أخبار

وزير بريطاني يدافع عن رئيس الحكومة "المحافظ" الأسبق

كاميرون بريء ولم يخطئ

رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ديفيد كاميرون
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أكد وزير في الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء الأسبق ديفيد كاميرون لم يخطئ في تعاملاته مع شركة خدمات مالية، وأنه تمت تبرئته من مخالفة قواعد السلوك الحكومي.

وقال وزير الأعمال كواسي كوارتينغ عندما سئل عن علاقة رئيس الوزراء السابق بشركة التمويل غرينسل كابيتال "أعتقد أن الناس نظروا إلى هذا الأمر. وبقدر ما أعرف، لم يرتكب ديفيد كاميرون أي خطأ على الإطلاق".

وأضاف لقناة (سكاي نيوز): "لقد تم التحقيق في دور كاميرون، ونظر التحقيق في حقيقة أنه ربما اتصل أو لم يكن قد اتصل بأشخاص، مسؤولين في وزارة الخزانة، وبقدر ما أعرف ، كان كل شيء فوق المستوى وقد تمت تبرئته إلى حد كبير وأعتقد أنه يجب علينا المضي قدمًا."

هيئة رقابية
وقالت هيئة رقابية الأسبوع الماضي إن كاميرون، الذي كان زعيما لحزب المحافظين ورئيسا للوزراء من 2010 إلى 2016، لم يخالف قواعد الضغط الخاصة به في محاولة لتأمين مساعدة الحكومة للشركة. بالإضافة إلى السعي للحصول على أموال من خطة قروض كورونا المدعومة من الحكومة، يُزعم أيضًا أن كاميرون قد تواصل مع بنك إنكلترا بشأن الشركة، التي انهارت في وقت سابق من هذا الشهر. وكانت تقارير أشارت إلى أنه تم التأكيد بأن هاري ريتش، أمين سجل المستشارين لجماعات الضغط، يبحث فيما إذا كان السيد كاميرون "قد شارك في ضغط استشاري غير مسجل حسب القانون".

مزاعم
وجاء التحقيق في أعقاب المزاعم الأخيرة بأن كاميرون اتصل بوزير الخزانة الحالي ريشي سوناك على هاتفه الخاص كجزء من محاولة لتأمين الوصول إلى برنامج قروض كورونا المدعوم من الحكومة لصالح شركة غرينسيل كابيتل Greensill Capital التي كان أصبح موظفا فيها بعد تركه منصب رئيس الوزراء. وقيل إن كاميرون اتصل أيضًا ببنك إنكلترا في محاولة لإدراج المجموعة المالية في مرفق تمويل الشركات الخاص بدعم الشركات الكبيرة خلال جائحة فيروس كورونا.

وأكد مقر داونينغ ستريت أن وزارة الخزانة نظرت في الإقرارات التي قدمها غرينسيل "مع الإجراءات السليمة والواجبة"، لكنها قررت لاحقًا عدم تقديم طلب للحصول على الدعم. وكانت صحيفة (صنداي تايمز) قالت في تقرير لها أن مؤسس الشركة ليكس غرينسيل أثرى نفسه من خلال خطة قروض مدعومة من الحكومة صممها بعد أن منحه رئيس الوزراء الأسبق كاميرون حق الوصول إلى 11 إدارة ووكالة. وذكرت الصحيفة أن الممول الأسترالي مُنح حق الوصول إلى الإدارات بينما كان السيد كاميرون رئيسًا للوزراء حتى يتمكن من الترويج لمنتج مالي متخصص فيه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف