أخبار

إيران أعلنت عن الجواز الخاص بدون موافقة العراق

بغداد ردًّا على غضب طهران: لا جوازات سفر خاصة لدخول الإيرانيين

إيرانيون يدخلون الى العراق برًّا في سبتمبر 2022 للمشاركة في مراسم أربعينية الإمام الحسين (تويتر)
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: ردًّا على امتعاض إيراني من رفض العراق قبول جوازات سفر خاصة للإيرانيين الذين يرومون المشاركة في مراسيم أربعينية الإمام الحسين التي تجري في كربلاء بحضور حوالى مليوني إيراني كل عام.
وقالت وزارة الداخلية العراقية في بيان اليوم تابعته "إيلاف" أنها تود أن توضح بأن القانون العراقي النافذ يجيز دخول الأجانب إلى العراق الحاملين للجوازات ووثائق السفر الرسمية التي تصدرها سلطات الدول التي يقدم منها المسافرون والمتفق بشأنها مع السلطات العراقية.
وأشارت الى أنه للتخفيف على الزائرين للعتبات المقدسة أيام الزيارات المليونية من قبل الإيرانيين وبالتحديد زيارة العشرين من صفر (أربعينية الإمام الحسين) فإن العراق يرحب بالزوار الحاملين لهذه الجوازات والوثائق التي سوف تستكمل الإجراءات الشكلية للتعرف عليها وسيتم التعامل معها وفق الإجراءات الأصولية المعمول بها.

غضب إيراني من "إنكار" عراقي!
وجاء التوضيح العراقي ردًّا على نائب وزير الداخلية للشؤون الأمنية رئيس لجنة زيارة الأربعين في إيران مجيد أحمدي الذي عبر اليوم عن امتعاضه مما وصفه بـ "إنكار" الداخلية العراقية الاتفاق بين إيران والعراق على إصدار جواز سفر خاص لزيارة أربعينية الإمام الحسين. وأشار أحمدي في تصريح لوكالة "أسنا" الايرانية الى أن "مسألة جواز سفر الأربعين الخاص ليست بالمستجدة إذ أننا طرحنا في أربعينية العام الماضي الحصول على وثيقة خاصة لهذه المناسبة إلا أن الجانب العراقي اعترض على ذلك".
وقال أن "اعتراض العراق حينها على تلك الوثيقة كانت مبررة نظراً لصعوبة التعرف عليها من قبل أجهزته ما دفعنا إلى جعل تلك الوثيقة أكثر رسمية وطبعناها لتطابق مواصفات جواز السفر الدولي".
وأضاف أن "أولئك الذين لديهم جواز سفر لا يحتاجون إلى جواز سفر خاص كما يمكن لمن انتهت صلاحية جوازات سفرهم السفر إلى الأربعين بالختم الموجود على جوازات سفرهم لأننا توصلنا إلى اتفاق مع الجانب العراقي في هذا الشأن".
وأوضح المسؤول الإيراني قائلاً "ناقشنا العام الماضي مسألة طباعة هذا الجواز الخاص مع مهدي علي هادي الفكيكي مستشار وزير الداخلية العراقي وقد أعطى موافقته المبدئية على هذا الأمر كما تم تسليم جوازات السفر هذه إلى مستشار وزير الداخلية العراقي خلال زيارة له إلى إيران مؤخراً وقد وافق على استخدامها من قبل الزوار الإيرانيين بعد تجربة أدائها على حدود العراق.
وبين أنه خلال اجتماع وزيري داخلية إيران والعراق في طهران مؤخراً لم يعترض الجانب العراقي على استخدام هذا الجواز إلى أن جاءت تصريحات المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية (اللواء خالد المحنا) التي نفى فيها الاتفاق على إصدار جواز السفر الخاص".
واضاف أحمدي انه راسل الفكيكي ووزير الداخلية العراقي "لتوضيح ماهية الموضوع لأنه أمر لم نكن نتوقع حدوثه إطلاقاً وننتظر ردهم في هذا الشأن الآن" وهو الامر الذي دعا الداخلية العراقية الى اصدار توضيحها اليوم بنفي الاتفاق على اصدرار جواز السفر الخاص..

الداخلية العراقية: لا جوازات خاصة
وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا قد أكد أمس عن عدم وجود أي اتفاق بين العراق وإيران على إصدار جوازات سفر خاصة لزوار الأربعين.
وشدد بالقول "لا يوجد اتفاق بشأن إصدار جوازات سفر خاصة بالزيارة الأربعين".. موضحاً أن "هناك اتفاقيات مشتركة وتعاون مشترك مع إيران فضلاً عن وجود لجنة مختصة بتنظيم مرور الزائرين".

الجواز الخاص
وكان وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشميري قد ناقش مع مع نظيره الإيراني أحمد وحيدي في طهران في 31 آذار/مارس الماضي التعاون في مكافحة شبكات المخدرات التي ينطلق معظمها الى العراق من إيران وتوفير أفضل الظروف للزوار الإيرانيين للمشاركة في أربعينية الإمام الحسين في العراق التي ستصادف هذا العام 17 أيلول/سبتمبر المقبل.
وقال الوزير العراقي خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإيراني أن مباحثاته مع أحمدي شملت عدة ملفات رئيسية مؤكداً تسليم الجانب الإيراني معلومات كاملة عن شبكات تهريب المخدرات لكنه لم يشر الى أي اتفاق مع الجانب الأيراني لإصدار جوازات سفر خاصة للإيرانيين لدخول العراق خلال الأربعينية.
ومن جهته شدد الوزير الإيراني على ضرورة استخدام 6 معابر حدودية لدخول وخروج الزوار الإيرانيين على الحدود العراقية.
وبالتزامن مع ذلك أعلن قائد قوى الأمن الداخلي في إيران العميد أحمد رضا رادان من جهته أنه يمكن للزوار الإيرانيين المتجهين الى العراق للمشاركة في الزيارة الأربعينية لهذا العام أن يستخدموا جوازات سفر خاصة بالزيارة يتم إصدارها بسرعة أكبر.
وقال العميد رادان في تصريح لوكالة "مهر" الإيرانية تابعته "إيلاف" "فيما يتعلق بالزيارة الأربعينية فان الجهود جارية لتقديم تسهيلات خاصة لإصدار جوازات السفر وكذلك مغادرة ودخول الزوار على الحدود .
وأضاف "بحسب التنسيق الذي جرى مع الجانب العراقي يمكن للزوار المتجهين الى العراق للزيارة الأربعينية الاستفادة من جواز سفر مخصص للزيارة يتم إصداره بسرعة أكبر".
وخلال العام الماضي 2022 شارك حوالى مليوني إيراني في مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين عبر ألف موكب إيراني تولت تقديم الخدمات للزوار وتوفير وجبات الغذاء الثلاث يومياً.
كما أقيمت 6 مقرات من قبل المواكب الإيرانية في العراق في كربلاء والنجف والكاظمية وسامراء ومقر فرعي واحد في المسيب فضلاً عن بعض المواكب التي تقدم الخدمات للزوار في المنافذ الحدودية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عمت عين الحكومةالعراقية
عراقي -

عمت عين الحكومةالعراقية التي سمحت لايران استباحة العراق.