أخبار

سيحتاج الأمر إلى مراحل عدة

مدينة ماريوبول الأوكرانية تبدأ إجلاء المدنيين

رجل يحمل أغراضاً أمام مبنى تضرر في القصف في تشيرنيهيف بأوكرانيا في الرابع من مارس 2022
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كييف: أعلنت بلدية مدينة ماريوبول الأوكرانية السبت أنها ستبدأ إجلاء المدنيين منها صباح السبت، في وقت تطوّق القوات الروسية المدينة التي تضم مرفأ استراتيجيا على بحر آزوف.

وكانت موسكو أعلنت وقفاً لإطلاق النار السبت للسماح بإجلاء المدنيين من مدينتين في شرق أوكرانيا إحداهما مرفأ ماريوبول.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع أن "الجانب الروسي يعلن نظام إسكات" السلاح و"فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا".

وقال مجلس بلدية ماريوبول إن "إجلاء السكان المدنيين سيبدأ عند الساعة 11,00 (09,00 ت غ)"، مشيراً إلى اتفاق لوقف مؤقت لإطلاق النار سيطبق من الساعة 10,00 إلى الساعة 16,00 (08,00 إلى 14,00 ت غ).

وأوضح المصدر نفسه على تطبيق "تلغرام"، "في المجموع سيحتاج الأمر إلى مراحل عدة ليتمكّن كل شخص يرغب في الرحيل من مغادرة" المدينة.

ويؤدي ممر إجلاء المدنيين إلى مدينة زابوريجيا التي تبعد 220 كيلومتراً إلى الشمال الغربي.

وكان رئيس بلدية ماريوبول أعلن السبت أن القوات الروسية تحاصر المدينة وتشن "هجمات بلا رحمة" عليها. وكتب فاديم بويتشينكو على تطبيق تلغرام "منذ خمسة أيام تتعرض مدينتنا التي تضمّ نصف مليون شخص لهجمات بلا رحمة"، داعياً إلى "مواصلة المقاومة".

وأضاف "نبحث عن حلول للمشاكل الإنسانية وجميع السبل الممكنة لإخراج ماريوبول من الحصار"، مؤكداً أن "أولويتنا هي وقف إطلاق النار حتى نتمكّن من إعادة البنية التحتية الحيوية وإقامة ممر إنساني لجلب الغذاء والدواء إلى المدينة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف