أخبار

تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار"

السيسي يفتتح القمة العربية الأوروبية اليوم بحضور قادة 50 دولة

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يفتتح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، فعاليات "القمة العربية الأوروبية"، الأولى في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار"، بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية.

إيلاف من القاهرة: يبحث القادة العرب والأوروبيون في قمتهم الأولى سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية. وتناقش القمة قضايا أخرى منها: التعددية، التجارة، الاستثمار، الهجرة، الأمن، والإرهاب واستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والأوضاع في سوريا وليبيا واليمن.

ملوك ورؤساء وقادة عرب
تعقد الجلسة الافتتاحية بحضور رؤساء الوفود وممثلي وسائل الإعلام، ثم الجلسة العامة الأولى، وستكون غير علنية وبدون حضور وسائل الإعلام، وتبحث تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، وكذلك سبل التعامل المشترك مع التحديات العالمية، ثم يلتقط المشاركون صورة جماعية، يعقبها عشاء لهم، ثم يغادرون إلى مقر الإقامة.

تشارك في أعمال القمة مجموعة كبيرة من القادة من الملوك ورؤساء الحكومات والوزراء العرب، على رأسهم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت وحمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، ملك البحرين ومحمود عباس أبومازن، رئيس فلسطين وبرهم صالح، رئيس العراق، وعبد ربه منصور هادى، رئيس اليمن، والباجى قائد السبسي رئيس تونس، ومحمد عبد الله محمد، رئيس الصومال وإسماعيل عمر جيله، رئيس جيبوتي، والشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الفجيرة، ممثل الإمارات العربية المتحدة، وفايز السراج، رئيس الحكومة الليبية، وعبد القادر بن صالح الخميس، رئيس مجلس الأمة الجزائري، وإسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الخارجية الموريتاني، وبكرى حسن صالح، النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانية، وأسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس سلطان عمان، وسعد الحريري، رئيس وزراء لبنان والشيخ محمد الأمين صيف، وزير خارجية جزر القمر، رئيس وفد بلاده وسلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، وأيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، إضافة إلى اللوزير الأول للمملكة المغربية.

مشاركات غربية
كما يحرص القادة الأوروبيون البارزون على المشاركة في القمة، ومنهم: المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، المستشار النمساوي سيبستيان كورتس، ودونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، وجون كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، وفيدريكا موجريني الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية.

من المشاركين في القمة أيضًا، شارل ميشيل، رئيس وزراء بلجيكا، وبويكو بوريسوف، رئيس وزراء بلغاريا، ونيكوس أناستاسياس، رئيس قبرص، وأندريه بابيش، رئيس وزراء التشيك، وأندريه بلينكوفيتش، رئيس وزراء كرواتيا، ولارس راسموسن، رئيس وزراء الدنمارك، وجورى راتاس، رئيس وزراء إستونيا.

كما يشارك يوها سيبيلا، رئيس وزراء فنلندا، وإليكسيس تسيبراس، رئيس وزراء اليونان، وفيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، وجوزيبى كونتي، رئيس وزراء إيطاليا، وليو فرادكار، رئيس وزراء إيرلندا، وإدغار رينكيفيتش، وزير خارجية لاتفيا، وليناس لنكيفيشسيوس، وزير خارجية ليتوانيا، وجوزيف موسكات، رئيس وزراء مالطا، ومارم روته، رئيس وزراء هولندا، وماتيوس مورافيسكي، رئيس وزراء بولندا، وأنطونيو كوستا، رئيس وزراء البرتغال، وكلاوس يوهانيس، رئيس رومانيا، وبيتر بيلجريني، رئيس وزراء سلوفاكيا، وماريان شاريتس، رئيس وزراء سلوفينيان وجوسيب بوريل، وزير خارجية إسبانيا، وستيفان لوفين، رئيس وزراء السويد، وتيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، وجان إيف لودريان، وزير خارجية فرنسا.

اجتماع للسيسي مع الملك سلمان
وعقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، اجتماعًا مساء أمس السبت في مدينة شرم الشيخ، على هامش القمة العربية الأوروبية.

وأعرب السيسي عن التقدير والمودة التي تكنها مصر قيادةً وشعبًا لشخص خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك السعودية، وللأواصر التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي أكد أهمية&استمرار وتيرة التشاور والتنسيق الدوري والمكثف بينهما حول القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك على أعلى مستوى، بما يعكس التزام البلدين بتعميق التحالف الاستراتيجي الراسخ بينهما، ويعزز من وحدة الصف العربي والإسلامي المشترك في مواجهة مختلف التحديات التي تتعرّض لها المنطقة في الوقت الراهن.

من جانبه، أكد الملك سلمان أن زيارته الحالية لمصر تأتي استمرارًا لمسيرة العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين وما يجمعهما من مصير مشترك ومستقبل واحد، ودعمًا لأطر التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة.

تعزيز الأمن والاستقرار
وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أعلن خلال كلمته في مؤتمر ميونيخ للأمن، عن عقد مصر للقمة العربية الأوروبية الأولى في شرم الشيخ، يومي 24 و25 فبراير الجاري، مشيرًا إلى أنها ستكون بمثابة خطوة أساسية في طريق تحقيق الأمن والاستقرار.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن القمة العربية - الأوروبية بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي ستجمع "للمرة الأولى" رؤساء دول وحكومات من كلا الجانبين.

وأكد الاتحاد أن القمة تهدف إلى تعزيز العلاقات العربية الأوروبية، حيث سيتم خلالها التركيز على عدد من القضايا والتحديات المشتركة، ومن أهمها التعددية، التجارة والاستثمار، الهجرة، والأمن إضافة إلى الوضع في المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف