أخبار

مكذبةً مزاعم "واشنطن بوست"

الخارجية الأميركية: لم نعلم مسبقًا بإمكانية اختفاء خاشقجي

لا يزال مصير الصحافي جمال خاشقجي مجهولًا حتى الساعة
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن واشنطن لم تكن تعلم مسبقًا بإمكانية اختفاء جمال خاشقجي، مكذبًا بذلك مزاعم "واشنطن بوست".

إيلاف من دبي: أكدت الخارجية الأميركية أن واشنطن لم تكن تملك أي معلومات مسبقة تتعلق بإمكانية خطف الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، كما لم تعرف مسبقًا بوجود تهديدات ضد خاشقجي، مخالفةً بذلك تقريرًا نشرته "واشنطن بوست" زعمت فيه رصد اتصالات بين الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، وسعوديين في هذه المسألة.

لتحقيق شفاف ومتعاون
ردًا على سؤال وجّهه أحد الصحافيين بشأن الأنباء عن اعتراض الاستخبارات الأميركية اتصالات أشارت إلى وجود خطر يهدد خاشقجي، قال روبرت بالادينو، المتحدث باسم الخارجية الأميركية: "لم تكن لدينا أي معرفة مسبقة بذلك، وعلى الرغم من أنني لا أستطيع التعليق على مسائل الاستخبارات، لكنني أستطيع الجزم أن الولايات المتحدة لم تكن تعرف مسبقًا شيئًا عن احتمال اختفاء جمال خاشقجي".

تابع: "ما زالت تصلنا تقارير متضاربة حول ما حدث، وموقفنا هو أنه من الضروري جدًا أن تتمكن السلطات التركية من إجراء تحقيق شامل، بتعاون سعودي كامل وشفاف، وإصدار نتائج هذا التحقيق بشكل رسمي سريعًا".

فرضيات الاستدراج خاطئة
كانت "واشنطن بوست" نشرت الأربعاء تقريرًا ذكر أنّ الاستخبارات الأميركية علمت مسبقًا بمخطّط لاستدراج خاشقجي والقبض عليه، وأنّ خاشقجي أبدى أمام أصدقائه تشكيكه في عروض قدمها إليه مسؤولون سعوديون، كتوفير الأمان والحماية له، ووعود بوظيفة حكومية رفيعة المستوى.

نسبت الصحيفة التي يكتب خاشقجي عمودًا فيها إلى مسؤولين أميركيين لم تذكر أسماءهم قولهم: "إنّ سعوديّين سُمِعوا يخططون لاستدراج خاشقجي من ولاية فرجينيا الأميركية، حيث يعيش، واحتجازه".

بينما في الواقع خاشقجي قد اختفى بعد زيارته القنصلية السعودية في إسطنبول ومغادرتها في 2 أكتوبر الجاري. وتصر السلطات التركية على أنه لم يغادر القنصلية، وقدمت في هذا الإطار روايات متضاربة، من دون أي إثبات أو سند.


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فشل العرب
Rizgar -

الاختفاء ظاهرة عربية جديرة بالدراسة , معنى الاختفاء في القاموس العربي :اختفى الشَّيءُ / اختفى عن الأنظار / اختفى من الأنظار توارى ، استتر ، غاب :- اختفت الشمسُ وراء الغيوم ، - عثرت على المخطوط المختفِي : الضائع أو المفقود......يختفي الناس حول العالم بسبب الكوارث الطبيعية ,فيضانات براكين رياح مدمرة تسونامي هزات ارضية ....الخ. قصفت الكيان العراقي الطلاب في قلعة دزة ١٩٧٥ واختفى ٤٦٥ طالبا عن طريق طائرات سوخوي . حرق ١٩٦٩ كهف من قبل الجيش العراقي في قرية دكان و اختفى ٦٧ من اطفال ونساء القرية الى اليوم حيث غلق الجيش فتحة الكهف ليختفوا الى الابد. اختفى ١٨٢ الف مواطن كوردي خلال عمليات الانفال والتعريب والاخوة العربية الكوردية في السبعينات والثمانينات. اختفى الضبات الكورد ١٩٤٧ على اعواد المشانق في معسكر الموصل ولم يستلم عوائلهم جثمان المعدمين الى اليوم . اختفى ١٠الف كوردي فيلي في بغداد ...بشر يختفون باعداد وما المشكلة ؟ اختفى ٨ الف من عشيرة بارزان في صحراء عرعر والبادية .بشر يختفون باعداد وما المشكلة ؟ اختفى ٥ الاف قرية في كوردستان ...لا بسبب الظواهر الطبيعية ...فيضانات ..هزات ارضية ...براكين ...تسونامي . انا اعرف ان اختفاء الكورد في العراق بسبب الاخوة العربية- الكوردية (العظيمة) وحتى ميزانية كوردستان اختفى من اجل الاخوة العربية- الكوردية (العظيمة).....ولكن اختفاء عربي ؟ لا افهم وغير ممكن .

الخاشقجي
احمد شاهين -

انا اعيش في بريطانيا و الصحف البريطانية تقول انه تم قتل الخاشقجي لذلك الله يرحمه وحسبنا الله ونعم الوكيل

skynews arabic
hamad -

There is not a single news about kashoogchi on sky news arabic.Is not it strange .

القضيه ليست هي "القشه التي قصمت ظهر البعير" كما يقول المثل
21 -

قبل أسبوع قلت بأن قضية جمال خاشقجي ستكون مثل محتوى ونتيجة قضية موسى الصدر . وفحوى قضية موسى الصدر ان جماعته يدعون بانه دخل ليبيا قبل 50 عاماً ولم يخرج منها لحد الآن ! بينما اللّيبيون يقولون بانه جاء في زيارة لليبيا لبضعة أيام وخرج منها الى إيطاليا ولم يعرفوا عنه شيئاً . ولا زال الأمر مستقراً على هذه النتيجة لحد الآن .وقضية جمال خاشقجي الآن ستستقر على ذات الحال , السلطات التركيه تقول بانه دخل القنصليه السعوديه ولم يخرج منها لحد الآن , والسعوديين يقولون بانه دخل القنصليه وانهى اعماله وخرج منها بعد وقت قصير ولم يعرفوا عنه شيئاً. أما انا فأقول : مهما ستكون النتيجه , سواءاً كان جمال الخاشقجي استدرج للقنصليه وتم تعذيبه وقتله وتقطيع أوصاله كما يَدّعون الأتراك أو انه خرج سالماً مُعافى من القنصليه واختفى , فالولايات المتحده سوف لن تُخرّب علاقتها الأستراتيحيه مع المملكه العربيه السعوديه من اجل جمال خاشقجي وهذا هو الشيء المهم بالنسبة للسعوديه . والأمريكان يوعدون بتوجيه عقوبات قاسيه ! انه كلام اعلام , ماذا يمكنهم ان يعملوا للسعوديه في هذا الخصوص , ولا شي سوى الأستنكار والطلب منهم ان لا يفعلوا ذلك مستقبلاً ( هذا في حالة ثبوت مسؤولية السعوديه في الحادث) . اما ماذا ستكون علاقة السعوديه مع تركيا ؟ فهذا لا يهم It doesn,t mater هي علاقات سيئه بينهم منذ مدة طويله بسبب دعم الأتراك للأخوان المسلمين . وآخر دعوانا ندعوا الله ان يرحم الكاتب جمال الخاشقجي سواءاً كان حياً او ميتاً ( والرحمه للحي والميت) وان تكون العاقبه على خير انشاء الله . وشكراً