أخبار

شكلت لجنة عليا للتحقيق في المخالفات التي رافقت الاقتراع

الحكومة العراقية تقر باحتمال تزوير الانتخابات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: أقرت الحكومة العراقية في اجتماع استثنائي لها اليوم بإحتمال تزوير الانتخابات البرلمانية العامة الاخيرة من خلال اختراق الاجهزة الانتخابية وعدم حصانتها وقررت تشكيل لجنة عليا لدراسة التقارير والمعلومات التي تخص العملية الانتخابية.

وفي اجتماع استثنائي برئاسة رئيسها حيدر العبادي فقد بحثت الحكومة العراقية ماقالت انها "الخروقات والاشكالات التي حصلت في العملية الانتخابية".

وشارك في النقاشات رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان ورئيس ديوان الرقابة المالية صلاح نوري ورئيس جهاز المخابرات ومستشار الامن الوطني فالح الفياض ونائب رئيس هيئة النزاهة القاضي عزت موفق ومدير التحقيقات في هيئة النزاهة ورئيس اللجنة الامنية العليا المشرفة على الانتخابات الفريق موفق عبد الهادي اضافة الى فريق مستشارية الامن الوطني الالكتروني المتخصص بالانظمة الالكترونية.

وقالت الحكومة في بيان صحافي تابعته "إيلاف" انه بحسب رأي مجلس القضاء الاعلى سيتم الزام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتزويد الكيانات السياسية بنتائج الانتخابات واستمارات النتائج، اضافة الى وجوب استلامها شكاوى الكيانات السياسية والمرشحين للنظر والبت بها.

واشارت الى انه على ضوء ما تم الاستماع اليه من تقارير الاجهزة الامنية وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية وما قدمه الفريق الالكتروني المتخصص بالانظمة الالكترونية عن عدم حصانة الاجهزة الانتخابية من الاختراق فقرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس ديوان الرقابة المالية وعضوية كل من رئيس هيئة النزاهة ورئيس جهاز الامن الوطني ومستشارية الامن الوطني ورئيس جهازالمخابرات الوطني العراقي ورئيس اللجنة الامنية العليا للانتخابات تتولى دراسة التقارير والمعلومات التي عرضت في الاجتماع الاستثنائي والتي تخص العملية الانتخابية.

وتم منح اللجنة حق الاستعانة بأية جهة تراها مناسبة لانجاز مهمتها والاطلاع على جميع الوثائق التي تخص العملية الانتخابية داخل المفوضية وخارجها والزام الجهات كافة بما فيها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تقديم الوثائق كافة.

والزمت الحكومة اللجنة بتقديم توصياتها الى مجلس الوزراء ومجلس القضاء الاعلى والمحكمة الاتحادية العليا والهيئة القضائية للانتخابات واتخاذ الاجراءات المناسبة كل بحسب اختصاصه.

وفي وقت سابق اليوم دعا نائب الرئيس العراقي زعيم ائتلاف الوطنية الانتخابي اياد علاوي الى تحقيق دولي شامل فيما قال انها خروقات ومخالفات رافقت الانتخابات البرلمانية الاخيرة واكد تأييده القوي لدعوة الولايات المتحدة لاجراء تحقيق مطالبا جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي، والاتحاد الأوربي والدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي الى "اخذ دورها في هذا الجانب واتخاذ موقف مشابه لموقف الولايات المتحدة حفاظا على ارادة الناخب العراقي وضماناً لتحقيق الشفافية والنزاهة المطلوبة".

واليوم قالت المفوضية العليا للانتخابات العراقية انها تلقت 1436 شكوى في مخالفات رافقت الانتخابات ابرلمانية التي جرت في 12 من الشهر الحالي واوضحت وجود 33 شكوى حمراء من بين هذه الشكاوى واكدت انها الغت 103 محطات اقتراع توزعت على محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وبغداد وأربيل.

واشارت المفوضية ان الخميس المقبل هو الموعد الاخير لتسلم الطعون بالانتخابات واشارت في بيان صحافي تابعته "إيلاف" قائلة أنه "من أجل استكمال إجراءاتها والتي تتعلق بنتائج يوم الاقتراع ووفق تلك الإجراءات القانونية فقد بدأت المفوضية بتسلم الطعون الخاصة بالقوائم الانتخابية المشاركة في يوم الاقتراع وكذلك المرشحين قبل أيام مضت وستنتهي مدة استلام الطعون في نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 31 /5 /2018".

وكانت المفوضية قد اعلنت في 19 من الشهر الحالي نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من الشهر نفسه حيث تصدرها تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر بحصوله على 54 مقعدا تلاه قائمة الفتح الممثلة للحشد الشعبي بزعامة رئيس منظمة بدر هادي العامري بنيلها 47 مقعدا ثم حل ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي ثالثا بنيله 42 مقعداً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Rizgar -

تم تاسيس الكيان على اسس التزوير ١٩٢١ .تم الاعتراف بالكيان عن طريق الرشوة ١٩٣٢.تم استيراد ملك من قبل الانكليز ١٩٢١ بناء على رغبات الانكليز .اسس الجنرال البرسي كو كس الجيش العراقي ١٩٢١ ...والامريكي بريمر ٢٠٠٣ خلخل المنتوج الا نكليزي العسكري ....والايراني سليماني بلبل جيش الكيان ....مسرحيات سخيفة والهدف واحد اجبار الشعب الكوردي القبول بالعبودية ....وبعد ١٠٠ سنة وترليونات دولار ...لا زال العرب يحلمون بتحقيق نزواتهم العرقية من الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ....واغتصاب كركوك وحرق مدن كوردستان ....والاغرب تصور الشيعة ان الحصار الاقتصادي على الكورد كفيل بالاستهتار بكرامة الكورد والانتصار عليهم ....حتى اليوم الشيعة يحاولون معادات الكورد وتحقيق احلام علي حسن المجيد ....الشيعة لم يستوعبوا ان علي حسن المجيد هرب من كركوك .....وقام بنفس اعمال الشيعة .

على الكيان العنصري الخب
卡哇伊 -

على الكيان العنصري الخبيث ....دفع مبالغ وتعويضات الى اهالي قلعة دزة جراء القصف الوحشي لمدارس الطلاب ١٩٧٥قلعة دزة .تصورا لمستوى الحقد العنصري !!! قتل الطلاب الكورد !!! اللعنة على الجرائم اللا اخلاقية .

نكتة الموسم -

نكتة الموسم المخالفات ...مخالفة بسيطة : خمسة قتلى في هجوم انتحاري في شمال بغداد

ليس
عجيب -

حكومة فاسدين تزور الانتخابات , فالتزوير وسيلة من وسائل الفساد .

الصدر استراتيجية متخبطة
زليى -

الصدر ليس له استراتيجية مستقيمة فهو يصر على طرد القوات الامريكية على اساس ان هءا شعار وطني وهو يتجاهل ان ذلك سيقوى من نفوذ ايران في العراق وبالتالي سيضعف مركزه امام حلفاء ايران الملتصقين بها انها سياسة خطرة وهز سيكون اول ضحاياها

اكل.....
ربيع العبادي -

انتم غجر من رومانيا.لاعلاقه لكم با العراق اتيتم مهاجرين من بلادكم وسكنتم شمال العراق وإيران وتركيا حلم ان تكونو دوله افظل ظرف عشتم به بعد زوال هدام ولَم تحققو ذلك انسو أو اذهبو الى الجحيم

يجب وضع العراق تحت الوصاية الدولية
علوي -

كي يتخلص العراق من النفوذ الايراني الذي خرب كل شي والذي يدعم بواسطة ميليشياته حكومة فاسدة لاخلاص الا بوضع العراق تحت الوصلية الدولية

العلم العراقي رمز للقيم
-

العلم العراقي رمز للقيم الهمجية والنزوات العرقية وقيم الاغتصاب . عجبي من غرام العرب العراقيين بالرموز الفاشية الحقيرة ؟

التشابة بين عقلية صدام
جامايكي -

التشابة بين عقلية صدام والصدر.. فكل شيء يجب ان يدور حولهم ويسمى باسمهم.. (فمدينة الثورة سماها صدام.. مدينة صدام)؟ ؟(لياتي الصدر ليسميها مدينة الصدر).. و(مدينة حي النور. .اطلق عليها البعث .. شعلة البعث).. لياتي الصدريين ويطقلون عليها (بشعلة الصدر). .. والمستشفيات تصبح من (مستشفى صدام؟؟ الى مستشفى الصدر).. بل ال الصدر مسخوا المذهب الشيعي نفسه.. وجعلوه يدور بفلكهم.. حتى سلخوا شريحة من الشيعة لتطلق على نفسها (بالصدريين) للتخلى بذلك عن معرف (الجعفرية).. لتسلخ نفسها عن باقي الشيعة.. ليهيمن ال الصدر ومقتدى اليوم على تلك الشريحة ويحركها مستغلا جهلها .. اينما شاء مصالحه واجنداته..

السبب والنتيجة مثل المرض
-

السبب والنتيجة مثل المرض والمريض , لا مرض بدون مريض ولا مريض بدون مرض في الترمينولوجي الطبي يسمى ب causality .من نتائج الكيان حكومة (الكنفوشسية لابراهيم الجعفري المريض عقليا ونفسيا).

(طيحان الحظ)
-

السبب والنتيجة مثل المرض والمريض , من نتائج الكيان ( مظاهر (طيحان الحظ) بظل وحدة العراق المازوم).

مقتدى الصدر ابيه كان يركب
ميسيوبوشي -

مقتدى الصدر ابيه كان يركب سيارة ميسيوبوشي قديمة.. ليركب مقتدى سيارات فارهة وارتال الحمايات والسيارات الحديثة العالية.. ؟؟ فلماذا لم تقولون لهم من اين لكم هذا؟

ايران لن تسكت
عادي -

مثل ما كانت بريطانية تريد بغداد كجسر لاطماعها فايران ايضا تريد هذا الفرق بريطانيا وفرنسا كانوا يعمروا المكان الذي يدخلونها لتبين كم هي عظيمة اما الفرس من اول تاريخها كلما دخلت مكان هدمته لتبين كم اصحاب الارض فاشلين وهي الاقوى........ متى سنصحى ونفهم اننا اصحاب حضارات منذ 6000 قبل اليلاد اننا وضعنا الاسس وبنينى اجمل الحضارات الانسانية و تاريخ الفرس لم تتعدى ال1500 عام والذي بنوها هم اهل خراسان والعراق. اما هم فهم شعب يعرف فقط الحرب و الخداع.

متى سنصحى ونفهم
عادي -

عندما قال الامام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه (أن أهل العراق هم أهل الشقاق والنفاق) ذالك بعد حكم الفرس للعراق بالعقل نحسبها ونفهم سقوط بابل عام 539 ق.م الى سقوط بلاد فارس في عام 633م بمعنى 1172 حكمونا وهم كانوا يسودون العراق. ................ يجب ان نفهم جيدا ان وراء كل شقاق ونفاق في اي مكان في العالم اما يكون فارسي او يهودي او الاثنين ورائه ويموله. طبعا لا ارلايد ان اعمم ولكن هذا هو لونهم الطاغي.

الأحسن أن لا
نصحى ولا نفهم -

أرجو أن تسمح لي , فأني اقولها على نفسي وليس على احد آخر . الأفضل للأنسان العراقي حتى يشعر بالسعاده أن يكون غير صاحي وغائباً عن الوعي وأن لا يفهم , لأنه ان كان صاحي وعارف بأموره وبما يجري حوله سوف يشعر بالتعاسه والعذاب النفسي والأحباط والظليمه ولا يستطيع ان يعمل او يُغّير شيء من واقعه . ونصيحتي للجميع يجب أن يكونوا مثل " أبو حقي " "أبراهيم الجعفري" " سيد وش" " ستّوري" أو يسكنوا البارات ومحلات شرب الخمور أحسن لهم من ان يفكروا بأمورهم , لأن وضعية العراقيين خرجت عن المعقول وأصبحت استثنائيه وميئوس منها , فكل واحد عاقل مقابيله خمسة الآف معتوه ومتخلف !

لا ياعزيزي لازم نصحى
عادي -

والا تنمحي صفاتنا الجميلة والتي علمت البشرية اجمل الاشياء والفرس تستعمل نفس اسلوب بريطانيا على الصين حرب تخدير و تحطيم النفسية. نحن اعلى من هذا بكثير ويجب ان ناخذ الدرس من غيرنا نعم نحتاج وقت ولكن لا نستسلم ولا نيئس.

الى الآخ المعلق 16
يجب ان لا نصحى -

صحيح الأمل والتفائل مطلوبان في الحياة ولكن في حالات وظروف معينه يصبحان وهم وضياع . وانت ذكرت الصين كمثال للمثابره والكفاح الأنساني , هذا صحيح أيضاً ولكن ليست الصين هي العراق ولا الشعب الصيني مثل شعب العراق , الصين في عهد الأقطاع كانت مجتمع فلاحي 100% ولم يعرفوا الصناعه , وفي عام 1949-1950 أنتصرت الثوره الشيوعيه عندهم , وفي خلال خمسة سنوات فقط 1955 دخلت الصين السوق التجاريه الدوليه كمنافس لبضاعه الدول الراسماليه !!! هل تصدق ذلك؟ أما نحن فتمضي علينا عشرات من السنين ( عقود وعهود) ونحن نمشي بعكس الأتجاه (للخلف) هل تعرف لماذا؟ لأن أمالنا وطموحاتنا وتفائلنا تأتينا في المنام فقط , أي أضغاث أحلام فضاعت وأصبحت أوهام ... وانا اتيتك بمثال وقلت : يجب على العراقيين أن يكونوا مثل " أبوحقي" حتى على الأقل يشعروا بالسعاده , هل تعرف من هو " أبو حقي" ؟ هل لحقت عليه ؟ أبو حقي هو شخص معتوه ولكنه شخصيه بغداديه معروفه ويسكن منطقة المربعه في شارع الرشيد قرب " أوروزديباك" القديم وسينما الرشيد , ونحن صغار كنا نسميه امبراطور المربعه , جسمه طويل واكتافه عريضه ولكن راسه صغير جداُ (مضحك) يخرج في الصباح الباكر ويمسك بيده عصا من وسطها او بوري او صونده , ويأخذ يمشط الطريق مابين السنك وجسر الأحرار , رواح ومجيء رواح ومجيء حتى الليل ويثرثر بصوت عالي ويسب ويشتم بدون سبب واذا قالوا له " حقك أبو حقي " يزيد ويثور اكثر , واذا جاع يدخل الى أي مطعم ياكل ويشرب بلاش وياخذ السيكاير والبيره بلاش لأنه الأمبراطور , فكان يعيش ويشعر بسعادة عظيمه , الى ان في يوم من الأيام جاء رئيس الوزراء طاهر يحيى التكريتي (أبو زهير) الى الأروزديباك ليشتري بعض الأشياء , فقالوا لأبو حقي " أبو حقي اجاك أبو زهير حرامي بغداد " وهو انفتح " انعل ابوه لابو نيك عرضه لابو هيجي من مرته لبو زهير ..... الخ " فسمعوه حماية رئيس الوزراء ورجال الأمن الذين كانوا معه , فمسكوه وقالوا له تعال معانا حتى نُصحّيك , وعينك متشوف الا النور , دكوه دك الى ان ضرطوه لأبو حقي , ومن بعد يومين مات أبو حقي !! ليش ؟ لأنه صحى من نومه وغفلته , ولو لم يصحى لكان وفر حياته وقد يكون الآن على قيد الحياة . لهذا قلت يجب ان لا نصحى حتى نكون على قيد الحياة !! نهيم في الطرقات ونسمع رّدات ولطميات حسينيه وناكل تمن