أخبار

غادر للولايات المتحدة للمشاركة في ملتقي صن فالي

عاهل الأردن لأول قمة مع بايدن

صورة ارشيفية لاستقبال العاهل الأردني لبادن حين كان نائبا للرئيس أوباما
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: توجه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عبدالله الثاني، إلى الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الخميس، حيث يشارك في الملتقى الاقتصادي بمدينة صن فالي، وذلك قبيل زيارة عمل إلى العاصمة واشنطن.

ويعقد الملتقى في ولاية أيداهو، في الأسبوع الأول من شهر تموز، بحضور قيادات سياسية واقتصادية وإعلامية أميركية ودولية. وترافق الملكة رانيا العبدالله زوجها في الزيارة التي ستكون خاصة في جزء منها.

وكانت صحيفة (واشنطن بوست) في وقت سابق من شهر يونيو الماضي كشف أن الملك عبدالله الثاني سيكون أول زعيم عربي سيستقبله الرئيس الأميركي جو بايدن، في البيت الأبيض منذ توليه مقاليد الحكم في فبراير الماضي،

اتصال هاتفي
يذكر أن الرئيس الأميركي كان أجرى اتصالا هاتفيا في أبريل الماضي، هو كان الأول من نوعه مع الملك عبد الله الثاني معبرا عن دعمه للأردن، على خلفية أزمة غير مسبوقة شغلت البلاد واتهم فيها ولي العهد السابق الأمير حمزة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن تحدث إلى الملك عبدالله الثاني "للتعبير عن الدعم الأميركي القوي للأردن والتشديد على أهمية قيادة عبدالله الثاني بالنسبة إلى الولايات المتحدة والمنطقة".

حل الدولتين
وكرر بايدن خلال المكالمة دعمه لحل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين بهدف وضع حد للنزاع في الشرق الأوسط.

وكان العاهل الأردني وجه رسالة إلى مواطنيه بثها التلفزيون الرسمي، بعد خمسة أيام على أزمة شغلت الأردن الذي يحيي بعد أيام مئويته الأولى، مؤكدا أن "الفتنة وئدت".

يذكر أن العلاقات بين العاهل الأردني والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب لم تكن على المستوى المعروف تاريخيا في العلاقات الأميركية الأردنية، فقد كان يلاحظ أنها في حدودها الدنيا.

ففي آخر زيارة في مارس 2019 للولايات المتحدة، كان الملك عبدالله الثاني التقى مع كان الإدارة الأميركية كاملة، باستثناء الرئيس الأميركي ترمب. فقد التقى الملك وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي وممثلي الرئيس ترمب للشرق الأوسط إضافةً الى نائب الرئيس الأميركي بنس. علاوة على ذلك، فقد التقى قيادة الكونغرس من الحزبين: الجمهوري والديمقراطي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاردن - والعوده - لدور ساعي البريد في المنطقه ،،
عدنان احسان- امريكا -

لم يتغييـــــر شي بالاردن - والتغيير ان الامريكان اعادوا للاردن دوره كساعي بريــــد للمنطقه بتوصيل الرسال الشفويه ،،،ووو..براتب شهري ...