أخبار

أكدت على سيادة العراق وطموحات الأكراد الوطنية المشروعة

موسكو تدعو لتجنب زعزعة الاستقرار بعد الاستفتاء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: بعد نحو 12 ساعة من موقف الكرملين برفض تقسيم العراق، شددت وزارة الخارجية الروسية على دعمها الثابت لسيادة العراق وسلامته الإقليمية، على خلفية الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق، مع التأكيد على احترام التطلعات الوطنية المشروعة للأكراد. 

وقالت الخارجية الروسية في بيان، الأربعاء، إن روسيا دعمت دائمًا سيادة ووحدة وسلامة أراضي العراق، وإنه من المهم تجنب زعزعة الاستقرار في المنطقة بعد الاستفتاء في كردستان العراق يوم الاثنين الماضي.

وأضافت "في ما يتعلق بالاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق، يرى الجانب الروسي أنه من الضروري تجنب كل ما من شأنه أن يشكل خطرًا على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ويزيد تعقيد الأمور المعقدة أصلاً، في هذه المنطقة المليئة بالصراعات، لذلك نجدد دعمنا لسيادة ووحدة وسلامة العراق ودول الشرق الأوسط الأخرى".

الأكراد

وأكدت الخارجية الروسية في البيان على ضرورة احترام التطلعات المشروعة للشعب الكردي، وقالت في بيانها إن "موسكو تنظر باحترام إلى التطلعات الوطنية للأكراد. ونحن نعتقد أن جميع القضايا القائمة بين الحكومة العراقية وقيادة منطقة الحكم الذاتي الكردية، يمكن ويجب أن تحل عن طريق الحوار البناء والاحترام، من أجل التوصل إلى صيغة تعايش مقبولة للطرفين ضمن الدولة العراقية الموحدة ".

موقف الكرملين

 يشار إلى أن المتحدث الصحافي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أعلن يوم الاثنين أنه جرت مناقشة موضوع الاستفتاء في إقليم كردستان العراق خلال مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكل من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، والرئيس الإيراني حسن روحاني.

وقال بيسكوف للصحافيين: "لقد تم التطرق لهذا الموضوع فعلاً خلال المحادثات الهاتفية، وفي هذا الصدد موقف روسيا بقى دون تغيير، نحن لا نزال نعتبر أن الحفاظ على وحدة الأراضي والوحدة السياسية للدولة مهم للحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة، وتسوية تلك المشاكل الحرجة التي تعاني منها المنطقة".
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماقصة عرض صور الفتيات؟
مضاد رزكار -

ماقصة عرض البارزانيين صور القتيات الكرديات فقط في استفتائهم، وهل جواب هذه السؤال نجده أيضاً عند بابا صهيون؟؟؟ !!!!!!

يهمّ أنقرة أن تبقى كوردست
Rizgar -

يهمّ أنقرة أن تبقى كوردستان (العراق) البقرة الحلوب التي تدرّ عليها مليارات الدولارات، من دون أن يتحوّل هذا الإقليم إلى دولة، لا سباب معروفة .

يهمّ USA
Rizgar -

ما يهمّ أميركا استمرار الحرب على «داعش»، ولا يهمها إنْ بقي الكورد عبيداً وتحت ظلم الاعراب .

Russian Federation
Rizgar -

ما يهم الروس تطبيق عملي عقد مليار دولار( نفت روز) و تسويق غاز كوردستان الى البحر الاسود , بينما الذئائب الشرسة ( الترك والعرب والفرس)يحاولون التدخل كل على مزاجه .

إن العالم مصاب هذه
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

إن العالم مصاب هذه الأيّام حمّى مرض «كوردستان-فوبيا»، وهنالك طريقتان لا ثالثة لهما في الشفاء منها: إما بقصف كوردستان بالقنابل الذرية أو بالاعتراف بدولة كوردستان.

اقتراح
-

اذا غلق الكيان العدو مطارات كوردستان علينا فتح سد الموصل وسد دوكان وسد دربنديخان معا في نفس الوقت .ملايين العرب سوف يتعلمون السباحة مجانا .

سيناريو الاستفتاء والاست
卡哇伊 -

سيناريو الاستفتاء والاستقلال درس ملهم لشعب ذاق الانفال والانفال والهمجية القصوى ،

ستقطع تركيا عنكم الماء او
ماجد توما -

ضحكتني لأنك نبهت تركيا لهذا الموضوع....فديروا بالكم لا تقطع تركيا عليكم الماء وتبقون لاماء ولااكل ولانفط ولاطيران....يبقالكم بس مسعود بارزاني..بس مراح يكدر يتوسل بعد بأحد يساعده .مثل ما طلب مساعدة صدام حسين للحفاظ على حكومته باربيل من ضربات مام جلال الطلباني!

اتركوا الفاشلين
كوردية -

ايها المعلقين الكورد: نحن امة تبني وتحب الحياة. نحن لا نلتفت للتعليقات , فلا تضيعوا اوقاتكم بالرد على الفاشلين, بل تعلموا اشياء جديدة واعملوا.