أخبار

انقرة أرجعت القرار لأسباب بروتوكولية

إردوغان يقاطع قمة المناخ في غلاسكو

أردوغان خلال مشاركتى في قمة العشرين في روما - الأناضول
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: بينما تتجه أنظار العالم نحو غلاسكو حيث قمة المناخ 26، أعلنت تركيا في اللحظة الأخيرة عن عدم مشاركة رئيسها رجب طيب أردوغان "لأسباب بروتوكولية".
ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن الرئيس رجب طيب أردوغان عاد إلى تركيا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين بدلًا من السفر لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في غلاسكو باسكتلندا.
ولم تذكر الرئاسة التركية سببا لعودة أردوغان المفاجئة، لكن مسؤولًا قال شريطة عدم نشر اسمه إن هناك مشكلات بروتوكولية بشأن حضور الرئيس المزمع للاجتماع.
كان أردوغان من بين زعماء العالم المتوقع أن يتحدثوا في المؤتمر اليوم الإثنين، لكن مسؤولين تركيين أبلغا وكالة (رويترز) للأنباء أنه انسحب في اللحظة الأخيرة

بروتوكول

وقال مسؤول تركي إن هناك قضايا بروتوكولية تتعلق بحضور الرئيس المزمع. وأضاف أن السلطات البريطانية لم تلبي الطلبات الأمنية لتركيا.
وأضاف أن "الرئيس اتخذ مثل هذا القرار لأن مطالبنا المتعلقة بعدد المركبات الأمنية وبعض المطالب الأمنية الأخرى لم يتم تلبيتها بالكامل".
يذكر أنه في الشهر الماضي، أصبحت تركيا آخر دولة في مجموعة العشرين تصدق على اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 بعد تأجيلها لسنوات.

كوب 26

ويستعد ممثلو أكثر من 190 دولة للمشاركة في القمة التي تنظمها الأمم المتحدة، ويطلق عليها "كوب 26"، وتأتي وسط تحديات غير مسبوقة لتغير المناخ ظهرت في الكوارث الطبيعية التي عصفت بمناطق عدة حول العالم في وقت سابق من 2021.
وكجزء من اتفاقية باريس للمناخ المبرمة عام 2015، اتفقت الدول على الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية والحد من زيادة درجة حرارة الأرض في هذا القرن إلى درجتين مئويتين، قياسا بعصر ما قبل الثورة الصناعية، ومتابعة الجهود لوقف ارتفاع الحرارة عند 1.5 درجة مئوية.
وتضمنت الاتفاقية أن تقدم الدول خطط العمل الخاص بها وكيفية تحقيق أهدافها، وهذا ما ستجري مناقشته في القمة المنتظرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لعب اطفال
متابع -

ايش لعب الاطفال هذا يا بريطانيا العظمى ؟!

تضامن مع الموقف الروسي من قمه المناخ ،،
عدنان احسان- امريكا -

تضامن مع الموقف الروسي من قمه المناخ ،،