أخبار

بيلوسي: كان هجوماً على ديموقراطيتنا

مجلس النواب الأميركي يُقرّ تشكيل لجنة تحقيق باقتحام الكونغرس

المتحدثة باسم مجلس النواب الأميركي النائبة الديمقراطية عن ولاية كاليفورنيا نانسي بيلوسي في صورة أرشيفية
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: وافق مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، على تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في أحداث اقتحام مبنى الكابيتول من قبل أنصار للرئيس السابق دونالد ترامب قبل ستة أشهر، وذلك بعد أن منع الجمهوريون إجراء تحقيق مستقل.

وقالت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي "من الجليّ أنّ السادس من كانون الثاني/يناير لم يكن مجرّد هجوم على مبنى" الكابيتول حيث مقرّ الكونغرس في واشنطن "بل كان هجوماً على ديموقراطيتنا".

ووافق النواب على تشكيل اللّجنة الخاصّة بأغلبية 222 عضواً - هم 220 ديموقراطياً وجمهوريان - مقابل 190 عضواً صوّتوا ضدّ القانون وجميعهم جمهوريون.

ويمنح القانون الذي أقرّه مجلس النواب اللّجنة صلاحية "التحقيق والإبلاغ عن الحقائق والظروف والأسباب المتعلّقة بالهجوم الإرهابي المحلّي الذي وقع في 6 كانون الثاني/يناير 2021".

الجهوري يعارض

وفي نهاية أيار/مايو، عارض قادة الحزب الجمهوري في الكونغرس تشكيل لجنة تحقيق مستقلّة تتكوّن من عشرة خبراء من خارج الكونغرس، يختار خمسة منهم الديموقراطيون والخمسة الآخرون الجمهوريون، أي مماثلة تماماً للجنة التحقيق التي شُكّلت عقب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

وبرّر القادة الجمهوريون رفضهم آنذاك بأنّ التحقيقات البرلمانية الجارية حالياً بشأن اقتحام الكونغرس وتلك التي تتولاها الشرطة على هذا الصعيد تكفي.

وإزاء هذا الموقف قرّر الديموقراطيون تشكيل هذه اللجنة التي ستتألف من نواب وستكون مهمّتها توليف التحقيقات البرلمانية المتعدّدة الجارية في الكونغرس بهذا الشأن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كم اصبحت امريكا تافهه.. بمثل هذه القيادات المخرفنـــــه ،،،
عدنان احسان- امريكا -

يعني يا بلوسي ... حليتواااا كل شى امريكا وبقي علي الفلم الدي اخرجتــــه ... الاجهزه الامنيــــه ،، المخترقه وقامت بهذا الفلم ،بممثلين مخترقين/ مشبوهيين من اصحاب السوابق - ،، ولو كان هناك تحقيق فعلا ... ابحثوا عن من رتب ،،، الاقتحـــام ... ولو كان الاقتحام حقيقي ... لاخرقـــــــوا الكونغرس ،،، واحتجزوا من بقي من ممثلي اللوبيات والمافيات الحاكمه ... وكنا سميناهـــــا ثوره مخمليه - ولا ربيـــــع امـــــريكي ولا ثوره ثقافيـــــــــه ،،يعني كنا اخترعنا ... تسميه وانحلت المشكله ،، ،،، لازم يطلع قانون - يمنع الترشح للكونغرس اكـــــثر من دورتيين ... لكي لا نبتلي بالعاهات/ الذين سبقوا الانظمه الديكتوريه والجميع يعرف - ،، ان امثالك كوتات وممثلي لوبيات ،،، دخلوا بيت الطاعه ،،،من الكرسي القبـــــر ... . بالله عليكم ... لو تسجلوا لها مقابله تلقزيونيه - وليس تصريح ،،،و لنعرف بعدها ان كانت بكامل قواها العقليــــه .. امريكا اليوم ... مسخره ..