أخبار

غير المتدينين لا يرون أي أمر ايجابي في الدين

دراسة: الملحدون تفكيرهم تحليلي والمؤمنون ذوو احساس اخلاقي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: توصلت دراسة جديدة الى ان الملحدين لا يرون شيئاً ايجابياً في الدين لأن منطقاً غير عاطفي بارداً يحكم عقولهم.
 
وقال الباحثون الذين اجروا الدراسة ان غير المتدينين على الأرجح يفكرون تفكيراً تحليليا في حين ان المتدينين ذوي الايمان العميق يكون لديهم احساس قوي بالاخلاق.

كما وجد الباحثون ان تناقص درجة الموقف المتفهم من الدين بين الملحدين في عينة المشاركين في البحث يتناسب طردياً مع دوغماتيتهم أو جمودهم العقائدي.

وبحسب الدراسة فان "من الجائز ألا تكون لدى الملحدين البصيرة لرؤية أي شيء ايجابي في الدين لأنهم لا يرون إلا تناقضه مع تفكيرهم التحليلي العلمي".

وفي حين ان الجانب الأيسر التحليلي يحكم عقل غير المؤمن بصلابة فان العكس يصح على ذوي الايمان العميق بالدين.
 
وقال الباحث جاريد فريمان الذي شارك في الدراسة "انها تشير الى ان المتدينين يتمسكون بعقائد معينة وخاصة تلك التي تبدو مخالفة للتعليل التحليلي لأن هذه المعتقدات تنسجم مع مشاعركم الأخلاقية".

واضاف استاذ الفلسفة البروفيسور انتوني جاك الذي شارك في الدراسة "ان التفكير الأخلاقي يساعد المتدينين على الشعور بقدر أكبر من اليقين. وكلما زاد ما يرونه من صواب اخلاقي في شيء ما زاد تأكيده لإيمانهم. وعلى النقيض من ذلك فان الاهتمامات الأخلاقية تجعل غير المتدينين أقل يقيناً". 
 
واكتشف الباحثون وجود علاقة في افراد المجموعتين بين ارتفاع مستوى المهارات الفكرية النقدية وهبوط مستوى الدوغماتية لدى الفرد.

ولكن الباحثين حذروا من ان الغلو في اليقين والعقيدة ينطوي على خطورة.

وقال البروفيسور جاك "ان الارهابيين يعتقدون داخل فقاعتهم بأن ما يفعلونه عمل أخلاقي الى درجة عالية وهم يعتقدون بأنهم يصلحون مفاسد ويحمون شيئاً مقدساً". 

شارك في العينة التي درسها الباحثون في جامعة "كايس ويسترن ريزيرف" بولاية اوهايو الاميركية أكثر من 900 شخص غالبيتهم مسيحيون أو غير مؤمنين. كما ضمت العينة متطوعين من المسلمين واليهود والبوذيين والهندوس.  
 
وأُخضع افراد العينة الى اختبارات لتقييم درجة الدوغماتية ومشاعر العطف وجوانب التفكير التحليلي والسلوك الاجتماعي الايجابي.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/07/28/dogmatic-atheists-think-right-religion-study/
     

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاتكال على الله
Dany -

لَا تَذُمُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً. فَمَنْ يَفْعَلْ هَذَا وَيَحْكُمْ عَلَى أَخِيهِ، يَطْعَنْ فِي شَرِيعَةِ اللهِ وَيَحْكُمْ عَلَيْهَا. فَإِنْ كُنْتَ تَحْكُمُ عَلَى الشَّرِيعَةِ، لَا تَكُونُ عَامِلاً بِهَا بَلْ تَجْعَلُ نَفْسَكَ قَاضِياً لَهَا. وَلَيْسَ لِلشَّرِيعَةِ إِلاَ قَاضٍ وَاحِدٌ، هُوَ اللهُ وَاضِعُهَا، وَهُوَ وَحْدَهُ الْقَادِرُ أَنْ يَحْكُمَ بِالْخَلاصِ أَوْ بِالْهَلاَكِ. فَمَنْ تَكُونُ أَنْتَ لِتَحْكُمَ عَلَى الآخَرِينَ؟

لا خوف من الملحد ...
فول على طول -

جاء فى الخبر : وقال الباحثون الذين اجروا الدراسة ان غير المتدينين على الأرجح يفكرون تفكيراً تحليليا في حين ان المتدينين ذوي الايمان العميق يكون لديهم احساس قوي بالاخلاق...انتهى الاقتباس . والجملة الأخيرة من الاقتباس تقول : ذوى الايمان العميق لديهم احساس قوى بالأخلاق ...انتهت الجملة . ونحن نسأل المتدينين ذوى الايمان العميق جدا من الذين أمنوا : هل نكاح مثنى وثلاث ورباع من الأخلاق ؟ وهل السبى والنهب من الأخلاق ..؟ وهل نكاح ملكات اليمين بدون عقد زواج من الأخلاق ؟ وهل نكاح المتعة بأجر من الأخلاق ..وما الفرق بينة وبين الدعارة ؟ وهل القتل من الأخلاق ؟ وهل واعطوهن أجورهن من الأخلاق ؟ وهل وهل وهل ....؟ والسؤال الأخير هل كلام الباحثين هزل أم جد فى هذا الموضوع ؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

توصلت دراسة جديدة الى ان الملحدين لا يرون شيئاً ايجابياً في الدين لأن منطقاً غير عاطفي بارداً يحكم عقولهم.)<<"" قصدكم الملحدين يحبون الانحلال بكل صوره ويغرقون فيه بدون الاحساس بتأنيب الضمير اللي يقتلونه عمدا حتى يعيشون اللحظه ولذلك ينكرون الدين ولو سألت الملحد ما هو دليلك بعدم وجود الخالق لبهت من السؤال وهرب مثل الفار ! //(لا خوف من الملحد ...فول على طول - GMT 16:12 2017 السبت 29 يوليو ونحن نسأل المتدينين ذوى الايمان العميق جدا من الذين أمنوا : هل نكاح مثنى وثلاث ورباع من الأخلاق ؟ ) الاخلاق مره وحده واذا بنجاوب على طريقتك وعقليتك فسيدنا سليمان عليه السلام كان عدد زوجاته 100 هل هذا من الأخلاق وهونبيي من انبياء بني اسرائيل المرفوع عنهم القلم والعتب في نظركم " شو علاقة تعدد الزوجات في الأخلاق " تعدد الزوجات في الاسلام له ضوابط شرعيه للقادر من الرجال لتعدد والعدل بينهم وبعدين هل من الأخلاق على كلامك على الرجل يذهب للحرام ؟ هيك بيكبر في نظرك وبيعجبك ومن الأساس انت شو علاقتك ومزعلنك اذا عدد ؟ ليكون غيره بس لان في دينك محكوم عليكم الزواج من وحده وممنوع الطلاق حتى لو طلعت امرأه " سيئة السمعه بعد الزواج " طيب هيك بيكون العيب في دينك مش في دين غيرك /( وهل السبى والنهب من الأخلاق ..؟ وهل نكاح ملكات اليمين بدون عقد زواج من الأخلاق ) " هات الدليل /(وهل نكاح المتعة بأجر من الأخلاق ..وما الفرق بينة وبين الدعارة ؟ وهل القتل من الأخلاق ؟)<< أكييد تقصد الأنبا برسوم المحرقي وفضايحه مع 5000 سيده وفتاه داخل الكنيسه قلبي معاكم فعلا كانت فضيحه قويه وقاسيه من ناس تدعي العفه والفضيله والطهاره /( وهل القتل من الأخلاق ؟)< أممممم بصراحه الجواب بتحصله عند " اليهود في فلسطين / وروسيا وايران وامريكا وغيرهم في سوريا والعراق وغيره /يقولون اللي بيته من زجاج هش .....الخ على فكــره اذا كنت ناسي فضايح أنجيلك المحرف من كلام أباحي صريح وقتل وجز نحن بنذكرك فولو " اعمل نفسك ميت "

thique n''est pas religie
momo -

l''éthique qu''il a évoqué n'' a aucune relation avec la religion, la religion c un ensemble de rites vaines qu''on suit à la lettre sans savoir même le pourquoi c l''éducation qu''on reçoit dans la famille ,l''école ,la rue qui forment nôtre morale .c pour ça qu''on trouve des gens qui sont croyants et font tous les rites mais ils sont douteux et font n''importe quoi

تعليقات تدعو للضحك
صريح -

من المضحك ان يدافع من يعيش في بلدان تفتخر بترويج الدعارة والفسق عن الدين .. فلا اجمل من العاهرات عندما تحاضر بالعفة .. احتراما لعقول الناس والقراء نرجو من المعلقين قبل ان يتحفونا بافكارهم النيرة ان يذهبوا في جولة الى الفنادق القريبة منهم او الى المقاهي والمولات او ان يتحدثوا مع مسؤوليهم ويستفسروا منهم عن قوانين العبودية واستغلال البشر تحت مسميات الكفالة والعمالة المؤقته أوتشريع الدعارة والفساد والنصب والاحتيال باساليب مختلفة وسلب اموال الناس في مشاريع عقارية وهمية .. وبعد ذلك نرجو سماع افكارهم وأرائهم النيرة عن المؤمنين والملحدين ومن هو الأشرف بينهم والاكثر التزاما بالاخلاق .. أو على الاقل ليعرفنا الفرق بين ابن الاصل وغيره .

ومن الغلو ماقتل
رأفت -

هل هذا يدخل في دائرة الإعجاز العلمي للقرآن هذا الذي جاء به هؤلاء الباحثون في هذه الدراسة حين حذروا من أن الغلو في اليقين والعقيدة ينطوي على خطورة .. الحقيقة الجلية أن القرآن سبقهم في تبيان هذه الحقيقة بأن الغلو أمر مقيت .. قال تعالى( يا أهل الكتاب لاتغلوا في دينكم ولاتقولوا على الله إلا الحق .. ) .. حقيقة أن الغلو يجعل الإنسان يتصرف بتصرفات لامنطقية.. ألم يؤدي الغلو في حب المسيح عليه السلام من قبل أتباعه إلى أن رفعوه إلى مرنبة الإله .. نعوذ بالله من الغلو ومن كل أشكال التطرف والحمد لله رب العالمين الذي جعلنا من المسلمين .