أخبار

تعود رفاتها الى نحو 11500 عام

جينوم طفلة رضيعة يكشف تاريخ وصول البشر للأميركيتين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف باحثون عن توصلهم لإجابة سؤال شغل الكثيرين لفترة طويلة وهو "متى وصل البشر إلى الأمريكتين وكيف؟".

وقال الباحثون إنهم توصلوا لذلك بعد تحليل عينة من الحمض النووي الذي أخذ من جمجمة رضيعة توفيت في سن ستة أسابيع واستخرجت رفاتها، التي تعود إلى نحو 11500 عام، من موقع دفن بولاية ألاسكا الأمريكية.

وأضاف العلماء أن دراسة الخريطة الجينية (الجينوم) للرضيعة كشفت عن موجة هجرة واحدة فقط إلى الأمريكتين عبر جسر بري كان يشق مضيق بيرنج ويصل بين سيبيريا وألاسكا خلال العصر الجليدي، وتغمر المياه هذا الجسر حاليا.

وقال الباحثون إن الرضيعة التي أطلقوا عليها اسم "طفلة الشمس المشرقة" تنتمي إلى سكان أمريكيين أصليين لم يعرف عنهم شيء من قبل وينحدرون من هؤلاء المهاجرين.

وقال بن بوتر خبير الآثار في جامعة ألاسكا فيربانكس: "تقدم الدراسة أول دليل وراثي مباشر يثبت أن كل الأمريكيين الأصليين يعودون إلى نفس مصدر السكان خلال أواخر العصر الجليدي".

ونشأ الإنسان الحديث في بادئ الأمر بالقارة الأفريقية قبل نحو 300 ألف عام وانتشر منها إلى باقي أنحاء العالم.

ودرس الباحثون جينوم الطفلة الرضيعة وبيانات جينية تغطي مجموعات سكانية أخرى لتحديد كيف ومتى وصل الإنسان إلى الأمريكتين.

وقال الباحثون إن مجموعة من أسلاف الأمريكيين الأصليين انفصلوا عن سكان في شرق آسيا قبل نحو 36 ألف عام وبعد آلاف السنين عبروا الجسر البري، وتشعبت هذه المجموعة إلى سلالتين قبل نحو 20 ألف عام.

وارتحلت السلالة الأولى جنوبا على الجليد الذي غطى معظم أمريكا الشمالية قبل ما بين 20 و 15 ألف عام وانتشرت في أمريكا الشمالية والجنوبية وأصبحوا أسلاف السكان الأمريكيين الأصليين المعروفين اليوم.

والشعبة الثانية هي المجموعة السكانية المعروفة مؤخرا ويطلق عليها اسم "أبناء بيرنج القدماء" ومنهم تنحدر الطفلة الرضيعة. وفي النهاية اختفت هذه المجموعة السكانية حيث يرجح أنها انصهرت في تركيبة سكانية أخرى استوطنت في ألاسكا في وقت لاحق.

وكان علماء طرحوا فرضيات في السابق تحدثت عن موجات هجرة متعددة عبر الجسر البري تعود إلى 14 ألف عام مضت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسكت
bash2001 -

ابن المتعه وجهاد النكاح

ignorance
visitor -

to #1the epidemy of ignorance dominates your sick mind. what a pitty!

ذكـاء !
حسين فهمي -

الرفاة تعود لـ 11500 عام .. هل كانت هناك ديانه اسمها المسيحية أو اي شيئ اخر في وقت هذا الصغير حتى تبحث عن اجداده و اسلافه الذين جائوا من سيبيريا ؟!

الى الرقم ١
إنسان متحررّ من الظلمة -

معك حق كثيرين في الماضي ظلموا البشر ، كما يفعل اليوم الارهابين المجرمين باسم الدين ، ولكن مهما كانت ضحاياهم الاجرامية سينتهي بهم الامر الى مزبلة التاريخ كما قالت السيدة الفاضلة وفاء سلطان . الفرق هنالك كالكتاب المقدس من يدين مثل هذه الاعمال الإرهابية وهنالك من يحرض عليها كي يرهب العدو وتحريضه من عدو الله والبشر الشيطان ابليس الذي اعمى بصيرة من يظنون انهم يعملون مشيئة الله ويقتلون الابرياء

يقال
P@ul -

يقال بأنها سقطت من مأذنة جمع حين ماتت

بعيدا عن الجهل
bellaev -

اللي تفوه به رقم 1 السؤال تاريخ الذي نتكلم عنه هنا يعود الى ما قبل الفراعنة فالتاريخ يعترف بحتى 5000 سنة قبل الميلاد والتاريخ المحتمل لهذه الرضيعة يعود الى 11500 سنة ...تحضرني هنا نظرية تقول ان هنالك حضارات اندثرت نتيجة لعصر جليدي كان مفاجئا ولم يتاح المجال لاحد الاحتماء او اتخاذ اي احتياطات ولذلك نجد اكتشافات لكائنات وما زال الطعام في امعائها متجمدة منذ الاف السنين ربما مع الكارثة التي حلت بالديناصورات ..يا ريت ان كان احد يستطيع الشرح اكثر لتعم الفائدة