أخبار

تيلرسون يؤكد للعبادي حرص بلاده على وحدة العراق

بارزاني يرفض دعوة الجامعة العربية الى عدم اجراء استفتاء الانفصال

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: رفض رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني دعوة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الى عدم اجراء استفتاء انفصال الاقليم موضحا ان الهدف منه هو منع الصراعات وترسيخ التعايش السلمي .. متهما بغداد بخرق بنود الدستور المتعلقة بإلاقليم والتضييق على حقوقه وتهميش وتقليص دور الكرد في المؤسسات العسكرية وخرق الاتفاقيات السياسية وقطع موازنة الإقليم منذ عام 2014 من دون حق دستوري .
وقال بارزاني في رسالة جوابية إلى أبو الغيط التي بعث بها اليه مؤخرا واطلعت عليها "إيلاف" اليوم ان "الدولة العراقية تشكلت على أساس التعايش والشراكة الحقيقية واحترام حقوق المكونات والقوميات ولكن حصتنا من تلك الشراكة كانت تدمير 4500 قرية كردية وضرب حلبجة والمناطق الأخرى بالأسلحة الكيميائية وعمليات الأنفال والمقابر الجماعية في جنوب العراق".

واشار الى انه بعد مشاركة الكرد في إعادة تأسيس الجيش العراقي وكتابة الدستور في عام 2005 والتصويت عليه فقد تم للأسف خرق بنود الدستور المتعلقة بإقليم كردستان وكذلك التضييق على حقوق إلاقليم ومنها عدم تنفيذ المادة 140 الدستورية المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها وتهميش وتقليص دور الكرد في المؤسسات العسكرية وخرق الاتفاقيات السياسية مع الإقليم والوقوف بالضد من قوات البيشمركة وقطع موازنة الإقليم البالغة 17% من الموازنة الاتحادية منذ عام 2014 من دون حق دستوري .
وشدد بارزاني بالقول "انه من الضروري أن يحافظ الكرد على كرامتهم مقابل الدماء والتضحيات التي قدمها أبناؤهم من أجل عراق ديمقراطي ولم يستطيعوا القبول بالظلم أكثر". وخاطب أبو الغيط قائلا "من الضروري أن توجه العتاب الى أصدقائنا في العراق وليس لنا فهم الذين تسببوا بدفعنا لاتخاذ قرار استفتاء الاستقلال" وذلك في 25 من الشهر المقبل.
واوضح بارزاني أن البقاء على هذا الوضع والإطار الحالي للعلاقات بين كردستان والعراق سيسبب خطرا كبيرا وسيؤدي إلى صراع لا ترغبه شعوبنا في كردستان والعراق ولذلك ومن أجل منع الصراعات وبهدف ترسيخ التعايش السلمي سنجري الاستفتاء وسنحاول تحويل الصراع الى تعاون مثمر وأن نكون جيرانا متحالفين". وختم قائلا "إيمانا منا بالتعايش السلمي واتباع أساليب حضارية لتقرير المصير سنواصل نهجنا وان الحوار مع إخواننا في بغداد هو خيارنا الوحيد".

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وجه رسالة خاصة إلى بارزاني يدعوه فيها إلى مراجعة قرار إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم. وقال أبو الغيط في رسالته إن الاستفتاء المزمع إجراؤه سيحمل رسالة سلبية لأبناء الشعب من غير الأكراد ويفتح الباب أمام رياح الشرذمة والتفتيت ويزيد من تعقيد الأوضاع الإقليمية بل قد يسهم في تعقيد المشهد الكردي ذاته بصورة لا يرغب فيها أحد. واشار الى انه فضلاً عن دقة التوقيت الحالي وخطورة الظرف الذي يستلزم تكاتفاً أكبر وتوافقاً أوسع فإن التحرك بغير إجماع وطني ومن دون تنسيق وتوافق مع الحكومة في بغداد قد يكون من شأنه تأزم الموقف ودفع الأطراف جميعاً إلى اتخاذ مواقف مُتصلبة لا تخدم مستقبل العراقيين بمن فيهم الأكراد .

وناشد أبو الغيط بارزاني بأن تأتي المساعي الكردية من أجل تأمين هذه الحقوق وصيانتها في إطار الوطن العراقي وليس بالتحرك بعيداً عنه وأن تكون هذه المساعي بالانسجام مع الدستور وليس بتهميشه  علماً بأن هذا الدستور سبق التوافق عليه بين مكونات الطيف السياسي كافة بديمقراطية كاملة".  

تيلرسون يؤكد للعبادي حرص بلاده على وحدة العراق

واليوم ابلغ وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال مكالمة هاتفية استمرار الدعم الاميركي لجهود العراق في مرحلة ما بعد داعش مؤكداً موقف الولايات المتحدة وحرصها على وحدة العراق واحترام دستوره. 

وقدم الوزير التهنئة بانتصارات القوات العراقية في معركة الموصل .. مشيدا "بحكمة القيادة ومستوى التنسيق العالي في المعركة".

من جانبه أكد العبادي عزم العراق على استكمال تحرير جميع أراضيه واعادة الاستقرار اليها. واشار الى اهمية التركيز على توفير الخدمات للمواطنين وتحريك عجلة الاقتصاد من خلال محاربة الفساد وتشجيع الاستثمار ورفع معوّقاته ،واهمية الانفتاح الإقليمي والدولي على العراق. وشدد على ضرورة عدم تشتيت الجهود بخلافات جانبية والتركيز على ما يخدم استقرار العراق ووحدته وازدهاره كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الامني اطلعت عليه "إيلاف" الجمعة.
وفد كردي يبحث في بغداد أمر الاستفتاء

وعلى الصعيد ذاته يجري وفد من المجلس الأعلى للاستفتاء في اقليم كردستان في بغداد الأسبوع المقبل مباحثات رسمية مع مسؤولي الحكومة العراقية بشأن استقلال إلاقليم.

وقال الأمين العام للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني في تصريح صحافي لوكالة رووداو الكردية "سنقول لبغداد أنتم المسؤولين عن رغبة الكرد في الانفصال لأنكم لم تخلقوا بيئة للكرد يشعرون فيها بالأمن والاستقرار سواء في السابق أو الآن لذا سنجري نحن الاستفتاء ونفضل أن تتفهموا ذلك وإننا سنبقى معكم بعد الاستفتاء".

ومن جانبه قال الأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني محمد حاجي محمود "لقد اتخذنا قرارنا وسنناقش ذلك مع بغداد".. مضيفاً أن "بغداد ليست وصياً علينا لتفرض علينا ما تريد، وما تم اتخاذه سينفذ".

ويضم الوفد الكردي 9 أعضاء يمثلون الأطراف السياسية الكردية والتركمان والمسيحيين وهو معني بإجراء مباحثات مع الاطراف العراقية والاجنبية قبل اجراء الاستفتاء وبعده.

يذكر ان استفتاء اقليم كردستان على الانفصال عن العراق يواجه بمعارضة داخلية وخارجية حيث حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 25 من الشهر الماضي من المخاطر التي سيسببها الاستفتاء على العراق برمته ومن ضمنهم الاكراد مؤكدا ان الانفصال غير شرعي ولا دستوري مشددا على ان حكومته لن تتعامل معه . كما حذر رئيس التحالف الشيعي الحاكم عمار الحكيم من "انعاش طموح الانفصال عند مناطق كثيرة في العراق معتبرا انفصال الكرد لا يمتلك مقومات دستورية.

وخارجبا فقد رفضت ايران وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا وفرنسا اجراء استفتاء اقليم كرستان .  كما اعرب الاتحاد الاوروبي عن تحفظه وحذره تجاه الاستفتاء وقال متحدث باسم خدمة العمل الخارجي الاوروبي في تصريح صحافي "إن المصلحة العامة للشعب العراقي، ككل ستتحقق على أفضل وجه عراق موحد تعمل فيه جميع الاطراف المختلفة معاً لتحقيق الاستقرار الطويل الأجل للبلاد في هذه اللحظة الحاسمة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجامعة العربية
latif -

ماهى الجامعة العربيةوما لونها اخضر ابيض احمر ؟هل هى من المأكولات الصيفية او الشتوية ؟هل فى حياتها السياسية منذتاسيسها تمكنت من حل مشكلة صغيرة مثل فصل بين عشيرتين وحتى حل مشكلة بين دويلتين عربيتين .حتى تاتى وتتكلم بمشكلة العراق واللعب الكوردى

ان لم تستحي فقل ما شئت
مضاد ريزكار -

اعتقد ان القاصي والداني بات يدرك ان الكورد ناولوا بالدوله العراقيه لن اقول حقوق وانما امتيازات ماكانوا ليحلموا بها, واكبر بكثير من استحقاقهم بناء على نسب نفوسهم. هذا ما جعلهم يدركون ان حكومة بغداد باتت كالشجره المثمره, ما ان تهزها او ترميها بحجر, تكافئك بالثمر. لايحق للحكومة الاتحادية ان توظف عامل نظافه باقليم كوردستان, ولا ان تدخل جندي الى حدود الاقليم, ولا ان تضع مراقب على الجمارك, ولا اي شيء, بالمقابل رئيس الجمهورية كوردي, وزراء اكراد, حماياتهم تدفع من الحكومة الاتحاديه, بل حتى حماية البرزاني رواتبهم من المركز. ايرادات الاقليم من نفط وغاز وجمارك واستثمارات ورسوم دوله تعد بعشرات المليارات سنويا, لا يدفع منها سنتا للمركز, ولا يعلم احد لا بالعراق او حتى باقليم كوردستان (باستثناء من تصب بجيوبهم) كيف واين تتبخر هذه الاموال. وبكل صلف وقلة حياء يتهم البرزاني وجوقة ذباب مائدته المركز بالحصار الاقتصادي. اصبح من يتابع طلبات حكومة الاقليم يشعر بالغثيان حتى من سماعها, لانها بلا سقف ولا ارضيه ولا جدران. بالامس حين انهارت خطوط الادفاعيه عن الموصل ولجا الضباط والجنود الى حدود اقليم كوردستان, عوملوا معاملة من يقع في شرك قطاع طرق, تم نزع رتبهم ومصادرة سلاحهم, وطلب منهم نزع ملابسهم العسكريه من قبل قوات البيشمركه, والتي تاتمر بامرة البرزاني. تاريخ البرزاني وعمالته لكل من يعمل ضد العراق, بل واحيانا حتى ضد ابناء جلدته, لايختلف عليها الا الاغبياء او المنتفعين. بالتالي ما فضلك يا برزاني على العراق حتى تطالب ابنائه ان يتنازلوا لك عن كل شيء لارضاء غرورك؟. الا تستحي وانت تتصرف كطفل غير سوي يشتكي على اهله عند كل ضيف يطرق بابهم؟ شوية خجل يا رجل. بالامس يطالب البرزاني ب 382 مليار دولار عن ضحايا الانفال, ولا اعلم كيف حسبها, عموما ربما ضميره صحى ويريد ان يعوض الارمن الذين ابادهم ابناء عمومته تحت لواء العثمانيين.

ايش دخل الجامعة العربية
تيسير العراقي -

كما يقول المثل المصري وانت ايش دخل اهلك في الموضوع، العراق لم يعد له وجود، هناك ميليشيات ايرانية تبطش في السُنة العراقيين وتغيب وتنتقص من الاكراد وتفرض واقع ايراني متخلف على الشيعة العراقيين، ثم يقول لك الجامعة العربية ترسل رسالة، وايش دخل ابو الغيط وماذا يعرف عما يجري في العراق، العراق تفسخ بنيويا ولم يعد فيه نسيج اجتماعي متجانس والكل يعاني، خالتي وخالتك وافترقوا الخالات، مبروك للاكراد وانشاء الله قريبا نحن السُنة سننفصل لنعيش بكرامة وسلام وبعيدا عمن يرسلونهم علينا من الارهابيين، لم نعرف الارهاب الا لما حكمتنا حكومة طائفية تأتمر بأوامر ايران!

University
Hilawi -

For a long time I thought this arab entity was a university i.e. Arab University. I now know it is not a university but more like a social club form geriatric men.

دفع الكيان السرطاني ٣٥
FYI -

دفع الكيان السرطاني ٣٥ بليون دولار تعويضات للكويت جراء ٥ اشهر احتلال , بينما لم يحصل كوردستان على اي تعويضات جراء ٨٠ سنة من احتلال بشع . مع العلم ان الكيان الخبيث قام بسرقة نفط كوردستان من كركوك منذ ١٩٢٦. على المجتمع الدولي اجبار الكيان على دفع تعويضات مناسبة لضحايا المقابر الجماعية والتعريب والانفال والاغتصاب الجنسي .

اين الجامعة العربية
Rizgar -

اين الجامعة العربية من الحصار الاقتصادي الشيعي الظالم على فقراء كوردستان منذ ٢٠١٤ ؟ لم نسمع بهم ؟

اهتموا بشؤونكم
كوردستان -

تعليق رقم 3 صحيح. إيران تلتهم يوما بعد يوم المزيد من الدول العربية. هذا عدا الأهواز و الجزر الاماراتية. تركيا التي تحتل الاسكندرون وهاهي تحتل يوما بعد يوم المزيد من الأراضي السورية بحجة محاربة الإرهاب. لكن هذا كله لا يهم عند العرب. المهم عندهم الا يحصل الكورد على حقوقهم. هل تدخل الكورد في المسائل العربية حتى يأتي أبو الغيط و يطلب من البرزاني عدم إجراء إلاستفتاء. الاستفتاء الذي من حق الشعب الكوردي أن يقرر ما يريده. لو تصرف العرب بشكل آخر و لم يعادوا الكورد لما قدرت إيران وتركيا على الامتداد والتوسع.

امتيازات
خالد خالد -

ان الكورد ناولوا بالدوله العراقيه لن اقول حقوق وانما امتيازات ماكانوا ليحلموا بها, واكبر بكثير من استحقاقهم بناء على نسب نفوسهم : من استحقاقات الكورد قصف المدن الكوردية ١٩٢٣ , اخماد ثورة ملك كوردستان ١٩١٩-١٩٣٦ , ارسال المرتزقة الا شوريون الليفي لقتل الفقراء ١٩٢٦-١٩٤٢ , اعدام الضباط الكورد ١٩٤٧ , حرق الاطفال والنساء الكورد في دكان ١٩٦٢, انفال ١٢٠٠٠الف كوردي والاستيلاء عى ممتلكاتهم , انفال ٨٠٠٠الف بارزاني في صحراي الجنوب , انفال ١٨٢ الف آخر , تدمير ٥٠٠٠ قرية , اعدامات بالجملة منذ ١٩٢١, واخير حصار اقتصادي منذ ٢٠١٤ ....امتيازات

ان مسالة اصابة الدولة الم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ان مسالة اصابة الدولة المحتله لكوردستان بكابوس الاستفتاء شيئ طبيعي جدا من وجهة نظرهم العنصريه فهم بلا شك لا يرغبون رؤية تحرير كوردستان من استعمارهم البغيض

دعوة غبية
محمد -

انا مواطن عربي و اعبر عن رائي بكل ايمان , من حق الشعب الكوردي ان ينال الاستقال و يبني دولة موحدة لكل الكورد.

ديمقراطية الاستفتاء
مضاد رزكار -

ماتسمى بوزارة ثقافة الاقليم أصدرت بياناً يقضي بمعاقبة كل وسيلة اعلامية من صحف وماقع وقنوات مرئية ومسموعة (هذه إحدى الأسس الديمقراطية لدولة بارزاني القادمة)!

هل هذا زعيم سياسي وقائد؟
مضاد رزكار -

من ناحية يتهم مسعود بغداد كذباً وزوراً بخرقها لبنود الدستور وبقطع رواتب موظفي الإقليم وحصته من الموازنة العامة ولايصغي لنصائحها ويمضي في العملية الإجرامية الكبرى في تفتيت البلد ومن ناحية يزعم أنه سيتحاور مع بغداد وسيتعايش بسلم مع العراقيين!

كاكا فهيم
مضاد رزكار -

كل العالم وحتى معظم قومه الذين يعون جيداً بأن تهور هذا المريض بداء العظمة والتشبث بالكرسي سيجرّهم إلى مصير أسود ويفقدهم الأمان النسبي الذي هم عليه الآن ويفقرهم ويفتح عليهم أبواب جهنم من الأحقاد والأزمات والحروب الداخلية والخارجية ومختلف أنواع الحصارات كل العالم ومعظم قومه جهلاء وخونة وأعداء للكرد إلا هو وعائلته وشلة الانتهازيين حوله!

أول مرّة
مضاد رزكار -

أول مرّة في التاريخ شخص وعائلته يفرضون رأيهم على الملايين من قومهم ويستخدمون معهم التهديد والوعيد والترهيب للإدلاء بنعم رغم أنوفهم؛ منتهى الاستعباد والشوفينية.

بأي وجه
مضاد رزكار -

لو أجرى مسعود هذا الاستفتاء المرفوض من جميع الدول والمنظمات العالمية فبأي وجه سيقابل لرؤساء هذه الدول والمنظمات وقد ركب رأسه وجرّ قومه إلى ويلات وكوارث لاقِبَل لهم بها؟ هل سيكتفي بإسرائيل والصهاينة من دون كل العالم؟

دعوا هذا المتهور وشأنه
مضاد رزكار -

فالاستفتاء كفيل بإسقاطه وتخلص قومه منه.. استفتاء أقل مايقال فيه أنه سيكون آخر مسمار يدقه في نعش تسلطه واستئثاره وعائلته على قومه المبتلين بهم.

THE IRAQ HUMPTY
Balqis Nassarwah -

Humpty Dumpty sat on a wall, Humpty Dumpty had a great fall. All the king''s horses and all the king''s men Couldn''t put Humpty together again.

حق تقرير المصير
Bagillan -

السلام عليكم جميعا يا اخوة الوطن والدين والقومية والانسانية جميعا . لماذا يصر كثير من القويين العرب والاتراك والايرانيين ان يقفوا امام تطلع الاكراد عندما يسعون لتقرير مصيرهم ! لماذا يحق لغيرنا تقرير مصيره ويمنع هذا الحق عنا الشعب الكردي لاقى من الظلم والاقصاء والقتل من قبل الحكومات المتعاقبة . الاكراد الذي تثبت الاحصائيات انهم اكثر من 50 مليون انسان موجودون في ارضهم منذوا الالف السنين . لهم الحق وكل الحق باعلان دولتهم على ارضهم وارض اجدادهم تلك الارض التي تشربت بدمائهم الطاهرة والزكية لسنوات طوال لمحاربتهم الظلم والاستبداد

مسمار
Nail -

الاستفتاء اخر مسمار في نعش الكيان .

هل اسرائيل هي التي تحتل
هل -

هل اسرائيل هي التي تحتل كوردستان ؟ هل اسرائيل قامت بتعريب كوردستان ؟ هل اسرائيل قصفت حلبجة بالاسلحة الكمياوية ؟ هل اسرائيل قامت بعمليات الانفال ؟ هل اسرائيل تقوم بشنق شباب الكورد بالرافعات في الميادين العامة كما يفعله النظام الايراني ؟

شاعت اثناء الحرب
Levy -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري .

الناس الي يسمون نفسهم آشوريين
DNA -

الناس الي يسمون نفسهم آشوريين الان هم ليسوا الآشوريين قبل الميلاد هم نساطرة آراميين الآشوريين انقرضوا وانتهوا لكن قبل الاحتلال البريطاني للعراق قاموا بتسمية الآثوريين آشوريين لأسباب سياسة فقط وهؤلاء الان الذي يسمون نفسهم آشوريين هم مسيرين للشفقة أنتم لستم آشوريين أنتم نساطرة كفاكم تزويراً للتاريخ وابحثوا بالنت اذا ما تصدقوناثبتت البصمة الوراثية (الحمض النووي) DNA ان النسطوريين خليط من الشعوب والسلالات ولا يجمعهم الا شيء واحد وهو الدين فقط حالهم حال المسلمين والهندوس والبوذيين إلخ.. يعني هم دين و ليسوا عرق أساساً

وهذا هو الدليل
FYI -

ان البابليين والاشوريين والسومريين ليسوا من العرب لأن العرب كانوا في الجزيرة العربية (السعودية) والدليل حيث الآشوريين والبابليين والسومريين هو أن لغتهم تشابه اللغة الأرمنية والكردية وهذا هو الدليل ·

شاعت اثناء الحرب العالمي
نكتة -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري -

حلوا عنا
مناف -

اقترح ان يخرج الشعب العراقي بمظاهرات من اجل تحقيق الانفصال وفض شراكة الحلب والسرقة والاخذ دون العطاء ..هل سأل العراقيون انفسهم عن جدوى بقاء الاكراد ضمن العراق ؟ ماذا استفدنا او نستفيد من وجودهم ضمن خارطة العراق ؟ انهم يأخذون اكثر من ربع الميزانية ويشاركوننا في التربية والخدمات الصحية والاسكان والإعمار وفي الحكم في بغداد ومنهم رئيس الجمهورية ونواب البرلمان ورئاسة الوزراء والوزراء والمدراء ونواب الوزراء وكلهم لا يحملون اي ولاء للعراق ولا يقدمون اي خدمة وكل شهر تذهب ملايين الدولارات لهم ولحماياتهم ولرفاهيتهم بل ان حماية برزاني نفسها تستلم رواتبها من نفظ اهل البصرة والعمارة والناصرية , فيما تعيش هذه المحافظات الفقر والعوز ...وهم ايضا يصدرون النفط ويضعونه في جيوبهم ويسرقون نفط كركوك ويهربونه الى دول العالم... يوم عيد هو يوم خلاصنا من وجود الاكراد ضمن خارطة العراق وما تشبث الحكومة بهم الا من اجل ارضاء ايران وتركيا وليس من اجل اي هدف آخر ..حلوا عنا وارتاحوا واريحوا