أخبار

لبحث الوضع في شرق الفرات والحل السياسي

الجربا يلتقي المبعوث الأميركي الجديد إلى سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

التقى أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري المعارض، مساء أمس الثلاثاء، المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جويل ريبورن، في القاهرة لبحث تطورات الأوضاع في الساحة السورية.

إيلاف: أجرى الطرفان، بحسب بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، مباحثات معمقة وبناءة حول الشأن السوري، حيث قدم ريبورن شرحًا مفصلًا للرؤية الأميركية الجديدة حول الأوضاع في سوريا، كاشفًا عن وجود استراتيجية جديدة لواشنطن في الساحة السورية.

تحسين الظروف
وعلمت "إيلاف" أن الجربا شدد على ضرورة تنفيذ الحل السياسي الدائم في سوريا، والعمل على تحسين الظروف المعيشية والإنسانية للسوريين ومكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أهمية تفعيل عمل اللجنة الدستورية بما يحقق طموحات الشعب السوري. وتناقش الطرفان حول الوضع العام في شرق الفرات.

أطلع الجربا المسؤول الأميركي على الجهود التي يبذلها تيار الغد السوري لحقن دماء السوريين، ودعمه للحل السياسي للأزمة عبر المسار التفاوضي بحسب بياني جنيف وفيينا وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وخاصة القرار رقم 2254.

استمرار التنسيق
في نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على استمرار التنسيق والتشاور حول الأوضاع في سوريا، وخاصة في شرق الفرات. حضر اللقاء قيادات من تيار الغد السوري والمجلس العربي في الجزيرة والفرات.

هذا وتشهد الفترة الحالية عودة قوية لواشنطن إلى الملف السوري بعد فترة من الجمود، حيث قامت وزارة الخارجية الأميركية أخيرًا بتغيير في الفريق الخاص بسوريا، بحسب بيان لها، حيث قامت بتعيين الضابط العسكري الأميركي المتقاعد جويل ريبورن، الذي كان يعمل حتى وقت قريب في منصب كبير مدراء مجلس الأمن القومي الخاص بإيران والعراق وسوريا ولبنان، للعمل كنائب مساعد لوزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى وكمبعوث خاص بسوريا، وقام ريبورن مع جيمس جيفري مساعد وزير الخارجية للملف السوري بجولة إقليمية، كما قام بلقاءات عدة خاصة بتطورات الأوضاع في سوريا.

وكان قد وصل أيضًا قائد عمليات الجيش الأميركي في الشرق الأوسط الجنرال جوزيف فوتيل أمس إلى قاعدة التنف في جنوب شرق سوريا في زيارة غير معلنة وعلى نحو مفاجئ، حيث شدد على أهمية التواجد العسكري الأميركي في سوريا.

زار فوتيل قاعدة التنف برفقة مجموعة من الصحافيين، لمدة ست ساعات، وذلك في أول مرة تفتح فيها القاعدة الأميركية أبوابها أمام وسائل الإعلام.


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف