أخبار

الحزبان الكرديان يتفقان على اسس لتجاوز خلافاتهما

أربيل تبحث مع لندن و"الأوروبي" سبل حلّ الأزمة العراقية

نجيرفان بارزاني مجتمعا في اربيل الاربعاء 25 أيار\ مايو 2022 مع السفير البريطاني في العراق مارك برايسون (مكتبه)
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: سبل تجاوز الانسداد السياسي الذي يشهده العراق شكلت محور مباحثات الاربعاء بين أربيل ولندن والاتحاد الاوروبي.. فيما اتفق الحزبان الكرديان الرئيسيان على اسس لحل خلافاتهما.
فقد بحث رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني في أربيل اليوم مع مارك برايسون السفير البريطاني في العراق يرافقه وفد سياسي وعسكري فرص تجاوز الانسداد السياسي الذي يشهده العراق وعجزه عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد 7 أشهر من انتخاباته البرلمانية المبكرة.


وقد اتفق الطرفان على ان الفرصة مؤاتية لتجاوز الانسداد السياسي الحاصل في العراق بتوفر القرار والإرادة من قبل الأطراف والقوى السياسية كما قالت رئاسة الاقليم في بيان تابعته "ايلاف" حيث تم
بحث سبل تعزيز علاقات بريطانيا مع العراق وإقليم كردستان وآخر مستجدات العملية السياسية في العراق والأوضاع الداخلية في الإقليم و الحرب على الإرهاب وتحركات داعش وخاصة في مناطق المادة 140 الدستورية (المتنازع عليها) اضافة الى التغير المناخي وتأثيراته على العراق وإقليم كردستان والمنطقة.

وقد اكد الجانبان على ضرورة وجود رؤية وفهم مشتركين بين الأطراف العراقية من أجل التوصل إلى حل واتفقا في الرأي بأنه في حال توفر القرار والإرادة السياسيين فإن هناك فرصة لتوصل الاطراف السياسية إلى حل جامع يؤدي إلى تجاوز الانغلاق والانسداد السياسيين.

كما عبر الجانبان عن قلقهما بشأن الأوضاع في مدينة سنجار العراقية الشمالية والتطورات التي شهدتها المنطقة مؤخرا خلال الصدامات بين الجيش العراقي وحزب العمال التركي الكردستاني والتي أدت إلى نزوح جديد للأهالي الإيزديين وشددا على أهمية العمل المشترك بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان لإعادة الأمان إلى المنطقة.


وتناولت المباحثات بين اربيل ولندن ايضا اجتماعات نجيرفان بارزاني في السليمانية الاحد الماضي مع قيادات الاحزاب الكردية هناك وكذلك العلاقات بين أربيل وبغداد وعلاقات العراق مع جيرانه وقضايا أخرى تحظى بالاهتمام المشترك للجانبين.


استقرار المنطقة وأهميته لدول الاوروبي

كما بحث بارزاني خلال اجتماعه الاربعاء مع وفد لبرلمان الاتحاد الأوروبي برئاسة ناتالي لويزو رئيسة لجنة الأمن والدفاع أوضاع المنطقة وأهمية استقرارها بالنسبة لأوروبا حيث قيّم عالياً دور وتضحيات وبطولات بيشمركة كوردستان في مقارعة داعش ورؤية إقليم كردستان الواقعية لأوضاع المنطقة.

نجيرفان بارزاني مجتمعا في اربيل الاربعاء 25 أيار مايو 2022 مع رئيسة لجنة الامن والدفاع في البرلمان الاوروبي ناتالي لويزو (مكتبه)

وقد اثنى بارزاني على تعاون ومساعدات دول الاتحاد الأوروبي الإنسانية والعسكرية لإقليم كردستان والبيشمركة في إطار التحالف الدولي ضد داعش خلال الحرب ضده وقيّم عالياً التنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي في مناطق المادة 140 الدستورية المتنازع عليها وعدّ استمرار تعاون ودعم دول الاتحاد الأوروبي للعراق وإقليم كردستان في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية ضرورياً.
وعن المشاكل بين أربيل وبغداد شدد بارزاني على ضرورة حل المشاكل على أساس الدستور العراقي ومن خلال الحوار وعرض نبذة عن رؤية إقليم كردستان للوضع العام في المنطقة وسعيه لان يكون عامل أمان واستقرار في المنطقة وأن يتم حل مشاكل المنطقة من خلال التفاهم.

كما شكلت مشاكل العملية السياسية في العراق وقرارات المحكمة الاتحادية ومساعدات الدول الأوروبية والمجتمع الدولي للخروج من حالة الركود السياسي الحالية في العراق وتداعيات الحرب الأوكرانية وتوسيع وتنمية علاقات الاتحاد الأوروبي مع العراق وإلاقليم اضافو الى قضايا حقوق الإنسان والمساواة والتوازن في النوع الاجتماعي محوراً آخر من الاجتماع الذي شارك فيه ممثل حكومة إقليم كردستان في بلجيكا وممثل مكتب برلمان الاتحاد الأوروبي في إلاقليم.

الحزبان الكرديان يتفقان على اسس لتجاوز خلافاتهما

يأتي ذلك في وقت اتفق المكتبان السياسيان للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني مباحثات في اربيل اليوم مع وفد من الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة بافل طالباني بحضور رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني على اسس لانهاء خلافاتهما.


وفدا الحزبين الكرديين الرئيسيين خلال اجتماعهما في أربيل الاربعاء 25 أيار مايو 2022 من حل الخلافات بينهما (تويتر)

وعلمت "ايلاف" ان مباحثات الحزبين اليوم هدفت الى تطبيع الأوضاع في الاقليم والتركيز على المشتركات الجامعة للبيت الكردي وخاصة منها ملف الانتخابات البرلمانية في الاقليم التي ستجري في تشرين الاول أكتوبر المقبل والتعديلات المطلوبة على قانونها .

كما ناقش الاجتماع الخلافات بين اربيل وبغداد حول قضايا النفط والمناطق المتنازع عليها اضافة الى الخلاف حول المرشح لرئاسة الجمهورية التي قدم لها الحزب الديمقراطي عضو قيادته ريبوار أحمد فيما رشح لها الاتحاد الوطني الرئيس الحالي القيادي فيه برهم صالح لولاية ثانية.

واعلن الحزبان في بيان مشترك عقب انتهاء اجتماعهما انهما بحثا بشكل صريح العلاقات بينهما والأوضاع الراهنة في العراق وإقليم كردستان وتهيئة الأرضية الملائمة للتعاون والعمل المشترك بينهما.

وشددا على أن هناك الان هناك أرضية مناسبة للتفاوض وتطبيع وتعزيز العلاقات بين الجانبين والعمل على إعادة الثقة بينهما وتعاون الأطراف السياسية عن طريق التفاهم والحوار".
واكدا العمل على استمرار الاجتماعات المشتركة للمكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي والاتحاد والوطني للهذا الغرض كأساس للعمل المشترك.. واشارا الى ان لجنة مشتركة للمكتبين السياسيين لكلا الحزبين ستتولى التباحث حول إجراء انتخابات برلمان كردستان المقبلة .

كما أكد الحزبان على مساندتهما ودعمهما لحكومة إقليم كردستان، والمؤسسات الشرعية في الاقليم واستمرار حظر الحملة الاعلامية ضد بعضهما البعض.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ستذهبون وقودا للمعركه القادمه ،
عدنان احسان- امريكا -

المعركه قادمه لا محاله ،،، وستذهبون دعس،، وخلي امريكا تنفعكم ... ولا اردوغان يصبح بطلا على اكتافكم ،،، ،،