أخبار

قوة المعتقدات الدينية ترتبط بضعف الأداء الفكري

هل حقا أن الملحدين أذكى من المؤمنين؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: زعم باحثون أن المتدينين عموماً أقل ذكاء من الملحدين. وفي حين أن عدد الأشخاص الذين يؤمنون بديانة آخذ في الازدياد فان التقديرات تشير إلى أن الأشخاص غير المؤمنين لن يشكلوا إلا 13 في المئة من إجمالي سكان العالم بحلول عام 2050. 

وتناولت دراسات عديدة العلاقة بين المعتقدات الدينية ومستوى الذكاء. 

علاقة عكسية

الآن توصل باحثون في دراسة جديدة إلى أنّ السبب في تدني مستوى ذكاء المؤمنين هو اعتمادهم على الحدس بالدرجة الرئيسية. 

وذهب الباحثان ريتشارد داوز وآدم هامبشر من كلية امبريال في لندن إلى "أن الثابت أن التدين يرتبط بعلاقة عسكية مع الذكاء". 

استطلع الباحثون على الانترنت أكثر من 63 الف شخص من الملحدين والمؤمنين واللاأدريين وطلب من كل واحد أن ينجز في 30 دقيقة مجموعة من 12 مهمة ذهنية لقياس قدرات مثل التخطيط والتعليل والتركيز والذاكرة. 

عموماً وجدت الدراسة أن أداء الملحدين كان في المتوسط أفضل من أداء المؤمنين حتى بعد أخذ عوامل مثل العمر ومستوى التعليم في الاعتبار. وجاء اللاأدريون بين الملحدين والمؤمنين في كل المهمات التي تضمنها الاختبار. 

ضعف الأداء الفكري

وفي حين أن قوة المعتقدات الدينية ارتبطت بضعف الأداء الفكري فان النتائج أظهرت أن الفوارق في الذاكرة العاملة كانت ضئيلة بالمقارنة مع المهمات التي تتطلب قدرة على التعليل. 

وأوضح الباحثون ان العلامات الأدنى التي نالها المؤمنون في اختبار الذكاء ليست بسبب تدني مستوى ذكائهم عموماً وانما بسبب ضعف ادائهم فقط في المهمات التي يتعارض فيها الحدس مع المنطق. 

وفي الحقيقة ان احدى المهمات المتعلقة بالتعليل صُممت لإحداث أكبر قدر من التعارض بين الرد الحدسي والرد والمنطقي. واظهرت النتيجة في هذه المهمة تحديداً ان المؤمنين يعتمدون أكثر على حدسهم. 

وخلص الباحثون إلى "ان هذه النتائج تقدم دليلا يسند الفرضية القائلة ان تأثير التدين يرتبط بالتناقض بين التعليل والحدس وليس بالقدرة التعليلية أو مستوى الذكاء بصفة عامة". 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.independent.co.uk/life-style/athiests-religious-people-intelligence-smarter-study-imperial-college-london-a8183131.html
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الذكاء بيئة
فرات -

لا اعتقد أنه ثمة علاقة ، فالذكاء بيئوي بالدرجة الاولى وهو نتاج بيئة ذات تعليم راقٍ تهتم بالنابهين وتوفر لهم المناخ المناسب للذكاء الإبداعي .

أساطير الملحدين
أساطير الاولين ! -

ظهرت بعض الإدعاءات ( ربما روجها الملحدون أنفسهم او دوائر قريبة منهم من باب إغاظة المتدينين :) بأن الملحدين أذكى من المتدينيين وهو أمر لايستند إلا على إحصائية غير دقيقة.الدكتور راندي أولسون عالم البيانات الرائدة في الحياة حيث امتلك علوم البيانات المتقدمة وتكنولوجيا التعلم الآلي لصناعة التأمين على الحياة.الكاتب يشرح في تدوينة بسيطة له أن نسبة الذكاء مرتبطة بالمستوى المعيشي حيث يقارن مستوى الذكاء بين الدول الفقيرة والدول الأفضل حالاً ساخراً في نفس الوقت من الدراسة التي قالت أن نسبة ذكاء الملحد أكثر من المتدين.ويصل الىاستنتاج في رسالة تأخذ بعيدا يقول فيها على حد علمي، لم يظهر أي قدر من الأبحاث أن الملحدين هم أكثر ذكاء بشكل خاص من الناس المتدينين للغاية. حان الوقت نضع هذه الأسطورة من الملحد أكثر ذكاء جانباً .

السيد فرات
سامية الشامية -

الأيمان بالخرافات هو مايضعف الذكاء

يساعد على الجهل
عماد -

الدين يُحد من الذكاء لانه بأساس يعتاش على الجهل وذلك واضح في اوطاننا

علاقة عكسية
خوليو -

لنسأل احد الذين امنوا ما هو الرعد ؟ يقول لك ملاك يزجر الغيوم ويسوقها وهذا الصوت هو زجر الملاك لها ،، من قال لك هذا فيقول الذي لايتكلم من عنده ،، جواب ذكي جداً وهى بعلاقة عكسية مع التدين،، فكلما تعمق بالدِّين زاد ذكاؤه فنسمع اجوبة من هذا النمط .

علاقة عكسية
خوليو -

لنسأل احد الذين امنوا ما هو الرعد ؟ يقول لك ملاك يزجر الغيوم ويسوقها وهذا الصوت هو زجر الملاك لها ،، من قال لك هذا فيقول الذي لايتكلم من عنده ،، جواب ذكي جداً وهى بعلاقة عكسية مع التدين،، فكلما تعمق بالدِّين زاد ذكاؤه فنسمع اجوبة من هذا النمط .

الملحد من اغبى المخلوقات
والدواب اعقل منه ؟!! -

ربما ، ولكن ما فائدة ذكاء الملحد اذا كان من أهل الجحيم ، خلي ذكاؤه ينفعه ساعتها

ذكاء و دهاء
kamal -

الإلحاد الأكثرية لديهم مستوى عادي من الفهم و الذكاء لكن عدم إرتباطهم بالدين ساهم كثيرا في تفتح عقولهم على معارف جديدة و التمتع بحرية أكثر في التعبير عن آرائهم، المعضلة حين يستخدم المتعصبون للدين ذكائهم الخطابي للتأثير على عقول الآخرين.

المسيحيون الأوائل كانوا
موحدين وغير مثلثين -

المسيحية الأولى كانت توحيدًا:تقول دائرة المعارف الأمريكية: "لقد بدأتْ عقيدة التوحيد - كحركة لاهوتية - بداية مبكرة جدًّا في التاريخ، وفي حقيقة الأمر، فإنها تَسبق عقيدة التثليث بالكثير من عشرات السنين.إنَّ الطريق الذي سارَ من أورشليم - مجمع تلاميذ المسيح الأوائل - إلى نيقية - حيث عُقِد المجمع المسكوني الأول عام 325؛ لمحاولة الاتفاق على عقيدة مسيحيَّة واحدة - من النادر القول بأنَّه كان طريقًا مستقيمًا.إنَّ عقيدة التثليث التي أُقِرَّت في القرن الرابع الميلادي، لَم تعكس بدقَّة التعليم المسيحي الأوَّل فيما يتعلَّق بطبيعة الله، لقد كانت - على العكس من ذلك - انحرافًا عن هذا التعليم؛ ولهذا فإنها تطوَّرت ضد التوحيد الخالص[1].إنَّ التوحيد هو القاعدة الأولى من قواعد العقيدة، أمَّا التثليث، فإنَّه انحراف عن هذه القاعدة؛ لذلك نجد من الصواب أن نتكلَّم عن التثليث باعتباره حركةً متأخِّرة ظهرتْ ضد التوحيد، بدلاً من اعتبار هذا الأخير حركة دينيَّة جاءتْ لتُقاوِم التثليث. إنَّ أغلب المسيحيين لَم يقبَلُوا التثليث، ونجد ترتليان (200م) - الذي كان أوَّل مَن أدْخَل تعبير التثليث في التفكير المسيحي - مسؤولاً عن الفقرة التي تقول: إنَّ في أيامه كان غالبيَّة الشعب ينظرون إلى المسيح باعتباره إنسانًا"[2]. الموحِّدون المسيحيون ناضَلوا عبر التاريخ: لقد عاش الموحِّدون المسيحيون عبر القرون منذ مَجِيء المسيح وحتى اليوم، وهم يؤمنون بالإله الواحد الأحد ربًّا، وبالمسيح إنسانًا نبيًّا ورسولاً، ولا يخلطون بين الله والمسيح، على أيِّ صورة من الصوَر. لقد كانتْ مسيحيَّة التوحيد - كما قال الكاردينال دانيلو - سائدة خِلال القرن الأول في القدس وفلسطين، حيث عاش بقيَّة الحواريين وأتباع المسيح، مثل بطرس ويوحنا ويعقوب، وكانتْ سائدة في أماكن أخرى، وَجَد فيها بولس مقاومات عنيفة لمسيحيَّته الصليبية، مثل: أنطاكية، وغلاطية، وكورنثوس، وكولوسي، وروما.ولقد أمْكَنَ اقتفاء آثارهم حتى القرن الرابع بالمشرق، وخاصة في فلسطين، والجزيرة العربية، وما وراء الأردن، وسوريا، وما بين النهرين.وإذا كانت عقيدة التثليث قد اقتحمت المسيحية مؤخَّرًا، وأخذتْ صيغة رسميَّة في القرن الرابع الميلادي، فما كانت تمثِّل إلاَّ فكر الأقليَّة الذي لا يُمكن فرضه إلا بسلطان الإمبراطور الوثني آنذاك "قسطنطين". إن نظرة سريعة على ملحمة الصراع

الملحدون والكنسيون
ماذا ا قدموا للانسانية -

ويبقى سؤال طالما طرب الملاحدة المشارقة مسلمين وغير مسلمين لهذه الأسطورة تفوق ذكاء الملحد على المتدين السؤال هو ماذا قدم هؤلاء لأوطانهم و ناسهم بلاش اوطانهم و ناسهم لأنهم يكرهونهم اساساً ، ماذا قدموا للانسانية من اختراعات تمخض عنها ذكاؤهم الخارق ؟ لاشيء سوى المسبات والشتائم والانحطاط اللفظي والسلوكي والاخلاقي ، وبالنهاية خسروا أنفسهم دنيا وآخرة اعني المسلمين السنة الذين اعتبرهم عُصاة ناقمين على اوضاعهم الاجتماعية والسياسية ربنا يهديهم ، ام غير المسلمين مثل الكنسيين المشارقة لم يفيدوا البشرية بفرنك فقد حجزوا لهم مقعداً في جحيم الابدية من بدري قوي الا ان يسلموا لله فيسلموا .

بعض خرافات الاناجيل
اقرأ واضحك -

بعض خرافات الأنجيل المحرف فقط للأخوة المسيحيين الذين يدلسون *أشعيا 33 10لكنَّ الرّبَّ يقولُ: ((الآنَ أقومُ. الآنَ أرتَفِعُ وأتَعالى.11تحبَلونَ بالحشيشِ وتَلِدونَ قشيشا، وأنفاسُكُم نارٌ تأكُلُهُم 12وتكونُ الشُّعوبُ كالكِلسِ المُحتَرِقِ، وكشَوكٍ مَقطوعِ يُحرَقُ بالنَّارِ)) *سفر القضاة [ 15 : 4 ] ( وَانْطَلَقَ شَمْشُونُ وَاصْطَادَ ثَلاَثَ مِئَةِ ثَعْلَبٍ وَرَبَطَ ذَيْلَيْ كُلِّ ثَعْلَبَيْنِ مَعاً وَوَضَعَ بَيْنَهُمَا مَشْعَلاً، 5ثُمَّ أَضْرَمَ الْمَشَاعِلَ بِالنَّارِ وَأَطْلَقَ الثَّعَالِبَ بَيْنَ زُرُوعِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ، فَأَحْرَقَتْ حُقُولَ الْقَمْحِ وَأَكْدَاسَ الْحُبُوبِ وَأَشْجَارَ الزَّيْتُونِ. ) ملوك الثانية .. اصحاح 6 *26وبينَما كانَ مَلِكُ إِسرائيلَ عابِرًا على السُّورِ، إذا باَمرأةٍ صرَخت إليهِ تقولُ: ((أغِثْني يا سيِّدي المَلِكُ)). 27فقالَ لها: ((لم يُغِثْكِ الرّبُّ، فَمِنْ أينَ أُغيثُكِ أنا؟ أمِنَ البيدَرِ أم مِنَ المَعصرةِ؟)) 28ثُمَ سألَها: ((ما بِكِ؟)) فأجابَت: ((قالَت لي هذِهِ المرأةُ: هاتي إبنَكِ فنَأْكُلَهُ، وغدًا نأْكُلُ إبني. 29فطَبَخنا إبني وأكلْناهُ، وقُلتُ لها في اليومِ الثَّاني: هاتي إبنَكِ لِنَأكُلَهُ فأخفَتْهُ)). 30فلمَّا سَمِعَ المَلِكُ كلامَ المرأةِ مزَّقَ ثيابَهُ وهوَ عابِرٌ على السُّورِ، فنظَرَ الشَّعبُ إليهِ فإذا على جسَدِهِ مِسْحٌ مِنْ تَحتِ ثيابِهِ. 31وقالَ المَلِكُ: ((الويلُ لي مِنَ الرب إنْ بَقيَ رأْسُ أليشَعَ بنِ يوشافاطَ علَيهِ اليومَ)).

الأخ عماد الملحد ملء
الرفوف بالاختراعات -

ههههه ماشي يا عماد بس اخبرنا كم اختراع بتطلع انته في اليوم بلاش ، في السنة عشان نصدقك

الذكاء خامة تصقل
بالظروف المواتية -

غلطانه يا ست شاميه فاليابانيون والكوريين والصينيين لهم مئات الالوف من الآلهة كواكب وحيوانات وقوى طبيعة وارواح أسلاف وهي خرافات بالنسبة للبعض ولكنهم يبهرون العالم باختراعاتهم الحقيقة ان الذكاء خامة البيئة الصحية تساعد على ظهوره وتطوره وإبداعاته ، بدليل ان ابناء البيئات الفقيرة او الطاردة كما في الهند عندما يذهبون الى الغرب يبدعون ويخترعون مثل مخترع البريد الاليكتروني وغيره ، ليس شرطاً ان تكون ملحداً لتغدو ذكياً. الذين الحدوا في منطقتنا العربية لم نجد من بينهم مبدع واحد . يوجد اذكياء لكن البيئة غير. مواتية وطاردة للأذكياء ومحبطة تحياتي

الالحاد سانحة للكنسيين
للتنفيس عن أحقادهم ؟ -

واضح ان الصليبيين المشارقة الذين ما افادوا الانسانية بفرنك سيتخذون من موضوع الالحاد فرصة لسب الاسلام وشتم المسلمين والتنفيس عن أحقادهم الكنسية والنفسية لذلك نقول لهم من الان موتوا باحقادكم وتعفنوا في قبوركم واحترقوا الى يوم الدين وبعده احتراق أشد لكم وانكى في جحيم الابدية يا صليبيين .

إلى الدواب أعقل منه
علي مملوك -

وماذا ستفعل عندما لن تجد الجنة إلا في تخاريف المتدينين ....

أي جحيم ياشاطر ...
OMAR OMAR -

أي جحيم ياشاطر ... الأسد حول سوريا لجحيم والسيسي حول مصر لجهنم سيسيستان ....

علميا
سمير -

لا توجد اية علاقة لا طردية ولا عكسية بين الايمان والالحاد و الذكاء. ولكن توجد براهين موثقة بان التطرف في اي دين يؤدي الى الغباء المفرط. ويا يريت لو يوضح لنا (المؤمن الذكي) صاحب التعليق تحت الرقم (7) كيف استنتج بان الملحد من اغبى المخلوقات والدواب اعقل منه (يفترض بانه ذكر, اول خطوة لاثبات تشوشه الفكري من إيمانه المهزوز) ثم يناقض نفسه و يعترف بان (الذكي الملحد) مكانه الجحيم!!! مع انهم يولولون ليل نهار (كذب المنجمون ولو صدقوا) !!! يعني كذبكم معروف. ما الجديد من اركان بدعتكم الخمسة: الكذب, السرقة, التزوير, الارهاب والتطهير العرقي) ماركات مسجلة ابدا باسم المؤمنين.

Atheism
Only In slam -

This is true but only applies to Islam where everyhting is considered a sin

رقم ٥(خوليو)
مُغرِض -

تَعَوّدنا منك ومن زميلك فول أن تتهجّما على الإسلام فقط، مابالك اليوم يا (أبونا) تتهجم على جميع الذين آمنوا والذين منهم جماعتك ـ المؤمنين بخرافة التثليث وخرافاتهم التي لاتعدّ ولا تحصى،والبعيدة كل البعدعن العقل والمنطق والذكاءـ ثم.. أين أبونا فول لينوّرنا في الموضوع أعلاه؟

الاسلام يلغي العقل
باسم زنكنة -

كمسلمين نؤمن ان النقل اهم من العقل--اي ان المسلم علية ان يؤمن بما كتبه السلف حتى لوكان ضد العقل والعلم-- فعلى المسلم ان يؤمن ان الشمس تدور حول الارض وهي منبسطةوليست كروية وان احد اجنحة الذبابة به داء والجناح الاخر دواء--والقران وفي احدى اياته يدعو المسلم لعدم السؤال (يايها الذين امنو لاتسألو عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم) ومن المعلوم ان السؤال والتشكيك هو اساس الفكر وهوممنوع في الاسلام بالمطلق----بالمناسبة ان الصين بدات باستيراد الحمير من افريقيا بهدف استخراج مادة الكولاجين لاغراض تجميلية ويقال ان في العالم اليوم مليار واربعمائة مليون حمار --فهنيأ للصين هذة التجارة الرابحة

وماذا ستفعل انت ان
وجدت الجحيم أمامك يا ملحد -

الجنة والنار من بدهيات العقل الإنساني وفي الاديان و حتى بالوثنيات القديمة فمجرم مثل ابن عمك بشار وابوه من قبله وطائفتك لابد لهم من عقاب في الجحيم على ما اقترفته أيديهم من اجرام ومن قتل وغصب ونهب وفساد وقس عليهم اكابر المجرمين في التاريخ مثل ستالين الملحد وهتلر وموسيليني وبقية المجرمين من رؤساء امريكا. والجنة ضرورية لمواساة مئات الالوف الذين قتلهم او هجرهم ابن عمك المجرم بشار من وطنهم وقس على ذلك بقية المجرمين العالميين من ملحدين ومن غيرهم حتى ولو كانوا مؤمنين فالآخرة عنوان العدالة الناجزة براءة وادانة مواساة وعقوبة ، ولذلك ان مؤمن بها وبافتراض بعيد انه ليس ثمة آخرة فأنا أكون أخذت اعتبار المخاطرة وعشت حياتي اعبد الله وأحسن الى الناس ولا يهمني بعد ذلك مايحدث متوقعاً ما سيحصل وفق قناعاتي اما انت يا ملحد او مسيحي ماذا ستفعل اذا تفاجأت بالنار وأول منازلها القبر ؟

للعلماء المسلمين يدين
بالفضل الملاحدة والكنسيين -

وانته بتستخدم الكمبيوتر والموبايل تذكر يا ملحد وانته يا صليبي ان الفضل في ذلك يعود للاسلام وللمسلمين. فقد سميت الخوارزمية بهذا الاسم نسبة إلى العالم أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي الذي ابتكرها في القرن التاسع الميلادي. الكلمة المنتشرة في اللغات اللاتينية والأوروبية هي «algorithme» وفي الأصل كان معناها يقتصر على خوارزمية لتراكيب ثلاثة فقط وهي: التسلسل والاختيار (selection) والتكرار.في أنظمة الحاسوب, يمثل الخوارزم في الأساس صورة من منطق أعيد كتابته بواسطة (برمجيات) ليصبح أكثر فعالية يمكن استغلاله في الحواسيب والحصول على النتائج (مخرجات) من بيانات معطاة (مدخلات). الخوارزمي الذي انتقلت عائلته من مدينة خوارزم، في جمهورية أوزبكستان إلى مدينة بغداد في العراق، عاصر الخوارزمي المأمون، وانتشر صيته بعد أن برع في مجال الفلك والرياضيات، وأصبح من العلماء المنتمين إلى بيت الحكمة، والموثوق بهم، وأنجز أغلب أعماله بين عامي 813م-833م في بيت الحكمة التي أنشأها المأمون، والذي عينه رئيساً على خزنة كتبه، وعهد إليه بالكتب اليونانية جميعها وبترجمتها، واستفاد الخوارزمي من هذه الكتب كثيراً، وساعدته في تقدم علمه وإنجازاته، ونشر مؤلفاته باللغة العربية التي كانت لغة العلم آنذاك.يُعتبر الخوارزمي من أعظم علماء العرب وأكبرهم، وهو من العلماء العالميين، حيث أحدث بصمة واضحة ومؤثرة في العلوم الفلكية، والرياضية، إذ انتشرت أعماله في كافة أرجاء أوروبا عن طريق الترجمات اللاتينية التي أثرت كثيراً على تقدم الرياضيات في أوروبا، وقال عنه ألدو مييلي: (وإذا انتقلنا إلى الرياضيات والفلك فسنلتقي، منذ البدء، بعلماء من الطراز الأول، ومن أشهر هؤلاء العلماء أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي)،من أهم الاختراعات التي أنجزها الخوارزمي هي الصفر، والذي يتصف بصفة التوحيد؛ لأن أي رقم من الأرقام يلزمه رقم آخر بجواره، فعلى سبيل المثال 102 تعني 101 1، وقفز اختراعه هذا في مجال الرياضيات قفزة واضحة وكبيرة.انتقل الصّفر عن طريق فتح المسلمين لإسبانيا إلى أوروبا، وهناك تشكّك قادة الدّين المسيحي بالصّفر العربي، ووصفوه بأنه "شيطاني"، وتم حظره ومُنع استخدامه، إلا أنّ التّجار استخدموه سراً وبشكل غير قانوني، بحلول عام (1600) ميلادي تم قبول استخدام الصّفر في جميع أنحاء أوروبا، وأصبح أساسيّاً في نظام الإحداثيات الدّيكارتية، وحساب التّف

شبهة كنسيين وملحدين
حول تكوين ظاهرة الرعد -

هناك شبهة طالما ترددت بمواقع الملحدين واخوانهم الصليبيين المشارقة. والرد عليها كالآتي أقبلت يهود إلى رسول الله فقالوا: يا أبا القاسم! إنا نسألك عن خمسة أشياء: فإن أنبأتنا بهن عرفنا أنك نبي واتبعناك، فأخذ عليهم ما أخذ إسرائيل على بنيه، إذ قالوا: الله على ما نقول وكيل! قال: "هاتوا!" فسألوه عن هذه الأمور، ومنها: قالوا: أخبرنا ما هذا الرعد؟ قال: "مَلَكٌ من ملائكة الله عز وجل، موكل بالسحاب بيده -أو في يده- مخراق من نار يزجر به السحاب، يسوقه حيث أمر الله" قالوا: فما هذا الصوت الذي يسمع ؟ قال: "صوته ..." الحديث. ،غير أن هذه الزيادة التي فيها ذكر الرعد والملك الموكل به زيادة لا تصح؛ فقد تفرد بها بكير بن شهاب عن سعيد بن جبير كما نص عليه أبو نعيم في الحلية، ولعل هذا ما جعل الإمام الترمذي يقول عنه: حسن غريب. وهو تضعيف منه كما هو ظاهر.وقد ثبت عن ابن عباس أخذه مثل هذه الروايات عن كعب الأحبار كما ثبت أن عبد الله بن عمرو بن العاص كان يُحَدِّثُ من كتب أهل الكتاب بمثل هذه القصص كما قال ابن كثير والسيوطي.وبناءا عليه فقد اجتمع في حديث بكير بن شهاب :أ- ضعف الراوي.ب- تفرد منه بالإسناد واللفظ.ج- مخالفةمنه للثقات.وبذلك يكون الحديث منكراً مرفوعاً على أحسن الأحوال، إن لم يكن باطلاً موضوعاً.وأما الأثار عن الصحابة : فرواية علي رضي الله عنه مدارها على مجاهيل شيعة الكوفة وضعفائهم ومعلوم شيوع الاقاويل عنه فيها.ورواية ابن عباس رضي الله عنه عادت إلى أبي الجلد من علماء أهل الكتاب الذين أسلموا، ورواية عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عادت إلى كعب الأحبار، ورواية أبي هريرة رضي الله عنه يشبه أن تكون من أوهام عبد الجليل، وأن ثبتت عنه فمعلوم أخذه عن كعب الأحبار - كما نص عليه ابن كثير و غيره - مثل هذهالاخبار التي عن عجائب المخلوقات مما لا ينبني عليه حكم شرعي.وإذا تبيّن أنه لا يوجد شيء مرفوع في هذا الباب، وأن الراوية عن ابن عباس مختلفة، فيمكن حينئذٍ أن ننظر في البحوث العلمية التي ظهرت في العصر الحاضر، والتي قد تعين على فهم حقيقة صوت الرعد، حيث يقول بعض الباحثين:إن قوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاء

متعصبون يهود ومسيحيين
هندوس وبوذة وملاحدة -

المتعصبون في كل دين وفي أمة

فين هو التطهير العرقي
يا سموره يا صليبي حقود -

فين التطهير العرقي يا احفاد السفاحين ياصليبيين يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة او ملحدين او طائفيين فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم . بالكم يا انعزاليين مسيحيين صليبيين. مشارقة لو كنتم أنتم طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين حرروكم من القهر والقمع الروماني والفارسي وجعلوكم أحرارا

معنى لا تسألوا يا حمير
يا عُبَّاد الصليب والالحاد -

على خلاف ما يروج الجهلة بدينهم الذي هو كله اسرار كنسية مقدسة

كروية الارض محل اجماع
الكنيسة سطحتها وأحرقت كل -

معارض لها /حكى غير واحد من أهل العلم الإجماع على كروية الأرض ، ومن ذلك :ما نقله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن أبي الحسين ابن المنادي رحمه الله ، حيث قال " وقال الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي من أعيان العلماء المشهورين بمعرفة الآثار والتصانيف الكبار في فنون العلوم الدينية من الطبقة الثانية من أصحاب أحمد : لا خلاف بين العلماء أن السماء على مثال الكرة ..قال : وكذلك أجمعوا على أن الأرض بجميع حركاتها من البر والبحر مثل الكرة . قال : ويدل عليه أن الشمس والقمر والكواكب لا يوجد طلوعها وغروبها على جميع من في نواحي الأرض في وقت واحد ، بل على المشرق قبل المغرب " انتهى من "مجموع الفتاوى" (25/195) باختصار . وسئل رحمه الله : عن رجلين تنازعا في " كيفية السماء والأرض " هل هما " جسمان كريان " ؟ فقال أحدهما كريان ؛ وأنكر الآخر هذه المقالة وقال : ليس لها أصل وردها فما الصواب ؟ فأجاب : " السموات مستديرة عند علماء المسلمين ، وقد حكى إجماع المسلمين على ذلك غير واحد من العلماء أئمة الإسلام : مثل أبي الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي أحد الأعيان الكبار من الطبقة الثانية من أصحاب الإمام أحمد وله نحو أربعمائة مصنف ، وحكى الإجماع على ذلك الإمام أبو محمد بن حزم وأبو الفرج بن الجوزي ، وروى العلماء ذلك بالأسانيد المعروفة عن الصحابة والتابعين ، وذكروا ذلك من كتاب الله وسنة رسوله ، وبسطوا القول في ذلك بالدلائل السمعية ، وإن كان قد أقيم على ذلك أيضا دلائل حسابية ، ولا أعلم في علماء المسلمين المعروفين من أنكر ذلك ، إلا فرقة يسيرة من أهل الجدل لما ناظروا المنجمين قالوا على سبيل التجويز : يجوز أن تكون مربعة أو مسدسة أو غير ذلك ، ولم ينفوا أن تكون مستديرة ، لكن جوزوا ضد ذلك ، وما علمت من قال إنها غير مستديرة - وجزم بذلك - إلا من لا يؤبه له من الجهال ..." انتهى من "مجموع الفتاوى" (6/586) .وبهذا تعلم أن كون الأرض كروية ، لا ينافي كونها كالبيضة ، وإنما القول الباطل هو الزعم بأنها مسطحة كما كانت تعتقد الكنيسة ، ولهذا كانت تلعن وتحرق من يقول بكرويتها من العلماء ، وينظر : "العلمانية نشأتها وتطورها" (1/130) .

لا تعارض بين العقل والنقل
رداً على شبهات الملاحدة وا -

واخوانهم في الدين الكنسيين / درء تعارض العقل والنقل أو بيان موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول أو الجمع بين العقل والنقل هو أحد كتب ابن تيمية وقد ألفه لمناقشة الفلاسفة وأهل الكلام والرد على القانون الكلي لفخر الدين الرازي وماتوصل إليه الرازي من تقديم العقل على النقل في حال تعارضهما.[1] أخذ الكتاب شهرة واسعة في زمان ابن تيمية وقال عنه تلميذه ابن قيم الجوزية في كتاب ( طريق الهجرتين وباب السعادتين ): ” ومن أراد معرفة هذا فليقرأ كتاب شيخنا وهو (بيان موافقة العقل الصريح للنقل الصحيح) فإنه كتاب لم يطرق العالم له نظير في بابه، فإنه هدم فيه قواعد أهل الباطل من أساسها، فخرت عليهم سقوفه من فوقهم، وشيد فيه قواعد أهل السنة والحديث، وأحكمها ورفع أعلامها، وقررها بمجامع الطرق التي تقرر بها الحق من العقل والنقل والفطرة، فجاء كتابا لايستغنى من نصح نفسه من أهل العلم عنه، فجزاه الله عن أهل العلم والإيمان أفضل جزاء، وجزى العلم والإيمان عنه كذلك.[2] “ وقال ابن قيم الجوزية في مدح الكتاب في نونينه[3]: واقرأ كتاب العقل والنقل الذي - ما في الوجود له نظير ثان

بين الحاد والحاد
النتيجة بتفرق -

طيب الناس في اوروبا لما الحدوا قدموا للانسانية خدمات جليلة ، انتم يا ناس يا بتوع منطقتنا لما الحدتوا تقليداً لهم

الشرقي اذا ألحد
ماذا يحصل له ؟! -

رافقت في الغرب العديد من الملحدين والمسيحيين الغربيين ولم اجد في اخلاقهم اخلاق الملحدين والمسيحيين في المشرق التي تنحو نحو السب والشتم والبذاءات ؟! ان الشرقي عندنا اذا الحد فأول ما يسقط فيه اخلاقه ثم آدميته ونسبته الى الانسانية ؟!!!

الالحاد ذريعة فقط من اجل
تبرير السقوط الاخلاقي -

الالحاد في المشرق عذر للتنصل منزالالتزام الديني والاخلاقي ولذلك ترى الملحدين المشارقة من اسوء الناس اخلاقاً في مجتمعاتهم بينما هذا السلوك في الملحدين الغربيين

الملحد أثيم
وصفته عار -

يكفي الملحد عاراً ان صفته في اللغة أثيم

بالعكس المسيحية سبب
أساسي في انتشار الالحاد -

الرب في الديانة المسيحية يتصرف وكأنّه [مستبدّ حقود]؛ إذْ طبقًا لمعتقد الخطيئة الموروثة (original sin) الربّ لا مانع لديه أن يعاقب الناس على خطأ لم يرتكبوه، لديه استعداد أن يعاقبهم؛ لأنهم من أبناء آدم فقط! أيُّ نوع من الآلهة هو هذا الربّ الذي قرّر أن يرفع هذا العقاب الظالم؛ لينزله على ابنه الوحيد بدلاً منا؟! يُعتَبر جيمس فرويد (James Froude) من أوائل من رأوا هذا الرأي؛ إذ يقول عام 1849: وإنّي لأودّ أن أتعفّن أبد العُمر، ولا أنحني أو أركع مرة واحدة لهذا الربّ القادر على سحْقي. حقيقة، إن قلبي يمنعني من أنْ أبجّله. يقول جون ستيوارت مل (John Stuart Mill) عام 1872:إن هذا الكائن ليس خَلُوقًا، ولا أعني هنا زملائي من المخلوقات الأخرى. وإن كان لمثل هذا الكائن أن يرسلني إلى جهنّم لهذا القول، فإنّني سوف أسير إلى جهنّم وحدي.يستخدم الملاحدة في هجومهم على الأخلاق الإنجيليّة أسلوبًا مباشرًا أقل مكرًا وحيلة؛ إذْ يتذمرون جدًّا من النصوص الداعية إلى العنف والبذاءة، والتي تستولي على عقول كثير من الشباب المسيحيّ. شنّتْ الحركة العلمانية هجومًا حادًّا على الكنائس المسيحية، وكان القرن التاسع عشر شاهدًا على ذلك.وكانت كنيسةُ إنجلترا الأنجليكانية كنيسةَ الدولة، فكانت هدفهم الأساسي لتسديد سهامهم وانتقاداتهم لما كان لها من امتيازات رفيعة في الدولة.1- فحتى عام 1828 ما كان يحقّ لأحد أن ينشئ مكتبًا عامًّا من غير أن يؤمن ويصدّق بمعتقدات الكنيسة.2- وحتى عام 1836 كان لقساوسة الكنيسة وحدهم الحقّ الكامل في إدارة شؤون الزواج.3- وحتى عام 1871ما كان يحق لأحد أن يُدرّس في جامعاتٍ كأوكسفورد (Oxford )، وكامبريدج (Cambridge) إلا أعضاء الكنيسة فقط.سنّتْ بريطانيا الفيكتوريّة قوانين صارمة لمواجهة ازدراء الأديان، وكان جورج هوليوك (George Holyoake) [1817-1906] هو آخر من سُجن بتهمة الإلحاد عام 1842؛ إذ تمّ اعتقاله لمدة ستة شهور متتالية لخطبة ألقاها، وكان فيها قوله:إنني أصبحتُ أهرب بعيدًا من أفعى الكتاب المقدس، وأعلن عصياني على كل ما هو مسيحيّ داخلي.تشارلز برادلاف (Charles Bradlaugh):كان تشارلز برادلاف (Charles Bradlaugh) [1833-1861] واحدًا من أبرز ملاحدة بريطانيا الفيكتورية، كما أنه كان واحدًا من دعاة الإصلاح الوطنيّ، والتي رُميتْ – آنذاك- بتهمة الهرطقة، وفي عام 1866أصبح تشارلز برادلاف (Charles Bradlaugh) أ

لا يوجد انسان ملحد
كلٌ له إله يعبده -

لا يوجد انسان بلا إله او دين وان ادعى ذلك هناك أشكال متعددة من العبودية لشيء وهي بالنهاية دين و الانسان قد يتخذ هواه ورغباته وشهواته ديناً له واله يعبده

ستنبعث سوريا من جديد
وتذهبون ويذهب بشار للجحيم -

سيذهب السفّاح بشار النعجة الى الجحيم وستنبعث سوريا كوردة من تحت الرماد .

وين الملحد الذكي
في منطقتنا -

في منطقتنا لم اعثر حتى الآن على ملحد ذكي كلهم دلوخ

المسيحيون اليوم ملاحدة
يوسف -

الإلحاد لغة مصدر قولهم : ألحد يلحد، وهو مأخوذ من مادة (ل ح د) التي تدل على ميل عن الاستقامة، يقال ألحد الرجل : إذا مال عن طريقة الحق والإيمان، وسمي اللحد لحدا لأنه مائل في أحد جنبي الجدث (القبر)، والملتحد : الملجأ، سمي بذلك لأن اللاجئ يميل إليه، وقال الراغب : يقال : لحد بلسانه إلى كذا : مال، وقال الجوهري : وألحد فلان : مال عن الحق، وألحد في دين الله، حاد عنه وعدل، ولحد لغة فيه، وألحد الرجل : أي ظلم في الحرم، والتحد مثله، وأصله من قوله تعالى : (ومن يرد فيه بإلحاد بظلم)، والباء في (بإلحاد) زائدة، الملحد : الجائر بمكة، وقال ابن منظور : لحد في الدين يلحد، وألحد مال وعدل، وقيل : لحد مال وجار.وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ : المُلْحِدُ : العَادِلُ عَنِ الحَقِّ المُدْخِلُ فِيهِ مَا لَيْسَ فِيهِ، يُقَالُ : قَدْ أَلْحَدَ فِي الدِّينِ وَلَحَدَ أَيْ حَادَ عَنْهُ، وَرُوِيَ : لَحَدْتُ : مِلْتُ، وَأَلْحَدْتُ : مَارَيْتُ وَجَادَلْتُ وَأَلْحَدَ : مَارَى وَجَادَلَ، وَمَعْنَى الإِلْحَادِ فِي اللُّغَةِ المَيْلُ عَنِ القَصْدِ، وَلَحَدَ عَلَيَّ فِي شَهَادَتِهِ يَلْحَدُ لَحْداً : أَثِمَ، وَلَحَدَ إِلَيْهِ بِلِسَانِهِ : مَالَ.وَقَالَ أَبُو حَيَّانَ فِي تَفْسِيرِ قَوْلِهِ تَعَالَى : (لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ) (النحل : 103) قَرَأَهَا حَمْزَةُ مِنْ (لَحَدَ) ثُلاثِيًّا، وَقَرَأَ بَاقِي السَّبْعَةِ بِضَمِّ اليَاءِ وَكَسْرِ الحَاءِ مِنْ (أَلْحَدَ) رُبَاعِيًّا، وَهُمَا بِمَعْنى وَاحِدٍ، يُقَالُ : أَلْحَدَ القَبْرَ وَلَحَدَهُ إِذَا أَمَالَ حَفْرَهُ عَنِ الاسْتِقَامَةِ، فَحَفَرَ فِي شِقٍّ مِنْهُ، ثُمَّ اسْتُعِيرَ لِكُلِّ إِمَالَةٍ عَنِ الاسْتِقَامَةِ، وَالمَعْنَى : لِسَانُ الرَّجُلِ الَّذِي يُمِيلُونَ قَوْلَهُمْ عَنِ الاسْتِقَامَةِ إِلَيْهِ لِسَانٌ أَعْجَمِيٌّ غَيْرُ بَيِّنٍ. وعلى هذا يكون المسيحيون في العالم ملحدين ، لأنهم مالوا عن عبادة الاله الحق الى مخلوق زعموا انه ابن اله وتارة الاله ذاته بلا دليل نقلي ولا عقلي وبالتالي وصلوا الى نتيجة.ان أقفلت الكنايس في العالم الغربي أو أفقرت من روادها وفي المشرق المسيحيون ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي ان يسوع سوف يخلص ارواحهم الخبيثة ويغفر لهم ذنوبهم الكثيرة وهذا محال لأن يسوع مسكين يا

ملحد بعلم هؤلاء
عبد المؤمن -

الدراسة مشكوك في صحتها وفي دقتها ناهيك عن النسبية في تعريف الناس بين المؤمنين والملحدين باختصار بحث لا قيمة علمية له بل بطالة مقنعة لاصحابه وفرصة لهم في الحصول على عمل مؤقت من جهة مانحة ما .

مؤكد
عمر علي -

مؤكد لأنهم هجروا عبادة شيطان