أخبار

توقع استقالة معصوم ووصف تصريحات للمالكي بالسخيفة

بارزاني: طائفية بغداد دفعتنا للاستفتاء وتهديدات الجوار مرفوضة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بغداد: رفض رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني تهديدات عراقية ايرانية تركية ضد الاقليم مصرا على اجراء استفتاء انفصال اقليم كردستان عن العراق غدا الاثنين وتوقع استقالة الرئيس العراقي فؤاد معصوم واكد ان الشراكة مع بغداد قد انتهت متهما اياها بنهج سياسات طائفية دفعت الاقليم الى اجراء استفتاء الانفصال.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحافي في أربيل عاصمة الاقليم اليوم ان كردستان لا تشكل تهديدا لدول الجوار واثبتت على مدى 25 عاما انها عامل استقرار في المنطقة رافضا بتهديدات دول الجوار باتخاذ اجراءات ضد الاقليم في حال تنفيذه للاستفتاء. لكنه اوضح ان الاكراد يرغبون بإقامة أفضل العلاقات مع دول الجوار.. مضيفا "نمد لهم يدهم الصداقة ونأمل ان يبادولنا بنفس التوجه".

الاستفتاء بموعده بدل انتظار مستقبل مجهول

وشدد بارزاني بالقول "سنمضي بقرار الاستفتاء مهما كان الثمن بدلا من انتظار مستقبل مجهول" وقال ان المجتمع الدولي لم يكن رافضا لمبدأ إجراء الاستفتاء وانما طلب تأجيله. واشار الى ان بغداد بتعاملها السيئ مع الاقليم هي التي ارغمته على إلتوجه الى الاستفتاء.. مؤكدا ان الشراكة معها قد انتهت قائلا "لا توجد شراكة حقيقية في العراق".

واضاف أن التعاون بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة سوف يستمر كما ان الاقليم سيجري مفاوضات مفتوحة مع بغداد بعد الاستفتاء. وقال "لن نسمح بنشوب حرب بين العرب والتركمان والأكراد".. مشددا على انه سيحافظ على علاقة الأخوة بين المكونات الثلاث.

الاستفتاء خطوة اولى نحو الانفصال

ودعا بارزاني مواطني الاقليم إلى الذهاب لصناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم بطريقة سلمية معتبرا 

أن الاستفتاء هو الخطوة الأولى وهو لا يعني ترسيم الحدود مباشرة. واوضح ان كردستان ابلغت سابقا وقال "فعلنا كل ما بوسعنا للحفاظ على الفيدرالية بالعراق لكن المسؤولين في بغداد مازالوا يهيئون شارعهم لعداوة شعب كردستان. وتابع ان "الحكومات العراقية انتهكت الدستور ومبدأ تقاسم السلطة وكانت طائفية والشراكة مع بغداد انتهت".

وأضاف ان القيادة السياسية في كردستان فكرت كثيرا بهذا الوضع وتوصلت إلى قناعة بأن الاستقلال فقط سيمنع تكرار المآسي والمشاكل . واشار الى ان الاستفتاء هو الخطوة الأولى لتقرير المصير منوها الى ان الاقليم لن يفاوض بغداد مجددا بشأن الشراكة مؤكداً ان الحوار بعد الاستفتاء سيكون على الاتفاق للعيش كجيرانين جيدين.

استقالة معصوم

وتوقع بارزاني ان يقدم الرئيس العراقي فؤاد معصوم استقالته من منصبه بعد الاستفتاء في حال تعرضه الى ضغوطات سياسية في بغداد.

وقال "لم يتبق لنا مسؤول كبير في بغداد سوى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم اذا طلبوا منه البقاء فليبقى واذا لم يريدوا منه البقاء فليأتي الى كردستان". وأضاف "انا متأكد اذا فرضوا ضغوطا على رئيس الجمهورية فانه سيقدم استقالته من منصبه".

كلام المالكي سخيف

وهاجم بارزاني تصريحات ادلى بها نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي قال فيها ان"كردستان ستكون إسرائيل ثانية بعد الانفصال عن العراق".

وقال بارزاني "أريد ان أقول لذلك الذي يزعم ان كردستان ستكون إسرائيل ثانية كلامك سخيف ولا معنى له".

رفض تهديدات الجوار

وعن التصريحات التركية التي أشارت إلى خطورة انفصال الإقليم على أمن أنقرة نفى برزاني أن يكون انفصال إقليم كردستان تهديد لأي دولة جارة. وقال "خلال 25 سنة الماضية أثبتنا لتركيا ولكل الجيران الآخرين أننا عامل أمن واستقرار ولسنا عامل تهديد. ليست لدينا أي نية للتصعيد مع تركيا ولا إيران ولا أي طرف آخر وأتمنى أن يتأكدوا بعد فترة أن الانفعال لم يكن في محله". وشدد بالقول ان "شعب كردستان اتخذ قراره بإجراء الاستفتاء وعليه أن يكون مستعدا لتحمل نتائجه".

لا رد على العبادي

ورفض رئيس إقليم كردستان الرد على كلمة رئيس الوزراء حيدر العبادي التي حمل فيها أربيل المشاكل الداخلية الحالية ومنها عدم دفع رواتب الموظفين في الإقليم، واتهمها بالاستحواذ على إيرادات النفط الذي يتم بيعه.

وقال بارزاني ردا على سؤال حول اتهامات العبادي قائلا "لا اريد ان ارد على السيد العبادي ولا اريد ان احرجه أيضا ولدينا علاقات جيدة معه واننا سنصبح جارين جيدين".

وفي وقت سابق اليوم قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في كلمة متلفزة الى العراقيين قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الأحد، بأن اجراء عملية الاستفتاء من طرف واحد هو خرق للدستور وسنتخذ معه خطوات لاحقة لحفظ وحدة العراق.  

كما حذرت الولايات المتحدة مواطنيها في العراق من اضطرابات قد تصاحب اجراء الاستفتاء وقررت الحد من تحركات موظفيها هناك بينما اعلن مجلس الامن القومي الايراني عن اغلاق اجواء البلاد مع اقليم كردستان العراق ووقف جميع الرحلات الجوية اليه.

ومن جانبه اكد مجلس الأمن القومي التركي  أن الأجواء التركية ستغلق بوجه الطائرات التي تنطلق من وإلى إقليم كردستان . واعلن المجلس في بيان أن الأجواء التركية ستغلق بوجه الطائرات التي تنطلق من وإلى إقليم كردستان العراق .

وكان مجلس الأمن الدولي قد اكد الجمعة معارضته للاستفتاء محذرا من أن هذه الخطوة الأحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار واكد تمسكه بسيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه .
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تمزيق وحدة العراق ? ؟؟
Rizgar -

تمزيق وحدة العراق ? ؟؟ اي وحدة ؟ ممزق من زمان قصف السليمانية ١٩٢٣ للاطفال الكورد ,ممزق من محاربة اللغة الكوردية من قبل الملك المستورد ١٩٢٦ ؟ ممزق منذ اصدار حكم الاعدام على ملك كوردستان ١٩٣٢ ؟ ممزق منذ اعدام الضباط الكورد ١٩٤٧ ؟ ممزق منذ اتفاقية سعد آباد ١٩٣٨العنصرية ؟ممزق منذ معاهدة بورتسموث ١٩٤٨ و لاء ستعمال مطار حبانية العسكري البريطاني لقصف قرى كوردستان ؟ ممزق تمزيقا من زمان .

السيد كامل ساكو لا تنتحر
Rizgar -

السيد كامل ساكو لا تنتحر رجاء , اتمنى ان تتعذب اكثر الى يوم الاعتراف الرسمي في UN. المس بيل اسست الكيان ١٩٢١ و المس بيل انتحرت ١٩٢٦ ثم نجح المندوب السامي البريطاني الحصول على الاعتراف بالكيان الخبيث ١٩٣٢,اي بعد ١١ سنة من تا سيس الكيان .

جائزة نوبل
-

حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قرية (علي سراي) .....اعظم اختراع للعقل العربي. اللعنة على جماعة جائزة نوبل , كيف لا يعطون الجائزة لهؤلاء الاذكياء العرب.

الكورد قادمون.... شاء من
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠ -

الكورد قادمون.... شاء من شاء وأبى من أبى

لم يطالب الكورد ١٩٨٠ وتم
لم -

لم يطالب الكورد ١٩٨٠ وتم انفالهم واغتصب الكورديات من قبل عاصمة التعريب ....واذا طلب الكورد الاستقلال ماذا يفعل العرب هذه المرة ؟ هل هناك عمل لا اخلاقي لم يمارسوه ؟ هل هناك عمل لم يمارسوه في كوردستان؟ .

تصور المالكي
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

تصور المالكي ان قطع الميزانية كفيل بالاستهتار بكرامة الكورد , ما لم يفهمه المالكي ان زمن الاستهتار بكرامة الكورد من قبل العرب مات .

bye bye
Delivery address -

العراق أخطر دولة عربياً وعالمياً في تبييض الأموال لعام 2017. وصنف المعهد 146 دولة على المؤشر بحسب مستوى خطرها استناد الى جودة إطار مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في كل بلد، بالإضافة إلى عوامل أخرى ذات صلة مثل مستويات الفساد ومعايير القطاع المالي والشفافية. ويستند التقرير الى 14 مؤشرا فرعيا غير مرجحين بالتساوي، وتتراوح نتيجة كل دولة بين الدول العشر الأكثر خطورة وعلامة صفر للبلدان الأقل خطورة.

سوف لن نرى وجوه الانفالج
BYE BYE BYE -

سوف لن نرى وجوه الانفالجيين مرة اخرى , عاصمة التعريب الى الجهنم وبئس المصير.

سنباركهم بدولة مدنية تامة
عربي من القرن21 -

بدستور مواطنة كاملة بدون تمييز , وبدون المادة الثانية المشؤومة التي تفرق بين المواطنين بدرجات !!؟..

نقل وطنه منه
جيفارا -

كلما تذكرت ما قاله الزعيم الثوري جيفارا في القرن الماضي “قد يكون من السهل نقل الإنسان من وطنه و لكن ..من الصعب نقل وطنه منه”

الجيرة الحسنة افضل بكثير
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

الجيرة الحسنة افضل بكثير من الاتحاد القسري .

متكلمي العربية متعودين عل
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠ -

متكلمي العربية متعودين على اللغة الواحدة لأنهم يحتقروا بقية اللغات بل وفي بداية الغزوات العربية كانوا يقطعون السنة السيدات القبطيات لكيلا يعلمن اولادهن القبطي !!! اكثرية القبطيات بدون لسان في زمن الهجمات الاولى للعرب .وعندما تم استيراد ملك من قبل الانكليز الى الكيان العراقي الجديد 1921, اول مهمات الملك كان محاربة اللغة الكوردية واصدر اوامر لمحاربة اللغة الكوردية بالاخص في كركوك. فشل الملك من قطع لسان الكورديات ولكن نجح في فرض العربية في كركوك . .

خطوات متفق عليها
صريح -

ان الاستفتاء هو خطوة متفق عليها لتمرير اجندة مستقبلية .. سوف يتم اعلان دولة كردستان في شمال العراق وبعدها سيتم الهجوم على كافة المناطق الشرقية في سوريا تحت زريعة تحريرها من داعش ولكن الهدف سيكون تهجير كافة الاكراد الى كردستان ايضا ستقوم تركيا بعمل مماثل .. ان هذا الاستفتاء سيكون نقمة على الشعب الكردي وسيؤدي الى انشاء ديكتاتورية جديدة عرقية .. اما احلام البعض بسرقة والاستيلاء على ابار النفط السورية والعراقية وجعلها تحت سيطرة الاكراد فستصدم بواقع ومفاجىات غير متوقعة وسينتهي الأمر بالاكراد في سجن كبير بدون موارد ويخضع تحت وصاية تركية غير مباشرة ..ان ما نراه الان من اعتراض على الاستفتاء ماهو الا مسرحية لتغطية الموافقات السابقة والمخطط القذر الذي طلب من البعض تنفيذه

بان معدنكم الردي
PMSK -

تعليقات الكثيرين ، بشان كلمة العبادي وتصريحات البرزاني ، عن الاستفتاء ، تشير الى النفس العنصري الشوفيني المريض ، وما جاء ببيت للشاعر الجواهري ، ( بان معدنكم الردي ) ... لقد كشفت اوراقكم ليس الان بل منذ سنين ، وما يكرره البعض من النفس المريض العنصري ، ومنهم المدعو ، زركار ، الهمجي الذي ينام في احضان سيدته مس بيل ويقبل اقدامها ، لانه يعيد ويصقل بنفس الكلمات... وغيره ،،،، ونسي جميعهم من منحهم الحرية والمال والاحترام والاسم هم العراقيين ، بكل مكوناتهم بعد ان رفضكم الجيران ... هل نسيتم انكم كيف كنتم تعيشون ، في شرق جبال زاكروس ، وحصاروست ، ونزحتم الى المدن العراقية خلال المئة سنة الماضية ، وحصلتم على خيرات العراق من نفطه وثرواته ، وتبوأ الكرد المناصب على مدى المئة سنة الماضية وهم يحملون الهوية العراقية ، ويتحركون وفقا لها . بحيث تعرف عليكم العالم ، بعد ان كان لا يعرفكم ؟ والان تتهمون العراقيين بشتى التهم ؟ هل نسيتم من قاتل من نظام الطاغية ، الم يكن كرد ، تسموهم الجحوش؟ الم يستنجد مسعود البرزاني بالطاغية ضد جلال الطالباني عام 1996 ؟ تعيدون وتصقلون بنفس الفكر ، الانفال وحلبجة ؟ الم يكن مع جيش صدام ضباط كرد وبيشمركه يقاتلون ضد العراقيين ؟ والان تتبجحون وكان الماضي القريب نسيه العراقييون الذين عانوا من نظام البعث والطاغية ؟ ونسيتم كيف احتضنت عشائر الوسط والجنوب ، العوائل الكردية التي هجرها صدام في اعوام الشبعينيات والثمانييات ، وقدمت لها كل الدعم للعيش بكرامه واحترام ؟ اسألوا االعوائل الكردية التي عاشت مع اهل الرمادي والفلوجه وعنه وراوه والديوانية والبصرة والناصرية والعمارة والنجف وكربلاء والحلة ... والان يتنكر الاوباش ذلك ويتهمون العراقيين بشتى التهم المريضة ... ستندمون كثيرا وتتحسرون ، وليس ببعيد ذلك ؟

ولك تافه من سينتحر
كامل ساكو 2017 -

سيدك انتحر وانتهى واقرا مقالتي الاولى في صفحتي بعنوان من -الاستهتار الى الانتحار؟ولك انت منو ؟ولك انا جبل اشوري بكامله بل سلسة جبال اشورية شامخة وازلية وهذه ارضي الاشورية العراقية المقدسة وعمرها من عمر الزمن بالاف السنين يا ابو التفاهة واي استفتاء واي اكلان بطيخ مسمر؟ولك كفاح محمود قل لفاضل ميراني ان كامل ساكو يحضر نفسه ليرى ما قاله لك يتحقق هذا اولا وهنا اليك سر اخر لاقارب ل علاقة قوية مع عائلة البرازاني وكانوا يعاتبونني لماذا تخربها معه وقلت لهم ان هذا الغدار الخييث هو عدو الاشوريين والمسحيين الاول لانه صهيوني-ماسوني قلبا وقالبا ويجب ايقافه عند حده وها هو ينتحر بنفسه وانتهى الفلم واسمع لا خليل زاده ولا كوشينير ولا عباس بيزه ولا حسنة ملص ستنقذ القزم البرازاني واما انت ايها التافه كفاح فلست اكثر من طبال ولا تستحق حتى الاشارة اليك ولكن بما انك طبال ودنبك انا ادك عليك لاجعل سيدك يدرك ان كامل ساكو الاشوري مثل ذلك الرفيق الجيفاري الذي قال-اضرب فصدر الرفاق اقوى من الموت ولا يخترقه الرصاص وروح موت بحسرتك على وهمستان يا رزكار

بكرة نقعد علحيطة
Wahda -

ونسمع الزيطة.. الأكراد يتهمون الغير بالعنصرية وهم ليسوا أفضل منهم بالعنصرية تجاه الآخر حتى اسم دولتهم المزعومة اسمها كردستان يعني بلد الأكراد هل يوجد عنصرية اكثر من ذلك ؟

دويله البراز اني
OMAR OMAR -

دويله البراز اني فانيه وستتبدد ....احلام يقظه