أخبار

أكدوا أن قرار الملك سلمان جاء بعد تأنٍ ودراسة

كيف يرى رجال الدين قيادة المرأة السعودية للسيارة؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
فنًد رجال الدين السعوديون قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بالسماح للمرأة بقيادة السيارة من منظور الشرع، مؤكدين أن القرار جاء بعد تأنٍ ودراسة متفقًا مع قواعد الشريعة الإسلامية.   إيلاف من الرياض: أكد وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد الصمعاني أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حريص كل الحرص على تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين على حد سواء وفق قواعد الشريعة الإسلامية، وتذليل العوائق أمام جميع المواطنين لدفع عجلة التنمية في البلاد لكي ينعم الشعب السعودي برفاهية العيش، لاسيما المرأة السعودية التي لها إسهامات كبيرة في تنمية الوطن.   وقال في تصريح صحافي اليوم الأربعاء "إن الأمر السامي الكريم القاضي بتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث سيعزز من مسؤوليات المرأة السعودية تجاه وطنها، ويدعمها لتحقيق العديد من طموحاتها، ويذلل الكثير من العوائق أو الصعوبات التي تواجهها في التنقل.   وأضاف أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حريص كل الحرص على الرجوع لأهل العلم فيما يصدره من قرارات وأوامر تحرياً منه لتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية السمحة في كل شؤون الدولة، مبينًا أن أمر قيادة المرأة جاء بعد تأنٍ ودراسة من هيئة كبار العلماء والجهات التنظيمية في الدولة, وأفتت هيئة كبار العلماء بغالبية أعضائها بإباحة مسألة قيادة المرأة للمركبة، مؤكداً أن تذليل العقبات أمام المرأة سياسة وطنية وشرعية يقودها ولاة الأمر بحزم وثبات.   أمن المجتمع وشدّد على أن ما ورد في الأمر المتضمن "أن الدولة هي حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتهاً سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته"، يدل على اهتمام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بحفظ أمن المجتمع وسلامته، وحماية المرأة على وجه الخصوص من أي عارض قد تتعرض له أثناء قيادتها للمركبة.   أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي أن المملكة دستورها القرآن والسنة وقرار السماح بقيادة المرأة للسيارة لا يتعارض معهما حيث أنه وفق الضوابط الشرعية.   وقال بمناسبة صدور الأمر باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء: "إن المملكة لم تسمح منذُ نشأتها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بالفساد والأمور غير الأخلاقية"، مضيفا "إن القيادة حريصة على الخير وتنمية المجتمع، مع صيانة الدين الإسلامي الذي هو دستورها".   من جانبه أوضح عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي الشيخ الدكتور عبدالله المطلق أن الأمر السامي الكريم باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء، والسماح بقيادة المرأة للسيارة هو من الأمور المباحة.   وقال كانت المرأة تركب البعير وتسافر، ونحن الآن نرى في الأرياف والبادية النساء يقدن السيارة، ولا أحد يقول إن قيادة المرأة للسيارة في الصحراء وفي الأرياف لا تجوز.   الأصل هو الإباحة وأضاف الشيخ المطلق أن الأمر الملكي قرر علاج هذا الأمر، وكون لجنة عالية المستوى لدراسة الموضوع، وإيجاد الضمانات الشرعية والنظامية للحفاظ على صيانة المرأة واحترامها، ووضع الضوابط الشرعية المنظمة له، مبيناً أننا في "هذا البلد نعيش بحمد الله في دولة ارتضت الإسلام ديناً، والشريعة تحكيماً، ولدينا علماء أفاضل ثقات".   وأوضح عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله المنيع أن الأصل في قيادة المرأة للسيارة الإباحة لإنتفاء النص الشرعي المانع لها، مؤكدا "إنه لولي الأمر اختيار ما فيه الخير للمجتمع وما تقتضيه المصلحة العامة".   وأشار إلى أنه يشترط في ضوابط قيادة المرأة في السيارة أن تقضي على السلبيات المحتملة في ذلك.   وقال خطيب مسجد قباء الشيخ صالح المغامسي إن الأصل في قيادة المرأة للمركبة هو الإباحة، مؤكدا أنه لا ينبغي لأحد أن يقرأ هذا الأمر مجزأ ولا يستطيع أحد القول بتحريم قيادة المرأة عينا   فتاوى سابقة وأضاف الشيخ صالح المغامسي أن الأشياء متى كانت تجري وفق مراحل فهي تتفق مع الطريقة الشرعية في تقرير الأمور، مشيرا إلى أن هناك فتوى سابقة بتحريم قيادة المرأة للسيارة إلا أنها لم تُقيَّد أو تبنى على دليل شرعي لا يقبل التغيير.  وقال إن العلماء لم يدعموا فتواهم آنذاك بنصٍ من القرآن الكريم أو السنة النبوية، وكانت الفتوى قائمة على تحريم الأمر من باب سد الذرائع.   وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد أمر مساء الثلاثاء بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية.   وصدر أمر باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء، وتشكلت لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ هذا الأمر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فتاوي تحت الطلب
وحسب رغبة السلطان -

فتاوي حسب الطلب ؟! اتذكر اثناء عملي كمخرج في إذاعة بدولة خليجية ان استضاف احد البرامج احد المشايخ وأخبروه انهم يريدون رأيه الشرعي في أمر فسألهم ماذا تريد الدولة مع او ضد فأخبروه ان الدولة مع فقال لهم نفتي لكم حسب رغبة ولي الامر وقد كان !

الشعب اهم من رجال الدين
رامي ريام -

نعم ليس من الضروري ان يرى او يه يهتم رجال الدين في امور قد تخص الشعب وخاصة هناك قضايا تكون من ضمن البيئة العملية للمرأة وبيتها وعملها لذلك لا يجب ان تؤخذ ارائهم ابداً لانهم طابور رجعي لا يفتون ألا من صالحهم الذي يدر عليهم منافع شخصية . نعم لقد كان قرار الملك سلمان ذات حكمة صائبة وجريئة واعطاء الحق كل الحي للمرأة السعودية من اجل قيادة السيارة التي طالبة سنين من اجلها الن ان اعلنها الملك سلمان ثورة حق التي نالت اعجاب جميع الدول وخاصة المملكة السعودية التي نالت وتشرفت بهذا القرار الصائب وانا على يقين تام سوف تكون للمرأة وتنال جميع الامتيازات التي نالها الرجل لذلك نهيب بكل الحب والمحبة لجلالة الملك داعين له الصحة والعمر الطويل ليكون ذخراً لمثل هكذا قرارات لها اهمية صائبة

رجال الدين في هذا الزمن
Ahmad Shah -

رجال دين منافقون.

عرب وين طنبورة وين
المرأة و السجانبن العلماء -

المرأة الغربية و الآسيوية تقود سفينة الفضاء ، فالنتينا تريشكوفا الروسية قادت المركبة الفضائية و صعدت الى السماء في بداية الستينات القرن الماضي و جماعة المنافقين يناقشون هل قيادة المرأة للسيارة حلال او غير حلال ،!! و اليوم توصلوا الى حقيقة شرعية انه حلال !! مع العلم حتى يوم أمس و قبل ان يصدر الملك سلمان القرار بالسماح للمرأة بقيادة السيارة كان هدا الامر حرام ، اكيد كانوا يستندون على نصوص و يلوون عنقها ليستدلوا منها على تحريمها ، الْيَوْمَ تغير رأيهم و اصبح الامر حلال و من هذا نستنج حقيقتين و هي ان كيس الحاوي تستطيع ان تخرج منه كل شيء و حسب رغبتك و الثاني صحة المثل الذي يقول الناس على دين ملوكها ، من الحيف ان يسلم الناس أمور حياتهم بأيدي هؤلاء ، ان الاوان ليتم وضع علماء !!! الدين في المكان المناسب اي في زاوية من الجامع و ان لا يسمحون لهم بالتدخل بكل صغيرة و كبيرة من حياة النس و عند ذلك سترى المجتمع سيتطور متى ما تخلص من سطوة هؤلاء المتاجرين بامور الدين و و جعلوا من انفسهم بمثابة حراس السجن الذي سجنوا فيه الشعب و يمنعون الشعوب من الخروج ، مرة قرإت عن تجربة قام بها عالم في سلوك الحيوان و اجرى تجربة على قرود تعيش في قفص و لقنها على ضرب كل قرد يحاول الخروج من القفص بإعطاءها الموز حيث يبدأ الجميع بضربه و بعد سنين طويلة ماتت تلك القرود و و لدت قرود جديدة داخل القفص و مات العالم الباحث و لم يعد هناك احد يكافئ القردة و يطعمهم الموز و لكن القرود بقت تقلد آباءها بضرب كل من بحاول الخروج من القفص و بدون ان يعروفوا لماذا هم يفعلون ذلك و لكنهم توارثوه من آباءهم ،

علماء أم علفاء
أبو:شيليا ـمسلم وراثيا -

أيها النائم متى تصحو .......بالأمس حرام واليوم حلال.....علماء أم علفاء .............هم أصلا مشايخ تعمل على تنويم الشعوب العربية والأعراب دينيا .....العلماء هم من أنجزوا السفينة كاسيني التي تتلخص في استكشاف نظام كوكب زحل برمته بأدق التفاصيل....ونجحت

الافتاء
ali -

رجال الدين هكذا كانوا منذ عصر صدر الاسلام وكانوا منافقين ويصدرون الفتاوى حسب رغبة الخليفة او السلطان او الامير

نريد فتاوي متحضرة
ابو لهب.بدون شغل -

الاسلام دين يحتاج لأعادة تفسيرة وتنقيح ما فيه من شوائب مثال لماذا لم . يصنع كراسي بدل السجود على الارض والدوس بالاقدام المبللة بالمياه والعفن الذي بتكون بالحصير والسجاد ان وجد وولماذا الفراعنة سبقوا محمد بهذه بحوالي 4 الاف سنة انه دين صحراوي لا اكثر كتب بغفلة من التاريخ من ورقة ابن نوفل والقس بحيري لان ابن نوفل لايحب مسيحيي الشام واراد كتاب عربي وهو يهودي ثم اصبح مسيحي بالجزيرة العربية ويجييد اللغة العبرانية وهو ابن عم خديجة فعلا نصوص قرف وهمجية من المشعوذين الشيعة والتكفيريين المجانين لاحاجة لدين بهذه الطريقة لانه ضار-اليكم عينات حديث جهاد الطلب وهو حديث صحيح بل واجب العمل حب تصورهم معناه نهب وقتل وسبي اي اجرام ديني اكتبوا باليوتيوب احكام الاسلام بالسبايا و من هذه النصوص الهمجية الاسلامية يدرس لطلبة الازهر المقرر المسمى «الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع»، للصف الثالث الثانوي، الصادر عن قطاع المعاهد الأزهرية في 2014، يدرس الفقهاء المصريون طلابهم المتن الفقهي الشافعي الذي يقول: «وإذا كان الميت مسلماً والمضطر كافراً، فإنه لا يجوز الأكل منه لشرف الإسلام، وحيث جوزنا أكل ميتة الآدمي لا يجوز طبخها ولا شيها، لما في ذلك من هتك حرمته، ويتخير بين أكله نيئاً وغيره»! غير أن الذي كان أشد اتصالاً بالصراع الفكري الحالي، هو إشارة المؤلف نفسه إلى أن للجائع المضطر كذلك «قتل مرتد وأكله المرجع جريدة الحياة 26 فبراير 2015 والغريب ان اغلب المتشددين المنظرين الاسلاميين من مصر وهم سبب بلاء العرب والعالم -بعدين يقولون العقيدة السمحة؟

السبب
ابوجهل بطل -

بصراحة المسألة هذه اجتماعية لاعلاقة الدين بهذا–والمملكة مجتمع وخصوصا نجد او المنطقة الوسطى مغلقة تقريبا بالفكر والانفتاح على الحضارات وهذا هو سبب التشدد وفكر القبلي له دور–عكس دول الخليج لانها اندمجت مع الشعوب المجاورة من مئات السنيين اضافة انها دول على البحر لانه يؤثر على الثقافة وطريقة التفكير

Mask culture with faith
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

That is their bizarre culture? ZERO to do with Islam but Wahabi faith so most Muslim women are not unislamic by driving from the 20''s?? this 2017 we careless this is their bees wax

فاقد الصلاحية
خوليو -

كم مرة قلنا ان هدا الشرع منتهية مدته فاقد للصلاحية ؟ لا تلوموا رجال الدين العطل في الشرع