أخبار

مع الفشل الروسي المتزايد في إحراز أي تقدم

أوكرانيا: حرب استنزاف دامية تلوح في الأفق

الدخان متصاعدًا من دبابة روسية محترقة في أوكرانيا
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فشلت العمليات العسكرية الروسية في الوصول إلى الهدف الأولي المتمثل في إخضاع أوكرانيا بسرعة، ويبدو الآن أنها غارقة في حرب استنزاف يمكن أن تتحول إلى مستنقع بشري ولوجستي.

إيلاف من بيروت: يبدو أن هناك خطتين روسيتين متزامنتين للقتال تتكشفان الآن. أولاً، يقترب الكرملين من الاستيلاء على المراكز الحضرية الرئيسية من خلال حرب الحصار. كانت مجموعات التخريب وقوات العمليات الخاصة (SOF) قد تحركت بالفعل داخل مدن مثل خاركيف وكييف في بداية الحرب. حاليًا، تم أيضًا محاصرة مدن مثل خيرسون وماريوبول في الجنوب. مصير مدن أخرى على البحر الأسود مثل أوديسا، لم يتحدد بعد، لكن يمكن أن تواجه عمليات برية وساحلية مماثلة.

لا يزال رتل طويل من المدفعية الثقيلة والقوات البرية يقترب من كييف لشن نيران جماعية مركزة ضد العاصمة. وهذا يهدد بشن حملة إرهابية من القصف العشوائي سيجبر المدنيين على الفرار وتمكين دخول القوات الروسية. ستستخدم القوات الروسية تدفق اللاجئين الفارين من المدن للتحرك بوحشية شديدة .

تاريخ أسود

بالنظر إلى تاريخه الماضي (تم بالفعل استخدام أخذ الرهائن المدنيين من قبل القوات الروسية في الشيشان وسوريا)، استخدم الكرملين الممرات الإنسانية من أجل الضغط على الحكومة الأوكرانية وتبرير المزيد من العدوان. ستستغرق حرب المدن في أوكرانيا أسابيع - إن لم يكن شهورًا - من عمليات الحصار والتطهير، الأمر الذي قد يعطي المخططين العسكريين الروس وقفة لما يمكنهم تحقيقه بمصداقية.

ثانيًا، تشن القوات البرية الروسية حربًا حركية داخل أوكرانيا لربط جيوب من الأراضي التي تم الاستيلاء عليها على طول الحدود قبل التوغل في الداخل. إذا تم تحقيق ذلك وعندما يتم ذلك، فسوف يمنح روسيا مزيدًا من العمق للتقدم المحتمل إلى الداخل مع غزو بري أوسع.

تم إحراز مزيد من التقدم الروسي في جنوب أوكرانيا من شبه جزيرة القرم المحتلة. ركزت العمليات مؤخرًا على إنشاء الجسر البري الذي نوقش كثيرًا والذي ينضم إلى دونباس المحتلة مع شبه جزيرة القرم، بعد قتال عنيف حول ماريوبول في الأيام القليلة الماضية.

تتميز هذه المرحلة أيضًا بالقصف العشوائي، كما أن الطيران التكتيكي يقوم بدور أكثر فاعلية في قصف الطلعات الجوية. مع وضع هذا في الاعتبار، قد تكون روسيا قد أعادت تقييم أهدافها التكتيكية والعملياتية وتستعد لتكتيكات الأرض المحروقة التي شوهدت في العمليات السابقة.

حرب استنزاف

يستحيل التكهن بالكيفية التي ستتطور بها الحرب في الأسابيع المقبلة. لكن من المحتمل أن تتحول إلى حرب استنزاف لجميع الأطراف. هذا يطرح السؤال عن استدامة الصراع عبر الزمان والمكان.

على الجانب الروسي، النهج المزدوج للقتال مقيد بنكسات متعددة. من المحتمل أن تتأثر الروح المعنوية وإرادة القتال بين القوات الروسية مع استمرار العمليات. ولوحظت حالات فرار أو هجر العتاد، على الرغم من أنها بعيدة كل البعد عن كونها عاملاً نظاميًا.

يتم توجيه القوات الروسية بشكل نشط ومخادع من قبل الأوكرانيين ذوي الحيلة. تعاني الوحدات من عدد كبير من الضحايا ويبدو أن استمرار رواية الكرملين الملفقة أصبح مستحيلًا بشكل متزايد. الجنود الروس ببساطة ليس لديهم سبب مشروع للقتال.

لا تقاتل القوات على مستوى الكتيبة التكتيكية الكاملة (BTG)، مفضلة التفكك إلى وحدات أصغر، لكنها تترك نفسها مع دعم ناري غير كافٍ، وبالتالي فهي مفتوحة للكمائن. كما أن الحافز المنخفض يحد من الإبداع التشغيلي، مما يجعل القوات عرضة لارتكاب أخطاء ضد القوات الأوكرانية ذات الدوافع العالية.

في الواقع، تمكنت القوات الأوكرانية من الصمود في وجه الهجوم الأولي ونجحت في صد الغزاة في عدة مواقع. عندما يتم شن هجمات مضادة أوكرانية، تكون القوات قادرة على استعادة زمام المبادرة ووقف المزيد من التقدم الروسي.

ساحة المعركة متنازع عليها بشدة، والقوات لا تتقدم بالسرعة التي كان المخططون الروس يأملونها في البداية. قد تكون الحقيقة بالأرقام: ببساطة لا يوجد عدد كافٍ من القوات الروسية لتحقيق الاستيلاء على أوكرانيا التي ليست مجرد سلاح مجازي. وبحسب ما ورد حشدت روسيا أقل من 200000 جندي، وهو حجم الجيش الأوكراني.

لم تحقق روسيا بعد تفوقًا جويًا ولا يمكنها نشر مجموعة كاملة من قدرات طائراتها بدون طيار لعمليات الاستطلاع والاستهداف. لا يزال الدفاع الجوي الأوكراني يعمل، وإن كان في وضع متدهور بشكل متزايد، ويستمر في صد الطيران التكتيكي الروسي. يعد غياب القوات الجوية الروسية أمرًا محيرًا وكانت النجاحات في قدرات الحرب الإلكترونية محدودة للغاية، خاصة وأن أوكرانيا تقاوم بشكل مبتكر.

أخيرًا، تشكل الجبهة الداخلية لروسيا عاملاً آخر. بدأت العقوبات الدولية في التأثير بشدة على المواطنين العاديين.وتقبل روسيا أنها فقدت 500 جندي، على الرغم من أن الأعداد الحقيقية ربما تكون أعلى من ذلك كثيراً - تتحدث المصادر الأوكرانية عن مقتل أكثر من 11000 جندي روسي.

مستنقع روسيا

في الوقت نفسه، على أوكرانيا أيضًا أن تنظر في استدامة العمليات عالية الكثافة. تحقق القوات حتى الآن نجاحًا نسبيًا في احتواء التقدم الروسي، لكنها لم تشن بعد هجومًا مضادًا أوسع. يعتمد الكثير أيضًا على وحدات الدفاع الإقليمية والمتطوعين لتنظيم ودعم العمليات في العمق، مثل إعادة الإمداد والخدمات اللوجستية وكذلك عمليات مكافحة التمرد.

مع تكثيف المساعدة العسكرية الغربية، فإنها تمثل اختبار ضغط هائل على الخدمات اللوجستية العسكرية الأوكرانية لتوصيل المعدات والإمدادات التي تشتد الحاجة إليها في المكان المناسب وفي الوقت المناسب. كل هذا لا يمكن تحقيقه إلا إذا حافظت القوات الأوكرانية على قدرتها على التنسيق والتواصل في بيئة متنازع عليها. في الواقع، بينما تضع روسيا أنظمة دفاعها الجوي الخاصة بها وتزيد من أنشطة الحرب الإلكترونية، قد يصبح ضباب الحرب أكثر كثافة.

بشكل عام، من الصعب رؤية كيف يمكن لروسيا تحقيق مكاسب عسكرية كبيرة، ناهيك عن تحقيق أهدافها السياسية والاستراتيجية في أوكرانيا، حيث يدخل الصراع مرحلة حرجة. هناك غضب متزايد في الكرملين من أن الحرب لا تسير وفقًا للخطة الأولية. يؤدي هذا الانزعاج إلى الإحباط، ما يزيد من نسبة المخاطرة.

أسست روسيا حربها ضد أوكرانيا على افتراضات خاطئة ومفهوم سيئ للعمليات. وبما أن الاستنزاف قد يتحول إلى مستنقع عسكري للكرملين، فإن شبح أفغانستان وشمال القوقاز يلوح في الأفق.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "مركز تحليل السياسة الأوروبية"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف