أخبار

اشادوا بحكمة مستشارة سيفتقدونها

في قمتها الأخيرة.. قادة أوروبا يصفقون وقوفاً لميركل

صورة نشرتها صفحة EU Council في تويتر للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بروكسل في قمتها الـ107 والأخيرة.
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: صفّق القادة الأوروبيون وقوفًا للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بروكسل في قمتها الـ107 والأخيرة بعد 16 عامًا في الحكم، بحسب مصدر حضر الإجتماع المغلق.

ونقل المصدر عن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال قوله لميركل "أتمنّى ألّا تستائي من هذه الإحتفالية بمناسبة قمّتك الأخيرة". وأضاف ميشال أنّ إجتماع دول الإتحاد الأوروبي "دون أنغيلا يشبه روما دون الفاتيكان أو باريس دون برج إيفل".

وتابع "إنّ توديعك للساحة الأوروبية يؤثّر بنا سياسيًا ولكن يغمرنا أيضًا بالمشاعر. أنت صرح"، مشيدًا بـ"حكمة" المستشارة التي سيفتقدها الأوروبيون "خصوصًا في الفترات الحساسة".

You have participated in 107 of the 214 meetings of the European Council since its start.

Thanks for your experience, your wisdom and your ability to focus on the essential.

Dankeschön dear Angela. pic.twitter.com/qpmnJBSRwa

— Charles Michel (@eucopresident) October 22, 2021

شهادات بميركل

وكان رؤساء الدول والحكومات قد أشادوا في السابق بروح التسوية التي تتحلّى بها المسؤولة الألمانية عند رحيلها، منهم النمساوي ألكسندر شالنبرغ الذي وصفها بأنها "صانعة سلام في الإتحاد الأوروبي" واللوكسمبورغي كزافييه بيتيل الذي قال إنها كانت تتميّز بقدرتها على إيجاد حلول وسط.

وفي هذه القمة الأخيرة لميركل، كانت بولندا مُحرجة بسبب انتهاكاتها لسيادة القانون فيما تركت ألمانيا بصمة جديدة بالدعوة للحوار مع وارسو.

وقدّم القادة الأوروبيون للمستشارة هديّة تمثّل المبنى الذي تُقام فيه القمم الأوروبية.

ووجّه شارل ميشال، خلال مداخلته، تحيّة لرئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفن الذي ستنتهي مهامه في تشرين الثاني/نوفمبر بعد أن أدار البلاد منذ العام 2014.

وقال له شارل ميشال "ترك حضورك القوي والمطمئن أثرًا في إجتماعاتنا" مرحّبًا بالتزامه بالـ"تقدّم الإجتماعي"، بحسب المصدر نفسه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف