أخبار

يعيد كتابة تاريخ روسيا وملحقاتها

بوتين لا يريد غزو أوكرانيا.. بل يريد إلغاءها تماماً

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: حتى علماء الكرملين المخضرمين انزعجوا من نبرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العدائية عندما تحدث عن سبب عدم حق أوكرانيا في الوجود. ففي خطاب مطول متلفز يوم الاثنين، اعترف بوتين رسميًا باستقلال جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية، وهما المنطقتين الانفصاليتين عن كييف، وأمر لاحقًا القوات باختراق الحدود تحت ستار "قوات حفظ السلام".

لم يقم بوتين بأي محاولة لإخفاء دوافعه. بل وصف أوكرانيا بأنها "أرض روسية تاريخية" سُرقت من الإمبراطورية الروسية ووقعت منذ ذلك الحين في أيدي النازيين الجدد و"الدمى" الفاسدة التي يسيطر عليها الغرب. وكرر الرئيس الروسي ادعائه أن أوكرانيا تعرض الروس لـ "الإبادة الجماعية" &- وهذا اتهام لا دليل عليه، ويرفضه المراقبون الدوليون.

بعد أن وعد بوتين بالبدء بـ "بضع كلمات حول تاريخ هذه القضية"، قدم تقريرًا مطولًا ادعى فيه أن أوكرانيا كانت مجرد منطقة من الإمبراطورية الروسية القديمة. وقال إن الدولة الحديثة تم إنشاؤها بشكل مصطنع بقرار من الزعيم السوفياتي فلاديمير لينين بعد الثورة الشيوعية في عام 1917. وفي سطر واحد اعتبره بعض مراقبي أوكرانيا المخضرمين تهديدًا مفتوحًا، قال إن الأوكرانيين الذين أطاحوا تماثيل لينين كانوا يمحون مبرر وجود بلدهم.

مظالم غير تاريخية

أظهرت استطلاعات الرأي أن انتفاضة شعبية أطاحت بزعيمها الموالي لروسيا في عام 2014، واليوم يدعم معظم الأوكرانيين طريقها نحو التكامل الغربي. إجمالًا، رُفض كلام بوتين عن لماضي أوكرانيا ووصفه المؤرخون بأنه انتقامي وغير دقيق ، وكان بمثابة "مجموعة من المظالم غير التاريخية"، كما قال غاري كاسباروف، بطل الشطرنج السابق والناقد اللدود لبوتين .

صرح تيموثي سنايدر، أستاذ التاريخ بجامعة ييل، لشبكة MSNBC الإثنين، بأن موقف بوتين "خيالي". قال: "إنه أمر غريب للغاية، عندما تكون عالماً بحقيقة التاريخ الأوكراني، أن تسمع طاغية يعلن أنها غير موجودة. من الواضح أنه مخطئ".

ظهرت أوكرانيا كدولة حديثة ومستقلة إلى الوجود في عام 1991 بعد سقوط الشيوعية ولم تعد جمهورية سوفياتية. أوضح سنايدر أن لينين لم ينشئ أوكرانيا، لكن اعترافه بها كجمهورية سوفيتية مميزة جاء تحديدًا لأنه أدرك أن هناك هوية وطنية قائمة تحتاج إلى المعالجة. قال سنايدر إن القومية الأوكرانية عادت إلى الوراء قبل 100 عام من بداية الاتحاد السوفياتي، ويعود بعض عناصر التاريخ الأوكراني إلى العصور الوسطى. أضاف: "هذا النوع من اللغة، عدم وجود أمة أخرى، هو شيء نحتاج إلى الاهتمام به لأنه عادة ما يسبق الأعمال الوحشية".

لا حرب كبرى

ديمتري ترينين، مدير مركز كارنيجي في موسكو، هو من يعتقدون أنه لن تكون هناك "حرب كبرى". كتب في تغريدة على موقع تويتر أن "استقرار خط المواجهة" في شرق أوكرانيا هو هدف بوتين قصير المدى. لكن العديد من الخبراء الآخرين لا يقتنعون بهذا الكلام. فلماذا تحشد روسيا أكثر من 150 ألف جندي على حدود أوكرانيا، وتتعرض لعقوبات غربية وتوحد الناتو - إذا كانت تريد فقط السيطرة على منطقة سيطرت عليها فعليًا لسنوات على أي حال؟ "يشير ذلك إلى أن هذه مسرحية لأوكرانيا". هكذا غرد مايكل كوفمان، كبير العلماء في منظمة CNA غير الربحية للبحث والتحليل، مقرها في فرجينيا.

السرد معقد بسبب حقيقة أن روسيا غزت أوكرانيا بالفعل في عام 2014. ففي فبراير من ذلك العام، استولت قوات كوماندوس على مواقع رئيسية في شبه جزيرة القرم الأوكرانية. بعد أن أنكر بوتين ومسؤولوه ذلك في البداية، اعترفوا لاحقًا بأن هؤلاء "الرجال الخضر الصغار" كانوا من القوات الروسية. ثم ضمت موسكو شبه جزيرة القرم بعد استفتاء اعتُبر خدعة.

في الوقت نفسه، فإن الانفصاليين الذين يسيطرون على دونيتسك ولوهانسك هم أكثر بقليل من وكلاء روس، وفقًا لمحققين دوليين ومحللين مستقلين يستخدمون معلومات استخباراتية مفتوحة المصدر وتقييمات استخبارات غربية. يقولون إن الكرملين دعم منذ سنوات هؤلاء الانفصاليين بالأموال والقوات والأسلحة، مثل قاذفة صواريخ "بوك" التي أسقطت رحلة الخطوط الجوية الماليزية رقم 17 في يوليو 2014. لطالما أنكرت روسيا أن يكون هذا هو الحال.

قليل من الأدلة

اليوم، إذا ادعت موسكو أن كييف تطلق النار على المنطقة الانفصالية، كما زعمت بشكل متزايد في الأيام الأخيرة، فإنها تتهمها فعليًا بإطلاق النار على القوات الروسية. هناك القليل من الأدلة على قيام أوكرانيا بذلك. كان من المهم أيضًا إعلان بوتين الثلاثاء أن اعترافه بدونيتسك ولوهانسك امتد إلى ما وراء حدود الانفصاليين ووصل إلى الأراضي التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية - مما أدى إلى مزيد من الاشتباك الإقليمي.

أدانت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون على نطاق واسع تصريحات بوتين ووعد بفرض عقوبات، حيث قال المستشار الألماني أولاف شولتز إنه سيوقف خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 بين بلاده وروسيا. لكن قلة وصفوها في البداية بأنها غزو. وصرح مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية للصحفيين يوم الاثنين بأن "انتقال القوات الروسية إلى دونباس لن يكون بحد ذاته خطوة جديدة". "روسيا لديها قوات في منطقة دونباس على مدى السنوات الثماني الماضية."

لكن، يوم الثلاثاء، غير البيت الأبيض لغته، واصفا نشر القوات الروسية بـ "الغزو"، على حد قول اثنين من مسؤولي الإدارة لشبكة أن بي سي نيوز.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "أن بي سي نيوز"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ورطوه - ..وهذا جزاء مل من يثق بالامريكان ،،، وخوازيقهم ،،
عدنان احسان- امريكا -

ستدفع الثمن غاليا ،،، وقربت نهايتك ...

هدف بوتن القادم
متفرج -

هدف عدو الشعوب بوتن القادم هو الولايات المتحده نفسها ، لا تستغربوا او تظنوا ان هذا مبالغة ، اذا بقي بايدن والديموقراطيون في السلطة لفترة رأسية اخرى فان هذا واقع لا محالة ، الولايات المتحدة بحاجة الى معجزه ليس لانها دولة ضعيفة ولكن لانها لا تمتلك قيادة شجاعة حازمه ذات رؤيا استراتيجية ، الامل الوحيد للولايات المتحده هو ان يفوز الجمهوريون في انتخابات هذا العام ويتمكنوا من السيطرة على كل الكونغرس ، بوتن ايضا جبان ولكنه يعلم تماما مع من يتعامل ، هل كان بوتن يجرؤ على القيام بحركة عندما كان ترامب في السلطة ؟ ترامب قصف نظام سوريا بالصواريخ وبوتن لم ينطق بكلمه .