أخبار

البعض نسى الإضراب ولخّص الحكاية بمن يرأس الحكومة

احتمال تعليق الاحتجاجات في الأردن !

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: توقع مراقبون انفراجا مبني على تفاهمات بين مجلس النقابات المهنية والحكومة ومجلس النواب للخروج من أزمة قانون الضريبة التي قادت إلى إضرابات شاملة في اليام الأخيرة في الأردن.

وعقد مجلس النقابات اجتماعا طارئا مساء الجمعة استمر إلى فجر السبت، ولمحت مصادر إلى أنه قرر تعليق كافة الفعاليات الاحتجاجية التصعيدية في البلاد، بعد مذكرة نيابية تعهد موقعوها برد القانون المعدل لضريبة الدخل.

لكن ردا على تلك المعلومات عن التراجع أو التعليق، أكد رئيس مجلس النقابات، نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس أن النقباء سينتظرون ما سيجري في الاجتماع المنوي عقده بمجلس النواب وبحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي اليوم السبت.

برلمانيون

وكان 78 عضوا في مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) أعلنوا ليل الجمعة ـ السبت، رفضهم مشروع قانون ضريبة الدخل، وقالوا إنه "غير صالح شكلا ومضمونا".

وطالبت مظاهرات واحتجاجت شعبية في مختلف المحافظات الأردنية برحيل حكومة هاني الملقي وتغير النهج الاقتصادي، وتشكيل حكومة تخرج البلاد من عنق زجاجة الأزمة الاقتصادية التي تحاصر الاردنيين.

وجاءت هذه الاحتجاجات غير المسبوقة في تاريخ المملكة الهاشمية، بعد الاضراب الذي دعا له مجلس النقباء الاربعاء الماضي، وجاءت على اثره تسعيره المحروقات والكهرباء برفع للاسعار مما اجج الرأي العام ليتدخل الملك عبدالله الثاني بايقاف هذا القرار.

يشار إلى أنه تزامنا مع الاحتجاجات بدأت بورصة الترشيحات لرئاسة الحكومة إن استقال هاني الملقي وصار الأمر الشغل الشاغل لناشطي مواقع التواصل الاجتماعي الذي انخرطوا في الأيام الأخيرة بمنشورات وتغريدات نارية مؤيدة للإضراب والاحتجاجات الشعبية. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل يوجد حل ؟
كندي -

الاردن دوله فقيره لعدم وجود موارد طبيعيه تغطي احتياجاتها المالية ، مخطئ من يقول ان اللاجئين والمقيمين هم احد اسباب الازمه ، ربما العكس هو الصحيح ، نعم انهم ثقل إضافي كبير على البنى التحتيه ولكن : اللاجئون يتقاضون مساعدات كبيره من الخارج والحكومه الأردنيه تتقاضى ايضا مبالغ كبيرة من الامم المتحده والدول المانحة والتبرعات والمساعدات ( بسبب اللاجئين ) ، إذن وجود اللاجئين يحرك السوق الاقتصاديه التي يملكها الاردنيون ويدر ارباحا كبيره ، كذلك الحال بالنسبه للمقيمين ، فهؤلاء يضعون مبالغ مالكيه ثابته في المصارف الأردنيه مقابل حصولهم على الاقامه اضافة الى انهم يملكون سعة من المال موضوعة في البنوك الأردنيه ( وهي مبالغ بالمليارات ) وانهم ينفقون بسخاء على حياتهم ومستلزماتهم ، الحكومه العراقيه تدفع للاردن مساعدات اضافيه على شكل نفط او اموال مقابل ابقاء العراقيين في الاردن ، ولكن : الاردن دوله فقيره بلا موارد تقريبا ، هناك موظفين يتقاضون رواتب خياليه ( لا يمكن تقليصها لاسباب عشائرية ) ، إذن هناك تسرب للاموال لا يمكن سده ، مديونية الاْردن كارثية تعادل 90% من الناتج القومي ، وتزداد كل عام ، ما هو الحل ؟ فرض ضرائب جديده على المواطنين سيقود الى الانفجار الكامل والنهائي ( اقرأوا التاريخ ) ، اسعار المواد ترتفع في كل العالم فلا بد ان ترتفع في الاردن لانه لايستطيع تحمل الفروقات لصالح المواطن ، هذا شيء طبيعي ، فما هو الحل ؟؟؟ لا يبدو انه يوجد حل كلاسيكي ، اي حل اقتصادي على اسس وقوانين مدرسيه ، يجب ان يكون هناك حل غي اعتيادي ، من يجرؤ على طرح أفكار غير اعتيادية ؟ رئيس اي حكومه والوزراء وكبار الموظفين هدفهم الاحتفاظ بالكرسي ( السيارات والرواتب والمكافآت والامتيازات التي يمنحها المنصب رسميا والامتيازات ( الأكثر والأثمن ) التي يحصلون عليها كونهم يشغلون تلك المناصب ، لأطول مده ممكنه ، ولو دامت لغيرك ما وصلت اليك ، هل يوجد حل ؟ او بالاحرى هل يوجد أردني يمكن ان يطرح حلولا مصيرية غير تقليدية لتغيير اقتصادي جذري ؟