أخبار

بحسب النتائج الرسمية التي أعلنتها المفوضية العليا للاستفتاء

أكثر من 92% صوّتوا بـ«نعم» لاستقلال كردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اربيل: صوّت أكثر من 92 في المئة من الناخبين الأكراد بـ"نعم" في الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، بحسب النتائج الرسمية التي أعلنتها المفوضية العليا للاستفتاء الأربعاء، بعد يومين من عملية التصويت المثيرة للجدل.

وقال مسؤولون في المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء خلال مؤتمر صحافي في أربيل، عاصمة الإقليم، إن 92,73 في المئة من 3305925 شخصا، صوتوا بـ"نعم" في الاستفتاء الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 72,16 في المئة.

وأشارت المفوضية إلى أن نسبة الذين صوتوا بـ"كلا" بلغت 7,27 في المئة.

وقبيل ذلك، اشترط رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلغاء نتائج الاستفتاء، قبل إجراء أي تفاوض مع سلطات الاقليم الواقع في شمال العراق والذي يتمتع بحكم ذاتي.

ويتعرض كردستان في الوقت ذاته لضغوط خارجية متصاعدة بينها من دول مجاورة تخشى انتقال عدوى الاستقلال الى الاقليات الكردية على اراضيها، وقد هددت بفرض اجراءات عقابية على الاقليم. ومن شأن ذلك في حال حصوله، أن يضيق كثيرا على الكيان الكردي الطامح الى الاستقلال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
...............
-

K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n = «نعم»

اكبر ضربة لعاصمة التعريب
Rizgar -

اكبر ضربة لعاصمة التعريب والانفال والحصار الاقتصادي الشيعي خلال ١٠٠ سنة الاخيرة .

هل بامكانهم النوم ؟
Rizgar -

لقد صعق النتائج مغتصبي كوردستان بصورة مرعبة محتلي كوردستان من العرب والترك والفرس يترنحون تحت ضربات الاستفتاء., هل بامكانهم النوم ؟

السنة والاكراد
الشمري -

على السنة ان يفكرو من الان ان الشيعة سيهمشهم تماما يجب اعلان الاقليم من الان تحية للاخوة الكردية السنية

فرح عامر في كل مكان , بي
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

فرح عامر في كل مكان , بينما عاصمة اللطم يلطم ويفكر بارسال الهمج الى كوردستان , ١٠٠ سنة يرسلون الينا .

قال هتلر: أعطني جــند
Delivery address -

قال هتلر: أعطني جــندي كردي وســلاح ألمــآني .. وسـوف أجــعل أوروبــآ تــزحــف على أناملهـــآ .. وقال الملك عبد العزيز : الأكراد لا تحتاج إلـى رجال فرجالها أهل ثبات .وقال فيديل كاسترو : الأتراك حمقى لأنّـهم احتلّوا دولة شعبها لا يمل ولا يضعفوقال صدّام حسين : في كل نقطة دم كردية يولد مقاومة .. وقال كيسنجر : لايوجد .. و .. لم .. أجد في حيــآتي أعند من رجال الأكراد

كان الرومان ينظرون إلى ال
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كان الرومان ينظرون إلى الشعوب الأخرى على أنهم (برابرة)، و العرب يتعالون على غيرهم، ويسمون الشعوب غير العربية ب(العجم)، إحتقارا لهم (الواحد أعجمي و العجماء تعني البهيمة). إنّ إستعلاء العرب على غيرهم يتضح من تسمية الآخرين ب(العجم) نتيجة هذا الإستعلاء،

بزى دةولةتى كوردستان
كوردستاني وافتخر -

الف الف مبروك لشعب كوردستان بكافة مكوناته القومية و الدينية والمذهبية و ان شاء الله في القريب العاجل سنحتفل بقيام دولة كوردستان المستقلة جنبا الى جنب مع دولة العراق العربي الشقيقة .اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدرولابد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر

تعرضت كوردستان في العصور
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

تعرضت كوردستان في العصور القديمة و الوسيطة و الحديثة الى اعتداءات و هجمات اجنبية، دمرت ونهبت مدنها و قراها، امحيت اثارها و وثائقها التأريخية الكثيرة.. فيما يأتي امثلة من تلك الغارات والهجمات على كوردستان على مدى التأريخ: -هجمات الاشوريين في القرن السابع قبل الميلاد. -هجمات الاخمينيين في القرن السادس قبل الميلاد. -حروب اليونان و الاخمينيين في القرن الخامس و الرابع قبل الميلاد. -حروب الرومان و الساسان في القرن الثالث و السابع. -غزوات و غارات القبائل العربية بذريعة فرض الديانة الاسلامية منذ عام 641 فصاعداً. -غارات الامويين خلال السنوات 663-678. -هجمات الامويين خلال القرن الثامن. -غارات القبائل الحمدانية العربية خلال السنوات 890-910. -غزوات القبائل التركية و الازرية خلال القرون الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر. -هجمات المغول خلال القرنين الثالث عشر والخامس عشر. -حروب العثمانيين و الصفويين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر. -حروب العثمانيين و الروس خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر -هجمات السنة العرب1921 واحتلال ومحاولات تعريب كوردستان من قبل العرب . -هجمات الشيعة العرب 2003 ومحاولا الحصار الا قتصادي واذلال الشعب الكوردستاني -

أفتح أبواب نافذتي للرياح
-

أفتح أبواب نافذتي للرياح , ولكن لا أسمح للريح أن تقتلعني من جذوري , غاندي

رفض أن أكون مملوكاً ,
غاندي -

رفض أن أكون مملوكاً , أنا كوردي ., غاندي

جميعهم يتصورون بانهم
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

انا على ثقة و اقول دائماً لاصحابى بان العرب اناس مختلفون عن بقية البشر. جميعهم شوفينيون و لكن بأوجه مختلفة و جميعهم يتصورون بانهم هم وحدهم لهم الحق بان يكون لهم الهوية القومية و الامم الاخرى ليست الا امم مزيفة و زائلة فى التاريخ لامحال عاجلاً و اجلاً..... و جميعهم يتصورون بانهم لهم الحق في قتل واغتصاب اراضي الاخرين

النبي محمد كان يُفرّق
.............. -

النبي محمد كان يُفرّق بين الناس بسبب إنتمائهم القبلي أو الإثني، حيث كان يُفضّل قبيلته "القريش" على العرب وكان أيضاً عنده العرب أفضل من غير العرب كما جاء في قوله (ولا يكون العرب كفؤاً لقريش، ولا الموالي كفؤاً للعرب) (راجع كتاب السيد شمس الدين السرخسي المعنون "المبسوط"، المجلد الثالث، باب النكاح البكر، باب الإكفاء، مطبعة دار المعرفة، بيروت، سنة 1986). كما أنّ سلمان الفارسي لم يُسمح له الزواج من إبنة عمر بن الخطاب رغم خطوبته لها، لأنه لم يكن عربياً، ولا قرشياً. لم يشفع له في الإقتران بإبنة عمر قول النبي عنه (سلمان منا، من أهل البيت) (راجع المرجع السابق).

مع مطلع القرن الأول الهجر
................... -

مع مطلع القرن الأول الهجري ، بعث عمر بن الخطاب جحافله الغازية شرقاً وغرباً، لإحتلال أراضي الشعوب الآمنة لنهب ثرواتها وسبي نسائها، كما أعلنوها في بداية (فتوحاتهم) برفع شعارهم المشهور (إغزوا تنالوا بنات الأصفر). جاء في صفحة 166 من كتاب "البداية والنهاية" لإبن الكثير أنّ عمرو بن العاص والي مصر قال " أأكون كماسك البقرة وغيري يحلبها؟" الكلام مفهوم وواضح و الذي يعني (هل أدع غيري ينهب ثروات هذا البلد و أنا الحاكم والوالي؟".

من سوء حظ الشعب الكوردي
................ -

من سوء حظ الشعب الكوردي أن أرضها تتاخم الجزيرة العربية، لا تفصل بينهما سوى نهرَي دجلة والفرات. في السنين الأولى لنشر الإسلام بحد السيف، توجه العرب نحو الشرق، حيث كوردستان والشعب الكوردي و كان ذلك في سنة 18 للهجرة، بقيادة عياض بن غُنم. لم يصبح حال الكورد أفضل من حال الشعوب الأخرى التي وقعت تحت حكم السيف العربي، حيث أنّ هناك شواهد كثيرة للويلات التي مرت على الشعب الكوردي نتيجة إحتلال كوردستان. من تلك الفواجع والويلات ما نقله لنا رجل الدين الزرادشتي (بير شاليار)، حيث يصف لنا في أبيات شعرية كيف تمّ قتل الرجال وسبي النساء وهدم دور العبادة من قِبل المسلمين العرب. في العصر الحديث إستعمل العروبيون، أحفاد عياض بن غُنم، وسائل خبيثة لتدمير الكورد، ناهيك عن الأنفالات والتهجيرات وزرع المستوطنات العربية في كوردستان، حيث قاموا بسن قوانين شاذة وعجيبة لم نسمع بها في أي بلد في العالم. من ضمن تلك القوانين الجائرة هو القانون الذي يُحرّم المواطن الكوردي من حق شراء دار له في المدن الكوردستانية المُعربة مثل جصان و مندلي و خانقين و كركوك و سنجار و غيرها في مناطق إقليم جنوب كوردستان، بينما كان يُسمح له ببيع داره و ممتلكاته الأخرى في المناطق المذكورة. من غرابة هذه القوانين أنها بموجبها تم تحريم المواطن الكوردي في تلك المناطق من بناء دار له أو إصلاح أو ترميم الدار الذي كان يملكه. الأكثر غرابة هو قيام صدام حسين المقبور بسن قانون في سنة 1980، يتم بموجبه دفع مبلغ من المال (5000 دينار عراقي والذي كان يعادل 15000 دولار آنذاك) من قِبل حكومة البعث للمرأة التي تقوم بتطليق زوجها الكوردي الفيلي المهجّر الى إيران.

العراق bye bye الى
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

العراق bye bye الى الابد .

باي باي الى الانفال ...
bye bye -

باي باي الى الانفال ....باي باي الى التعريب .....باي باي الى اغتصاب الكورديات .....باي باي الى الحصار الاقتصادي ..... باي باي الى الهمجية ....باي باي الى القاذورات .

في نفس الوقت الذي كانت ال
............... -

في نفس الوقت الذي كانت الحكومة العراقية تشجع العرب للأستيطان في مناطق كوردستان فأنها سعت دوماً لتخريب وتدمير القرى الكوردية، ففي أثناء مواجهة ثورة بارزان بين عامي 1933-1934 قامت القوات العراقية وبمعاونة الجيش البريطاني بمحاولات قمع الثورة حيث تم تخريب الدور السكنية في 79 قرية من مناطق (بروذ ومزوري وشيروان) ومن مجموع 2382 داراً كانت عامرة فيها تم تخريب 1365 داراً أي مامجمله 60% من هذه الدور

الفرق بين تراثهم وتراثنا
-

الفرق بين تراثهم وتراثناء مثل الفرق بين الارض والسماء.الفرق بين لغتنا ولغة هؤلاء مثل الفرق بين الشرق والغرب

ثورة نحو التفضل
الامل -

الملك سلمان وولي عهده رائدان في التحديث والعصرنة ليس في السياسة والاقتصاد بل في كل القضايا التي تساعد في تقدم المملكة خصوصا الأمور الاجتماعية وتحديدا المرأة التي هي طاقة جبارة يجب الا تبقى مهمشة.

انت شجرة التمر الجاف وانا
♥ ♥ ♥ -

انت شجرة التمر الجاف وانا شجرة البلوط القوي والعنيدانت ميشيل عفلق

العراق أخطر دولة عربياً و
ئەبوو چیچۆ -

العراق أخطر دولة عربياً وعالمياً في تبييض الأموال لعام 2017. وصنف المعهد 146 دولة على المؤشر بحسب مستوى خطرها استناد الى جودة إطار مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في كل بلد، بالإضافة إلى عوامل أخرى ذات صلة مثل مستويات الفساد ومعايير القطاع المالي والشفافية. ويستند التقرير الى 14 مؤشرا فرعيا غير مرجحين بالتساوي، وتتراوح نتيجة كل دولة بين الدول العشر الأكثر خطورة وعلامة صفر للبلدان الأقل خطورة.

خطة التعريب
العهد الملكي -

كانت خطة التعريب في العهد الملكي ترمي الى تعريب مناطق كوردستان الاستراتيجية والغنية بالنفط والمعادن والخصبة زراعياً وفي أعوام الاربعينيات من القرن الماضي تم تهجير وطرد آلاف العوائل الكوردية من مناطق مندلي وخانقين وقرخان (جلولاء) –طولالة- والكوت وبدره وجصان الى إيران واحلت محلهم عشائر عربية وهذه المناطق مهمة جداً بسبب وجود النفط فيها (ولإخلاء الشريط الحدودي مع ايران من الكورد

مطاري اربيل والسليمانية
الخطوط الجوية التركية: -

الخطوط الجوية التركية: رحلاتنا مستمرة الى مطاري اربيل والسليمانية

كركوك
شيخ عشائر بني تميم -

شيخ عشائر بني تميم في كركوك :نساند الاستفتاء وندعم تأسيس دولة كوردستان

إن المنطقة والعالم يعيشان
هنري آستارجيان -

إن المنطقة والعالم يعيشان هذه الأيّام حمّى مرض «كوردستان-فوبيا»

لا نقبل أن نكون لقمة سائغ
Rizgar -

لا نقبل أن نكون لقمة سائغة على موائد الضباع،

من هو مجرم الحروب ؟
من -

من هو مجرم الحروب ؟ ومن هو سارق المال العام ؟ من المتهم بالخيانة العظمى ؟ ومن هو قائد الجيش المنهزم في الموصل والرمادي والفلوجة وتكريت ؟ من هو ربيب داعش ؟ من الذي وهب أرواح 1700 جندي عراقي [ شيعي ] في مجزرة سبايكر ؟ من الذي فتح أسوار سجن ابو غريب لقادة داعش للفرار منه ؟ من الذي جاء بداعش إلى الموصل ؟ من الذي أطاح بالعراق إلى مستنقع الطائفية حينما تبنى مقولة "أنا ولي الدَّم والدَّم بالدَّم"

من كان يُدير سبع وزارات س
من -

من كان يُدير سبع وزارات سيادية واقتصادية وأمنية ؟ وجميعها يتولاها ازلام مختار العصر والمتهمين بالفساد بينما كان يتستر عليهم للضغط عليهم لضمان ولائهم له ؟ من حول العراق من دولة غنية لبلد يبحثُ شعبه عن فُتات الطعام في مكبات القمامة ؟

ترليون مبروك
أبو:شيليا -الجزائر -

أمازيغ شمال إفريقيا تكن للشعب الكري كل الأحترام.......وتتمنى لهم مستقبل زاهر ....كنا نستنكر مايحدث لكم من قبل الدواعش والحكم الديكتاتوري لحكام المنطقة من عرب وفرس و أتراك.......أما آن لشعوب المنطقة أن تتنفس الأكسجين عوض غاز الخردل ألذي أستعمله زدام لإبادة قرى كاملة من الأكراد.....على شعوب المنطقة أن تضرب عرض الحائط ......الفتنة بين الشعب العربي والكردي والسنة والشيعة ووووو......وهي مستعملة من قبل الحكام لتشتيت وحدة الشعوب وتصبح مستصاغة التسيير والعبث بها وإستعبادها ......أخوكم البربري من مرتفعات الأوراس

الفشل الصاعق
خوليو -

هذا يدل على فشل شريعة وقاتلوا وانكحوا كحكم ،،نجحت في الماضي باحتلال كثير من الدول القديمة لاعتمادها على الغنائم والسبايا ،،اليوم حاولت داعش اعتماد على ما اعتمده السلف الصالح ففشلت لان كثير من المسلمين الان يخجلون من تطبيق هذه الركيزة الاساسية التي نجحت في الماضي ،،اتباع السلف اليوم خارجون عن الزمان والمكان فإذا ا ستمروا في تطبيق هذه الشريعة في الحكم فويلات اعظم قادمة على بلادنا ،،اكتبوا دستور علماني يفصل الاديان عن الدولة واستخدموا الفكر الحديث في تنشأة الاجيال .

السلام
منير او منيرو972524754859 -

اذا الاكراد او اغلبية الاكراد او الاحزاب الكرديات او الاكثر اصوات دولة كردستان فااذا بلا مشكله فادولة كردستان او الافضل دولة كردستان العربيه

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

كشفت الاوراق بين ومناصري الكرد واعدائهم في هذا الوقت العصيب للشعب الكردي الابي! تباَ لكم يا اعداء الانسان والانسانية!

سُقبض على مسعود البراز ان
OMAR OMAR -

قريبا سُقبض على مسعود البراز اني بتهمه الخيانه والفتنه وسيُرحل الى نقرة السلمان او ينفى الى ابو زعبل

ملاحقة رئيس إقليم كردستان
بدر الراشد -

طالب النائب ناظم الساعدي، الأربعاء، الحكومة الاتحادية بملاحقة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وعائلته وقادة حزبه ووضع اليد على أموالهم المنقولة وغير المنقولة، فيما دعا إلى محاسبة موظفي الدولة الذين شاركوا بالاستفتاء واستبدالهم بآخرين لم يشاركوا به.

خوليو اي دستور علماني
Iraqi -

اتحدى هولاء-الاكراد الداعشيين المسلمين نعم هم اخطر من داعش استال مسيحي شمال العراق؟انت مسكين يا خوليو ان لم تكون كردي مشعوذ او دجال مثل فول على طول واتحداك ان يكتبوا دستور علماني -اعطوا ورقة للمسحيين قبل الاستفتاء ب3 ايام يوعدونوهم بدستور لا يجبرهم على قانون الاحوال الشخصية -الاسلامي وهذا الوعد منذ عام 1992-مسكين يا خوليو مع الاف لا تتابعون وانت تعلم واتحداك لو هناك قومية كردية؟والارض انت تعلم اشورية-علاراقة كما هي في سوريا سريانية سورية وفي تركيا ارض المظلوميين المسحيين-الارمن-الاشوريين الذين ذبحوا وبقرت حتى بطون نسائهم من قبل نساء الاكراد المسلمين؟وهولاء لو لم يكونوا مسلمين ما جلبهم العثمانيين يا خوليو؟اتحداك ان عملوا دستور علماني او دولة مدنية حقيقية واتحداك ان تابعت ان تقبل الظلم على اهل الارض-المالمين المدنيين بطبعهم وحضارتهم اي الاشوريين-السران-الارمن لهذا لا تحبهم اسرائيل التوراتية سبب البلاوي الدينية -والدولة الدينية -راس الافعى هي اسرائيل التوراتية؟نعم ىافيون المؤوسسة الدينية هو اسرائيلي توراتي؟نعم افيوون قاتل لا نقول الدين والايمان الروحي بل الموسسة الدينية-الكهنوتية واهدافها السياسة فعد الى عقلك وضميرك يا خوليو وافضح هولاء القتلة ومع هذا اتحداهم ان عملوا دستور علماني واقول للتافه جدا رزكار-انا اعرف ماذا سيكون دستوركم الظلامي الذي كتبته لكم اسرائيل لتكونوا سبب لدولتها الدينية-العنصرية البغيظة ولم يبقى شيئ لتخسروا الدنيا والاخرة يا رزكار وغدا لناظره قريب

مبروك للعراق
uعراقية -

مبروك لكردستان خطوة الاستقلال . وكعراقية لا يهمني إلا أن التخطيط الكردي لتمزيق العراق مدروس جدا وخطواته حثيثة واتمنى من العراقيين الانتباه له. فمن المصلحة الكردية ان يكون العراق ضعيف وممزق وهذا ما عملت عليه القيادة الكردية من 2003على السادة الاكراد التعليق بما يرغبون على ان لا يحطوا من شأن العراق والعراقيين فالعراق كبير وهو تاريخ وحضارة لن يطالوه ولا يلعبوا بالوتر الطائفي كا انهم لا يمكنهم الحياة بأمن اقتصادي دون التعاون مع العراق. كل العراقيين يرفضون خارطة كردية تتجاوز الحقوق الحقيقية لهم...للعلم. انتباه: ان الكرد كمن فتحوا سوقا طمعا بتجارة عالمية دون ان يكون للسوق بابا . ثم من المشترى! فالعراقيين لهم بدائل عن الواردات التركية . ايران الكويت السعودية الأردن . العالم دون حاجة المرور بكردستان. وسوف ترجع النظرية الكردية القومية بالشروع بعمليات القجق. في زمن لم يعد للقجقجية سوقا . حكومة بغداد طائفية لانها سمحت بميزانية تهريب يومية للاقليم تقدر من 50 – 60 مليون دولار لا تذكر في اي بيانات حكومية لا في الاقليم ولا في المركز تذهب في حسابات شخصية وعائلية وايام وتظهر الحقائق .وهناك اكثر من 17000 موظف كردي يتقاضون رواتب من حكومة المركز يسر العراقيين ان يرسلوهم لخدمة دولة كردستان بعد انهاء خدمتهم.و اتمنى ان يتظمن النشيد الوطني الكردي مآثر الكرد بصناعة اللبن والكباب اربيل والشروال التراثي الرائع