أخبار

لندن تدعو الاكراد لمواصلة الحوار مع بغداد حول الاستفتاء

انطلاق الحملة الدعائية لاستفتاء كردستان رغم دعوات التأجيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: إنطلقت في اقليم كردستان العراق اليوم الحملة الدعائية للاستفتاء على الانفصال وتستمر 18 يومًا رغم الدعوات الداخلية والخارجية لتأجيله، فيما دعت بريطانيا الاكراد الى مواصلة حواراتهم حوله مع الحكومة المركزية في بغداد.

وقد بدأت الحملة بتجمع جماهيري في مدينة اربيل عاصمة إقليم كردستان رفعت خلالها اعلام اقليم كردستان والشعارات المؤيدة لانفصاله عن العراق والداعية للمشاركة في الاستفتاء والتصويت بنعم للاستقلال.

وقالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان إن الحملة الدعائية ستستمر 18 يومًا ولغاية الثاني والعشرين من الشهر الحالي اي قبل ثلاثة ايام من موعد الاستفتاء المقرر في 25 من الشهر نفسه. وحذرت المفوضية في بيان من "أن الشخص الذي يبدأ بحملته الدعائية قبل الموعد المحدد سيكون معرضاً للمساءلة القانونية".

وطلبت من وسائل الإعلام زيارة مقرها الرئيسي أو مكاتب المحافظات للتسجيل حسب تعليمات وضوابط المفوضية من أجل مراقبة وتغطية عملية الاستفتاء . وايضا دعت المفوضية الأحزاب والكيانات السياسية بمراجعة مقرها الرئيسي أو مكاتب المحافظات حتى 15 من الشهر الحالي لتقديم أسماء مراقبي الكيانات السياسية لمراقبة عملية تحديث سجل الناخبين والانتخابات وعملية الاستفتاء.  

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد طالب في الثامن من يونيو الماضي المفوضية بالاستعداد لإجراء استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان في 25 من الشهر الحالي.

وكشفت المفوضية عن عزمها تعيين 50 الف موظف بعقود موقتة للمشاركة في انجاز الامور اللوجستية المتعلقة بالاستفتاء حيث سيكون عدد الموظفين بحسب النسبة السكانية لكل مدينة ويتم توزيعهم بواقع 5 اشخاص على كل محطة انتخابية.

ويوم امس، دعا حزبان كرديان عراقيان رئيسيان ممثلان في برلمان اقليم كردستان العراق الى تأجيل استفتاء الاقليم وطالبا ااثر اجتماع عقده وفد لحركة التغيير برئاسة عمر السيد علي المنسق العام للحركة مع علي بابير رئيس الجماعة الإسلامية الكردستانية في اربيل بتأجيل الاستفتاء وتشريع قانون بشأنه في برلمان الاقليم، واكدا أن مسألة الإستفتاء تخص المؤسسات التشريعية حصرًا. واشارا في المقابل الى ضرورة الابقاء على الموعد المحدد لانتخابات رئاسة وبرلمان الإقليم في نوفمبر المقبل.

يذكر ان إقليم كردستان العراق يقوده برلمان إقليمي يضم 111 عضوًا والرئيس الحالي هو مسعود بارزاني الذي انتخب في بداية عام 2005 وأعيد انتخابه عام 2009 ويتشكل الاقليم من محافظات اربيل والسليمانية ودهوك .. وتبلغ مساحة الاقليم حوالي 40 الف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانه حوالي 4 ملايين نسمة.

ويواجه انفصال الاكراد عن العراق معارضة داخلية وخارجية حيث حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الشهر الماضي من المخاطر التي سيسببها الاستفتاء على العراق برمته ومن ضمنهم الاكراد، مؤكداً ان الانفصال غير شرعي ولا دستوري مشددا على ان حكومته لن تتعامل معه .  

وخارجياً، فقد رفضت ايران وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا وفرنسا استفتاء اقليم كردستان .. فيما اعرب الاتحاد الاوروبي عن تحفظه وحذره تجاه الاستفتاء وقال متحدث باسم خدمة العمل الخارجي الاوربي في تصريح صحافي "إن المصلحة العامة للشعب العراقي ككل ستتحقق على أفضل وجه في عراق موحد تعمل فيه جميع الاطراف المختلفة معاً لتحقيق الاستقرار الطويل الأجل للبلاد في هذه اللحظة الحاسمة".

اكراد مؤيدون لانفصال اقليم كردستان عن العر اق

 

لندن تدعو الاكراد لمواصلة الحوار مع بغداد حول الاستفتاء  

ودعا الوزير البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا اليستر بيرت المسؤولين في اقليم كردستان الى مواصلة الحوار مع الحكومة المركزية في بغداد حول الاستفتاء .
وقال بيرت عقب اجتماعه في اربيل مساء امس مع مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان، فلاح مصطفى "نتفهم جيداً مدى اهمية الاستفتاء للاكراد ولا نعتقد انهم سيمضون به خارج اطار الحوار مع بغداد". وأضاف "ان بريطانيا سعيدة بدعمها للطرفين، وكل ذلك في سبيل نجاح هذه الحوارات بين اربيل وبغداد، ونعتقد بأن هذه الحوارات ستستمر لغاية الخامس والعشرين من الشهر الحالي  وقد أطلعنا الطرفين على مخاوفنا، وقد أوضحا لنا بأن النقاشات ستستمر خلال الاسابيع القادمة سواء في اربيل أو في بغداد ايضاً".
واشار الوزير الى انه "من الصعب ان نقارن الإستفتاء في إقليم كردستان بمكان آخر، بسبب اختلاف الوضع من منطقة لأخرى وما يتلاءم مع وضع هذه الدول، فالعلاقات بين اسكتلندا وبريطانيا تختلف كلياً عن الوضع في هذه المنطقة التي لها خلفيتها الخاصة وتاريخها المختلف".

ومن جهته، اكد قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كردستان خلال اجتماعه مع الوزير البريطاني أن ابواب الاقليم مفتوحة للتوصل سلميًا مع بغداد الى حل لجميع المشاكل العالقة بين الطرفين.
واشار حول الاوضاع الداخلية في كردستان أن "المحاولات مستمرة لاستعادة الثقة بين الاطراف السياسية لبناء وحدة الصف السياسي والاجتماعي على مستوى المسائل الوطنية وجميع المسائل الحالية،  موضحًا ان الاوضاع الانية تتطلب منا ان نكون موحدي الصف اكثر من اي وقت مضى خاصة في مسألة حق تقرير المصير وسبل مواجهة أي تطورات محتملة في المنطقة والتي تدل جميع المؤشرات على انها في طريقها الينا". وبشأن العلاقات بين اربيل وبغداد، قال طالباني إن "ابوابنا مفتوحة دائما للتوصل الى حل بين اربيل وبغداد في ما يتعلق بالمشاكل العالقة".
من جانبه، اكد اليستر بيرت ان الحكومة البريطانية مستمرة في علاقاتها مع اقليم كردستان وتقديم جميع الدعم والتعاون لاجراء الاصلاحات في كردستان لتخطي الازمات، كما نقلت عنه وكالات انباء كردية محلية في تقارير اطلعت عليها "إيلاف".

وهذه هي المرة الخامسة التي يزور فيها اليستربيرت إقليم كردستان بصفته وزيراً، حيث اعلن عقب وصوله الى اربيل الاحد الماضي تقديم 4 ملايين جنيه إسترليني مساعدات للنازحين في إقليم كردستان  كما سبق لبريطانيا أن منحت أكثر من 200 مليون جنيه إسترليني للغرض نفسه.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جرائم العرب في كوردستان
Rizgar -

جرائم العرب في كوردستان ابشع من البشاعة بكثير , اغتصاب الكورديات خلال عمليات الانفال , هكذا تعرض شعبنا الى همجيتهم ، تعريب منظم و مستمر و تفرقة عنصرية وإذلال و إهانات و تئن تحت وطأة الظلم و التعسف و الإرهاب و الإبادة و مسخ شخصيتها القومية و إلغاء هويتها ...................واخيرا ابشع حصار اقتصادي شيعي خبيث على فقراء كوردستان.

أيّ عراق للأكراد؟
حازم صاغية -

أيّ عراق للأكراد؟ فأيّ عراق هو ما يغري الأكراد: عراق عبد الكريم قاسم حين بدأت حرب السلطة المركزيّة على الشمال؟ عراق بعث 1963 حين استعين بقوّات سوريّة لإخضاع الشمال؟ عراق عبد السلام عارف حيث عُقد ثمّ انهار اتّفاق 1964؟ عراق أحمد حسن البكر حيث عُقد ثمّ انهار اتّفاق 1970؟ عراق صدّام حسين بالأنفال وحلبجة؟ عراق ما بعد 2003 حيث الخلاف الضاري على معنى «الفيديراليّة» في موازاة توطّد «الهيمنة الشيعيّة العربيّة» كمحاكاة مقلوبة لـ «الهيمنة السنّيّة العربيّة» السابقة؟

هذه الأنظمة جميعها،
حازم صاغية -

هذه الأنظمة جميعها، وعلى مدى ستين عاماً، اختلفت في ما بينها كثيراً. اختلفت سياسيّاً وأيديولوجيّاً وفي تمثيلها الاجتماعيّ والطائفيّ. لكنّها، مع هذا، حافظت على أمر مشترك: إخضاع أكراد الشمال. و «الصدف» حين تتكرّر كلّ هذا التكرار تغدو «قانوناً».لقد عانى الأكراد على يد الوطنيّة العراقيّة في عهد قاسم لأنّها اعتبرتهم الغرفة الملحقة بالبيت العراقيّ. لكنّهم عانوا أكثر كثيراً على يد العروبيّة العراقيّة للبعث، قبل أن تنتقل العهدة إلى الشيعيّة السياسيّة في تمايزها المزدوج، القوميّ والطائفيّ، عنهم. والحال أنّه منذ انهيار السلطنة العثمانيّة، التي استبعدت الأقلّيّات غير المسلمة، فيما وفّرت رابطة عابرة للقوميّات بين المسلمين، لم تنشأ علاقة متوازنة وعادلة تجمع بين مسلمي العراق، ناهيك عن أقلّيّاته غير المسلمة. وقبل كلّ حساب وبعده، لم يدخل الأكراد في العراق الحديث مختارين. لقد قصفتهم الطائرات البريطانيّة كي يصبحوا عراقيّين.

الطائرات البريطانيّة
RAF -

لم يدخل الأكراد في العراق الحديث مختارين. لقد قصفتهم الطائرات البريطانيّة كي يصبحوا عراقيّين........ شعب اجبر اجبارا عن طريق الطائرات والقصف والقتل كي يصبحوا عراقيين.

is
Kurdistan -

Kurdistan is NOT iraq

الاستفتاء (الأكثر مسخرة)!
عراقي متبرم من العنصريين -

لم يشهد التاريخ استفتاء مَسخَرة ومَضحَكة وَمهزَلة إلى أبعد الحدود أكثر من استفتاء البارزاني هذا؛ فهو مسخرة من ناحية فرضِه من قِبَل فرد واحد على قومه وعلى العالم ومسخرة من ناحية عدم قبوله من معظم المستفتين بإجرائه، ومسخرة من ناحية عدم اقتناع واحترام كل دول العالم وشعوبه والمنظمات الدولية والمحلّيّة، ومسخرة ـ وهذه الأهم على الإطلاق ـ من ناحية عدم وجود رقابة دولية ولا محلية عليه.. تصوّروا؛ حتى االأحزاب والحركات المعارضة التي يَشِمّ منها ((بطل تحرير آخر زمن هذا)) يَشِمُّ من أنها ربما ستصوّت ب ((لا)) استَغَلّ تصريحاتهم السلمية بل (رجاءاتِهم له) الداعية بكل هدوء وسكينة إلى تأجيل الاستفتاء، فمَنَع ممثّليهم من الاقتراب من صناديق الاقتراع عقاباً على هذا الرجاء الذي اعتبَرَه ((كفراً بألوهيتِه وصَمَديّتِه)) ليحلو له الجو تماماً للتدليس والتزوير.. أقول: إنّ أصدق بيت شِعر يصدُقُ على هذا القزم المتهستر المريض قولُ الشاعر(( صَفا لكِ الجوُّ فبِيضي وَاصفِري ـ وزَمجِري ماشئتِ أن تُزَمجِري))!

أدخل المالكي17;داعش187; الى
isis -

أدخل المالكي «داعش» الى الموصل عبر إعطائه الأوامر للجيش العراقي بالانسحاب بناء على قرار إيراني كرها بالكورد ..

الى حازم صاغية
Ali -

لك حق بكل النقاط عدا الاخيرة. لان بعد سقوط صدام المجرم ركبتوا زورق الحكم مع الشيعة و ساهمتم بتمكين ايران و بنهب العراق(اقصد الاحراب و ليس الشعب الكردي الحبيب هنا)، احزابكم مجرمة و دكتاتورية ساهمت بفشل التجربة الديمقراطية مع باقي الاحزاب. سوف تستقلون و ستعلم مدى اجرام احزابكم قريبا، و طبعا اتمنى اكون مخطأ لاني لا اريد مشاهدة فلم شرقاوسطي جديد، يكفي الدم في سوريا و اليمن.

وهنيئأ لكم
مبروك عيكم -

أخرجو من قوقعة النفاق والشعوذه للعراقيين , أنكم تولدون احرارأ من جديد كمت خلقتكم امهاتكم أول مره , أنظروا للحياة والمستقبل وأبتسموا وسوف يستجيب لكم العالم كله فالذي يعارض أنفصالكم اليوم سيبارككم غدأ وأذا كنتم تخشون سطوة شخص ما فاعلموا أن الأشخاص ذاهبين والشعوب باقيه , وأنسوا المزبله التي تركتوها خلفكم ولكن وأذكروا أخوانكم العراقيين الذين يحبونكم بالخير , وأتركوا عراق المعدان والتبعيه ابناء المتعه تنيك وتشبع بيهم ايران وخليهم يدكون ويلطمون على راحتهم حتى يطلع لهم صاحبهم المهدي أو يرجعلهم ولي العصر يحكمهم ويكمل استحقاقه الأنتخابي الثالث معهم

الحقيقة الغائبة
عراقي متبرم من العنصريين -

نحن العراقيين نعرف أن الإمارات هي التي دَفَعَت تكاليف هذا الاستفتاء الصهيوني الذي يستهدف النَّيل من وحدة العراق وزعزعة أمنه بغية أن لاتقوم للعراق قائمة جديدة ويقف على رِجلَيه كما كان من قبل خوفاً من ظهور صدام حسين جديد يقضّ مضاجعَهم ويدخُلُ غُرَف نومِهم.. فبعد قيام حليفكم الغرب الصهيوني باحتلال بلدنا وتدمير بنيته التحتية ،أرسلتم إلينا باتفاق معه لإدامة هذا الغرض سَيْفَكم الداعشي المسموم، وبعد اندحار هذا الأخير بسواعد أبناء العراق النشامى رأوا أنّه لابدّ من وريث أو بديل يواصل عمليات النّخر والتّهديم للعراق ويواصل إضعاف العراقيين وهكذا اتجهت أنظارهم الآن إلى هذا البيدق الصهيوني والعنصري الحاقد مسعود بارزاني؛ نحن العراقيين نعي كل ذلك ونعي أيضاً لماذا تحركت السعودية والخليج لامتطاء مقتدى الصدر وأمثاله ممن يسهل امتطاؤهم من الذين يعانون من عدة أمراض نفسية وعقلية وحتى جسدية، كما نعرف أيضاً السبب الرئيسي لقيام هذا الإمّعة الخبيث مسعود بارزاني وبوحي من سيده الصهيوني بتعجيل إجراء هذا الاستفتاء الرامي لتقطيع أوصال العراق في هذا الوقت بالذات، حيث صرّح هذا القزم مرارأ أن مايدفعه للاستعجال هو خوفه من أن تصبح القوات العراقية والحشد الشعبي أقوى مما عليه الآن فتَحُول بينه وبين تحقيق حلمه الأهوج في تأسيس كيان الأكراد اللقيط في الأرض العربية بعد أن يئسوا من تأسيسه في أرضهم الأم إيران.. نقول للإمارات والسعودية وكل الخليجيين، إلعبوا غيرها، لأنّ مثل هذا اللعب يمكن أن يُسقِط دكتاتوراً كصدام حسين أو نظاماً كنظامه فالدكتاتور يذهب بلا رجعة ونظامه يتهاوى ويندثر،أما وأنتم تستهدفون الآن بهذه المخططات العدوانية الشعوب وأوطانها التي يمتد عمرها إلى آلاف السنين،فلعبتكم هذه خطرة جداً وهي إن صبَّت في القريب في صالحكم ففي البعيد ستكونون أوّل المكتوين بنارها فبلدانكم أيضاً فيها إثنيات وأقليات.. نخاطبكم يا أبناء عمومتنا ونقول لكم: إنّ الأوطان والشعوب ليست كالحكاّم الطغاة وأنظمتهم فهي باقية؛ ربما ينتابها بعض الضعف، لكن سرعان ماتعود إلى سابق قوّتها وربما أقوى بفعل دماء أبنائها النقيّة وما أكثرهم في العراق وسوريا، ولبنان واليمن أيضاَ. وهنا نسأل سؤالاً لابد منه؛ هل من كل عقولكم أن في الإمكان قتل وطن وشعبه كما هو الحال مع القادة الطغاة وأنظمتهم؟!!!! أخيراً وليس آخراً نقول لكم: كيدوا كيدكم واسعوا سعيكم فنحن

كوردستان وطن التعايش
نوزاد قره داغي -

كلنا امل ان تبقى كوردستان كما كانت وطنا للتعايش يحترم فيه حقوق المكونات والوافدين من كل الاديان والقوميات ، فهذة الجبال المباركة هي التي حمت اللاجئين والمضطهدين والثوار على مدار التاريخ ، وان تكون اخلاق الشعب الكوردستاني العالية في التعايش وحماية اللاجئين سببا لعودة الشعوب التركية والعربية والفارسية الى جادة الصواب وانهاء الحروب العبثية والتعايش مع ما تبقى من الاقليات والمكونات في بلادهم.

موعدنا ٩/٢٦
واحد -

على كل العراقيين الشرفاء البدء في التحرك للقضاء على كل مركز يحتله حزبي كردي وطردهم من أماكن سكنهم وإرسالهم مع عوائلهم فوراً الى الاقليم ولن تستطيع كل قوات مكافحة الشغب ان تمنعكم اذا خرجتم جميعاً وليكن شعاركم لا لخونة مسعود في العراق . أغلقوا كل المنافذ مع الاقليم لا يدخلها ولا يخرج منها اي شئ ، هذا يوم إثبات حبكم ووطنيتكم للعراق المدنس بوجودهم فيه وهم دواعش الشروال بدل الافغاني ، نصيحة لوجه الله كل حزبي كردي عليه الخروج فوراً مع عائلته حتى ذلك التاريخ ولن تعودوا أبداً الى ارضنا يا أيها الغرباء الأجانب . ارجوا ابلاغ الجميع للاستعداد لثورة العراق الكبرى

Goran will lose
Hussain Ali -

I am against Barzani and his mafia, but what Goran stands for is nothing more then despicable stand and prove that the whole movement is based on hate of Barzani and KDP. They also proved that they are nothing more than opportunistic organization with connection with Iran and serving their interest and they will lose greatly in the next ellection

الى العراقي البعثي الداعش
الى العراقي البعثي الداعش -

بعني عراقك ببعثييك و دواعشك وعراق صدام وعراق المالكي وقطع الرءوس والتفنن في قتل البشؤ مو مصخره, بس الشعب الكردي وحياة الناس هي مصخره...انت وامثالك وعقيدتك اقل من مصخره يا فاشي

الى العراقي البعثي
هادي -

يعني انت تحاول الاسائه للبشر وامثالك وامتك هي اسوء الخلق, انظر لحال العالم وانظر لموقعك انت وبعثييك ودواعشك, فيفضل ان تترك الشعب الكردي المتسامح وتأكل قلبك المليء بالكراهيه, لانك ستصاب قريبا بالسرطان انشاء الله ومثلك كانو كثر من خدمو في جيش صدام لنحر الاطفال

أستفتاء أعلامي رمزي
من المهجر -

مثلما تعمل " أيلاف" دائمأ أستفتاءات لقرائها في مواضيع مختلفه على صفحتها الأولى لتبيان رأيهم , ارجو من صحيفة " أيلاف" العزيزه أن تعمل أستفتاء أعلامي (حول أنفصال أو أستقلال أقليم كردستان ) لقراء ايلاف من العراقيين , لأني أعتقد أن موضوع أنفصال اقيلم كردستان أو بقائه ضمن العراق أمرأ يهم العراقيين أكثر من غيرهم , والغرض منه معرفة أراء شريحة متعلمه من الشعب العراقي حول ذلك الموضوع بشكل دقيق , لأني قرأت تعليقات كثيرة جدأ للأخوة العراقيين حول هذا الموضوع الآن وفي الأيام السابقه لم تعطي فكرة واضحه عما يرغبه العراقيين , فترى الكثيرين من المعلقين يرفضون فكرة أنفصال كردستان وينتقدون مؤيديها وبنفس الوقت هم يحثون حكومتهم على اعطائهم الأستقلال وطردهم من العراق والتخلص منهم . وسؤال الأستفتاء سيكون عادي وبسيط وواضح وغير رسمي لا فيه التزام ولا فيه تعدي على أحد " هل ترغب ببقاء أقليم كردستان ضمن الجمهوريه العراقيه أم لا ؟ " وأنشاء الله نسمع أرائهم . وشكرأ

!!!tru
abdul-muttar haloob -

looking for trouble and they gonna get one......I mean a big one.....wait and see

ساجيبك اخي بالنيابة
واحد -

غالبية العراقيين مع التخلص من عصابة قزم اربيل فوراً وبدون استفتاء بل انفصال او طلاق لارجعة فيه وطرد كل موظفي الاحزاب الكردية من ارض العراق وقطع كل درهم يدفع للدكتاتور ابو شروال فنحن احق باموال البصرة المظلومة وايقاف مهزلة رئيس جمهورية العراق وعائلته الفاسدة يطالب بالانفصال عن العراق!!! ولكن في حدود ٢٠٠٣ والتي حددتها الامم المتحدة وبغيره فلتكن حرباً حتى تحرير اخر شبر كما فعلنا في حلفائهم الدواعش قبلهم .....

معنى: راف
RAF -

The Royal Air Force is the United Kingdom''s aerial warfare force :RAFالقوات الجوية الملكية هي قوة الحرب الجوية في المملكة المتحدة .

الى مرتزقة الليفي
امازيغي من تغزوت -

حضر نفسك للانتحار , دولة كوردستان قادمة .١٠٠ سنة وحاربنا اشرس الشعوب الهمجية في تاريخ البشرية.

راجع طبيب نفسي
Anti Kurdistan pills -

نصيحة مجانية من باب الانسانية , راجع طبيب نفسي يا ساكو ...ولا تشرب كثيرا انت ٦٤ سنة الان . شخصيا اتمنى لك عمرا مديدا حتى يوم استقلال كوردستان , ثم اشرب يوميا غما وقهرا على استقلال كوردستان . حسب تحاليلي Psychoanalysis (تحليل نفسي) خلال كتاباتك في مواضيع مختلفة عندك مشكلة عويصة من Electra complex (عقدة إلكترا) ولدي شكوك كبيرة حول Autolesion (إيذاء الذات) خوفا من استقلال كوردستان , وطبعا وضعك النفسي نوع شرس من obsession بداء الا ستقلال الكوردستاني. بامكاني مساعدتك عن ما يسمى Autosuggestibility ( قابلية الإيحاء الذاتي ) و القبول بواقع استقلال الكورد , انا اقول انت مدمر من ناحية Psychic complex (عقد نفسية ) من كوردستان و ايظا Psychomotor ك سايكو موتورك مخربط تماما , انا مستعد ان اساعدك في تحسين مواقفك في Behaviorism (سلوكية)اوبسشن .. امثالك بحاجة الى Ataraxia (اطمئنان ) نفسي بسبب سوابق الجيش الليفي المخزية , اتفهم ( somniloquism) ايظا اي تكلم في حالة النوم في الليل بسبب استقلا ل كوردستان .. . انت كنز ثمين للدراسات النفسية , كم كنت احب ان اعمل ابحاثي على نفسية آشور باني بال و قضايا Oppositional disorder عند آشور باني بال و عرق قوش ...!!!راجع طبيبك النفسي عاجلا واسال عن Anti Kurdistan pills .

بعض جماعة الليفي
محمد الجاف -

ادعوا لربك ليل نهار لان هنالك شعب يسمى الكورد يعيشون في المنطقة التي فر اليها ٩٩٪ من اشورك ، اذا كان كما تددعي ارض اشور فمن اين قدم الكورد ؟؟ الاتراك اتوا من تركستان وقيرغستان وشعب امريكا واستراليا الابيض هم اوربيين ، ولكن من اين اتى الكورد حسب نظرية اشور ولماذا لا يتواجدون في بقعة اخرى في العالم ؟؟ اقسم بالله لو هاجر الاكراد غداً الى الهند لتبعتموهم لان لا احد اخر يدافع عنكم وانتم انفسكم عاجزون عن ذلك...وانت مثال حي على الجبن , ٤٠ سنة في امريكا ولسان عنصري خبيث.

شكرأ للأخ الواحد
من المهجر -

الآن عرفنا أشياء مهمه كنا نجهلها في بلدان المهجر , افلأخ الواحد أجابنا متفضلآ وبالنيابه عن العراقيين , بأن أغلب العراقيين يرغبون التخلص من عصابة قزم أربيل (حسب الوصف) ولا يمانعون بأنفصال أو الأستقلال الأكراد عن العراق وحتى بدون حاجه للأستفتاء . اليس كذلك ياخ الواحد ؟ أذن خليهم يروحون يستقلون في أمان الله وأن لا يرجعون , وأنتهت المشكله والحمد لله , شوف ياخ الواحد كلشي ينحل بالتفاهم وشكرأ لك ...ولكن قبل ان اختم التعليق أود أن أسأل أخي العزيز : أني كنت أعتقد بأن نفوس اكراد العراق مابين الـ 6-7 ملايين نسمه ومعنى ذلك انهم يشكلون ما يقارب الـ17% من سكان العراق ( ولهذا السبب كانت حصتهم 17% من واردات نفط العراق ) فهل يعني أن أولئك الشعب بأجمعه هم أفرادأ في عصابة قزم أربيل ؟ وعلى قولك كل شيء جائز , وارجو المعذره على كثرة الأسئله لأننا هنا في بلد المهجر نجهل كل شيء ( والمثل يقول كثر السئوال من قلة المعرفه ) لذا نرجو أن تنورونا

الى_ عراقي متبر م
كريم الكعبي -

أخي لاتعتب على جماعة مسعود عندنا مثل يقول ( ابو طبع مايغير طبعه) هولاء المتمردون تعودوا يوميا على رؤية الدماء تسيل امام اعينهم من ابائهم الى اليوم منذ تاسيس حركتهم منذ عشرات السنين، مثلل هؤلاد لايستحقون الحرية ويعيشون بسلام كما اعطاها العراق لهم بعد سقوط الصنم ، لايحبون التعايش حتى مع أنفسهم ، بؤرة مشاكل منذ مجيئهم للعراق ، أذا أجروا الاستفتلاء سقطت الشرعية عنهم دوليا بأعتبارهم متمردين على االحكومة والقانون من حق الحكومة المركزية مقاتلتهم ولاأحد أن يعترض على ذلك أمميا ودوليا فقط حبيبتهم أسرائيل ، أنا شخصيا أتمنى أن تكونالحرب قادمة، وهذه المرة سيتعاون على قتالهم ثلاث دول العراق وايران وتركيا بعد غلق الحدود، فلنرى أين يذهب مسعود وحاشيته واين يذهب طلباني ووحاشيته واين يذهب محافظ كركوك واعضاء حزبه كلهم سيكونون صيد سهل، لاتتأسف على شعب عاش مستحمرا وسيبقى مستحمرا يعبد رئيس العشيرة ويموتون من اجل نزواته