أخبار

تطعيم 13 مليون شخص بحلول منتصف فبراير

بريطانيا تدفع بالجيش لتعزيز حملات اللقاح

جونسون خلال مؤتمره الصحفي يوم الخميس
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلن رئيس الوزراء البريطاني أنه سيدعو الجيش لتعزيز حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في المملكة المتحدة.

وقال بوريس جونسون في مؤتمر صحفي، في 10 داونينغ ستريت، يوم الخميس، إن هيئة الخدمات الصحية الوطنية ستكون قادرة على إعطاء 200 ألف ضربة كل يوم بحلول يوم الجمعة المقبل كجزء من خطط طموحة لإنهاء الإغلاق.

ومع بدء تشغيل اللقاحات الضوء الوحيد في نهاية النفق، طمأن رئيس الوزراء الجمهور أن هناك جرعات كافية متاحة لتحصين جميع الفئات ذات الأولوية القصوى بحلول منتصف فبراير.

كما تعهد بتقديم حقنة لكل مقيم في دور الرعاية بحلول نهاية شهر يناير، وأعلن عن نظام حجز وطني جديد عبر الإنترنت يأمل في تسريع هذه العملية.

وأشاد السير سايمون ستيفنز، رئيس هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا، بالمملكة المتحدة على "بدايتها القوية"، لكنه أقر هو ورئيس الوزراء بأنه ستكون هناك "صعوبات" و"مطبات على طول الطريق" بينما يسعيان لتحصين ملايين الأشخاص أسبوعياً.

تهدف المملكة المتحدة إلى تطعيم 13 مليون شخص بحلول منتصف فبراير المقبل، وهو ما قد يتطلب ما يصل إلى 3 ملايين شخص في الأسبوع. لم يتلق سوى 1.5 مليون جرعة واحدة على الأقل حتى الآن - مما يعني أن هناك 11.5 مليونًا أخرى يمكن تناولها في 39 يومًا، أو حوالى 300000 في اليوم.

التهاب المفاصل
وبالنسبة للأشخاص الذين يصابون بالمرض قبل أن يتمكنوا من الحصول على لقاح، أعلن السيد جونسون أن اثنين من الأدوية الروتينية لعلاج التهاب المفاصل - توسيليزوماب وساريلوماب - سيتم استخدامهما لعلاج المرضى المصابين بأمراض خطيرة بعد أن وجد العلماء اليوم أن بإمكانهم خفض خطر الوفاة بنسبة تصل إلى الربع.

وجاء تعهد رئيس الوزراء البريطاني، الذي يخشى المراقبون أنه لن يكون قادرًا على الوفاء به لأنه مفرط في الطموح، بعد لحظات من تسجيل بريطانيا 1162 حالة وفاة بفيروس كورونا في ثاني أسوأ يوم للوباء.

وتُظهر بيانات وزارة الصحة أن عدد القتلى في 21 أبريل فقط كان أسوأ من اليوم الخميس، عندما تم الإعلان عن 1224 ضحية.

ويخشى الخبراء من أن العدد اليومي لوفيات كورونا قد يرتفع أكثر، بسبب العدد المتصاعد للعدوى في المجتمع. لكن في بصيص أمل طفيف، تراجعت الحالات مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث سجل مديرو الصحة 52618 إصابة - بانخفاض 6 في المائة عن نفس الفترة الأسبوع الماضي.

جهوزية الجيش
وفي المؤتمر الصحفي في داونينغ، أصر العميد فيل بروسر، ضابط الجيش والمحارب المخضرم في العراق المكلف بتسريع برنامج التطعيم البطيء في المملكة المتحدة، على أن الجيش سيستخدم "تقنيات ساحة المعركة'' لتكثيف عمليات انطلاق التلقيح، مضيفًا: "فريقي معتاد على التعقيد وبناء سلاسل التوريد بسرعة في أكثر الظروف صعوبة ".

وصدرت تعليمات لقادة وزارة الدفاع بوضع خطط لبلوغ هدف رئيس الوزراء النبيل المتمثل في تطعيم جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن السبعينيات، وسكان وموظفي دور الرعاية، وعاملي هيئة الخدمات الصحية NHS في الخطوط الأمامية، والبالغين المعرضين للخطر للغاية من جميع الأعمار لإنهاء دورة الإغلاق اللانهائية بحلول منتصف فبراير.

وستشمل عملية الخدمات الصحية NHS، التي تعتبر أكبر حملة تطعيم في التاريخ البريطاني، أكثر من 100 جندي الأسبوع المقبل مع ما يقرب من 1500 جندي احتياطي في وضع الاستعداد.

ومن المقرر افتتاح ما يصل إلى سبعة مراكز تطعيم جماعية في إنكلترا للمساعدة في بدء التشغيل، والتي أقيمت في مواقع تشمل الملاعب الرياضية ومركز المعارض ExCeL في لندن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف