أخبار

الاقليم يشترط ضمانات دولية مكتوبة لتأجيله

ماتيس وبارزاني يختلفان حول إعاقة الاستفتاء للحرب ضد الإرهاب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت مباحثات أجراها وزير الدفاع الأميركي ماتيس مع رئيس اقليم كردستان بارزاني في أربيل، وجود خلافات عميقة حول استفتاء الاقليم للانفصال عن العراق وإعاقته للحرب ضد الإرهاب، فيما استبق بارزاني المباحثات بالمطالبة بضمانات دولية مكتوبة للاستجابة الى دعوات تأجيل الاستفتاء.

إيلاف من لندن: خلال مباحثات أجراها وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في أربيل الليلة الماضية فقد تطرق الجانبان الى استفتاء الاقليم للانفصال عن العراق، حيث اوضح الوزير تفهمه الكامل لحقوق ومطالب شعب كردستان وتقديره لنضال هذا الشعب والمآسي التي عانى منها لكنه أبدى قلق بلاده من الإستفتاء.

وأشار الى أن هذه المسألة كانت بعيدة عن التوقعات الأميركية، ‏وأن الولايات المتحدة تعتقد بأن عملية الإستفتاء ستشكل عقبة ‏أمام الحرب ضد إرهابيي داعش ومن الممكن أن تخلق الكثير من المشاكل للطرفين في الحرب ضد الإرهاب.. وقال إن بلاده ترحب بالمفاوضات بين أربيل وبغداد وتؤيد وتساند الحوار المستمر بين الجانبين.

ومن جهته، عارض بارزاني رأي المسؤول الأميركي مؤكدًا أن مسألة الإستفتاء ليست موضوعاً شخصيًا، وإن لهذه المسألة علاقة وثيقة بحقوق شعب كبير، وهي عبارة عن ممارسة طبيعية لهذا الحق وهي لا تتعارض البتة مع أي من ‏مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية، وهي لا تتسبب بحدوث أية عقبة أمام الحرب ضد الإرهاب، كما نقل عنه بيان لرئاسة الاقليم اليوم الاربعاء تابعته "إيلاف".

وأشار بارزاني الى "المآسي التي عانى منها شعب كردستان على مدى التاريخ المشترك مع دولة العراق وقد كان آخرها التجاوز على الدستور العراقي وإنعدام مبدأ الشراكة والتوافق، رغم ان الدستور يعطي هذا الحق لشعب كردستان بأن يقرر مصيره حيث تذكر ديباجة الدستور بشكل واضح بأن بقاء العراق موحداً مرهون بتطبيق الدستور".

واضاف بارزاني بأن التجارب السياسية في التاريخ الحديث أثبتت بأن أي إتحاد قسري لا يمكن أن يدوم ويبقى مستمرًا ولا يمكن ان ينجح.. وقال "لقد إخترنا نحن في كردستان القبول بصيغة الإتحاد الإختياري بشرط وجود وإحترام مبدأ الشراكة لكن هذه الشراكة لم تنجح ولذلك وبهدف قطع الطريق أمام حدوث مزيد من المشاكل إخترنا أن نعيش كجيران نحترم بعضنا البعض".. وشدد على أن أي مطلب بتأجيل الإستفتاء ينبغي أن يكون مترافقاً مع بديل أقوى من الإستفتاء كسبيل للوصول للإستقلال. 

وأشار إلى أنّ شعب كردستان قد سلك طريقاً سلمياً بعيداً عن العنف، وإنه سيستمر بالسير في هذا الطريق لتحديد شكل العلاقة مع العراق وللوصول إلى قناعة مشتركة توكد على العيش في علاقة حسن جوار إيجابية بعيدة عن القتال والعنف.  

 

ماتيس وبارزاني يترأسان المباحثات الاميركية الكردية

 

وشدد بارزاني على أن إقليم كردستان سيستمر في حربه ضد إرهابيي داعش بكل اصرار كما عهده العالم سابقاً.. وأشار إلى أنّ تحرير الموصل لا يعني إنتهاء داعش والإرهاب وستبقى تهديدات الإرهاب ‏مستمرة لأنه لا يعترف بأية حدود ولذا فإننا نحتاج الى تعاون وتنسيق مستمرين للقضاء على الإرهاب ودحره وإبطال تأثيراته.

ومن جانبه، أوضح وزير الدفاع الأميركي أن معركة تحرير الموصل ما كانت لتنجح وما كانت القوات المقاتلة حققت كل هذه الإنتصارات بدون مشاركة قوات البيشمركة الكردية.. وأكد أصرار بلاده في المضي قدما في مسار مواجهة الإرهاب،. واضاف أن التنسيق بين الجانبين كان أمرًا مهما جدا لضمان النصر في معركة الموصل.. مشيرًا الى رغبة بلاده في الإستمرار ‏بالحرب ضد الإرهاب لكونه يشكل عدوًا مشتركاً للجانبين.

بارزاني يشترط ضمانات دولية مكتوبة لتأجيل استفتاء الانفصال

وكان بارزاني قد استبق مباحثاته مع ماتيس بالتأكيد في تصريحات أمس الثلاثاء على استحالة التراجع عن الاستفتاء إلا اذا تم تقديم ضمانات دولية مكتوبة للاكراد دون توضيح طبيعة تلك الضمانات. 

وقال خلال لقاء مع عدد كبير من بيشمركة والشخصيات الاجتماعية ان الاكراد جربوا كل الطرق لحل المشكلات مع الحكومة المركزية في بغداد لكنها للاسف فشلت جميعا. وأشار إلى أنّه يخشى ان يطلب الاخرون من الجانب الكردستاني الرجوع الى خط الحدود في زمن رئيس النظام السابق صدام حسين.. مبيناً ان الكثيرين ينوون القدوم الى كردستان ليقولوا عودوا الى ذلك الخط اي ترك مناطق خانقين وكركوك وسنجار ومخمور والمناطق الاخرى التي كان من المفترض ان يحسم موضوعها وفقا للمادة 140 من الدستور العراقي الدائم. 

وقال في كلمة نقلتها وكالة "شفق نيوز" الكردية من أربيل انه على الرغم من عدم الشك في كردية تلك المناطق الا ان بغداد لم تنفذ المادة 140 فجاء تنظيم داعش الإرهابي فانقسمت المنطقة بشكل عملي.

وشدد على انه من اجل تفادي الحروب قرر اقليم كردستان اجراء الاستفتاء للاستقلال الذي وصفه بالقرار الحكيم مشددًا على انه لذلك "من المستحيل علينا التراجع عن الاستفتاء وسيتم اجراؤه في 25 سبتمبر المقبل الا اذا تم تقديم ضمانات دولية مكتوبة وهذا ما لم يظهر لحد الا  لذلك فان بيان سفير هنا او هناك لا يجعلنا نترك هذا القرار".

وخاطب بارزاني مواطني الاقليم قائلا "اذا نجحنا وإن شاء الله سينجح الاستقلال حينها شكلوا دولتكم وحكومتكم كما تحبون" منوهاً إلى أنّه حدثت مشاكل نتيجة ذلك وحصلت مشكلة ومساءلة فانا اتحمل المسؤولية وعلى استعداد للتضحية بنفسي". وأكد "نحن نريد تأسيس دولة ديمقراطية تكون ملكًا لجميع المكونات وان نخرج من حالة القلق والتردد وان نصبح دولة مستقلة من اجل خلاص الاجيال المقبلة من المشكلات لكي نعيش في راحة".

وامس وخلال اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، فقد أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس رفض بلاده لاي اجراء يهدف لتقسيم  العراق وزعزعة استقراره في إشارة الى استفتاء انفصال اقليم كردستان.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
امريكا بحاجة الى الكورد
Rizgar -

امريكا بحاجة الى الكورد اكثر من حاجة الكورد الى امريكا.فشلت امريكا في مقارعة المنظمات العربية الفاشية مثل داعش وحزب البعث وحزب الله وحماس واخوان المسلمين .....و.....و..., والمنظمات العربية خطر فعلي على امريكا .فيحاول امريكا التقرب من الكورد كقوة ضاربة ضد المنظمات العربية الفاشية حيث العدو المشترك . ولكن التناقظ الامريكي هنا , مصلحة امريكا مع العرب بالرغم من الحقد العربي على امريكا ,( عقد شراء بسيط من الاسلحة بمبل ٥٠٠بليون) !!!فامريكا لا يحب وجه الكورد , لا دولار في جبيننا ولكن العدو المشترك يجمعنا .فيحاول امريكا الضغت على الكورد ليظهر بمظهر الحاقد على الكورد وليقول للعرب والشعوب العربية اننا نحتقر الشعب الكوردي مثلكم ولن نعطيهم الفرصة للنجاة من طوقكم واننا معكم كما كنا معكم ضد الكورد خلال عمليات الانفال والتعريب وا غتصاب الكورديات . الغباء الامريكي تحصيل حاصل في عدم معرفة تحليل الذهنية العربية mentality , الم يساعد الا نكليز العرب في اخماد ثورة الشيخ محمود ١٩٢١-١٩٣٢ ؟ الم يساعد الطيران الحربي الانكليزي RAF في قصف قرى كوردستان ١٩١٩ -١٩٤٥ لصالح العرب ؟ هل كان بالامكان الحصول على اعتراف عصبة الامم ١٩٣٢ بالكيان العربي العراقي لولا الانكليز ؟ الم يجلب الانكليز مرتزقة الليفي لمساعدة الكيان في قتل الكورد وتعريب كركوك ؟ ................... فهل نجح الانكليز في الحصول على قلوب العرب بالرغم من الخدمات الجليلة للا نكليز في الاستهتار بالكورد لصالح العرب ؟ اقول للبيت الابيض لو ساعدت العرب الى ابادة كل طفل كوردي وتعريب كل قرية واغتصاب كل كوردية ...فمع ذلك العرب يكرهونكم . تصرفات امريكا الغريبة والمثيرة للسخرية السوداء يذكرني بنكتة كوردية مفادها: ان احداهن سألت الملا ما جزاؤها لو انها مارست البغاء وتبرعت بما تكسبها للجامع، أجابها الملا؛ لاشئ غير تمزق مابين فخذيها، ويقينا امريكا لا تحصل الا ما حصلت عليه البغية في المثل المذكور، من تمزق مابين الفخذين واستهزاء وحقد العرب بدل حب العرب .

أَهْوَنُ الَشّرَّيْن
عراقي متبرم من العنصريين -

بَطشُك بمعظم قومك يابارزاني لحساب عائلتك ومتملّقيك، ومُصادرتُك أنت وعائلتُك المتسلّطة حقوقَهم ومستحقاتهم وحرياتهم، واستماتتُك على الكرسي وتشبُّثُك به لدرجة فاقت حتى تشبّث صدّام حسين به،وإثارة مشاكل وحروب مع كل من حولك قومُك في غِنًى عنها، هذه الأمور وكثيرٌ غيرها جَعَلَتهم ينفُرُون منك ولا يثقون أبداً بك، ويتمنّون موتك، بل أصبحوا يفضّلون ليس الحكومة الأتحادية عليك وحسب وإنما حتى أسوأ الأنظمة التي حكمت العراق وغير العراق، فاخلع لو كان عندك ذرة من ضمير وحياء، اخلع واترك هذا الكرسي اللعين لغيرك، عجباً منك كل العجب، هل لايوجد بين أربعة ملايين قومك من هو أجدر منك لقيادة هذه الجماهير، هل خَلَقَك اللّه من طينة وكلّ البشر من طينةٍ أخرى، أم أنّ شهادة الإبتدائية التي حصلتَ عليها في الثلاثينات من القرن الماضي جَعَلَت منك اينشتاين العصر والزمان وبطل تحرير الإنس والجانّ، ها، صحيح؛ قُلتَ ـ ياسيادة الزعيم الهمشري الأوحد ـ في خطابك البارحة إنّ أسوأ قرارٍ اتّخَذتَه في حياتك هو (((قبولك!!))برئاسة الإقليم، فمَن ياتُرى يضربُك الآن على رأسك ويمنعك من ترك هذا المنصب الذي يقلق راحتك، اذهب ياهذا واطلب اللجوء عند أمّك بالرّضاعة إسرائيل وأرِح نفسك بأيامك القليلة الباقية من عمرك، وأَرِح العالم من شرّك، هذا العالم الذي أضحى يكره اسم الخير لأنّ أمثالك زعموا أنهم من أهله!

ناكرو الجميل
عبداللطيف البغدادي -

ما ان عارضت الإدارة الأمريكية مشروع الانفصال المسعودي حتى بدأت تهجمات بعض الكورد ضد أمريكا فقد تناسوا أنه لو لا الموقف الأمريكي الصارم آنذاك من محاولات صدام الساعية إلى إنهاء حركة التمرد الكوردي ، و لو لا فرض الحظر الجوي الأمريكي على طائرات صدام العسكرية من الطيران في أجواء الشمال العراقي في التسعينات من القرن الماضي لما كنت توجد الآن دولة شبه مستقلة كإقليم كوردستان العراق حاليا ، ولما كان الكورد بهذه العنترة والبطولة والاستهتار

شكرا لامريكا
سوراني نوشيرواني -

هذه كلها جهود ممثلي اقليم السليمانية من يكيتي وكوران وحركة نه خير حيث اجتمعوا مع ممثليات الدول وابلغوهم بمعانات شعبنا في سليمانية وكرميان بيد حكومة عشيرة بارزان وابلغوهم باننا في السليمانية وهلبجة وكرميان وكركوك نقف صفا واحدا مع الحكومة العراقية والدول الصديقة ضد الارهاب الداعشي البارزاني

أمريكا بحاجة لكورس كردي
مضاد رزكار -

أمريكا لاتفهم، أمريكا غبية، أمريكا بحاجة ماسة للتثقيف في مجال الانثربولوجيا، لديها نقص في التمييز بين الصديق والعدو، لاتفهم في طبائع البشر ولا حتى البقر، على تلرامب وماتيس وتيلرسون وكيسنجر وكندي وابراهام لنكولن أن يلتحقوا بكورس معرفة الشعوب والأقوام فيستمعوا لمحاضرات العباقرة في علم الاجتماع والأقوام كاكا مسعود وكاكا هوشيار وكاكا كفاحيازكار وحتى أبو الزمير عفواً (الزبير) وشويس، هؤلاء الأفذاذ الحائزون على أرقى الشهادات والمتخصصون في علم قطع الطرق وتهريب البضائع وسرقة الأوطان والثروات!

نكتة الموسم
نكتة -

المس بيل قامت بتاسيس الكيان السرطاني الخبيث ١٩٢١, وانتحرت ١٩٢٦ ندما على انشاء الكيان اللقيط .

الجيش الليفي :
Fact -

الجيش الليفي : الآشوريين في العراق تعاونوا مع القوات البريطانية في ضرب الحركة الوطنية العراقية وبالأخص ثورة العشرية، من كامب بعقوبة .

واكبر من حجمهم
(غجر االكلدان) -

لَعَبَ النساطرة طوال حياتهم مغامرات سياسية خطرة واكبر من حجمهم بكثير، ولم يكونو يوماً مُخْلِصين للبلد الذي يعيشون فيه. خلال إنتفاضة بهدينان الكوردستانية عام 1919 وبعد أن إحتلّت بريطانيا العراق، إشترك النساطرة (غجر االكلدان) مع بريطانيا في قمع إنتفاضة الكورد وقتلهم في أطراف العمادية. لكن بعد إنتهاء الإنتداب البريطاني من العراق وخروج الجيش النظامي االبريطاني، جاء الشوط الثاني من القتال بين العرب والآثوريين في عام 1933. عندها قام الاجئون الآثوريون بالتمَرّد ضد حكومة االعراق وقاموا بتشكيل وحدات عسكرية خاصة بهم في منطقة سُمّيل. بعد الحرب العالمية الأولى سوريا أصبحت تحت حكم الأنتداب الفرنسي.ظنوا بان فرنسا في سوريا تُحقِق لهم ما لم يحققه لهم الانكليز في العراق. في تموز 1933 جمع الآثوريون قوتهم في جيش نظامي وتوجَّه نحو 800 آثوري مسلح دون استشارة انكلترا او فرنسا نحو الحدود العراقية السورية بسلاحهم وبقرارهم الذاتي للاستنجاد بحكم الانتداب الفرنسي في سوريا لمساعدتهم في الحصول على منطقة حكم ذاتي. على الحدود العراقية السورية، حرس الحدود العراقي فتح النار على المسلحين الآثوريين وفرنسا ايضاً رفضت دخولهم الى سوريا. رغم ذلك تسلل بعض من الآثوريين الى سوريا وسكنوا على ضفاف نهر خابور. إلا ان معظم الآثوريين إضطروا للعودة الى العراق.

عودة الآثوريون من الحدود
آب 1933 -

عودة الآثوريون من الحدود العراقية السورية الى داخل العراق في أوائل آب 1933 كانت برئاسة رؤساء عشائر تخوما وتيارى، هؤلاء عادوا مع سلاحهم إلى أطراف سميل حيث كان يعيش عوائل المرتزقة الآثوريون وأطفالهم.

(كوركيس).
كوركيس -

Russian Empire: Many Assyrians serving with the Tzarist army in Northern Persia were given the Cross of Saint George. روسيا القيصرية: عدة آثوريين من الذين قاتلوا مع روسيا في إيران مُنِحوا وِسام صليب القديس جورج (كوركيس).

في الإمبراطورية العثمانية
The Ottoman Empire: -

The Ottoman Empire: The Patriarch Mar Rowil Shimon was awarded the second and third classes of the Order off Mejidie, his nephew, the Patriarch Mar Binyamin Shimon, was given both decorations and, later on, was honored with the third class of the Order of Osmanie. في الإمبراطورية العثمانية: البطريرك مار روئيل شمعون مُنِحَ الدرجة الثانية والثالثة من رتبة المجيدية. البطريرك مار بنيامين شمعون مُنِحَ ايضاً تلك الرتبتين وإضافة إلى ذلك مُنِحَ أيضاً الدرجة الثالثة من رتبة العثماني.

فرنسا:
France: -

France: General Agha Patrus of Baz, and General Malik Kambar Of Jeeloo, were awarded France''s highest honor, that of the Order of the Legion of Honor. فرنسا: جنرال أغا بطرس البازي ورئيس عشيرة جيلوا ملك قمبر مُنِحَ درجة الشرف الفرنسية العالية.

إخماد إنتفاضة بهدينان.
Iraq: -

Iraq: Assyrian Levy officers were given Iraqs Active Service Medal for taking part in military operations against Kurdish rebels in Northern Iraq. في العراق: تم مَنِح الآثوريون ميدالية الخدمة الفعالة للآثوريين الذين شاركوا مع بريطانيا في إخماد إنتفاضة بهدينان.

الجيش الليفي.
Great Britain: -

Great Britain: As for Gallantry, the highest decoration ever given to an Assyrian was the Order of British Empire; at least four times, this honor was bestowed on Assyrians. Many officers received the Military Cross; and many enlisted personnel received the Military Medal.After the war, the Levies were awarded the Royal Air Force Long Service and Good Conduct Medal with the clasp, Royal Air Force Levies, Iraq. It was this clasp that made this decoration a uniquely Assyrian one. A total of 302 medals were awarded by the time the force was disbanded in 1955. أوسمة للنساطرة مُهدات من الجيش البريطاني: بالنسبة للشجاعة المتميزة، أسمى وسام من بريطانيا كان وسام مقاتل الامبراطورية البريطانية (وليس فقط مقاتل الليفي) اللذي مُنِحَ لأربعة من الآثوريين. وبعض المقاتلين حصلوا على وسام الصليب العسكري البريطاني، و لكن مُعظم الآثوريين حصلوا على الميدالية العسكرية.وبعد الحرب مُقاتلو الليفي مُنِحوا ميدالية الخدمة المسستديمة في القوة الجوية الملكية بالأضافة إلى ميدالية الطاعة والإنظباط مع لسان معدني لتعليق الميدالية على الصدر، هذا اللسان المعدني في الميدالية جعلها متميزة فقط من النوع الذي مُنِححَ لِمُقاتلي الليفي. مجموع الميداليات التي مُنِحَت من قبل الجيش البريطاني للنساطرة في الليفي بلغ ثلات مئة وإثنان 302 لحين تفكيك و إنهاء الجيش الليفي.

إخماد إنتفاضة بهدينان.
Iraq: -

Iraq: Assyrian Levy officers were given Iraqs Active Service Medal for taking part in military operations against Kurdish rebels in Northern Iraq. في العراق: تم مَنِح الآثوريون ميدالية الخدمة الفعالة للآثوريين الذين شاركوا مع بريطانيا في إخماد إنتفاضة بهدينان.

تحياتي للرئيس برزاني
سوري -

الله يحميك يارئيسنا انت الرجل الذي ناضلة من اجل هذه الحظة وانشالله سوف تتحقق واقول هربجي بافي مظن برزاني ....صاحب الحق والعدل .

تحياتي للرئيس برزاني
سوري -

الله يحميك يارئيسنا انت الرجل الذي ناضلة من اجل هذه الحظة وانشالله سوف تتحقق واقول هربجي بافي مظن برزاني ....صاحب الحق والعدل .

المتميزون من المرتزقة
1932 -

المتميزون من المرتزقة الأثوريين في الجيش الليفي اللذين حصلوا على تكريم قبل عام 1932 RAB Emma Daniel Ismail 1922 Medal of O. B. E.RAB Emma Shain Giwargis 1926 Medal of O. B. E.RAB Khamshi Zia Giwargis 1926 Medal of O. B. E.RAB Emma Ozario Tamras 1926 Military CrossRAB Khamshi Shlimon Sliwo 1926 Military CrossLICOL Misho Miro 1927 Military MedalRAB Khamshi Eshu Saper 1928 Military CrossC. Q. M.S. Baitu Markus 1928 Military MedalRAB Khaila David DMar Shimun 1928 Honorary M.B.E.RAB Khamshi Eshu Hamzo 1951 M.B.E.RAB Khaila Zaia Giwargis 1953 O.B.E.RAB Tremma Yacub Khoshaba 1954 M. B. E.RAB Emma S. Bukko 1956 M.B.E.RAB Tremma Abood Karim 1956 M.B.E.RAB Emma Staiphan Neasan Military CrossRAB Tyemma Odisho Natan M. B. E.RAB Emma Baijan Peko Military CrossNikola Dinkha Milit

رزكار يستهزئ بأمريكا؟
عراقي شقندحي جدا -

كنت اتوقع كل شيئ من رزكار العنصري والمزعج وعبد عائلة البرازاني نعم كنت اتوقع كل شيئ ولكن ان يستهزء بالامريكان؟لا والله يا رزكار فعلا انت كردي بطل من كردستان العظيمة-البرازانية تتحدى امريكا وبريطانيا والروس الاغبياء كما تقول والعرب المجرمين والترك المغول اسياد سيدك البرازاني والفرس اولاد عم الملا- جدك مصطفى البرازاني؟لانكم حضارة وقوة صارخوية ودبابات واسلحة كردية-برازانية والعالم يحتاجكم كله كما في الماضي حضارة وارض وفنون وتاريخ لالاف السنين وبدون وثيقة واحدة ؟ولك دوخر-ابو الفتوك؟صدك هذا الكلام العراقي ينطبق عليك وعلى سيدك -ولك انت منو لو مو امريكا -ولكن اخذها مني وراح اطكك انت والبقية الباقية منكم الموهومين جدا جدا ومنذ بداية الدجل والمشروع -التدميري-التقسيمي؟نعم ولا يهمني ولا واحد منكم اي قياداتكم كلها واقول على لسان الادراة الامريكية الحالية والخطة لل-100 سنة القادمة اقول--الفلم خلص -العراق لن يقسم -لان العراق يسوا راسكم يا غرباء وعمره 7 الالاف عام مو بلد خردة -خليك من هذولا الحاكمين -الطراكيع-امريكا دولة كبرى والعراق مركز الشرق الاوسط وكما قال الاسكندر الكبير من يحكم العراق -يحكم العالم وروح انجب انت والقزم سيدك وفلمكم احترك -لان العراق لا يقسم وسترون عودة العراق بجوهره؟رزكار بجوهره؟رزكار بجوهره؟والغرباء -المشعوذين-الدجالين ومشاريعهم الى مزبلة التاريخ ولا مكان لهم في العراق وبالمناسبة لهجتكم الفارسية مقبولة ولهجة فارسية اخرى في النجف ولكن تكعدون عقال اي تصيرون بشر وتسمعون كلام ماما امريكا مثل ما جابت هذولا الي بالحكم ماما امريكا وسمعوا كطلامها وباكو الاخضر واليابس سمعوا كلامها وهسا راح دخلهم محاكم وسجون وبهدلة على المكشوف؟نعم -الطبقة السياسية كلها-نفس الشيئ لقادتكم وكافي -امريكا تقول العراق لن يقسم -باي-باي-بايدن-فشل المشروع ولا حدود الدم ولا سخافات وطرازانيات مسعور-لان الكلب المسعور-ماتيس هو وبقية الجنرلات يحكمون امريكا الان وانت يا رزكار اذهب وابحث عن مكان تستهزا على نفسك بدل ان تعلم امريكا كيف تحفظ مصالحها ولك استحي شويه واسكت مو صرت جيس مال البهدلة مو كافي ارزل بيك عفوا مو كافي تاكل رزيال؟ولك انتو منو تستهزأ بامريكا ولعلمك معلومة واسال الاكراد جماعتكم الذين عملوا مع الامريكان جواسيس وخاصة في مجال الاعلام ومراقبته منذ عام 2003 -يراقبون الجميع وكل كبيرة وص

ماشاءالله ماشاءالله
مضاد رزكار -

ماشاءالله..عين الحسود تبلى بالعمى، لم يَدَع هذا البارزاني وبطل الأبطال وفلتة العصور والأجيال مصطلحاً أو شعاراً برّاقاً قيل في تحرير الشعوب والأوطان إلا أورَدَه وقَرَأَه على صلعاتنا وصلعات القادة الأمريكان الذين يستمعون إليه وكأنّ على رؤوسهم الطير، كيف لا، وهم يُصغون إلى خطيب ألمعي بعد أن قرفت صلعات قومه من هذه العبارات الطنانة والشعارات الرنانة التي كلّما أحسّوا بثقل دكتاتورية مسعود وأفراد عائلته ردّدوها لتطفئ غليلهم وكلما جاعوا مضغوها لتسدّ رَمَقَهم وكلما عُروا لبسوها ليستروا أجسادهم!

لا دولة كردية في شرق تركي
ارمينيا الغربية للارمن -

لا دولة كردية في شرق تركيا/ ارمينيا الغربية المحتلة ببساطة ان ارمينيا الغربية للارمن مند اكثر من ثمانية الاف سنة 8000 وقد قتل الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد ثلاثة ملايين ارمني ومليون ونصف مليون يوناني واشوري اي ما مجموعه اربعة ملايين ونصف مليون ارمني واشوري ويوناني4,500,000 اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 واحصاء سنة 1914 في الدولة العثمانية تقول ان الارمن والمسيحيين اغلبية سكانية في الولايات الارمنية السبعة وارمينيا الصغرى / كيليكيا الارمنية وكانت مرشحة للحكم الداتي الارمني ومعاهدة سيفر 1920 يقول شرق وجنوب تركيا للارمن وليس للاكراد يظهر ان الكاتب لا يقرا التاريخ او يتجاهله فالكاتب لم يسمع مثلا بالابادة الارمنية والمسيحية والكاتب لا يعرف شيئ عن سيفر ولم عن الولايات الارمنية السبعة ولا عن دولة ارمينيا العظمى ودولة ارمينيا الصغرى وعن الفتح الاسلامي الاحتلالي لارمينيا حيث المسلمون المحتلون كانو يقارنون ارمينيا بمصر والشام من حيث الحجم والاهمية