أخبار

تكتلات سنية وشيعية وكردية مع استثناءات قليلة

التحالفات الانتخابية العراقية: الوجوه القديمة بمسميات جديدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: مع غلق المفوضية العراقية العليا للانتخابات لتسجيل التحالفات السياسية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، فإن الاحزاب المشكلة لها طغت عليها المذهبية والعرقية مع بعض الاستنثناءات القليلة حيث أطلت من خلالها الوجوه نفسها المنخرطة في العملية السياسية التي يشهدها العراق منذ 14 عاما.

ومن بين الاستثناءات التي شهدتها هذه التشكيلات التي ستخوض الانتخابات المقررة في 12  مايو المقبل تحالف الحزب الشيوعي مع التيار الصدري وتحالف اياد علاوي (شيعي) مع شخصيتين سنيتين نافذتين، هما سليم الجبوري رئيس البرلمان وصالح المطلك نائب رئيس الوزراء سابقا.

انتهاء تسجيل الائتلافات السياسية

وقد أعلن رئيس الادارة الانتخابية رياض البدران مساء امس عن انتهاء المفوضية من استقبال طلبات التسجيل للتحالفات الانتخابية.

وأشار إلى أنّ الاحزاب السياسية المجازة وعددها 204 أحزاب والتي لم تدخل في التحالفات الانتخابية ستشارك بصورة منفردة في الانتخابات المقبلة. وأوضح ان المفوضية ستستقبل قوائم اسماء المرشحين للاحزاب حتى العاشر من الشهر المقبل. 

ودعا جميع الاحزاب السياسية إلى تسليم قوائم مرشحيها إلى المفوضية لغرض اتخاذ الاجراءات المنصوص عليها في القوانين والانظمة المتبعة. ولم يشر المسؤول الانتخابي إلى عدد التحالفات المسجلة حين اغلاق استقبال الطلبات الا انه كان أشار ظهر امس إلى أنّه وصلت إلى 31 تحالفا.

أبرز التحالفات

وكشفت ميسون الدملوجي الناطق الرسمي بإسم ائتلاف الوطنية بزعامة علاوي ان الائتلاف اقر انضمام أكثر من 30 كتلة وتيارًا اليه لخوض الانتخابات القادمة وتشكيل تحالف استراتيجي وطني لبناء دولة مدنية تضمن حقوق جميع العراقيين تحت خيمة الوطن. 

وأشارت في تصريح لـ "إيلاف" أن الاجتماع صادق على منهاج ائتلاف الوطنية الرافض للطائفية والمحاصصة المقيتة، ودعا إلى دولة المواطنة التي تقوم على العدل والمساواة حيث سيخوض الائتلاف الانتخابات في جميع محافظات العراق.

ومن أبرز الشخصيات المنضمة إلى الائتلاف سليم الجبوري رئيس الحزب الاسلامي العراقي وصالح المطلك رئيس القائمة العربية.

أما التيار الصدري فقد شكل تحالفًا يضم عدة قوة سياسية ويحمل اسم "الثائرون" من بينها حزب الاستقامة الوطني والحزب الشيوعي العراقي أضافة إلى العديد من القوى السياسية بمباركة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وترأس نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي تحالف "إئتلاف دولة القانون" وهو يضم حزب الدعوة الإسلامية وحركة النور وتيار الوسط والحزب المدني وحركة البشائر الشبابية وكتلة معاً للقانون والتيار الثقافي المدني وحزب دعاة الاسلام وتيار الوسط.

أما رئيس الوزراء حيدر العبادي فقد شكل تحالف "الفتح المبين" ويضم عدداً من الشخصيات المستقلة والكيانات السياسية من بينها كتلة عطاء بزعامة رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض وكتلة نينوى بزعامة وزير الدفاع السابق خالد العبيدي. ومن بين قوى هذا التحالف ايضا منظمة بدر وحركة عصائب اهل الحق وكتلة منتصرون وبعض التشكيلات السياسية المسجلة. 

اما بالنسبة للاحزاب الكردية، فقد شكل تحالف الديمقراطية والعدالة وحركة التغيير والجماعة الاسلامية قائمة مشتركة لخوض الانتخابات في المناطق المتنازع عليها تحت اسم "القائمة الوطنية".

ومن جانبهم، أعلن عرب محافظة كركوك عن تشكيل تحالف انتخابي واحد يضم عددًا من الأحزاب والتجمعات في المحافظة برئاسة راكان سعيد الجبوري محافظة كركوك وكالة ويضم عدداً من الأحزاب والتجمعات من بينها المؤتمر الوطني العراقي برئاسة آراس حبيب والمشروع العربي في العراق برئاسة الشيخ خميس الخنجر.

كما شكلت كتل وأحزاب مسيحية وآشورية وكلدانية مختلفة تمثل مناطق سهل نينوى وبغداد وكركوك تحت اسم تحالف الرافدين.

24 مليون عراقي يحق لهم التصويت 

وقالت مفوضية الانتخابات ان 24 مليون عراقي من بين 36 مليون نسمة هو عدد سكان العراق يحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة.

وتجري الانتخابات العراقية في 18 دائرة انتخابية تمثل عدد محافظات البلاد ينتخب كل منها بين سبعة إلى 34 نائبًا استنادًا إلى التعداد السكاني لكل منها فيما يتم تخصص ثمانية مقاعد للأقليات خمسة منها للمسيحيين ومقعد واحد لكل من الصابئة والإيزيديين والشبك.

وتمتد ولاية مجلس النواب العراقي الذي يضم 328 مقعداً أربع سنوات. وجرت آخر انتخابات تشريعية في 30  أبريل عام 2014. 

وباستثناء انتخاب رئيس الوزراء يتعين على الأحزاب التي تتقاسم مقاعد البرلمان الاتفاق على رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان، حيث يسود في العراق عرف اتفقت عليه الكتل السياسية يقضي بتقاسم الرئاسات الثلاث فتكون رئاسة الجمهورية للأكراد ورئاسة الوزراء للشيعة ورئاسة البرلمان للسنة.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اذا (فوجي ياما) كانت عاصم
levy -

اذا (فوجي ياما) كانت عاصمة سنحاريب ابن شليمون في اليابان ...لماذا لم يجلب الانكليز المرتزقة من فوجي ياما ؟؟ لماذا جلب الانكليز مرتزقة الليفي من هكاري ؟ لماذا كان ابناء سنحاريب ابن شليمون يسكنون في هكاري ؟ هل كانوا في سفرة جماعية هناك ؟ كان من المفروض على الا نكليز جلب المرتزقة من نينيفا وبابيلون وفوجي ياما ؟ اليس كذلك ؟

شركة روفرRover افلس
Rizgar -

شركة روفرRover افلس ٢٠٠٥ بسبب قباحة ووقاحة سيارات روفر Rover وبالرغم من الدعم الحكومي الهائل.أسفرت عن خطوة الافلاس من فقدان آلاف الوظائف، أو على صعيد الشعور القومي على اعتبار أن روفر شكلت أحد الرموز الوطنية للمملكة المتحدة منذ طرحت في الاسواق أول سيارة انتجها مصنعها في برمنجهام عام 1904.ولهذا أطلق البريطانيون على يوم الجمعة الذي الذي شهد إعلان توقف جهود إنقاذ الشركة اسم ـ الجمعة الاسود ـ. وعلى نفس المنوال ..وعلى صعيد الشعور القومي على اعتبار أن العراق شكلت أحد الرموز للمنتوجات الوطنية للمملكة المتحدة منذ ان طرحت في الاسواق ١٩٢١ من قبل الجاسوسة المس بيل وبرسيى كوكس ....ليطلق الانكليز على يوم افلاس الكيان العيراقي - بيوم - يوم الزفت pitch - او اي لون اكثر سوادا من الزفت .....روفر و العراق منتوجات انكليزية قبيحة افلست من زمان .افلست روفر Rover وا لمنتوج الاقبح الاخر في طريق الافلاس .....واخلاقيا افلست من زمان . لا افهم اغرام وغرام العرب لمنتوج انكليزي في غاية القباحة ؟ هل من مجيب ؟

أشبه ببغلة روفرRover
Rizgar -

” أشبه ببغلة أبي دلامة ففيها جميع العيوب”.

الا مريكان وطهران وراء
卡哇伊 -

الا مريكان وطهران وراء انعاش الكيان الخبيث من الموت السريري . لماذا الامريكان والفرس معنين بدولة مبنية على اسس عرقية في غاية الهمجية ؟ دولة مبنية على قيم الاغتصاب الجنسي والتعريب والانفال واحتلال اراضي الاخرين لاسباب عرقية ؟الكيان نقطة عار في جبين البشرية .

الشيعة
-

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك.....هل فعلا لشيعة يتصورون ان بامكانهم الاستمرار بالاستهتار بكرامة الشعب الكوردي ؟ الى الابد ؟الظاهر لم يتعلم الشيعة من الاخرين .

المجرم احمد الجراح ...
-

احمد الجراح .....اجمل حدث في ٢٠١٧ .... المجرم الذي استهتر بعلم كوردستان .....كش مات .تم ارساله الى الامام المهدي .لم ينشر قتل المجرم في القنوات الاخبارية العراقية .

مشكلة المدافعين
-

مشكلة المدافعين عن اكذوبة وحدة العراق .. .. انهم لا يدركون الحقائق بل لا يريدون اصلا التطرق لها لخوفهم من انهيار اوهامهم.

لماذا ينزعج بعض الا خوان
-

لماذا ينزعج بعض الا خوان الشيعة عندما يحرق العلم ال عراقي الحالي وضع صدام عليه راية الفتنة (الله اكبر على الرماح) كما وضع معاوية راية فتنته (القران على الرماح).. فكيف اصبح هذا العلم (رمز لكم ياشيعة) وهو رمز بني امية

أصغر طفل
-

أصغر طفل فيهم يحمل في جيناته داعشي .

اكثر اجراما ,
-

نكتة اليوم
-

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!

تحالف العصـابات .
نافع عقـراوي -

مجموعة أحزاب ((بالاسم)) فقط جميعهم من الشمال الى الجنوب .... بالأصـل والحقيقة مجموعات لتكتل عصـابات هدفهـا أطماع ومصالح خاصة وتسلط على الحكم والمال العام بشعارات واهداف كاذبة 100% ...فقط من أجل خديعة الناخبين .... واصبحت اليوم ((أسهل تجارة للمغامرين والمحتالين والعاطلين عن العمل بصـورة عامة ومنهم من كان من المشـردين.)) اليوم يتحالفون في سبيل أن يجدون موطئ قدم في الحكومة والبرلمـان ...وغـدا يختلفون إن لم يتناحرون على تقسيم ((الغنائم)) ...؟ الذي يصدق أحد من هؤلاء ...هو فقط مغفـل اما البعض ...وعلى الاغلب فقد تم شـراء صوته من سرقة المال العام اما بوظيفة وهمية او تقاعد ((غير قانونيا)) او وظيفة لا يستحقهـا ابدا.العراق ثالث دولة مصدرة للنفط ...ينحدر تدريجيــا الى الأسواء ...من كل النواحي .... ودون تحديد ...لا يوجد فيه عدالة ولا ثقافة ولا صحة ولا تعليم ولا أمن ولا حقوق بشـر ولا ضمان ليوم واحد. اليوم يحتل بفضـل هذه النخبة يحتل المرتب التـاسع فسادا في العالم ...ويتسـابق مع الزمن بفضـل جهود علماءه ومجتهدين الأفاضل ليكون الأول. المواطنة ماتت منذ زمان ...أصبح ((الولاء)) لشخصيات وأحزاب طمعـا في المصالح الخاصة ...وليس لخدمة الوطن والشعب. إنها خطة تنفذهـا دولة معينة ((انتقاما)) من العراق وشعبه...يبقى السؤال أخيـرا؟ ماذا قدمت هذه ((الأحزاب كما تسمى نفسها)) للوطن والشعب العراقي من منجزات منذ سـقوط النظام السـابق. سوى التخلف والاقتتال والدمـار...الشعب يستشهد ويموت من اجل القضية والمقدس الوهم .... ليعيش اللصوص من اجل النعيم في الحيـاة. هذا هو عراق اليوم.

الجيش الكردي الالكتروني
يعبث بحرية التعبير عن -

الراي التعليقات الكردية اعلاه اولا مكررة لانها كوبي اندبيست ثانيا كلها شتائم وليس فيها نقاش واسلوب حضاري كثرة التعليقات تترك مجالا ضيقا للاخرين للتعبير عن رايهم لاتها مكررة ولا نها شتائم فهي تعليقات مدفوعة الثمن لذلك لاقيمة لها لن اسلوب الشتائم هو اسلوب خقير ويدل على الحقارة انا شخصيا ارفض وضع تعليقى مع تعليقات كلها شتائم

ملكه بريطانيه عام 1921؟
سعد حامد -

كاكا صحح معلوماتك كان هناك ملك (ليس ملكه) في بريطانيا عام 1921 . و النكته الأقوى ان عددكم بالعراق 5 مليون و عندكم مليون و 200 ألف موظف حكومي!!! و الشعب جوعان......فكر بيها كاكا

ابداء رأي
sabeeha -

هذه ليست انتخابات وانما تغيير ديكور للبيت ( البرلمان) الذي اشتراه اعضاء البرلمان بأموال التي حصلوا عليها من القوانيين التي شرعوها لمصلحتهم .. لا يريدون مغادرته لانهم يتصورون انه اصيح ملكا لهم .. هذا البيت الذي يضم الكثير ممن باعوا العراق الى داعش .. . وبهذا تذهب تضحيات الجيش العراقي سدى . لقد كان املنا ان يأتي للبرامان ناس مخلصين للوطن ليبنوا عراق جديد مزدهر بعد تحريره من الارهاب ولكن استنساخ الوجوه القديمة قضى على امالنا .

مبروك لـ " الفتح المبين"
باسل - كندا -

(( نصر من الله وفتح مبين )) هذا هو شعارنا ورايتنا في المستقبل أنشاء الله , مبروك لك مقدماً يا سيادة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي . فأنتَ وصَحبُكَ الفائزون رغم أنف المنافقين والفاسدين والعجم المستعربين . وما النصر الا من عند الله

مفارقات مقيتة
ياسر الخفاجي -

الائتلافات الحزبية نفسها منذ سقوط نظام صدام والى يومنا هذا نفسها ولكن بمسميات جديدة.مااشبه اليوم بامس حينما كان حزب الدعوة يقتنص المناصب ويقوم باخذ او احتكار السلطة له . اليوم نرى مسميات جديدة لنفس وجوه الحزب اعلاه في ائتلافات جديدة. السوال هو ماذا قدمتم للبلد لكي تستمرون في ترأُس السلطة