أخبار

كانت انطلقت من جرود لبنان إثر اتفاق

قافلة داعش تبلغ وجهتها السورية بعد أسبوعين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وصلت قافلة تقل مقاتلين من تنظيم داعش إلى دير الزور في شرق سوريا، بعد أكثر من أسبوعين على إخلائهم من منطقة حدودية بين لبنان وسوريا، بموجب اتفاق مع حزب الله اللبناني، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

إيلاف - متابعة: يأتي ذلك بعد أيام قليلة على إعلان التحالف الدولي بقيادة واشنطن، ونزولًا عند طلب روسيا إيقاف مراقبته عبر الطائرات المسيرة للقافلة، التي كان أجبرها على التوقف لأسابيع في منطقة صحراوية في البادية السورية.

صفقة مع الحزب
وأفاد المرصد السوري أن القافلة المحمّلة بمقاتلي تنظيم داعش وأفراد من عائلاتهم "وصلت إلى مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة دير الزور، وذلك بعدما تسلم حزب الله أسيرًا له مع الجهاديين".

وأكد الإعلام الحربي التابع لحزب الله أن "مجاهدي المقاومة يستعيدون المقاوم المحرر (...) من تنظيم داعش". وقال مصدر ميداني متابع للملف "العملية تمت، وعناصر داعش أصبحوا داخل دير الزور".

انطلقت في 28 أغسطس حافلة تقلّ مئات المسلحين من التنظيم المتطرف مع أفراد من عائلاتهم من الحدود اللبنانية السورية بموجب اتفاق مع حزب الله حظي بموافقة دمشق. 

يقضي الاتفاق في أحد بنوده بضمان حزب الله والنظام السوري إيصال القافلة إلى مناطق سيطرة التنظيم في محافظة دير الزور، والإفراج عن مقاتل لحزب الله أسره تنظيم داعش.

عرقلة التحالف
لكن التحالف الدولي عرقل سير الحافلات في 30 أغسطس بشنه ضربتين جويتين استهدفتا طريقًا كان من المفترض أن تسلكه القافلة خلال توجّهها إلى مدينة البوكمال الحدودية مع العراق. انتظرت الحافلة منذ ذلك الوقت في منطقة صحراوية قرب الحدود الإدارية لدير الزور.

وأبلغت روسيا التحالف عبر "خط تجنب الاصطدام" أن قوات النظام السوري ستمر عبر المنطقة في طريقها لمدينة دير الزور، طالبة إخلاء المنطقة من الطائرات الأميركية.

وأعلن التحالف في بيان له الجمعة "لضمان تجنب الاصطدام في جهود هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، غادرت طائرات المراقبة التابعة للتحالف المجال الجوي المحاذي بطلب من المسؤولين الروس خلال هجومهم على دير الزور". ويخوض الجيش السوري بدعم من حزب الله وغطاء جوي روسي حاليًا عملية عسكرية ضد تنظيم داعش في الريف الغربي لمحافظة دير الزور. 

وتمكن في الأسبوع الماضي من كسر حصار فرضه الجهاديون نحو ثلاث سنوات على احياء تسيطر عليها القوات الحكومية في مدينة دير الزور وعلى مطارها العسكري المجاور. ويسعى الجيش السوري بعد فكه الحصار إلى تطويق تنظيم داعش في المدينة من ثلاث جهات تمهيداً لاطلاق الهجوم الاخير لطرده منها بالكامل.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
داعش = أمريكا وإيران
maroc -

إدا أتفقوا على رحيل داعش إدن لمادا يقاتلونهم حزب لله يضحك على الدقون يقول أنه يخدم لبنان أما الواقع بل إيران وأمريكا متفقة مع روسيا على كل شيء وتضحك كدلك على العربان من جهة أخرى ونحن نتقاتل مع بعضنا بعض ونخرب بلداننا بأيدينا ونأخد بشعوبنا إلى التهلكة ونعطيهم أموال شعوبنا إستقيظوا من سباتكم وتلاحموا إخوتنا في الخليج وإخوتنا في المغرب الكبير

الحقيقه الساطعه
كندي -

الكلام مجانا والمزاعم كذلك لا حصر لها ، قد تكون صحيحه وقد تكون كاذبه ، اذن ( قد ) تعني وجود احتمال ، لكن الحقائق على الارض لا يوجد فيها ( قد ) ، الذي حصل على الارض هو ما يلي : القوات الامريكيه الغازيه في سوريا تبرر وجودها وغزوها بانها تقاتل داعش ، هذه القوات وجدت نفسها بطريقه لم تكن تتوقعها وجها لوجه مع قافله عسكريه كبيره لداعش ، القوات الامريكيه المحرجه جداً من هذا الوضع لم تهاجم القافله التي كانت تحت مرمى قواتها ونيرانها المباشره والتي كانت إبادتها لا تستغرق عدة دقائق ، ( الولايات المتحده قتلت الآلاف بطريق الخطأ في سوريا والعراق وهي تحاول قصف داعش ) !! هنا اكتفت بحركه مسرحيه انها قصفت الطريق ، الطريق وليس قوات داعش !! ثم سمحت لها بالعبور الى مناطق سيطرة ارهاب داعش سالمه غانمه !! لماذا ؟ لان ببساطة وكما قلنا دائماً ونقول ان داعش هي صناعة امريكيه ، الولايات المتحده هي التي صنعت داعش كما صنعت القاعدة سابقا ، هي التي زرعت داعش في المنطقه وسلحتها ومولتها لاغراض استراتيجية تخدم مصالحها في المنطقه ، حزب الله وروسيا والحكومه السوريه أرادوا من خلال هذه الحركه فضح الولايات المتحده على ارض الواقع عمليا وتمكنوا من ذلك بنجاح كامل !! الولايات المتحده تقاتل داعش وتقصف المدن والقرى و... وترصد حركات داعش ومقاتليها وارهابها ، هكذا تزعم ، وهكذا تبرر وجودها العسكري الغازي في سوريا والعراق ، ولكن عندما تفاجأت بوجود قوات داعش أمامها بحركه غير متوقعه وخارجه تماما عن ارادتها تركت هذه القوات تذهب بسلام الى معاقلها بل انه ثبت بان الولايات المتحده قدمت مساعدات غذائية وطيبه لتلك القافله ، القوات الامريكيه نفسها منعت في وقت سابق الجيش العربي السوري من التقدم لسحق الارهاب واسقط له طائره !! ، هنا تبرز ( قد ) من جديد : اليس من المحتمل انها ( قد ) قدمت لها ، اي للقافله ، ذخيره وأسلحه ؟؟ تحيه للولايات المتحده الغازيه لانتصاراتها التاريخية على ( داعش ) !! العجيب ان هناك من لا يزال يصدق مزاعم الولايات المتحده !!

كلام الكندي غير مسبط
صباح امركي عراقي -

الاخ الكندي يحاول ابعاد حزب الله من هذا الاتفاق المقهر عليه والسماح للقتلة والمجرمين من الهروب. الاتفاق حصل بين حزب الله وايران وداعش. عراق قتل وقاتل ولا يزال في حرب مع داعش. انت شنو جايب امركا بالنص. هناك اطفال وعوائل مجرمين داعش. عندما كان الرسول في احدى الحروب قدم اليه احدمن الصحابة وقال له يارسول الله ماذا نعمل بالاطفال هل يقتلون فاجابه الرسول وقال اليس الطفال منهم. وبهذه الحالة حزب الله وايران خالفو الرسول.

لن نرحم
أبو:شيليا -الجزائر -

قافلة تسير تحت حماية الطيران الروسي .....من أجل أسير من حزب الله......في الجزائر حتى وإن أسر رئيس الجمهورية ....جيشنا سيدمر القافلةمع الرئيس.....هذا شعارنا.....لن نرحم الإرهاب.....والدليل تيقنتورين بعين أميناس