أخبار

تميم تعهد باستثمار 15 مليار دولار إنقاذا لليرة والاقتصاد

قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي

جانب من اجتماع اردوغان وتميم بحضور (كبيري) المال والخزائن
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: رأى مراقبون أن دولة قطر خضعت لحملة ابتزاز سياسية واعلامية من جانب أنقرة، من خلال تصريحات ومقالات انتقدت صمت الدوحة لايام عديدة على ما تتعرض له تركيا التي كانت "بادرت" للوقوف معها بعد مقاطعتها من السعودية والامارات والبحرين ومصر.

ووجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في تغريدة على (تويتر) وكذلك صهره وزير المالية والخزانة براءت البيراق، الشكر لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي تعهد بأن بلاده ستستثمر 15 مليار دولار في تركيا على خلفية أزمة الليرة المحلية.

وتعتبر تركيا أن انهيار عملتها وتصاعد أزمتها الاقتصادية في الآونة الأخيرة ما هي الا حرب&اقتصادية من جانب قوى دولية، وقال أردوغان، في تغريدة نشرها مساء أمس الأربعاء، باللغتين العربية والتركية عبر حسابه في "تويتر": "أجرينا اليوم لقاء مثمرا وإيجابيا مع أخي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي قدم إلى بلادنا في إطار زيارة عمل، وتشرفت كثيرا باستضافته في المجمع الرئاسي".

علاقات متينة

وأضاف أردوغان: "أتقدم باسم الشعب التركي بالشكر الجزيل إلى الشيخ تميم والشعب القطري لوقوفهم إلى جانب تركيا". وتابع مشددا: "لا شك أن علاقاتنا المتينة مع دولة قطر الصديقة والشقيقة ستشهد تطورا في العديد من المجالات بشكل مستمر".

وكانت صحيفة (تقويم) التركية، قالت في تقرير لها إن حالة من الإحباط تسود المجتمع التركي حاليا بسبب "الصمت القطري" تجاه الأزمة التي تعصف بالاقتصاد التركي جراء قرار العقوبات الأميركية ضد أنقرة.

وذكرت الصحيفة في تقريرها، يوم الثلاثاء الماضي، أن الصدمة التي وصفتها بأنها "غير متوقعة" كانت من طرف قطر التي بدلا من أن تدعم أنقرة اختارت أن تبقى صامتة تجاه ما يحدث في تركيا، رغم أن تركيا كانت من أوائل الداعمين لقطر خلال المقاطعة.

صداقة

ومن جهته، أكد وزير المالية التركي، براءت ألبيرق، أن تركيا ستعمل على تطوير تعاونها مع قطر، معتبرا أن تقديمها استثمارا بقيمة 15 مليار دولار لبلاده يؤكد مستوى الصداقة بين الجانبين.

وقال ألبيرق، في تغريدة نشرها يوم الأربعاء على حسابه الرسمي في موقع "تويتر": "مرة أخرى شهد العالم الصداقة بين تركيا وقطر، وسنعمل على تعزيز التعاون بين بلدينا".
وأضاف ألبيرق: "إننا سنخرج من هذا الوضع بواسطة سياساتنا العقلانية والاستراتيجية القوية وأصدقائنا والتعاون المطور بيننا".

استثمارات

وكان تميم بن حمد الذي تحادث يوم الأربعاء مع أردوغان، أعلن أنّ قطر ستقدم لتركيا استثمارات مباشرة بمبلغ 15 مليار دولار بشكل مشاريع مختلفة في خطوة يجري اتخاذها على وقع أزمة كبيرة ضربت الاقتصاد التركي بسبب الهبوط الحاد لقيمة الليرة المحلية، التي وصلت مؤخرا إلى أدنى مستوى قياسي في تاريخها أمام الدولار الأميركي.

وفقدت العملة التركية نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام، بعدما ضاعف الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يوم الجمعة الماضي، الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأميركي أندرو برانسون الذي يحاكم في تركيا بتهمة تتعلق بالإرهاب.

وإلى ذلك، حشدت أنقرة أنصارها من رجال أعمال وعلماء دين أتراك ومسلمين وعرب ومنظمات عربية، لمناقشة تداعيات وسبل دعم الليرة التركية.&

وأجمع هؤلاء خلال ندوة، اليوم الخميس، في إسطنبول، على قدرة الاقتصاد التركي على تجاوز أزمة تراجع الليرة الناجمة عمّا&تسميه انقرة الهجمة الاقتصادية على البلاد.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أبتزاز
عراقي -

الحاكم الجيد والذكي يجب ان لا يخضع للأبتزاز , أو على الأقل ان لا يضع نفسه وبلده في موضع أبتزاز , وهذا ما لم يستطيع اغلب حكامنا العرب ان يتجتبوه . الأبتزاز هو ان يجعلوك ان تتخذ موقفاً لا ترغبه . الـ 15 مليار دولار امريكي كان من الواجب استثمارها في الداخل (في دولة قطر) لتطوير منظومة الخدمات مثلاً بدلاً من ان يسخوا بها في استثمارات خارجيه غير مضمونة المكاسب ولأسباب واعتبارات سياسيه , انهم لم يصلوا بعد لدرجة الشِبع وان يطعموا غيرهم . دولة قطر بلد صغير ( مثلها مثل سنغافوره) يجب ان لا تكون له طموحات وتطلعات خارجيه , صحيح انه بلد غني في الوقت الحاضر بالقدر الذي يسمح لهم بالعيش في رفاه وتطوير وتحديث دولتهم وإيجاد البدائل بعد نفاذ ثروة " الغاز الطبيعي" أي استثمار ذاتي بدلاً من يهدروا ثرواتهم في مُجاملات ومُراضات واعتبارات تافهه . نعم انها ترضيه وخضوع من قبل الشيخ تميم لأبتزاز اردوغان , فلأخبار تقول بعد ساعتين من تلّقي الشيخ تميم مكالمه تلفونيه من اردوغان أصبح الشيخ تميم في انقره يقدم للأتراك استثمارات بـ 15 مليار دولار ! فماذا يعني ذلك ؟ انها ترضيه ومجامله . وللعلم وفوق كل ذلك ان الأستثمارات القطريه سوف لن تنعش او تنقذ العمله التركيه (الليره) من الأنحطاط والتدهور , وسوف نرى

Market is Bigger than any country
Reality -

Who does not understand the market would never understand money movement. It is a very simple equation, money strength is based on political and economics Stability. Economics stability is driven from the political stability. Therefore, In Turkey they dont have either one. Mr. Tamim could spend all his country 's money and would not be able to save the Turkish lira. The market is bigger than any individual country. 15 billions is going to vanish in couple weeks, then, what is next, no political vision except Great Allah is on our side, tell me last time these type of statement saved a country? thanks.

الطيور على اشكالها تقع .
iraqi -

ال 15 مليار عبارة عن دعم إعلامي لا يقدم ولا يأخر .

النفاق ضرب عقولكم
صريح -

أخر مرة اقرأ إيلاف من بعد سنين . النفاق ضرب عقولكم وقلوبكم. الله لا يوفقكم