أخبار

اتصالٌ بين وانغ يي ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن

الصين تدفع باتجاه مفاوضات روسية أوكرانية "مباشرة"

وزير الخارجية الصيني الغربيين وانغ يي
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بكين: دعت بكين إلى مفاوضات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا، وذلك خلال اتصال السبت بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن في وقت دخل الغزو الروسي لأوكرانيا يومه العاشر.

وهذا أول اتصال بين وزيري خارجية البلدين منذ اندلاع الحرب التي تخللها قصف روسي كثيف ومقاومة شرسة من الأوكرانيين الذين يسيطرون على العاصمة كييف.

وتنتهج الصين مسارا دبلوماسيا حذرا منذ بدء النزاع وترفض إدانة أعمال موسكو بعد أن أشادت الشهر الماضي بصداقة "لا حدود لها" بين البلدين.

السبت أكد وانغ لبلينكن "نشجع على مفاوضات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا" وفق بيان نشرته وزارة الخارجية.

أضاف وانغ "نأمل أن يتوقف القتال في أقرب وقت... والحؤول دون أزمة إنسانية كبيرة" معترفا بأن المفاوضات بين الدولتين لن تكون "سهلة".

بلينكن

ومن ناحيته قال بلينكن إن العالم "يراقب لمعرفة الدول التي ستدعم المبادئ الأساسية: الحرية وتقرير المصير والسيادة" وفق المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس.

وأضاف بلينكن أن "العالم منسجم في رفض العدوان الروسي والرد عليه، وضمان أن تدفع موسكو ثمنا باهظا".

وفيما فرضت الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى عقوبات واسعة على موسكو، لم تشر الصين بعد إلى الأزمة باعتبارها حربا.

وأكد وانغ السبت على تعقيدات المسألة قائلا إنها "مرتبطة بشكل وثيق بالمصالح الأمنية لكافة الأطراف".

أضاف أنه يتعين على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي وروسيا إجراء حوار "وتركيز الانتباه على التأثير السلبي لتوسع الناتو المستمر شرقا، على المحيط الأمني لروسيا"، وهي مسألة رئيسية بالنسبة لروسيا.

فر قرابة 1,37 مليون شخص من أوكرانيا منذ بدء الغزو، وفقا لآخر بيانات الأمم المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن تنفع المفاوضات - والصين ايضا مستهدفه من هذه هذه الازمــــه ،،
عدنان احسان- امريكا -

ضاعت اموال الصين / واستثمارتها في اوربه / وانتهى مستقبل روسيا / وعادت للايام الاولى لسقوط الاتحاد السوفييتي- ولن تنفع بوتين انتصاراته الخرائيـــــه في اوكرانيه ، وضاعت احلام اوربــــه بالتحرر من بنود اتفاقيه يالطــــــا - ولاعادة بناء حضارتها وهويتهـــا ،ومستقبلها واليوم جاء دور افغنـــه اوربه ،،، لا ن ماكرون الفرنسي اراد بناء الجيش الاوربـــــي - ومريكل الالمانيه احتجت على الضرائب التي يفرضها حلف شمال الاطلسي على الاقتصاد الاوربــــي ،، ،، وبضربــــــه واحده تخلصت امريكا من الجميع وادخلتهم في مستنقع مؤمراتها لانهم حاول التمرد عليهــــا ،،،