أخبار

الجامعة العربية ترفض تقويض وحدة العراق وسيادته

قصف إربيل: الصدر للاحتجاج على إيران والإقليم لتحقيق دولي عاجل

الأمين العام لجامعة الدول العربية يؤكد الاحد 13 مارس 2022 رفض محاولات تقويض وحدة العراق إثر العدوان الإيراني على إربيل (تويتر)
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: إثر اعتراف ايران بقصفها لاربيل العراقية الاحد، دعا الصدر للاحتجاج على طهران وطالبت حكومة الاقليم بتحقيق دولي عاجل، فيما اعتبرت الجامعة العربية الهجوم تقويض لأمن واستقرار العراق.

وفي جلسة طارئة لها في اربيل عاصمة اقليم كردستان الشمالي اليوم فقد دعت حكومة الاقليم الى تحقيق دولي عاجل في "الهجوم الجبان" مؤكدة أن الموقع الذي استهدفه الحرس الثوري الإيراني هناك هو موقع مدني وليس قاعدة إسرائيلية كما تدعي طهران "لإخفاء هذه الجريمة البغيضة".. مشددة على ان "الدعاية التي يروج لها مرتكبو الهجوم أبعد ما تكون عن الحقيقة".

وطالبت حكومة الاقليم في بيان صحافي تابعته "ايلاف" الأمم المتحدة والولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والحكومة والبرلمان العراقيين والحكومة الإيرانية إلى فتح تحقيق عاجل في هذه الهجمات والاتهامات التي لا أساس لها من الصحة وزيارة المكان المستهدف، والإعلان عن الحقائق أمام الرأي العام العالمي واتخاذ موقف قوي إزاء هذا الهجوم.

وفي وقت سابق اليوم تبنى الحرس الثوري الإيراني الهجوم على اربيل قائلا "ردا على جرائم الكيان الصهيوني تم استهداف مركز استراتيجي للتآمر والشر صهيوني في أربيل بصواريخ دقيقة".
واضافت العلاقات العامة في الحرس في بيان " "عقب الجرائم الأخيرة للكيان الصهيوني المزيف والإعلان السابق عن أن جرائم وأعمال هذا الكيان الخبيثة لن تمر دون رد، استهدفت الصواريخ القوية والدقيقة لحرس الثورة الإسلامية، الليلة الماضية مركز الصهاينة الاستراتيجي للتآمر والأعمال الشريرة".
وأضاف "نحذر الكيان الصهيوني المجرم مرة أخرى من تكرار أن أي عمل شرير سيواجه ردود قاسية وحاسمة ومدمرة.. وقال "نطمئن الشعب الإيراني العظيم أن أمن واستقرار الوطن الإسلامي هو خط أحمر للقوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ولن نسمح لأحد بالتهديد أو والاعتداء عليه".

الصدر للاحتجاج على إيران

ومن جهته عقد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اليوم غرفة عمليات داخلية وخارجية بشأن الاعتداء على اقليم كردستان.
وقال المكتب الخاص للصدر في بيان إن "الصدر يعقد غرفة عمليات تجري فيها بعض الاتصالات الداخلية والخارجية بجهات حكومية وسياسية حول الاعتداء الذي طال إقليم كوردستان في شمال العراق باعتباره سابقة خطيرة تهدد أمن الوطن وسيادته".

تغريدة الصدر ضد الاعتداء الايراني على اربيل الاحد 13 مارس 2022 مطالبا بالاحتجاج على طهران (تويتر)

وفي تغريدة له على تويتر تابعتها "ايلاف" فقد دعا الصدر السلطات العراقية الى توجيه مذكرة احتجاج للامم المتحدة والى السفير الإيراني في العراق فوراً.
وشدد الصدر على انه "لا ينبغي استعمال الاراضي العراقية من شمالها الى جنوبها ومن شرقها الى غربها ساحة للصراعات السياسية والامنية والعسكرية"... وقال "كما ندين كل الأعمال التي تستهدف دول الجوار من داخل العراق، فننا ندين أي تدخل خارجي وأي قصف للأراضي العراقية ذات السيادة الكاملة".

ودعا "الجهات المختصة رفع مذكرة احتجاج للامم المتحدة والسفير الايراني فوراً مع أخذ ضمانات بعدم تكرارها مستقبلاً" .. معتبرا ان "زج العراق وتعريض سمائه وأرضه ومقدساته في تلك الصراعات سابقة خطيرة لا ينبغي السكوت عنها".
وأشار الصدر الى ان "ما يدعى بأن هناك مواقع اسرائيلية فيجب التحقيق فيها باسرع وقت ممكن فلا يجب ان تستعمل حجة لزعزعة أمن العراق وشعبه".

وعلى الصعيد نفسه فقد اتفق الزعيم الكردي مسعود بارزاني مع وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اليوم على تشكيل لجنة تقصّي حقائق للوقوف على "حقيقة" وجود مقرّات إسرائيلية تمّ استهدافها من قبل الحرس الثوري الإيراني.
وذكر المكتب الاعلامي للصدر أن الأخير تلقى اتصالا هاتفيا من بارزاني جرى خلاله البحث حول ما حصل في أربيل مساء أمس واتفقا على تشكيل هذه اللجنة.

الجامعة العربية

ومن جانبه فقد دان أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية الهجوم الصاروخي الذي استهدف اربيل معتبرا أنه "استمرار للأعمال التخريبية التي تستهدف النيل من هيبة الدولة العراقية وتقويض الأمن والاستقرار في ربوع العراق".
وأكد أبو الغيط في بيان تابعته "ايلاف" أن "استقرار إقليم كردستان هو جزء من استقرار العراق".. داعيا إلى التصدي لجميع المحاولات التي تستهدف النيل من وحدة العراق وسيادته.
وشدد ابو الغيط على دعم الجامعة العربية لكل الجهود التي تقوم بها الحكومة العراقية "في سبيل التصدي للإرهاب والسلاح المنفلت وفرض القانون حفاظا على سيادة العراق وأمنه واستقراره".
كما طالب مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بسرعة الكشف عن حقيقة من يقف وراء هذه الأفعال الارهابية الخبيثة التي ترمي إلى زعزعة السلم الأهلي في هذا التوقيت الدقيق الذي يسعى فيه العراق إلى تشكيل الحكومة الجديدة.

دعوة لجلسة برلمانية طارئة

ومن جانبها دعت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني في البرلمان العراقي الى عقد جلسة طارئة لمناقشة تداعيات الاعتداء الايراني وسبل مواجهته.

برلمان كردستان منعقدا داعيا البرلمان العراقي الى جلسة طارئة لبحث العدوان الايراني على اربيل (البرلمان)

وقالت الكتلة في بيان ان "الضربات الصاروخية على مدينة اربيل واحة الاستقرار في اقليم كردستان والعراق لا يمكن السكوت عنها وهي تهديد جدي و حقيقي لامن الاقليم خاصة والعراق عامة".
واعتبرت هذه الضربات رسائل سياسية غير مقبولة لن تحيد الكورد وحلفاؤهم عن المسار الوطني".. داعية البرلمان العراقي الى "عقد جلسة طارئة لمناقشة هذا الاعتداء وبحث تداعياته على السيادة الوطنية وامن واستقرار الاقليم والعراق بشكل عام مع اتخاذ الاجراءات والسبل المناسبة للرد عليها مع ضرورة ارسال رسالة واضحة بهذا الخصوص الى الجامعة العربية ومجلس الامن الدولي لعقد جلسة طارئة للتنديد بهذا العمل الجبان".

وحذّرت من ان السكوت عن ما حصل سيشجع الجهات التي تقف خلف هذا العمل التخريبي بالاستمرار وتهديد الكل بلا استثناء وكل في وقته .
ويعتقد مراقبون ان الاعتداء الايراني جاء ردا على استهداف طائرات اسرائيلية الاسبوع الماضي لمقر عسكري قرب دمشق ادى الى مقتل اثنين من ضباط الحرس الثوري الايراني هما العقيد إحسان كربلائي بور والعقيد مرتضى سعيد نجاد . وحذّر الحرس آنذاك من أن "الكيان الصهيوني سيدفع ثمن جريمته هذه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما ادري شهو راي هؤلاء بقصف ايران لأربيل ؟
حافظ -

كل من نوري مالكي سيستاني الإيراني قيس خزعلي هادي عامري عمار حكيم حيدر عبادي كل من يتبع ويركض وراء هؤلاء ويدعى انه عراقي ابن عراقي ؟؟!!هؤلاء ركائز الاستعمار الإيراني في العراق