أخبار

يضم 67 نائباً ويُقرب تشكيل حكومة الأغلبية

ثلاثة صواريخ تتحدى إعلان أكبر تحالف سني في العراق

الحلبوسي والخنجر لدى إعلان تحالفهما الجديد للسيادة الثلاثاء 25 كانون الثاني/ يناير 2022
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: لم تمضِ ساعات على إعلان أكبر تحالف سني في العراق منذ 2003 إلا واستهدفت مقر راعيه رئيس البرلمان في محافظة الانبار ليل الثلاثاء على الاربعاء بثلاثة صواريخ .

فبعد الاعلان عن تشكيل تحالفي تقدم بزعامة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وعزم بقيادة خميس الخنجر وحزب الجماهير ونواب مستقلين من المكون السني تحالفا سنيا موحدا هو الاكبر من حيث عدد نوابه يحمل اسم "السيادة" فقد استهدفت ثلاثة صواريخ مقر الحلبوسي في قضاء الكرمة بمحافظة الانبار الغربية بثلاثة صواريخ انفجر اثنان منهما دون خسائر في الارواح لكن طفلا ورجلا اصيبا بجروح.


أحد ثلاثة صواريخ كاتيوشا استهدفت مقر رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بمحافظة الانبار ليل الثلاثاء 25 كانون الثاتي يناير 2022 (الاعلام الامني)

ثلاثة صواريخ أصابت شخصين

وقالت خلية الإعلام الأمني الحكومية ان "عملاً إرهابياً جبانا استهدف قضاء الكرمة بمحافظة الانبار مسقط رأس رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.
وأشارت الخلية في بيان تابعته "ايلاف" الى ان ثلاثة صواريخ نوع كاتيوشا سقطت في مركز القضاء بعد أن انطلقت من جهة ذراع دجلة وقد سقط الصاروخ الاول خلف مرآب البلدية فيما سقط الثاني في شارع 20 امام دار احد المواطنين والثالث في منطقة الرشاد ما ادى الى جرح اثنين من المواطنين بجروح طفيفة. وقالت أن الأجهزة الأمنية شرعت بتطويق مكان الحادث واتخاذ الإجراءات اللازمة بصدده.

تحالف السيادة: مجاميع منفلتة

واتهم تحالف السيادة الجديد ما اسماها مجامبع منفلتة بقصف مقر الحلبوسي في الكرمة بمحافظة الانبار في تحد لسيادة الدولة
ودان التحالف الذي يتزعمه الخنجر في بيان تابعته "ايلاف" استهداف مقر الحلبوسي بالصواريخ مشيرا الى انه "لم تمض سوى ساعات قليلة على اعلان السيادة كممثل رسمي وشعبي لمحافظاتنا وأهلنا ورد المحكمة الاتحادية الطعن المقدم ضد الجلسة الاولى لمجلس النواب العراقي واعلان التجديد لولاية ثانية لرئيس مجلس النواب الرئيس محمد الحلبوسي" حتى قامت مجاميع منفلتة بقصف مقره في الكرمة في تحد واضح لسيادة الدولة وكسر هيبتها.

وأضاف "إننا في تحالف السيادة إذ ندين هذا الفعل الجبان فإننا نطالب بسرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة وانزال العقوبات بحقهم ليكونوا عبرة لغيرهم ممن يحاولون العبث بأمن البلاد".

ودعا التحالف القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى "التدخل الفوري والعاجل للحيلولة دون تكرار ذلك".. مطالبا ما اسماهم "العقلاء مرة أخرى بوقف مغامرات السفهاء ضد استقرار العراق وتهديد السلم المجتمعي فيه".


بيان تحالف السيادة الجديد عن استهداف مقر الحلبوسي ليل الثلاثاء 25 كانون الثاني يناير 2022 (موقعه)

الرئيس العراقي: عمل إرهابي

ومن جانبه وصف الرئيس العراقي برهم صالح الهجوم على مقر رئيس البرلمان بالارهابي.
وقال صالح في تغريدة على تويتر" تابعتها "ايلاف" ان "الهجوم الذي طال مقر رئيس مجلس النواب في الانبار واسفر عن إصابة مدنيين، عمل إرهابي مُستنكر،وتوقيته يستهدف استحقاقات وطنية ودستورية. يجب رص الصف الوطني والتكاتف لحماية السلم الأهلي ومنع المتربصين، ومواصلة الطريق نحو تشكيل حكومة عراقية تحمي المصالح العليا للبلد وتستجيب لتطلعات شعبنا".
وكانت مقرات عدة احزاب سنية وكردية وقياديين فيها في بغداد وكركوك والبصرة قد استهدفت خلال الايام الاخيرة اثر التقارب الحاصل بينها وبين التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر واتجاههم الى التنسيق فيما بينهم خلال المرحلة المقبلة التي ستهد انتخاب البرلمان لرئيس للبلاد وترشيح شخصية تشكل الحكومة الجديدة.


الامم المتحدة: محاولة جبانة
كما دانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)اليوم الهجوم الصاروخي وقالت في تغريدة على "تويتر" "ندين الهجوم بالصواريخ قرب مقر إقامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بالأنبار ما أدى الى إصابة عدد من المدنيين".
وأضافت أنَّ "هذه المحاولة محاولة جبانة لخلق الفوضى" داعية السلطات "إلى تكثيف الجهود لمنع مثل هذه الأفعال والقبض على الجناة".
وأكدت "أهمية التحلّي بالهدوء وضبط النفس للتصدي لمحاولات زعزعة الاستقرار".
ومن جهته اكد الحلبوسي الاستمرار بالقضية لتحقيق الأمل في دولة يسودها العدل ويزول عنها الظلم وتندحر فيها قوى الإرهاب واللادولة.

أكبر تحالف سني بعد التغيير عام 2003

وقبل ذلك قال الخنجر رئيس التحالف الجديد في بيان اعلن فيه عن تشكيل "السيادة" بزعامته وتابعته "ايلاف" أنه "نتقدم اليوم بكل عزم، التزاما بتطلعات جماهيرنا، وحرصا على مصالحها بتشكيل فريق واحد مؤمن بحب العراق، وثابت في الدفاع عن حقوق أهله وجماهيره التي يمثلها، ولأجل كل نازح أو مختف قسريا أو مظلوم نعلن اليوم لشعبنا الكريم عن تأسيس تحالف سياسي شامل يسعى إلى ترسيخ سيادة العراق وضمان بناء دولة مواطنة حقيقية".

وشدد بالقول ""سيكون (تحالف السيادة) رايتكم التي لن تخذلكم أبدا ولن تتخلى عن قضاياكم العادلة، بالشراكة مع كل القوى الوطنية التي تعمل على إنقاذ الوطن وخدمة المواطن".

وأكد التحالف بالقول "سنعمل على دعم قواتنا بكل صنوفها في حربنا على الإرهاب، كما نعمل على حصر السلاح بيد الدولة ومؤسساتها الرسمية فقط".. مبينا "سنقدم ورقة وطنية موحدة ترسم الطريق الأفضل للخلاص والتغيير المنشود".


بيان تشكيل تحالف السيادة السني الجديد الثلاثاء 25 كانون الثاني يناير 2022 (تويتر)


الحلبوسي: العمل لاستقرار البلد

ومن جانبه اكد زعيم تحالف تقدم رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوس ان تحالف السيادة سيعمل مع شركاء الوطن على استقرار البلد والنهوض بواقعه خدمة لشعبه.
وقال الحلبوس في تغريدة على تويتر" تابعتها "ايلاف" انه "مبارك لاهلنا وجماهيرنا اعلان تحالف السيادة دفاعا عن سيادة العراق ووحدته".. مشيرا الى ان نواب "تقدم والعزم" وضعوا ثقتهم بالشيخ خميس الخنجر "لقيادة تحالفنا السياسي في المرحلة المقبلة وسنعمل مع شركاء الوطن لاستقرار البلد والنهوض بواقعه وخدمة لشعبه".

تغيير المعادلة السياسية

وفي حديث مع "ايلاف" أوضح مصدر مقرب من التحالف الجديد انه يضم 67 نائبا وستكون من اولى مهامه متابعة شؤون النازحين والعمل على تلبية مطاليبهم وتحسين اوضاعهم المعيشية والامنية والعمل بجدية على الكشف عن الاف المغيبين من ابناء المكون السني والقابعين والمحكومين في السجون نتيجة وشايات المخبر السري الكاذبة والمدفوعة بأجندات طائفية.

واشار الى انه في ظل مؤشرات التحالفات السياسية التي بدأت تتبلور في العراق لقيادة المرحلة المقبلة التي تقتضي اختيار رئيس للجمهورية وترشيح شخصية سياسية تشكل الحكومة الجديدة فان خارطة القوى المؤثرة في البلاد ستتغير كثيرا للمرة الاولى منذ عام 2003.

واوضح ان ملامح هذه المرحلة بدأت تتضح من خلال التقارب الكبير والذي سيتحول الى تحالف برلماني يضم كلا من التيار الصدري الشيعي بزعامة مقتدى الصدر (73 نائبا) وتحالف السيادة (67 نابا) والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني (31 نائبا) فأن كتلة برلمانية جديدة ستتشكل لتضم 171 نائبا يشكلون الاكتلة الاكبر ومع انضمام عدد من المستقلين اليهم فقد يقترب العدد من مائتي نائب من مجموع مقاعد البرلمان البالغة 329 نائبا.

وبهذا الصدد يؤكد المصدر ان هذا التكتل الجديد سيكون قادرا وبسهولة على تشكيل حكومة أغلبية تختلف عما سارت عليه العملية السياسية في البلاد منذ عام 2003 والتي قامت على أساس المحاصصة الطائفية والعرقية حيث ستكون الحكومة الجديدة وفقا للاستحقاقات البرلمانية التي افرزتها الانتخابات المبكرة التي جرت في العاشر من تشرين الاول أكتوبر الماضي.

يشار الى ان الدستور العراقي يقضي بأن ينتخب البرلمان خلال30 يوما من انعقاد جلسته الأولى في التاسع من الشهر الحالي رئيساً جديداً للجمهورية والذي عليه بدوره أن يكلّف رئيساً للحكومة خلال 15 يوماً من تاريخ انتخابه يكون مرشحا من الكتلة النيابية الأكبرعدداً والذي عليه تقديم تشكيلته الحكومية الى البرلمان خلال 30 يوما لنيلها الثقة وفي حال عدم تمكنه من ذلك يتم ترشيح شخصية أخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الثقة بالنفس
النظير -

يظهر ان الوظيفة والمنصب يعطيان الأنسان ثِقة في النفس وكذبة كبيره هو يُصدقها ويُصدقها الأخرين ! والا ما هؤلاء الأثنين ؟ , أحدهما يُقال عنهُ كان صعلوكاً مُتشرد في ناحية الكرمه ( الفلوجه ) والثاني راعي غنم سارح في الجزيره