أخبار

كازرون تتحول إلى ساحة حرب

احتجاجات ضخمة في معظم المدن الإيرانية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: مازالت المدن الإيرانية تشهد سلسلة احتجاجات واسعة بسبب سياسات النظام وقراراته، لناحية قضايا اجتماعية معيشية وأخرى مرتبطة بالفساد.

حجم المواجهات

وقام ناشطون إيرانيون، السبت، بنشر لقطات مصورة،  تؤكد حجم المواجهات العنيفة التي بدأت منذ عدة أيام في جنوب إيران، بين المئات من المحتجين وقوى الأمن، وأسفر عنها عدد لا يستهان به من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

كازرون

وأوضح الناشطون أن الفيديو تمكن من رصد المواجهات بين المحتجين والقوات الإيرانية في مدينة كازرون، التي انتفضت، مطلع الأسبوع الماضي، احتجاجا على  قرار السلطات تقسيم بعض أحياء المدينة ودمجها في بلدة أخرى.

وانطلقت التظاهرات المناهضة للنظام، في معظم المدن الإيرانية منذ ديسمبر الماضي، احتجاجا على الفساد وتدني مستوى المعيشة وتصاعد وتيرة القمع، الأمر الذي أثار هلع السلطات.

ساحة حرب

وعلق الناشطون على الفيديو الذي يظهر فيه المحتجون إلى جانب آليات الأمن المشتعلة، مؤكدين أنه "بعد القمع العنيف للسلطات تحولت المدينة إلى ساحة حرب".

وذكرت تقارير أولية أن شخصين على الأقل قتلا، وأصيب العشرات بجروح جراء العنف الذي مارسته السلطات على المحتجين، الذين هاجموا مراكز أمنية، وأضرموا النار في مركز للشرطة، رداً على القمع الذي مارسته السلطة بحقهم الخميس.

من جهتها، أكدت المعارضة ومن بينها منظمة مجاهدي خلق، أن المواجهات لاتزال مستمرة، رغم ما نقلته وكالة أنباء الطلبة عن مسؤول محلي قوله إن الوضع بات تحت السيطرة في كازرون. 

تجدر الإشارة إلى أن المظاهرات، التي عمت أكثر من 80 منطقة ومدينة إيرانية، بينها العاصمة طهران، سرعان ما انتقلت من موجات للاحتجاج على الأوضاع الاقتصادية، إلى المطالبة برحيل نظام الولي الفقيه.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
allez courage
momo -

il faut perséverer pour chasser ce régime mafieux qui atjrs déclenché des guerres et des conflit sans ce régime les iraniens seront tranquille et leur argent leur servira pour vivre et non pour faire des guerres inutiles

متى ســـــــــتدركون
ســـامية -

متى ســـــــــتدركون أيها الـــعرب ســـــــــنة وشـــــــيعة ومســــيحون ودروز ... أيها العـــرب بكل مللهم؛ أن هـــدف الــفرس هو تدمــــــــير بلادكــــــم وقتل أكـــــــــبر عـــــدد من الـــــعرب ســــــــنة وشــــــــيعة وغيرهم.... هؤلاء ملالي المجوس يــكرهونــــــــــكم جميعاً ويريدون الثأر لتدمير أمبراطورية فارس وليس تخفيهم تحت عباءة الدين إلا كذباً لخداعكم وتقسيمكم وجعلكم تقتلوا بعضكم البعض .... ملالي المجوس سيقاتلون حتى آخر شـــيعي عربي فهذا هو هدفهم : قتل أكبر عدد من العرب سـنة وشيعة ومسيحيين ودروز وغيرهم. حقدهم على العرب وعلى الأديان السماوية لاحدود له .

إلى الأخت العزيز سامية
عادل محمد - البحرين -

أرجو من الأخت العزيزة سامية عدم إقحام عصابة ولاية الفقيه الإرهابية مع الفرس وإيران والشعب الإيراني فهؤلاء الأوغاد والمجرمين لا يمتون لإيران بصلة. أرجو منك مراجعة بحثي "دور الاستعمار البريطاني في توطين سلالة خميني في إيران" المنشور في إحدى المواقع المعتبرة في 22 يونيو 2012. كما أدعوك إلى قراءة ملخص موضوعي حتى تعرفين أكثر على تاريخ وحضارة الفرس العريقة: "أيران.. من كوروش الكبير إلى خامنئي الشرير!": موقع ملتقى أهل الحديث – الكاتب والمفكر المصري صالح ناجي - كورش الأكبر مؤسس الدولة الفارسية وأبو إيران حياته وفتوحاته وهل هو ذو القرنين؟ - هذا هو موضوع الكتاب لمن اراد المناقشة ان شاء الله - إلى كل الباحثين عن الحق والحقيقة ومثل أعلى ادعوكم لمناقشة الكتاب الجديد عن الملك الفارسي كورش الأكبر وهو أول كتاب في العالم العربي والإسلامي يروي سيرة هذا الملك العادل المتسامح كما يثبت بالأدلة إن شاء الله أنه هو نفسه المقصود بالقائد العظيم ذو القرنين الذي ذكره الله وأثنى عليه في القرآن الكريم، كما يرفع الكتاب الظلم عن الملك كورش في علاقته باليهود بعد أن فك أسرهم البابلي وأعادهم إلى فلسطين، فيثبت الكتاب أنه فعل هذا نتيجة عدله وتسامحه مع كل الأديان والشعوب التي حكمها وليست حبا خاصا لليهود، كما سيجد القراء في كورش مثل أعلى في حب الحرية والثورة على الظلم والطغيان بكافة أشكالهما. أرجو قراءة الفقرة التالية وهي على ظهر الغلاف ويقول كورش في نقوشه التاريخية بعد أن مكن الله له في الأرض وأعطاه كنوز المخابئ: الآن وبما أنني وضعت تاج مملكة الفرس، وبابل، وامم الاتجاهات الاربعة على رأسي بمساعدة اهورا مزدا (الله)، أعلن بأنني سأحترم تقاليد، وعادات وأديان أمم امبراطوريتي، ولن أدع أيا من حكامي وأتباعي يستصغروها او يهينوها، ما دمت أنا حياً. ومن الآن فصاعدا، لن أفرض حكمي على أية أمة. فالجميع حر بقبوله، أو رفضه) - ويبرر مايكل هارت اختياره لكورش من المائة العظماء وأعظمهم محمد صلى الله عليه وسلم بقوله (وعظمة كورش لا ترجع فقط إلى معاركه الضخمة ولا إلى توحيد هذه الدول المتنافرة. إنما ترجع أهميته إلى أن إنجازاته كانت نقطة تحول في التاريخ السياسي للعالم القديم، ولذلك فهو واحد من الذين غيروا مجرى التاريخ ) - لقد كان كورش الحاكم العادل المتسامح ولا يزال مثلا أعلى للكثير من حكام وقادة العالم القديم