفيك مما أنت فيه ياقادر ياكريم!

استفسار من إيلاف
مضاد رزكار -

أين ذهبت عبارة ((خبيث ...)) من تعليقي رقم ١٤ ..... هل ترون تعليقات هذا الرزكار البارزاني لاتحمل خبثاُ؟ ألم يحرّض السنة على الشيعة وبالعكس؟ ألم يحاول مستميتاً أن يُذكي روح العداوة والبغضاء بين قومه وسائر العراقيين؟ ألم يفضّل الصهاينة ليس فقط على العرب بل وحتى على معظم قومه ممن يعارضون ولي نعمته البارزاني؟ أما ترونه كيف يجنّ جنونه فيحاول تزييف الحقائق عندما ينبري آشوري ولو واحد فقط يفضح أحدوثة قومه في موطن الآشوريين المحتل من قبل قطاع الطرق هؤلاء، وجرائمهم الكبرى بحق الإنسانية يا حضرات المشرفين على إيلاف هذه أكبر نقطة ضعف عند زمرة البارزاني هؤلاء بل هي فوبياهم الأكبر وجريمتهم الكبرى بحق الأرمن سوف تلاحقهم مدى الدهر وأنّى لقاتل أو لصّ أن ينام ليله ويهجع نهاره؟ وهل مصير الجبناء إلا التخفّي والتواري أو العقاب الأليم؟

الكاذب المُضحِك
مضاد رزكار -

رزكار هذا يكذب كثيراً فمرة يزعم أن الخليجيين يساندون سيده البارزاني في تهوره ومرة يزعم أن الأردن يسانده ومرة يزعم أن سيناتوراً أمريكياً أو الخ الخ... ثم يضحكنا كثيراً خاصة عندما يأتي بأقوال قادة عظماء كغاندي ومانديلا وابراهام لنكولن وسبارتاكوس أو سقراط أو أرسطو أو حتى نكرات كوالد بارزاني ومعلميه في الكتّاب يرى رزكار من كل عقله أن هنالك وجه شبه بين هؤلاء وبين ولي نعمته التحفة!!!! !!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!