أخبار

تمتد لـ10 أيام لإجبار الحكومة على إجراءات مناخية

تمرد الانقراض تجدد احتجاجاتها في بريطانيا

الشرطة البريطانية تعتقل احد عناصر تمرد الانقراض - أرشيف (أ ف ب)
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: بدأ متظاهرو "تمرد الانقراض"، اليوم الثلاثاء، 10 أيام من الاحتجاجات في مدن بريطانية للمطالبة باتخاذ إجراءات حكومية بشأن حالة الطوارئ المناخية.

وبدأت الاحتجاجات في اليوم الذي عاد فيه النواب إلى البرلمان بعد العطلة الصيفية، وقالت المنظمة إنها تعتزم أيضًا تنظيم احتجاج خارج البرلمان مع وصول بوريس جونسون لحضور اجتماعات مجلس العموم صباح الأربعاء.

ويخطط المحتجون البقاء في ساحة البرلمان في العاصمة لندن من أربعة مواقع مختلفة، حيث يخططون للجلوس في الشوارع حتى يوافق النواب على دعم قانون الطوارئ المناخية والبيئية.

كارديف ومانشستر
وجرت تظاهرات احتجاجية مماثلة في كارديف عاصمة مقاطعة ويلز، حيث انطلق المتمردون من قاعة مجلس المدينة، وفي مدينة مانشستر، حيث تجمع المتظاهرون حول ساحة القديس بطرس.

وقالت أنيكا ساتكليف منسقة حركة "متمردو الانقراض": "من الواضح أننا نتوقع أرقامًا أقل مما كانت عليه في أكتوبر [العام الماضي] بسبب تفشي وباء كورونا Covid-19 ولأننا نشجع التباعد الاجتماعي"، في إشارة إلى احتجاج الحركة التي تحمل الرمز XR الرئيسي السابق.

وكان النشطاء اقاموا حفل عشاء على طراز تيتانيك في شاطئ تشالكويل، في (ساوثيند أون سي) الساحلية في مقاطعة إيسيكس، في 31 أغسطس لتسليط الضوء على ارتفاع منسوب مياه البحر.

تحذيرات الشرطة
وقالت الحركة إنها تلقت تحذيرات من قبل الشرطة البريطانية بأنها قد تواجه غرامة قدرها 10000 جنيه إسترليني لتنظيم تجمع لأكثر من 30 شخصًا في ظل قيود فيروس كورونا الحالية.

وقال كريس نيومان، الطبيب العام الذي أسس مجموعة الأطباء من أجل حركة XR: "لقد أشارت الحكومة إلى أن كورونا يخضع الآن لسيطرة كافية لإعادة فتح المدارس. ولكن مثلما يحتاج الأطفال إلى التعليم ليحظوا بحياة ناجحة، فإنهم يحتاجون إلى كوكب لا يدمره قصر النظر، من أجل التمتع بصحة جيدة".

وأضاف "مع وضع ذلك في الاعتبار، فإن العودة إلى الشوارع للاحتجاج السلمي على إهمال الحكومة هو واجبنا ومن حقنا".

عصيان مدني
يذكر أن حركة تمرد الانقراض (يُختصر بـ XR) هي حركة بيئية عالمية، وتأسس فرعها في المملكة المتحدة في مايو 2018 بهدف معلن هو استخدام العصيان المدني اللاعنفي لإجبار الحكومة على اتخاذ إجراءات لتجنب نقاط التحول في النظام المناخي، وفقدان التنوع البيولوجي، وخطر حدوث اجتماعية وبيئية.

وكان حوالي مائة أكاديمي بريطاني وقعوا على دعوة للعمل في أكتوبر 2018، وفي نهاية ذلك الشهر، أطلق روجر هالام وجيل برادبروك حركة تمرد الانقراض XR، جنبًا إلى جنب مع نشطاء آخرين من مجموعة حملة انهضوا Rising Up ! في نوفمبر 2018، وتم حصار خمسة جسور عبر نهر التايمز في لندن احتجاجًا على ذلك.

وفي أبريل 2019، احتل تمرد الانقراض خمسة مواقع بارزة في وسط لندن: ميدان بيكاديللي وسيرك أكسفورد وماربل آرتش وجسر واترلو والمنطقة المحيطة بساحة البرلمان.

يشار إلى أن الحركة تستخدم "ساعة رملية منمقة ومحاطة بدائرة"، تُعرف باسم رمز الانقراض لتكون بمثابة تحذير من أن الوقت ينفد بسرعة بالنسبة للعديد من الأنواع الحياتية المهددة بالانقراض.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف